موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

هل ثمة تحوّل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اعتبر أحمد يوسف أحد الناطقين باسم حركة حماس والمستشار السياسي السابق لرئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية، “أن شطب حركة حماس من قائمة الإرهاب بات مجرد مسألة وقت”، كاشفاً في تصريح صحفي النقاب عن أن اتصالات تجريها الحركة بمساعدة من دول عربية

وإسلامية لإقناع الدول الكبرى والأوروبية برفع اسم حماس من قائمة الإرهاب . وأضاف يوسف مستغرباً، ليس من المعقول أن تدعم الدول الغربية، الأنظمة الإسلامية في كل من تونس ومصر وتواصل مقاطعة حماس التي خرجت من رحم هذه التيارات الإسلامية وتضعها على قائمة الإرهاب، هذا خطأ في المعادلة الدولية .

تصريح يوسف يعني في ما يعينه: إعطاء مصداقية كبيرة لجميع التقارير والأنباء التي تحدثت عن مباحثات سرية بين حركة حماس والعديد من الدول الأوروبية في العديد من العواصم، كما يؤكد أن وراء الأكمة ما وراءها . نقصد بذلك الاتفاق السري الذي جرى إبرامه وبوساطة مصرية بين حركة حماس ودولة الكيان الصهيوني إثر العدوان الصهيوني على القطاع في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، الذي استمر ثمانية أيام وبموجبه أن لا تسمح مصر بإدخال قطعة سلاح واحدة إلى قطاع غزة .

كذلك إمكان اعتراف حماس بالدولة الصهيونية، هذا ما كان رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل قد قاله في مقابلة له مع فضائية “سي إن ان” الأمريكية عندما سأله المحاور عن إمكان اعتراف حركة حماس ب”إسرائيل”؟أجابه يومها بأننا نعترف بالواقع ونريد إقامة دولة في حدود العام 1967 . لهذا السبب وافقت الحركة في المباحثات السرية المعنية على عقد هدنة طويلة الأمد مع دولة الكيان، ومنع تنظيمات المقاومة الأخرى كافة من إطلاق أية صواريخ أو رصاص باتجاه “إسرائيل” .

يدرك أحمد يوسف أن لا الدول الأوروبية ولا الولايات المتحدة ولا اللجنة الرباعية، سترفع اسم حماس من قائمة الإرهاب، إذا لم تعترف ب”إسرائيل”، وإذا لم تنبذ المقاومة المسلحة، ولذلك فإن بين طيات سطور تصريحه الأخير بأن الحركة لن تستجيب لشروط الرباعية ومن ضمنها، الاعتراف ب”إسرائيل” ما يؤكد أن الحركة ستعترف بالكيان الصهيوني . وقد بدأنا نسمع من قادة حركة حماس تصريحات عن أهمية المقاومة الشعبية (السلمية بالطبع)، وبذلك تلتقي الحركة مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في معتقداته بلا جدوى “الكفاح المسلح”، وتحبيذ المقاومة الشعبية، وخيار المفاوضات مع “إسرائيل” . إذا كانت القضايا تجري على هذا المنوال، فلماذا لا تتم المصالحة؟ وما هو وجه الاختلاف مع حركة فتح؟

بعد تسلم الإسلام السياسي الممثل بحركة الإخوان المسلمين (الذي يؤكد يوسف أن حماس قد خرجت من رحمها) للسلطة في كل من مصر وتونس، فإن معادلات سياسية جديدة تجري في المنطقة عنوانها، تأييد الولايات المتحدة والدول الأوروبية للسلطتين مقابل تخلي الإخوان المسلمين عن النهج السابق قبل الوصول إلى الحكم، بتدمير “إسرائيل” مقابل الاعتراف بوجودها، والمحافظة على الاتفاقيات الموقعة معها وأبرزها، اتفاقية كامب ديفيد . ولذلك فإن الرئيس المصري محمد مرسي يؤكد الالتزام بهذه الاتفاقية (وإن بشكل غير مباشر) ويخاطب رئيس دولة الكيان شمعون بيريز ب”الصديق العزيز”، ويظل دور مصر في عهده هو تمثيل دور الوسيط في كل القضايا المتعلقة بالفلسطينيين وبين الكيان الصهيوني (كما في قضية الأسرى على سبيل المثال وليس الحصر) تماماً مثلما كان الرئيس المخلوع حسني مبارك ونظامه . ولذلك، ليس غريباً تصريح الشيخ الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية “بأن الدستور الجديد لتونس لن يتضمن تجريم التطبيع مع “إسرائيل”” . هذا هو الواقع، لذا ما دامت حماس تنتمي إلى الإخوان المسلمين وهي تعترف بذلك (كما صرح أحمد يوسف)، فمن الطبيعي أن تخضع للإستراتيجية الجديدة نفسها للحركة المركزية للإخوان، ويتمثل الخضوع لديها، في إلغاء إستراتيجيتها وانتهاج أخرى جديدة، هذا هو المنطق وفي السياسة - في العادة - لا تؤخذ القضايا بالنوايا الحسنة . هذه الاتفاقيات جاءت بعد حوارات عديدة أجراها الإخوان المسلمون في كل من واشنطن وعواصم أوروبية مختلفة، والحلقة الجديدة من هذه الاتفاقيات هي: اعتراف حماس ب”إسرائيل” .

حركة الإخوان المسلمين هي حركة تسلطية تعمل بموجب قرارات مركزية تتخذها الهيئات المركزية فيها . للأسف لم تراع هذه الهيئات، الخصوصية الفلسطينية لحركة حماس وأخضعتها لاتفاقياتها الموقعة مع الأطراف الأجنبية . حركة حماس تمتلك أفضل العلاقات مع الحكم في مصر، ومع الرئيس مرسي تحديداً . في عهد الرئيس المخلوع السابق كانت تقيم الدنيا ولا تقعدها حينما تعتدي القوات المصرية على الأنفاق وتقوم بهدمها وردمها .

الرئيس مرسي وبقرار منه، قامت السلطة المصرية بإغراق الأنفاق كافة في رفح بالمياه العادمة، ولم نسمع كلمة إدانة واحدة من الحركة للخطوة المصرية سوى انتقاد خجول لعملية الهدم، مع أنها تُعَدّ مشاركة فعلية للحصار الصهيوني على القطاع والمفروض عليه منذ سنوات طويلة .

الكل يدرك أنه في عالم القطب الواحد وتحكم الولايات المتحدة في الشؤون الدولية بعد انهيار الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية، أصبحت مقاومة الحركات الوطنية التحررية للشعوب ضد محتلي أراضيها ومغتصبي إرادتها تسمى”إرهاباً” .

لقد فعلت واشنطن و”تل أبيب” والدول الأوروبية كثيراً من أجل تسييد هذا المفهوم التزويري للتاريخ وللحقائق . المقاومة الوطنية للشعوب مشروعة وبقرارات من الجمعية العامة للأمم المتحدة، بما في ذلك “الكفاح المسلح” .

لكل ذلك فإن تخلي أي فصيل وطني عن المقاومة في أية بقعة من العالم يعد إنحناءً لمفهوم استعماري وتخلياً عن حق مشروع . شعبنا الفلسطيني ما زال يعاني الاحتلال الصهيوني لكل الأرض الفلسطينية بالمعنى التاريخي من النهر إلى البحر، لذا من حقنا الطبيعي مقاومة هذا الاحتلال بالمقاومة المسلحة . الكيان الصهيوني هو المعتدي، ونحن المعتدى عليهم، وفعل الاحتلال مازال قائماً .

إن رفع حركة حماس من قائمة الإرهاب أوروبياً وأمريكياً ليس وسام شرف تعلقه الحركة على صدرها، بل هو تراجع عن حق مشروع أقره المجتمع الدولي لشعبنا، بغض النظر عن تسميته (إرهاباً) من قبل العدو الصهيوني وحلفائه .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24590
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262051
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر751264
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49406727
حاليا يتواجد 3490 زوار  على الموقع