موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

نظرية «الطمع» والنزاعات الطائفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«الطائفية والمذهبية وآثارهما السياسية» عنوان حلقة نقاشية عقدها «مركز دراسات الوحدة العربية» في بيروت. و«حَدَثتْ أخيراً أفضل من أن لا تحدث أبداً» هو التعليق المناسب على الحلقة التي شارك فيها 14 باحثاً وأكاديمياً من بلدان عربية عدة. كثرة الدراسات الغربية عن الطائفية في العالم العربي وندرتها في العالم العربي نفسه،

ألقت على عاتق المشاركين مهمة تعريفها، واختلفوا في ذلك كثيراً. فالح عبد الجبار، مدير «معهد الدراسات العراقية» في بيروت اعتبر الطائفية «هوية دينية جزئية»، وذكر في الورقة التي قدمها أن «الطائفية ليست كياناً صوانياً، ولا بنية ثابتة»، وقال إنها في العراق وسوريا «فضاء ثقافي- تنظيمي، وليست تنظيماً اجتماعياً». واستعار عبد الإله بالقزيز، أستاذ الفلسفة في جامعة الحسن الثاني بالمغرب، مفهوم «العصبية» الخلدوني «لتعريف الطائفة بأنها شكل من أشكال الاعتصاب الاجتماعي»، فيما اعتبر الطائفية «مشكلة نظام سياسي متأخر يفتقر إلى أسباب الصيرورة نظامَ شرعيةٍ شعبية ووطنية». أنطوان مسرّة، الأستاذ بالجامعة اللبنانية، طرح السؤال في عنوان ورقته «ما معنى الطائفية وكيف ندرسها اليوم؟»، واتّخذ موقفاً «طُهرياً» يرى أن «عبارة الطائفية تحولت في الاستعمال المتداول علمياً وشعبياً إلى سلة مهملات يرمي فيها الجميع كل ما لا يرضيه».

 

وغابت عن النقاشات مسائل مهمة تكشف التحقيقات الجارية في البنتاجون والكونجرس الأمريكيين عن تداخلها، كاحتلال العراق، وما أعقبه من مذابح طائفية، واختفاء مليارات الدولارات المخصصة لإعادة الإعمار. والمسألة الأولى هي «هل الصعود السياسي للدين والطائفية في العراق، يا أخ فالح، مرتبط باحتلال العراق عام 2003 أم لا؟ وهل كان للإسلام السياسي دور واضح في السياسة قبل ذاك؟». وجّه السؤال خير الدين حسيب، رئيس «مركز دراسات الوحدة العربية». ولا نعثر على الجواب في الحلقة النقاشية، بل خارجها في فيلم وثائقي يروي «القصة الكبرى التي لم تُرو بعد عن تمويل أمريكا الميليشيا الطائفيةَ لقتال العراقيين الذين وقفوا ضد الاحتلال الأمريكي، وهو القرار الذي أطلق الحرب الطائفية التي أدت إلى تمزيق العراق». ذكرتْ ذلك مقدمة الفيلم الذي شاركت في إعداده صحيفة «الجارديان» البريطانية، ومحطة اﻟ«بي بي سي» العربية. عنوان الفيلم «جيمس ستيل رجل أمريكا الغامض في العراق». وستيل كولونيل متقاعد تمرس في ما سُميَّ «الحرب القذرة» في فيتنام، والسلفادور، وأوفده وزير الدفاع الأسبق رامسفيلد إلى العراق لتصفية المقاومة المسلحة ضد الاحتلال.

وتضمن الفيلم شهادات عن عمليات «تورط البنتاجون في التعذيب المنظم لمقاتلي السنة في العراق، وتعاونِ ميليشيات (فيلق بدر) الطائفية مع الاحتلال في تصفية المقاومة المسلحة». واستجوب الفيلم مشاركين مباشرين في الأحداث، بينهم قائد قوات الاحتلال بترايوس، واللواء عدنان ثابت، قائد قوات الميليشيات الخاصة المتهمة بارتكاب جرائم التعذيب، والمستشار الأمني للاحتلال موفق الربيعي، وشهود عيان على أعمال التعذيب، بينهم الطبيب الميداني الأمريكي نيل سميث، ومراسل «نيويورك تايمز» بيتر هايس، واللواء السابق في الجيش العراقي منتظر السامرائي الذي قدّم معلومات تفصيلية عن عمليات التعذيب التي كانت تجري في السجون السرية، أحدها متاخم للمنطقة الخضراء، والآخر في مكتبة سامراء العامة التي اتخذت مقراً للقوات الخاصة في سامراء، حيث كانت تتعالى صرخات ضحايا التعذيب على مسمع من المسؤولين العسكريين الأمريكيين. ويقدم الفيلم الذي استغرق إنتاجه 16 شهراً، وثائقَ عن جرائم الحرب في العراق، والتي ستلاحق المسؤولين بأشكال مختلفة، وبغض النظر عن تصريح أوباما عقب انتخابه بالامتناع عن التحقيق حول ما جرى في العراق. وذكر بن إمرسن، المحقق الخاص في «لجنة حقوق الإنسان» بالأمم المتحدة أن «المصالحة بين العراقيين مستحيلة بدون كشف الولايات المتحدة الحقائق عن الحرب القذرة».

وحرب قذرة في العراق تلد حرباً أقذر في سوريا. فهذا البلد الجميل، الأنيق، الذكي والمهذب، يدفع ثمن التواطئ الطائفي في إغراق المقاومة العراقية ضد الاحتلال بالدماء. وقد كتبنا في ذروة المذابح الطائفية في العراق عن «الفالق الزلزالي»، القومي والديني، الممتد من شمال أفريقيا حتى الصين. ولم نجد آنذاك، ولا الآن، تفسيراً للشر الواقع غير قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «شرّ ما أُعطيَ العبد شحٌ هالع وجبن خالع». (أدب الدنيا والدين، أبي الحسن البصري). والشُحُ، وهو الطمع، سبب النزاعات والحروب الأهلية، حسب أحدث النظريات الاقتصادية.

«الطمع والمظلومية في الحروب الأهلية» (Greed and Grievance in Civil War)، عنوان بحث صدر عن «البنك الدولي»، أعده بول كوليير، مدير «قسم أبحاث التنمية» في البنك، وأستاذ الاقتصاد والسياسات العامة في «جامعة أوكسفورد» في بريطانيا. يستخدم البحث الذي يقع في نحو 50 صفحة نظرية «الطمع» في استقصاء أسباب الحروب الأهلية التي وقعت خلال النصف الثاني من القرن الماضي، ويُرّجح غلبة «الطمع» على مفهوم «المظلومية» الذي يركز على الانقسامات الإثنية والدينية، والاضطهاد السياسي، واللامساواة. وتفسر نظرية «الطمع» التزايد الكبير في مخاطر الصراع السياسي في البلد الذي تعتمد موارده على سلعة رئيسية، ووجود عدد كبير من مواطني البلد في الشتات. وعلى الضد مما تراه نظرية «المظلومية»، تقلل زيادة التنوع الإثني والديني من خطر الصراع.

وتعتبرُ نظرية «الطمع» الرغبة بالثراء الشخصي دافعاً أساسياً لالتحاق المقاتلين بالتمردات والانقلابات والنزاعات الداخلية والحروب الأهلية. ويعبر الطمع عن نفسه بأشكال مختلفة، بما في ذلك الحصول المباشر على أرباح اقتصادية عن طريق السيطرة على الموارد أو نهبها. ووجد الباحثون أن «عوامل الربح المالي أقوى أثراً في عسكرة المتمردين من العوامل المسببة للمظلومية. وتوفر الموارد المُعرّضة للنهب، كالماس، والمخدرات، والأخشاب... فرصاً للإثراء المالي، تترافق مع حوادث التمردات. ويؤكد ذلك واقع أن البلدان ذات الثروات الطبيعية الوفيرة أكثر عرضة للنزاعات».

وحجم الطمع في العراق من حجم التريليون دولار، كلفة الاحتلال الأمريكي. ويعجز الخيال عن تصور الأرقام المهولة، مثل 8 مليارات دولار التي ضاعت من مبلغ 60 مليار دولار قدمتها الولايات المتحدة خلال عشر سنوات لإعادة إعمار العراق، أي بمعدل 15 مليون دولار يومياً، فيما تعتبر 40 في المئة من المشاريع المنفذة خلال السنوات العشر الأخيرة فاشلة. يذكر ذلك التقريرُ الأخيرُ الذي قدّمه للكونجرس «المفتش العام لإعادة بناء العراق». ويُسلّم التقرير بأن «القصة الكاملة لما حدث لن تُعرف أبداً». وهل عُرفت قطُّ القصة الكاملة لاندلاع نزاعات طائفية دموية في بلد تعايشت فيه الطائفتان الرئيسيتان، الشيعة والسنة، بسلام عبر أكثر من ألف عام؟ وما الذي جعل التعدد المذهبي والديني والإثني في العراق سبباً للاقتتال، وقد كان منذ فجر التاريخ القوة المحركة لحضارات عالمية متعاقبة؟

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51757
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176405
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر540227
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55456706
حاليا يتواجد 4565 زوار  على الموقع