موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المحتل والكلاب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مر الخبر مرور الكرام، أو ذهب وكأنما هو لم يمر. بدا أن أحداً في هذا العالم لم يسمع به، وكذا كان حال العرب أيضاً. لعله كان في حكم المعتاد المألوف، الذي بات لا يُلتفت إليه، أو ما عاد يستدعي ردة فعلٍ من سامعه... إنه ما كشف عنه النائب العربي في الكنيست الصهيوني أحمد الطيبي. الصهاينة يدربون فرقاً من كلابهم لمهاجمة من يُكبِّر من الفلسطينيين. العالم، أو ما يعرف بـ"المجتمع الدولي، الرسمي وغيره، إلا ماندر في هذا اللاغيره، هو كديدنه ومعتاده إياه، أي لطالما أثاره جنوح حوتٍ على شواطىء ألاسكا أو أستراليا أكثر من مذبحةٍ يرتكبها الصهاينة في غزة أو مجزرةٍ تُلحقها طائرة أميركية بلا طيارٍ بزفة عرسٍ في بلاد الأفغان. وقد يهتز الغرب جميعه إذا أقدم فاشي منه على رسم صليبٍ معقوفٍ على جدار مقبرةٍ يهوديةٍ، ولايهتم لأزيز الجرافات، مثلاً، وهي تعبث بمقبرة أمان الله المقدسية التاريخية، أو يعنيه تحويل مسجدٍ لملهىٍ ليليٍ في يافا، ناهيك عن صرعة الإساءات الكاريكاتورية الغربية الساخرة من نبي الأمة الأعظم ... مادام الخبر صهيونياً ومادته فلسطينية، أو عربية إجمالاً، فالأمر بغير ذي بالٍ والتغاضي هنا سيد الموقف، وربما قد يجدون في حكاية الكلاب المطاردة للمكبِّرين الفلسطينيين هذه ابتكاراً صهيونياً في مواجهة الآخرين، أو" الإرهابيين" العرب، يستدعي الإعجاب ويحث على التقليد ويستوجب الإفادة من الخبرة. أما بالنسبة لعرب اليوم، فكما هى العادة إياها، لقد أسمعت لو ناديت حياً، فالذين لايقلقهم النبش اليومي تحت أساسات قبلتهم الأولى العرضة للتصدع والتداعي والانهيار، أي السائرة حثيثاً برسم بناء الهيكل الثالث المزعوم مكانها ، وتعايشوا مع مصادرة الحرم الإبراهيمي وتهويده، لن تثيرهم أو تحرك نخوتهم مجرد إهانةٍ اعتادوا في العقود الأخيرة اجتراع كثيراً ممن تراكم من مثلها من إهاناتٍ، منها، مثلاً لاحصراً، نبش قبور الصحابة في المقبرة التي مر ذكرها، وتحويلها إلى متنزهاتٍ لهم يؤمونها مع كلابهم ... لعل هذه مجرد تفاصيل من ذاك الأهم وهو هذه اللامبالاة المستشرية، ليس اتجاه المعاناة الفلسطينية المستدامة، قتلاً وتشريداً، أسراً وتعذيباً، حصارات وتجويع واغتيالات، فحسب، بل تهويد بيت المقدس وأكنافها، في سياق العملية الأشمل الجارية والدؤوبة والمستمرة لإنجاز استراتيجية تهويد كامل فلسطين التاريخية والقضاء على كل ما يوحي بعروبتها.

 

إن السؤال المنطقي هنا يقول، وأمام لامبالاة هذا العالم، بل تواطؤه، وصمت عرب المرحلة، بل عجزهم، ودعم الغرب الكامل، بل مشاركته المشهودة في الجريمة، ما الذي يدعو الصهاينة إلى التوقف عن ابتكار المزيد من وسائل القمع والإهانة والإذلال للعرب ومعهم المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، بل ومن بعدهم الإنسانية إجمالاً ؟! ما الذي يردعهم عما هم فيه من صلفٍ وغطرسةٍ ووحشيةٍ سادرةٍ ومنفلتةٍ لاتحسب حساباً ولا تخشى لائماً، مادام الغرب يحلهم محل المعصوم ومن هم مافوق المساءلة؟!

...ما الذي سيدفعهم لإيقاف التهويد، وابتكارات القمع مادامت مجرد ما تدعى المصالحة، وليست الوحدة الوطنية المقاومة والضرورة، قد وضعت فلسطينياً جانباً، وسحب حديثها من التداول، انتظاراً لقدوم أوباما الميمون وأملاً في غيثه التفاوضي التصفوي المرتجى، علماً بأن القادم قالها سلفاً إنه خالي الوفاض من نوايا المبادرات، وإذ سبقه وزير خارجيته ممهداً لزيارته العتيدة ، قالها فأسمعها القاصي والداني أنه ماجاء إلا ليستمع ، وكأنما هناك ما لم يسمعه الأمريكان ولايعرفونه في المنطقة، أو ما لم تلتقطه أذنهم التي تتنصت على كل همسةٍ في أربعة اتجاهات الأرض، وتحللها مراكزهم البحثية والأمنية والتآمرية ، التي تلاحق كل كلمةٍ تُنطق بكل لغات المعمورة؟!

من الآن، واستباقاً للإطلالة المقتربة بدأوا يبددون أوهام الواهمين. بعض لسان حالهم ما كتبه توماس فريدمان في "نيويورك تايمز" من أن "أوباما قد يكون الرئيس الأميركي الأول الذي يزور إسرائيل كسائح" ... أما الصهاينة فنقلت صحيفة "يدعوت أحرونوت" عن سفيرهم في واشنطن قوله: إن "الهدف الرئيسي من الزيارة هو توجيه رسالة للإسرائيليين وإلى شعوب المنطقة، إن التحالف القائم بين إسرائيل والولايات المتحدة وثيق للغاية ، وإن واشنطن لا تقف وراء إسرائيل فحسب، بل وإلى جانبها أيضاً" !

... إذن ولماذا لايطلق الصهاينة على الفلسطينيين كلابهم، مادام الأميركان من ورائهم وإلى جانبهم ومن أمامهم ... وعرب الراهن يغطون في عجزهم ولامبالاتهم، والتسوويون الفلسطينيون في انتظار ما تجود به بروق أوباما الخلبية ؟!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10795
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219533
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر711089
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45773477
حاليا يتواجد 3847 زوار  على الموقع