موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

عشر سنوات.. كم كلفت الحرب؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مرت عشر سنوات على غزو العراق وشن الحرب عليه، غزو واحتلال وهزيمة.. هكذا كانت وقائع التأريخ ومراحله وشواهده، ولكل منها ملامحه وتداعياته وحفرياته. ومن ثم دروسه وعبره ونتائجه. كيف يكون المشهد بعدها؟ وهل الدراسات الاميركية صادقة مع اسمها؟. كيف تعبر عن حقائق الواقع وصخره الذي يكسر ناطحيه؟. لعل من بينها دراسة أميركية بعنوان: تكاليف الحرب، أعادت الانتباه إلى كوارث الحرب ومآسيها وتداعياتها وأخطارها، التي حصلت فعلا والتي تتوالى آثارها في مختلف الأصعدة. وضعت الدراسة تقديرات عن مجموع كلفتها اميركيا والبلدان التي كابدت جرائم الحرب والعدوان عليها. وسجلت الدراسة اشارات عن تكاليف البلدان التي دفعت الثمن الباهظ جراءها، ولم تشر إلى ما حصلت عليه الإدارة الاميركية سلفا من دول الجوار للبلدان الضحية وذوي القربى قبل وضع المشاريع الأخرى والمخططة للحرب ولما بعدها. وبذلك فإن ما اشارت له وتناقلته وكالات الأنباء والإعلام لم يكن منصفا ولا عادلا مع الحقيقة، الضحية الأخرى في كل الحروب. حملت الدراسة ارقام الخسائر الفادحة بدم بارد، وبعد عشر سنوات بالنسبة إلى العراق وقبله افغانستان وباكستان. رغم انها دراسة من قبل معهد اكاديمي إلا ان الاهتمام بها وضعها امام اختبار قانوني وتاريخي وإنساني على السواء. ومعلوم ان همها الرئيسي يتعلق بخسائر بلادها المعتدية ومشاريعها الإجرامية. وكل ما درسته وعبرت عنه مشاريع لها جدواها في أوراقها ولها ارقامها وما تجنيه في النهاية منها. لا ما تعرضت له الشعوب التي وقعت ضحيتها وفشل المشاريع عليها ونتائجها المدمرة لها ولثرواتها وأجيالها. ذكرت الدراسة بالتعويضات وضرورة المطالبة بها قانونيًّا وحسب المواثيق الدولية والقانون الدولي في مثل هكذا ظروف وعدوان وخسائر بشرية ومادية.

 

قبل صدور هذه الدراسة بمناسبة حلول الذكرى العاشرة للغزو والاحتلال اغتسلت العاصمة العراقية بشلالات دم، ومتفجرات ومفخخات وو... واستمرت كما هو الحال في توسع العنف الدموي إلى مدن أخرى وبقيت سمته غالبة على خارطة العراق الجريح. وإذ قام بهذه الدراسة معهد واطسون للدراسات الدولية في جامعة براون، كما أعلن، ظل الحصاد الأخير لهذا المشروع الإجرامي غائبا عراقيا. رغم الارقام المنشورة فيها. حيث كشفت ان الحرب الاميركية على العراق كلفت الولايات المتحدة 1,7 تريليون دولار بالإضافة إلى 490 مليار دولار مستحقات للجرحى الذين شاركوا في جريمة الحرب وأطلق عليهم اسم "المحاربين القدامى" مضيفة ان المصروفات قد تزيد إلى أكثر من 6 تريليونات دولار على مدى العقود الأربعة القادمة بحساب الفوائد. اما عن العراقيين، المدنيين الابرياء فأوردت الدراسة أن "الحرب أسفرت عن مقتل 134 ألف مدني عراقي على الأقل وربما ساهمت في مقتل أربعة أمثال هذا العدد"، مبينة انه "بإضافة أعداد القتلى بين قوات الأمن والمسلحين والصحافيين والعاملين في المجال الإنساني يرتفع العدد الإجمالي لقتلى الحرب في العراق إلى ما بين 176 ألفا و189 ألف شخص". فأين هي الموضوعية في التقديرات وأين المصداقية فيها؟ ألم تصدر مؤسسة اميركية أخرى دراسة ميدانية حملت أرقاما أخرى قبل سنوات؟. ونشرتها وسائل الإعلام أيضا وذكرت ان ضحايا الحرب على العراق قبل الانسحاب العسكري الاميركي بلغت اكثر من مليون مدني بريء. وكيف تضع دراسة بحثية احتمال مضاعفات الخسائر العراقية دون توثيق لها وإقرار بها، وهي مدركة حقيقتها المرة؟. اذ تكشف بذلك دخولها غير المباشر ومصادرها في أحابيل التضليل الإعلامي والخدمات التي تشرعها الادارة الاميركية وأجهزتها العدوانية.

اعتبرت الدراسة تحديثا لسابقة أصدرها المعهد عام 2011 قبل الذكرى العاشرة لهجمات الـ 11 من سبتمبر على الولايات المتحدة، قدرت الكلفة المالية والبشرية في حروب أفغانستان وباكستان والعراق، 3.7 تريليون دولار على الأقل، بناء على المصروفات الفعلية من وزارة الخزانة والالتزامات المستقبلية مثل المستحقات الطبية ومطالبات مرتبطة بالإعاقة "للمحاربين القدامى" الأميركيين. وارتفعت تلك التقديرات إلى قرابة أربعة تريليونات دولار (2013) كما زادت تقديرات الوفيات بسبب الحروب الثلاثة التي تراوحت في السابق بين 224 ألفا و258 ألفا إلى ما بين 272 ألفا و329 ألفا بعد عامين (!). وهي أرقام غير مؤكدة أو هي ما تريد الادارة الاميركية نشرها.

رغم ذلك فاقت التقديرات الإجمالية تقديرات إدارة جورج دبليو بوش التي وضعت كلفة الحرب بين 50 مليارا إلى 60 مليار دولار. ووفقا للتقرير الإعلامي الذي نشر عن الدراسة فإن أكثر من 70 في المائة من الذين لقوا حتفهم جراء أعمال العنف المباشرة للحرب أو ما يقدر بنحو 134 ألف شخص كانوا من المدنيين. وشكل الأميركيون عددا قليلا من بين القتلى الـ 190 ألفا من الضحايا وتمثلت الخسائر البشرية للأميركيين في 4488 قتيلا من العسكريين وما لا يقل عن 3400 قتيل من المتعاقدين(!).

واستثنت هذه الأرقام حالات الوفاة التي حدثت بشكل غير مباشر بسبب أمور مثل الهجرة الجماعية للأطباء وتهالك البنية التحتية. كما لم تشمل الدراسة تريليونات الدولارات من الفائدة التي ستدفعها الولايات المتحدة خلال السنوات الأربعين المقبلة، والتي قد تصل إلى نحو أربعة تريليونات دولار.

توصلت دراسة عام 2011 إلى أن المستحقات الطبية والمطالبات الخاصة بالإعاقة بعد عشر سنوات من الحرب وصلت إلى 33 مليار دولار، وبعد ذلك بعامين ارتفع الرقم إلى 134.7 مليار دولار.

وانتهى التقرير إلى خلاصات لا تتناسب مع نتائجه وما حصل فعلا على الأرض، وكأنه يسعى للتستر على الأهداف الحقيقية للجريمة كلها.. فهل قامت الحرب ومشروعها دون خطط ودراسات وحسابات اميركية؟!، ام انها ورطة "لم تكسب منها الولايات المتحدة شيئا يذكر من الحرب في حين أنها سببت صدمة للعراق"، مشيرا إلى ان "الحرب نشطت الإسلاميين المتشددين في المنطقة وأصابت حقوق المرأة بانتكاسة وأضعفت نظام الرعاية الصحية الضعيف أصلا". (هكذا!)

ما نشر، بالرغم من كل شيء، وبقدر ما أثار من اسئلة، تضمن ارقاما ونتائج قاسية ودروسا لمن يعتبر..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43374
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77717
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر406059
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47918752