موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

عشر سنوات.. كم كلفت الحرب؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مرت عشر سنوات على غزو العراق وشن الحرب عليه، غزو واحتلال وهزيمة.. هكذا كانت وقائع التأريخ ومراحله وشواهده، ولكل منها ملامحه وتداعياته وحفرياته. ومن ثم دروسه وعبره ونتائجه. كيف يكون المشهد بعدها؟ وهل الدراسات الاميركية صادقة مع اسمها؟. كيف تعبر عن حقائق الواقع وصخره الذي يكسر ناطحيه؟. لعل من بينها دراسة أميركية بعنوان: تكاليف الحرب، أعادت الانتباه إلى كوارث الحرب ومآسيها وتداعياتها وأخطارها، التي حصلت فعلا والتي تتوالى آثارها في مختلف الأصعدة. وضعت الدراسة تقديرات عن مجموع كلفتها اميركيا والبلدان التي كابدت جرائم الحرب والعدوان عليها. وسجلت الدراسة اشارات عن تكاليف البلدان التي دفعت الثمن الباهظ جراءها، ولم تشر إلى ما حصلت عليه الإدارة الاميركية سلفا من دول الجوار للبلدان الضحية وذوي القربى قبل وضع المشاريع الأخرى والمخططة للحرب ولما بعدها. وبذلك فإن ما اشارت له وتناقلته وكالات الأنباء والإعلام لم يكن منصفا ولا عادلا مع الحقيقة، الضحية الأخرى في كل الحروب. حملت الدراسة ارقام الخسائر الفادحة بدم بارد، وبعد عشر سنوات بالنسبة إلى العراق وقبله افغانستان وباكستان. رغم انها دراسة من قبل معهد اكاديمي إلا ان الاهتمام بها وضعها امام اختبار قانوني وتاريخي وإنساني على السواء. ومعلوم ان همها الرئيسي يتعلق بخسائر بلادها المعتدية ومشاريعها الإجرامية. وكل ما درسته وعبرت عنه مشاريع لها جدواها في أوراقها ولها ارقامها وما تجنيه في النهاية منها. لا ما تعرضت له الشعوب التي وقعت ضحيتها وفشل المشاريع عليها ونتائجها المدمرة لها ولثرواتها وأجيالها. ذكرت الدراسة بالتعويضات وضرورة المطالبة بها قانونيًّا وحسب المواثيق الدولية والقانون الدولي في مثل هكذا ظروف وعدوان وخسائر بشرية ومادية.

 

قبل صدور هذه الدراسة بمناسبة حلول الذكرى العاشرة للغزو والاحتلال اغتسلت العاصمة العراقية بشلالات دم، ومتفجرات ومفخخات وو... واستمرت كما هو الحال في توسع العنف الدموي إلى مدن أخرى وبقيت سمته غالبة على خارطة العراق الجريح. وإذ قام بهذه الدراسة معهد واطسون للدراسات الدولية في جامعة براون، كما أعلن، ظل الحصاد الأخير لهذا المشروع الإجرامي غائبا عراقيا. رغم الارقام المنشورة فيها. حيث كشفت ان الحرب الاميركية على العراق كلفت الولايات المتحدة 1,7 تريليون دولار بالإضافة إلى 490 مليار دولار مستحقات للجرحى الذين شاركوا في جريمة الحرب وأطلق عليهم اسم "المحاربين القدامى" مضيفة ان المصروفات قد تزيد إلى أكثر من 6 تريليونات دولار على مدى العقود الأربعة القادمة بحساب الفوائد. اما عن العراقيين، المدنيين الابرياء فأوردت الدراسة أن "الحرب أسفرت عن مقتل 134 ألف مدني عراقي على الأقل وربما ساهمت في مقتل أربعة أمثال هذا العدد"، مبينة انه "بإضافة أعداد القتلى بين قوات الأمن والمسلحين والصحافيين والعاملين في المجال الإنساني يرتفع العدد الإجمالي لقتلى الحرب في العراق إلى ما بين 176 ألفا و189 ألف شخص". فأين هي الموضوعية في التقديرات وأين المصداقية فيها؟ ألم تصدر مؤسسة اميركية أخرى دراسة ميدانية حملت أرقاما أخرى قبل سنوات؟. ونشرتها وسائل الإعلام أيضا وذكرت ان ضحايا الحرب على العراق قبل الانسحاب العسكري الاميركي بلغت اكثر من مليون مدني بريء. وكيف تضع دراسة بحثية احتمال مضاعفات الخسائر العراقية دون توثيق لها وإقرار بها، وهي مدركة حقيقتها المرة؟. اذ تكشف بذلك دخولها غير المباشر ومصادرها في أحابيل التضليل الإعلامي والخدمات التي تشرعها الادارة الاميركية وأجهزتها العدوانية.

اعتبرت الدراسة تحديثا لسابقة أصدرها المعهد عام 2011 قبل الذكرى العاشرة لهجمات الـ 11 من سبتمبر على الولايات المتحدة، قدرت الكلفة المالية والبشرية في حروب أفغانستان وباكستان والعراق، 3.7 تريليون دولار على الأقل، بناء على المصروفات الفعلية من وزارة الخزانة والالتزامات المستقبلية مثل المستحقات الطبية ومطالبات مرتبطة بالإعاقة "للمحاربين القدامى" الأميركيين. وارتفعت تلك التقديرات إلى قرابة أربعة تريليونات دولار (2013) كما زادت تقديرات الوفيات بسبب الحروب الثلاثة التي تراوحت في السابق بين 224 ألفا و258 ألفا إلى ما بين 272 ألفا و329 ألفا بعد عامين (!). وهي أرقام غير مؤكدة أو هي ما تريد الادارة الاميركية نشرها.

رغم ذلك فاقت التقديرات الإجمالية تقديرات إدارة جورج دبليو بوش التي وضعت كلفة الحرب بين 50 مليارا إلى 60 مليار دولار. ووفقا للتقرير الإعلامي الذي نشر عن الدراسة فإن أكثر من 70 في المائة من الذين لقوا حتفهم جراء أعمال العنف المباشرة للحرب أو ما يقدر بنحو 134 ألف شخص كانوا من المدنيين. وشكل الأميركيون عددا قليلا من بين القتلى الـ 190 ألفا من الضحايا وتمثلت الخسائر البشرية للأميركيين في 4488 قتيلا من العسكريين وما لا يقل عن 3400 قتيل من المتعاقدين(!).

واستثنت هذه الأرقام حالات الوفاة التي حدثت بشكل غير مباشر بسبب أمور مثل الهجرة الجماعية للأطباء وتهالك البنية التحتية. كما لم تشمل الدراسة تريليونات الدولارات من الفائدة التي ستدفعها الولايات المتحدة خلال السنوات الأربعين المقبلة، والتي قد تصل إلى نحو أربعة تريليونات دولار.

توصلت دراسة عام 2011 إلى أن المستحقات الطبية والمطالبات الخاصة بالإعاقة بعد عشر سنوات من الحرب وصلت إلى 33 مليار دولار، وبعد ذلك بعامين ارتفع الرقم إلى 134.7 مليار دولار.

وانتهى التقرير إلى خلاصات لا تتناسب مع نتائجه وما حصل فعلا على الأرض، وكأنه يسعى للتستر على الأهداف الحقيقية للجريمة كلها.. فهل قامت الحرب ومشروعها دون خطط ودراسات وحسابات اميركية؟!، ام انها ورطة "لم تكسب منها الولايات المتحدة شيئا يذكر من الحرب في حين أنها سببت صدمة للعراق"، مشيرا إلى ان "الحرب نشطت الإسلاميين المتشددين في المنطقة وأصابت حقوق المرأة بانتكاسة وأضعفت نظام الرعاية الصحية الضعيف أصلا". (هكذا!)

ما نشر، بالرغم من كل شيء، وبقدر ما أثار من اسئلة، تضمن ارقاما ونتائج قاسية ودروسا لمن يعتبر..

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10543
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112559
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر625075
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57702624
حاليا يتواجد 2717 زوار  على الموقع