موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عشر سنوات.. كم كلفت الحرب؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مرت عشر سنوات على غزو العراق وشن الحرب عليه، غزو واحتلال وهزيمة.. هكذا كانت وقائع التأريخ ومراحله وشواهده، ولكل منها ملامحه وتداعياته وحفرياته. ومن ثم دروسه وعبره ونتائجه. كيف يكون المشهد بعدها؟ وهل الدراسات الاميركية صادقة مع اسمها؟. كيف تعبر عن حقائق الواقع وصخره الذي يكسر ناطحيه؟. لعل من بينها دراسة أميركية بعنوان: تكاليف الحرب، أعادت الانتباه إلى كوارث الحرب ومآسيها وتداعياتها وأخطارها، التي حصلت فعلا والتي تتوالى آثارها في مختلف الأصعدة. وضعت الدراسة تقديرات عن مجموع كلفتها اميركيا والبلدان التي كابدت جرائم الحرب والعدوان عليها. وسجلت الدراسة اشارات عن تكاليف البلدان التي دفعت الثمن الباهظ جراءها، ولم تشر إلى ما حصلت عليه الإدارة الاميركية سلفا من دول الجوار للبلدان الضحية وذوي القربى قبل وضع المشاريع الأخرى والمخططة للحرب ولما بعدها. وبذلك فإن ما اشارت له وتناقلته وكالات الأنباء والإعلام لم يكن منصفا ولا عادلا مع الحقيقة، الضحية الأخرى في كل الحروب. حملت الدراسة ارقام الخسائر الفادحة بدم بارد، وبعد عشر سنوات بالنسبة إلى العراق وقبله افغانستان وباكستان. رغم انها دراسة من قبل معهد اكاديمي إلا ان الاهتمام بها وضعها امام اختبار قانوني وتاريخي وإنساني على السواء. ومعلوم ان همها الرئيسي يتعلق بخسائر بلادها المعتدية ومشاريعها الإجرامية. وكل ما درسته وعبرت عنه مشاريع لها جدواها في أوراقها ولها ارقامها وما تجنيه في النهاية منها. لا ما تعرضت له الشعوب التي وقعت ضحيتها وفشل المشاريع عليها ونتائجها المدمرة لها ولثرواتها وأجيالها. ذكرت الدراسة بالتعويضات وضرورة المطالبة بها قانونيًّا وحسب المواثيق الدولية والقانون الدولي في مثل هكذا ظروف وعدوان وخسائر بشرية ومادية.

 

قبل صدور هذه الدراسة بمناسبة حلول الذكرى العاشرة للغزو والاحتلال اغتسلت العاصمة العراقية بشلالات دم، ومتفجرات ومفخخات وو... واستمرت كما هو الحال في توسع العنف الدموي إلى مدن أخرى وبقيت سمته غالبة على خارطة العراق الجريح. وإذ قام بهذه الدراسة معهد واطسون للدراسات الدولية في جامعة براون، كما أعلن، ظل الحصاد الأخير لهذا المشروع الإجرامي غائبا عراقيا. رغم الارقام المنشورة فيها. حيث كشفت ان الحرب الاميركية على العراق كلفت الولايات المتحدة 1,7 تريليون دولار بالإضافة إلى 490 مليار دولار مستحقات للجرحى الذين شاركوا في جريمة الحرب وأطلق عليهم اسم "المحاربين القدامى" مضيفة ان المصروفات قد تزيد إلى أكثر من 6 تريليونات دولار على مدى العقود الأربعة القادمة بحساب الفوائد. اما عن العراقيين، المدنيين الابرياء فأوردت الدراسة أن "الحرب أسفرت عن مقتل 134 ألف مدني عراقي على الأقل وربما ساهمت في مقتل أربعة أمثال هذا العدد"، مبينة انه "بإضافة أعداد القتلى بين قوات الأمن والمسلحين والصحافيين والعاملين في المجال الإنساني يرتفع العدد الإجمالي لقتلى الحرب في العراق إلى ما بين 176 ألفا و189 ألف شخص". فأين هي الموضوعية في التقديرات وأين المصداقية فيها؟ ألم تصدر مؤسسة اميركية أخرى دراسة ميدانية حملت أرقاما أخرى قبل سنوات؟. ونشرتها وسائل الإعلام أيضا وذكرت ان ضحايا الحرب على العراق قبل الانسحاب العسكري الاميركي بلغت اكثر من مليون مدني بريء. وكيف تضع دراسة بحثية احتمال مضاعفات الخسائر العراقية دون توثيق لها وإقرار بها، وهي مدركة حقيقتها المرة؟. اذ تكشف بذلك دخولها غير المباشر ومصادرها في أحابيل التضليل الإعلامي والخدمات التي تشرعها الادارة الاميركية وأجهزتها العدوانية.

اعتبرت الدراسة تحديثا لسابقة أصدرها المعهد عام 2011 قبل الذكرى العاشرة لهجمات الـ 11 من سبتمبر على الولايات المتحدة، قدرت الكلفة المالية والبشرية في حروب أفغانستان وباكستان والعراق، 3.7 تريليون دولار على الأقل، بناء على المصروفات الفعلية من وزارة الخزانة والالتزامات المستقبلية مثل المستحقات الطبية ومطالبات مرتبطة بالإعاقة "للمحاربين القدامى" الأميركيين. وارتفعت تلك التقديرات إلى قرابة أربعة تريليونات دولار (2013) كما زادت تقديرات الوفيات بسبب الحروب الثلاثة التي تراوحت في السابق بين 224 ألفا و258 ألفا إلى ما بين 272 ألفا و329 ألفا بعد عامين (!). وهي أرقام غير مؤكدة أو هي ما تريد الادارة الاميركية نشرها.

رغم ذلك فاقت التقديرات الإجمالية تقديرات إدارة جورج دبليو بوش التي وضعت كلفة الحرب بين 50 مليارا إلى 60 مليار دولار. ووفقا للتقرير الإعلامي الذي نشر عن الدراسة فإن أكثر من 70 في المائة من الذين لقوا حتفهم جراء أعمال العنف المباشرة للحرب أو ما يقدر بنحو 134 ألف شخص كانوا من المدنيين. وشكل الأميركيون عددا قليلا من بين القتلى الـ 190 ألفا من الضحايا وتمثلت الخسائر البشرية للأميركيين في 4488 قتيلا من العسكريين وما لا يقل عن 3400 قتيل من المتعاقدين(!).

واستثنت هذه الأرقام حالات الوفاة التي حدثت بشكل غير مباشر بسبب أمور مثل الهجرة الجماعية للأطباء وتهالك البنية التحتية. كما لم تشمل الدراسة تريليونات الدولارات من الفائدة التي ستدفعها الولايات المتحدة خلال السنوات الأربعين المقبلة، والتي قد تصل إلى نحو أربعة تريليونات دولار.

توصلت دراسة عام 2011 إلى أن المستحقات الطبية والمطالبات الخاصة بالإعاقة بعد عشر سنوات من الحرب وصلت إلى 33 مليار دولار، وبعد ذلك بعامين ارتفع الرقم إلى 134.7 مليار دولار.

وانتهى التقرير إلى خلاصات لا تتناسب مع نتائجه وما حصل فعلا على الأرض، وكأنه يسعى للتستر على الأهداف الحقيقية للجريمة كلها.. فهل قامت الحرب ومشروعها دون خطط ودراسات وحسابات اميركية؟!، ام انها ورطة "لم تكسب منها الولايات المتحدة شيئا يذكر من الحرب في حين أنها سببت صدمة للعراق"، مشيرا إلى ان "الحرب نشطت الإسلاميين المتشددين في المنطقة وأصابت حقوق المرأة بانتكاسة وأضعفت نظام الرعاية الصحية الضعيف أصلا". (هكذا!)

ما نشر، بالرغم من كل شيء، وبقدر ما أثار من اسئلة، تضمن ارقاما ونتائج قاسية ودروسا لمن يعتبر..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13492
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195200
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر675589
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54687605
حاليا يتواجد 3050 زوار  على الموقع