موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

“الترويكا” ذهاباً وإياباً . . ماذا تغير؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أيام، أدت الحكومة التونسية الجديدة برئاسة القيادي في حركة “النهضة”، وزير الداخلية في حكومة الجبالي المستقيلة علي العريض، اليمين الدستورية بعد أن نالت ثقة المجلس الوطني التأسيسي بأغلبية 139 صوتاً مقابل 45 صوتاً وامتناع 13 عضواً عن التصويت . هكذا ذهبت “حكومة الترويكا”، وهكذا جاءت “حكومة الترويكا” . . . فماذا تغير ؟

 

بحلول الذكرى الثانية للانتفاضة التونسية، كانت حكومة حمادي الجبالي قد استنفدت قدرتها على الاستمرار بعد أن فشلت في تحقيق ما وعدت به، وحملت المناسبة معها عملية اغتيال المعارض البارز شكري بلعيد، فأظهرت كل عورات حكم “الترويكا” الذي أفرزته انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول ،2011 وبدا الوضع التونسي متجهاً نحو الانفجار الشامل، وسط مظاهر اتساع الاحتجاجات الشعبية على تدهور الوضع الاقتصادي، وانفلات الأمن، وممارسات التيار السلفي المتطرفة، ومطالب المعارضة باستقالة الحكومة الفاشلة .

في تلك الأجواء أعلن الجبالي استقالة حكومته، مقترحاً تشكيل “حكومة كفاءات” من المستقلين، وهو ما رفضته حركة “النهضة”، ثم رافضاً إعادة تكليفه تشكيل حكومة جديدة على الأسس القديمة نفسها . وجاءت المفاجأة في تكليف علي العريض، وزير الداخلية الذي كانت المعارضة تطالب بإقالته بعد ما تعرض ووزارته لانتقادات كثيرة . وبهذه الطريق الالتفاقية، استطاع الجبالي أن يؤمن لحركة “النهضة”، التي ما زال يشغل موقع أمينها العام، فرصة ثمينة لامتصاص غضب الشارع الذي فجره اغتيال بلعيد، وأن يعيد السجال إلى مستواه السابق على الاغتيال، وبالتالي أن يعيد الزمام إلى أيدي “النهضة”، وأن يتيح لها أن تكافئ العريض بدلاً من إبعاده عن وزارة الداخلية التي حملها رفاق بلعيد المسؤولية عن اغتياله، وبما حمله ذلك من دلالات . هل كان اعتراف الجبالي بفشل حكومته ثم تقديم استقالته، ثم اقتراحه “حكومة كفاءات”، مناورة استهدفت منع الانفجار الذي كان ماثلاً في الصورة، أم كان موقفاً حقيقياً منه وقناعة تكونت لديه بفشل النهج المتبع؟ هذا ما لن نستطيع نفيه أو تأكيده الآن .

حملت الحكومة الجديدة معها تغييرين: في الأول، تم تنازل حركة “النهضة” عن “الوزارات السيادية” وأسندت إلى “مستقلين”، وهو مطلب كانت المعارضة تطالب به قبل اغتيال بلعيد . ولكن، كانت الداخلية والعدل موضع الانتقاد الشديد بين كل الوزارات، فكلف وزير الداخلية تشكيل الحكومة، وتم تعيين وزير العدل، نور الدين البحيري، المتهم بالفساد ومعاداة استقلال القضاء، مستشاراً لرئيس الوزراء الجديد! أما التغيير الثاني، فكان إشراك بعض “الكفاءات” في الحكومة . فهل هذا تغيير؟ لقد جاءت الحكومة الجديدة في معظمها من “الترويكا” الحاكمة، ما برر إلى حد كبير التشكيك في فاعلية واستقلالية “المستقلين”، فضلاً عن التشكيك في قدرة (أو نية) العريض على الفصل بين كونه رئيساً للوزراء وقيادياً في حركة “النهضة”، وهو الموصوف بأنه “أحد صقور” الحركة .

وفي بيانه الوزاري الذي حصل بموجبه على الثقة، قال العريض: إن أعضاء الحكومة الجديدة سيعملون على إنجاز جملة من الأهداف التي تمثل “أولويات المرحلة” المقبلة وهي: توضيح الرؤية السياسية وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات في أفضل الظروف وأسرع الأوقات، وبسط الأمن ومقاومة الجريمة والانحراف والعنف، ومواصلة النهوض بالاقتصاد والتشغيل ومقاومة ارتفاع الأسعار، ومواصلة الإصلاح . ويسهل ملاحظة أن أولويات حكومة العريض هي نفسها أولويات حكومة الجبالي، وأن المشكلة لم تكن في “تحديد الأولويات” بل في تنفيذها، وهو ما فشلت فيه حكومة الجبالي باعترافة، وأدى به إلى أن يعتذر إلى الشعب التونسي عن هذا الفشل . والسؤال هو: هل تمتلك حكومة العريض ما لم تمتلكه حكومة الجبالي حتى يقوم الأمل بالنجاح، وتحقيق ما فشلت في تحقيقه حكومة الجبالي؟

نواب المعارضة أجابوا بالنفي، وقال هشام حسني، النائب عن الحزب الشعبي التقدمي، إن 70% من أعضاء الحكومة الجديدة هم من كانوا سبباً في فشل الحكومة السابقة . وعموماً، اتفقت أطراف المعارضة على أن الحكومة الجديدة ليست سوى “نسخة سيئة” من الحكومة السابقة، على حد تعبير أحد قادة “الحركة الشعبية” . أما الأهم من ذلك، فهو أن “المادة الخام” التي صنعت منها حكومة العريض هي نفسها التي صنعت منها حكومة الجبالي، أحزاباً ونهجاً وآليات، حيث لا جديد فيها . وكان العريض قد أشار إلى أن عمر حكومته أقل من تسعة أشهر، وكأنه يبرر سلفاً فشلها، بالرغم من التعهدات التي قدمها للحصول على الثقة التي كانت مضمونة قبل التصويت . وكان قد سبق للجبالي أن شكك في قدرة أي حكومة جديدة على إنقاذ تونس وتحقيق شيء مما عجزت حكومته عن تحقيقه، ما ظلت خاضعة للتجاذبات السياسية . و”التجاذبات السياسية” مستمرة، ولن تنتهي ما دامت حركة “النهضة” متمسكة بنهجها وظلت “الترويكا” قائمة تحكم بالنهج ذاته، وهو ما لم يصبه التغيير مع تشكيل حكومة العريض . ويلفت الانتباه في هذا الخصوص ما قاله الجبالي بعد نيل الحكومة الجديدة الثقة، حيث انتقد المعارضة التي “حكمت سلفاً” على حكومة العريض بالفشل .

لقد كان الخلاف على صياغة الدستور، ومن ثم إجراء الانتخابات العامة، هو أس المشاكل التي شهدتها تونس في عامين بعد الانتفاضة، وما زال يمثل عقدة الوضع . والسؤال المطروح حالياً هو ما إذا كانت الحكومة الجديدة ستلتزم بما تعهدت به، “تهيئة أفضل الظروف وأسرع الأوقات” لإجراء الانتخابات وصياغة الدستور، وما إذا كانت ستكون محايدة وقادرة على منع التزوير أو التحريف . . وهذه أمور ليس لنا إزاءها إلا الانتظار .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21179
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75759
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر567315
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45629703
حاليا يتواجد 2825 زوار  على الموقع