موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

“الترويكا” ذهاباً وإياباً . . ماذا تغير؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أيام، أدت الحكومة التونسية الجديدة برئاسة القيادي في حركة “النهضة”، وزير الداخلية في حكومة الجبالي المستقيلة علي العريض، اليمين الدستورية بعد أن نالت ثقة المجلس الوطني التأسيسي بأغلبية 139 صوتاً مقابل 45 صوتاً وامتناع 13 عضواً عن التصويت . هكذا ذهبت “حكومة الترويكا”، وهكذا جاءت “حكومة الترويكا” . . . فماذا تغير ؟

 

بحلول الذكرى الثانية للانتفاضة التونسية، كانت حكومة حمادي الجبالي قد استنفدت قدرتها على الاستمرار بعد أن فشلت في تحقيق ما وعدت به، وحملت المناسبة معها عملية اغتيال المعارض البارز شكري بلعيد، فأظهرت كل عورات حكم “الترويكا” الذي أفرزته انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول ،2011 وبدا الوضع التونسي متجهاً نحو الانفجار الشامل، وسط مظاهر اتساع الاحتجاجات الشعبية على تدهور الوضع الاقتصادي، وانفلات الأمن، وممارسات التيار السلفي المتطرفة، ومطالب المعارضة باستقالة الحكومة الفاشلة .

في تلك الأجواء أعلن الجبالي استقالة حكومته، مقترحاً تشكيل “حكومة كفاءات” من المستقلين، وهو ما رفضته حركة “النهضة”، ثم رافضاً إعادة تكليفه تشكيل حكومة جديدة على الأسس القديمة نفسها . وجاءت المفاجأة في تكليف علي العريض، وزير الداخلية الذي كانت المعارضة تطالب بإقالته بعد ما تعرض ووزارته لانتقادات كثيرة . وبهذه الطريق الالتفاقية، استطاع الجبالي أن يؤمن لحركة “النهضة”، التي ما زال يشغل موقع أمينها العام، فرصة ثمينة لامتصاص غضب الشارع الذي فجره اغتيال بلعيد، وأن يعيد السجال إلى مستواه السابق على الاغتيال، وبالتالي أن يعيد الزمام إلى أيدي “النهضة”، وأن يتيح لها أن تكافئ العريض بدلاً من إبعاده عن وزارة الداخلية التي حملها رفاق بلعيد المسؤولية عن اغتياله، وبما حمله ذلك من دلالات . هل كان اعتراف الجبالي بفشل حكومته ثم تقديم استقالته، ثم اقتراحه “حكومة كفاءات”، مناورة استهدفت منع الانفجار الذي كان ماثلاً في الصورة، أم كان موقفاً حقيقياً منه وقناعة تكونت لديه بفشل النهج المتبع؟ هذا ما لن نستطيع نفيه أو تأكيده الآن .

حملت الحكومة الجديدة معها تغييرين: في الأول، تم تنازل حركة “النهضة” عن “الوزارات السيادية” وأسندت إلى “مستقلين”، وهو مطلب كانت المعارضة تطالب به قبل اغتيال بلعيد . ولكن، كانت الداخلية والعدل موضع الانتقاد الشديد بين كل الوزارات، فكلف وزير الداخلية تشكيل الحكومة، وتم تعيين وزير العدل، نور الدين البحيري، المتهم بالفساد ومعاداة استقلال القضاء، مستشاراً لرئيس الوزراء الجديد! أما التغيير الثاني، فكان إشراك بعض “الكفاءات” في الحكومة . فهل هذا تغيير؟ لقد جاءت الحكومة الجديدة في معظمها من “الترويكا” الحاكمة، ما برر إلى حد كبير التشكيك في فاعلية واستقلالية “المستقلين”، فضلاً عن التشكيك في قدرة (أو نية) العريض على الفصل بين كونه رئيساً للوزراء وقيادياً في حركة “النهضة”، وهو الموصوف بأنه “أحد صقور” الحركة .

وفي بيانه الوزاري الذي حصل بموجبه على الثقة، قال العريض: إن أعضاء الحكومة الجديدة سيعملون على إنجاز جملة من الأهداف التي تمثل “أولويات المرحلة” المقبلة وهي: توضيح الرؤية السياسية وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات في أفضل الظروف وأسرع الأوقات، وبسط الأمن ومقاومة الجريمة والانحراف والعنف، ومواصلة النهوض بالاقتصاد والتشغيل ومقاومة ارتفاع الأسعار، ومواصلة الإصلاح . ويسهل ملاحظة أن أولويات حكومة العريض هي نفسها أولويات حكومة الجبالي، وأن المشكلة لم تكن في “تحديد الأولويات” بل في تنفيذها، وهو ما فشلت فيه حكومة الجبالي باعترافة، وأدى به إلى أن يعتذر إلى الشعب التونسي عن هذا الفشل . والسؤال هو: هل تمتلك حكومة العريض ما لم تمتلكه حكومة الجبالي حتى يقوم الأمل بالنجاح، وتحقيق ما فشلت في تحقيقه حكومة الجبالي؟

نواب المعارضة أجابوا بالنفي، وقال هشام حسني، النائب عن الحزب الشعبي التقدمي، إن 70% من أعضاء الحكومة الجديدة هم من كانوا سبباً في فشل الحكومة السابقة . وعموماً، اتفقت أطراف المعارضة على أن الحكومة الجديدة ليست سوى “نسخة سيئة” من الحكومة السابقة، على حد تعبير أحد قادة “الحركة الشعبية” . أما الأهم من ذلك، فهو أن “المادة الخام” التي صنعت منها حكومة العريض هي نفسها التي صنعت منها حكومة الجبالي، أحزاباً ونهجاً وآليات، حيث لا جديد فيها . وكان العريض قد أشار إلى أن عمر حكومته أقل من تسعة أشهر، وكأنه يبرر سلفاً فشلها، بالرغم من التعهدات التي قدمها للحصول على الثقة التي كانت مضمونة قبل التصويت . وكان قد سبق للجبالي أن شكك في قدرة أي حكومة جديدة على إنقاذ تونس وتحقيق شيء مما عجزت حكومته عن تحقيقه، ما ظلت خاضعة للتجاذبات السياسية . و”التجاذبات السياسية” مستمرة، ولن تنتهي ما دامت حركة “النهضة” متمسكة بنهجها وظلت “الترويكا” قائمة تحكم بالنهج ذاته، وهو ما لم يصبه التغيير مع تشكيل حكومة العريض . ويلفت الانتباه في هذا الخصوص ما قاله الجبالي بعد نيل الحكومة الجديدة الثقة، حيث انتقد المعارضة التي “حكمت سلفاً” على حكومة العريض بالفشل .

لقد كان الخلاف على صياغة الدستور، ومن ثم إجراء الانتخابات العامة، هو أس المشاكل التي شهدتها تونس في عامين بعد الانتفاضة، وما زال يمثل عقدة الوضع . والسؤال المطروح حالياً هو ما إذا كانت الحكومة الجديدة ستلتزم بما تعهدت به، “تهيئة أفضل الظروف وأسرع الأوقات” لإجراء الانتخابات وصياغة الدستور، وما إذا كانت ستكون محايدة وقادرة على منع التزوير أو التحريف . . وهذه أمور ليس لنا إزاءها إلا الانتظار .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37738
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176028
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر504370
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48017063