موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

“الترويكا” ذهاباً وإياباً . . ماذا تغير؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أيام، أدت الحكومة التونسية الجديدة برئاسة القيادي في حركة “النهضة”، وزير الداخلية في حكومة الجبالي المستقيلة علي العريض، اليمين الدستورية بعد أن نالت ثقة المجلس الوطني التأسيسي بأغلبية 139 صوتاً مقابل 45 صوتاً وامتناع 13 عضواً عن التصويت . هكذا ذهبت “حكومة الترويكا”، وهكذا جاءت “حكومة الترويكا” . . . فماذا تغير ؟

 

بحلول الذكرى الثانية للانتفاضة التونسية، كانت حكومة حمادي الجبالي قد استنفدت قدرتها على الاستمرار بعد أن فشلت في تحقيق ما وعدت به، وحملت المناسبة معها عملية اغتيال المعارض البارز شكري بلعيد، فأظهرت كل عورات حكم “الترويكا” الذي أفرزته انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول ،2011 وبدا الوضع التونسي متجهاً نحو الانفجار الشامل، وسط مظاهر اتساع الاحتجاجات الشعبية على تدهور الوضع الاقتصادي، وانفلات الأمن، وممارسات التيار السلفي المتطرفة، ومطالب المعارضة باستقالة الحكومة الفاشلة .

في تلك الأجواء أعلن الجبالي استقالة حكومته، مقترحاً تشكيل “حكومة كفاءات” من المستقلين، وهو ما رفضته حركة “النهضة”، ثم رافضاً إعادة تكليفه تشكيل حكومة جديدة على الأسس القديمة نفسها . وجاءت المفاجأة في تكليف علي العريض، وزير الداخلية الذي كانت المعارضة تطالب بإقالته بعد ما تعرض ووزارته لانتقادات كثيرة . وبهذه الطريق الالتفاقية، استطاع الجبالي أن يؤمن لحركة “النهضة”، التي ما زال يشغل موقع أمينها العام، فرصة ثمينة لامتصاص غضب الشارع الذي فجره اغتيال بلعيد، وأن يعيد السجال إلى مستواه السابق على الاغتيال، وبالتالي أن يعيد الزمام إلى أيدي “النهضة”، وأن يتيح لها أن تكافئ العريض بدلاً من إبعاده عن وزارة الداخلية التي حملها رفاق بلعيد المسؤولية عن اغتياله، وبما حمله ذلك من دلالات . هل كان اعتراف الجبالي بفشل حكومته ثم تقديم استقالته، ثم اقتراحه “حكومة كفاءات”، مناورة استهدفت منع الانفجار الذي كان ماثلاً في الصورة، أم كان موقفاً حقيقياً منه وقناعة تكونت لديه بفشل النهج المتبع؟ هذا ما لن نستطيع نفيه أو تأكيده الآن .

حملت الحكومة الجديدة معها تغييرين: في الأول، تم تنازل حركة “النهضة” عن “الوزارات السيادية” وأسندت إلى “مستقلين”، وهو مطلب كانت المعارضة تطالب به قبل اغتيال بلعيد . ولكن، كانت الداخلية والعدل موضع الانتقاد الشديد بين كل الوزارات، فكلف وزير الداخلية تشكيل الحكومة، وتم تعيين وزير العدل، نور الدين البحيري، المتهم بالفساد ومعاداة استقلال القضاء، مستشاراً لرئيس الوزراء الجديد! أما التغيير الثاني، فكان إشراك بعض “الكفاءات” في الحكومة . فهل هذا تغيير؟ لقد جاءت الحكومة الجديدة في معظمها من “الترويكا” الحاكمة، ما برر إلى حد كبير التشكيك في فاعلية واستقلالية “المستقلين”، فضلاً عن التشكيك في قدرة (أو نية) العريض على الفصل بين كونه رئيساً للوزراء وقيادياً في حركة “النهضة”، وهو الموصوف بأنه “أحد صقور” الحركة .

وفي بيانه الوزاري الذي حصل بموجبه على الثقة، قال العريض: إن أعضاء الحكومة الجديدة سيعملون على إنجاز جملة من الأهداف التي تمثل “أولويات المرحلة” المقبلة وهي: توضيح الرؤية السياسية وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات في أفضل الظروف وأسرع الأوقات، وبسط الأمن ومقاومة الجريمة والانحراف والعنف، ومواصلة النهوض بالاقتصاد والتشغيل ومقاومة ارتفاع الأسعار، ومواصلة الإصلاح . ويسهل ملاحظة أن أولويات حكومة العريض هي نفسها أولويات حكومة الجبالي، وأن المشكلة لم تكن في “تحديد الأولويات” بل في تنفيذها، وهو ما فشلت فيه حكومة الجبالي باعترافة، وأدى به إلى أن يعتذر إلى الشعب التونسي عن هذا الفشل . والسؤال هو: هل تمتلك حكومة العريض ما لم تمتلكه حكومة الجبالي حتى يقوم الأمل بالنجاح، وتحقيق ما فشلت في تحقيقه حكومة الجبالي؟

نواب المعارضة أجابوا بالنفي، وقال هشام حسني، النائب عن الحزب الشعبي التقدمي، إن 70% من أعضاء الحكومة الجديدة هم من كانوا سبباً في فشل الحكومة السابقة . وعموماً، اتفقت أطراف المعارضة على أن الحكومة الجديدة ليست سوى “نسخة سيئة” من الحكومة السابقة، على حد تعبير أحد قادة “الحركة الشعبية” . أما الأهم من ذلك، فهو أن “المادة الخام” التي صنعت منها حكومة العريض هي نفسها التي صنعت منها حكومة الجبالي، أحزاباً ونهجاً وآليات، حيث لا جديد فيها . وكان العريض قد أشار إلى أن عمر حكومته أقل من تسعة أشهر، وكأنه يبرر سلفاً فشلها، بالرغم من التعهدات التي قدمها للحصول على الثقة التي كانت مضمونة قبل التصويت . وكان قد سبق للجبالي أن شكك في قدرة أي حكومة جديدة على إنقاذ تونس وتحقيق شيء مما عجزت حكومته عن تحقيقه، ما ظلت خاضعة للتجاذبات السياسية . و”التجاذبات السياسية” مستمرة، ولن تنتهي ما دامت حركة “النهضة” متمسكة بنهجها وظلت “الترويكا” قائمة تحكم بالنهج ذاته، وهو ما لم يصبه التغيير مع تشكيل حكومة العريض . ويلفت الانتباه في هذا الخصوص ما قاله الجبالي بعد نيل الحكومة الجديدة الثقة، حيث انتقد المعارضة التي “حكمت سلفاً” على حكومة العريض بالفشل .

لقد كان الخلاف على صياغة الدستور، ومن ثم إجراء الانتخابات العامة، هو أس المشاكل التي شهدتها تونس في عامين بعد الانتفاضة، وما زال يمثل عقدة الوضع . والسؤال المطروح حالياً هو ما إذا كانت الحكومة الجديدة ستلتزم بما تعهدت به، “تهيئة أفضل الظروف وأسرع الأوقات” لإجراء الانتخابات وصياغة الدستور، وما إذا كانت ستكون محايدة وقادرة على منع التزوير أو التحريف . . وهذه أمور ليس لنا إزاءها إلا الانتظار .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19139
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140209
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر620598
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54632614
حاليا يتواجد 3476 زوار  على الموقع