موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

“الترويكا” ذهاباً وإياباً . . ماذا تغير؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أيام، أدت الحكومة التونسية الجديدة برئاسة القيادي في حركة “النهضة”، وزير الداخلية في حكومة الجبالي المستقيلة علي العريض، اليمين الدستورية بعد أن نالت ثقة المجلس الوطني التأسيسي بأغلبية 139 صوتاً مقابل 45 صوتاً وامتناع 13 عضواً عن التصويت . هكذا ذهبت “حكومة الترويكا”، وهكذا جاءت “حكومة الترويكا” . . . فماذا تغير ؟

 

بحلول الذكرى الثانية للانتفاضة التونسية، كانت حكومة حمادي الجبالي قد استنفدت قدرتها على الاستمرار بعد أن فشلت في تحقيق ما وعدت به، وحملت المناسبة معها عملية اغتيال المعارض البارز شكري بلعيد، فأظهرت كل عورات حكم “الترويكا” الذي أفرزته انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول ،2011 وبدا الوضع التونسي متجهاً نحو الانفجار الشامل، وسط مظاهر اتساع الاحتجاجات الشعبية على تدهور الوضع الاقتصادي، وانفلات الأمن، وممارسات التيار السلفي المتطرفة، ومطالب المعارضة باستقالة الحكومة الفاشلة .

في تلك الأجواء أعلن الجبالي استقالة حكومته، مقترحاً تشكيل “حكومة كفاءات” من المستقلين، وهو ما رفضته حركة “النهضة”، ثم رافضاً إعادة تكليفه تشكيل حكومة جديدة على الأسس القديمة نفسها . وجاءت المفاجأة في تكليف علي العريض، وزير الداخلية الذي كانت المعارضة تطالب بإقالته بعد ما تعرض ووزارته لانتقادات كثيرة . وبهذه الطريق الالتفاقية، استطاع الجبالي أن يؤمن لحركة “النهضة”، التي ما زال يشغل موقع أمينها العام، فرصة ثمينة لامتصاص غضب الشارع الذي فجره اغتيال بلعيد، وأن يعيد السجال إلى مستواه السابق على الاغتيال، وبالتالي أن يعيد الزمام إلى أيدي “النهضة”، وأن يتيح لها أن تكافئ العريض بدلاً من إبعاده عن وزارة الداخلية التي حملها رفاق بلعيد المسؤولية عن اغتياله، وبما حمله ذلك من دلالات . هل كان اعتراف الجبالي بفشل حكومته ثم تقديم استقالته، ثم اقتراحه “حكومة كفاءات”، مناورة استهدفت منع الانفجار الذي كان ماثلاً في الصورة، أم كان موقفاً حقيقياً منه وقناعة تكونت لديه بفشل النهج المتبع؟ هذا ما لن نستطيع نفيه أو تأكيده الآن .

حملت الحكومة الجديدة معها تغييرين: في الأول، تم تنازل حركة “النهضة” عن “الوزارات السيادية” وأسندت إلى “مستقلين”، وهو مطلب كانت المعارضة تطالب به قبل اغتيال بلعيد . ولكن، كانت الداخلية والعدل موضع الانتقاد الشديد بين كل الوزارات، فكلف وزير الداخلية تشكيل الحكومة، وتم تعيين وزير العدل، نور الدين البحيري، المتهم بالفساد ومعاداة استقلال القضاء، مستشاراً لرئيس الوزراء الجديد! أما التغيير الثاني، فكان إشراك بعض “الكفاءات” في الحكومة . فهل هذا تغيير؟ لقد جاءت الحكومة الجديدة في معظمها من “الترويكا” الحاكمة، ما برر إلى حد كبير التشكيك في فاعلية واستقلالية “المستقلين”، فضلاً عن التشكيك في قدرة (أو نية) العريض على الفصل بين كونه رئيساً للوزراء وقيادياً في حركة “النهضة”، وهو الموصوف بأنه “أحد صقور” الحركة .

وفي بيانه الوزاري الذي حصل بموجبه على الثقة، قال العريض: إن أعضاء الحكومة الجديدة سيعملون على إنجاز جملة من الأهداف التي تمثل “أولويات المرحلة” المقبلة وهي: توضيح الرؤية السياسية وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات في أفضل الظروف وأسرع الأوقات، وبسط الأمن ومقاومة الجريمة والانحراف والعنف، ومواصلة النهوض بالاقتصاد والتشغيل ومقاومة ارتفاع الأسعار، ومواصلة الإصلاح . ويسهل ملاحظة أن أولويات حكومة العريض هي نفسها أولويات حكومة الجبالي، وأن المشكلة لم تكن في “تحديد الأولويات” بل في تنفيذها، وهو ما فشلت فيه حكومة الجبالي باعترافة، وأدى به إلى أن يعتذر إلى الشعب التونسي عن هذا الفشل . والسؤال هو: هل تمتلك حكومة العريض ما لم تمتلكه حكومة الجبالي حتى يقوم الأمل بالنجاح، وتحقيق ما فشلت في تحقيقه حكومة الجبالي؟

نواب المعارضة أجابوا بالنفي، وقال هشام حسني، النائب عن الحزب الشعبي التقدمي، إن 70% من أعضاء الحكومة الجديدة هم من كانوا سبباً في فشل الحكومة السابقة . وعموماً، اتفقت أطراف المعارضة على أن الحكومة الجديدة ليست سوى “نسخة سيئة” من الحكومة السابقة، على حد تعبير أحد قادة “الحركة الشعبية” . أما الأهم من ذلك، فهو أن “المادة الخام” التي صنعت منها حكومة العريض هي نفسها التي صنعت منها حكومة الجبالي، أحزاباً ونهجاً وآليات، حيث لا جديد فيها . وكان العريض قد أشار إلى أن عمر حكومته أقل من تسعة أشهر، وكأنه يبرر سلفاً فشلها، بالرغم من التعهدات التي قدمها للحصول على الثقة التي كانت مضمونة قبل التصويت . وكان قد سبق للجبالي أن شكك في قدرة أي حكومة جديدة على إنقاذ تونس وتحقيق شيء مما عجزت حكومته عن تحقيقه، ما ظلت خاضعة للتجاذبات السياسية . و”التجاذبات السياسية” مستمرة، ولن تنتهي ما دامت حركة “النهضة” متمسكة بنهجها وظلت “الترويكا” قائمة تحكم بالنهج ذاته، وهو ما لم يصبه التغيير مع تشكيل حكومة العريض . ويلفت الانتباه في هذا الخصوص ما قاله الجبالي بعد نيل الحكومة الجديدة الثقة، حيث انتقد المعارضة التي “حكمت سلفاً” على حكومة العريض بالفشل .

لقد كان الخلاف على صياغة الدستور، ومن ثم إجراء الانتخابات العامة، هو أس المشاكل التي شهدتها تونس في عامين بعد الانتفاضة، وما زال يمثل عقدة الوضع . والسؤال المطروح حالياً هو ما إذا كانت الحكومة الجديدة ستلتزم بما تعهدت به، “تهيئة أفضل الظروف وأسرع الأوقات” لإجراء الانتخابات وصياغة الدستور، وما إذا كانت ستكون محايدة وقادرة على منع التزوير أو التحريف . . وهذه أمور ليس لنا إزاءها إلا الانتظار .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18141
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105673
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر898274
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50874925
حاليا يتواجد 4725 زوار  على الموقع