موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نظرية «الطمع» والنزاعات الطائفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«الطائفية والمذهبية وآثارهما السياسية» عنوان حلقة نقاشية عقدها «مركز دراسات الوحدة العربية» في بيروت. و«حَدَثتْ أخيراً أفضل من أن لا تحدث أبداً» هو التعليق المناسب على الحلقة التي شارك فيها 14 باحثاً وأكاديمياً من بلدان عربية عدة. كثرة الدراسات الغربية عن الطائفية في العالم العربي وندرتها في العالم العربي نفسه،

ألقت على عاتق المشاركين مهمة تعريفها، واختلفوا في ذلك كثيراً. فالح عبد الجبار، مدير «معهد الدراسات العراقية» في بيروت اعتبر الطائفية «هوية دينية جزئية»، وذكر في الورقة التي قدمها أن «الطائفية ليست كياناً صوانياً، ولا بنية ثابتة»، وقال إنها في العراق وسوريا «فضاء ثقافي- تنظيمي، وليست تنظيماً اجتماعياً». واستعار عبد الإله بالقزيز، أستاذ الفلسفة في جامعة الحسن الثاني بالمغرب، مفهوم «العصبية» الخلدوني «لتعريف الطائفة بأنها شكل من أشكال الاعتصاب الاجتماعي»، فيما اعتبر الطائفية «مشكلة نظام سياسي متأخر يفتقر إلى أسباب الصيرورة نظامَ شرعيةٍ شعبية ووطنية». أنطوان مسرّة، الأستاذ بالجامعة اللبنانية، طرح السؤال في عنوان ورقته «ما معنى الطائفية وكيف ندرسها اليوم؟»، واتّخذ موقفاً «طُهرياً» يرى أن «عبارة الطائفية تحولت في الاستعمال المتداول علمياً وشعبياً إلى سلة مهملات يرمي فيها الجميع كل ما لا يرضيه».

 

وغابت عن النقاشات مسائل مهمة تكشف التحقيقات الجارية في البنتاجون والكونجرس الأمريكيين عن تداخلها، كاحتلال العراق، وما أعقبه من مذابح طائفية، واختفاء مليارات الدولارات المخصصة لإعادة الإعمار. والمسألة الأولى هي «هل الصعود السياسي للدين والطائفية في العراق، يا أخ فالح، مرتبط باحتلال العراق عام 2003 أم لا؟ وهل كان للإسلام السياسي دور واضح في السياسة قبل ذاك؟». وجّه السؤال خير الدين حسيب، رئيس «مركز دراسات الوحدة العربية». ولا نعثر على الجواب في الحلقة النقاشية، بل خارجها في فيلم وثائقي يروي «القصة الكبرى التي لم تُرو بعد عن تمويل أمريكا الميليشيا الطائفيةَ لقتال العراقيين الذين وقفوا ضد الاحتلال الأمريكي، وهو القرار الذي أطلق الحرب الطائفية التي أدت إلى تمزيق العراق». ذكرتْ ذلك مقدمة الفيلم الذي شاركت في إعداده صحيفة «الجارديان» البريطانية، ومحطة اﻟ«بي بي سي» العربية. عنوان الفيلم «جيمس ستيل رجل أمريكا الغامض في العراق». وستيل كولونيل متقاعد تمرس في ما سُميَّ «الحرب القذرة» في فيتنام، والسلفادور، وأوفده وزير الدفاع الأسبق رامسفيلد إلى العراق لتصفية المقاومة المسلحة ضد الاحتلال.

وتضمن الفيلم شهادات عن عمليات «تورط البنتاجون في التعذيب المنظم لمقاتلي السنة في العراق، وتعاونِ ميليشيات (فيلق بدر) الطائفية مع الاحتلال في تصفية المقاومة المسلحة». واستجوب الفيلم مشاركين مباشرين في الأحداث، بينهم قائد قوات الاحتلال بترايوس، واللواء عدنان ثابت، قائد قوات الميليشيات الخاصة المتهمة بارتكاب جرائم التعذيب، والمستشار الأمني للاحتلال موفق الربيعي، وشهود عيان على أعمال التعذيب، بينهم الطبيب الميداني الأمريكي نيل سميث، ومراسل «نيويورك تايمز» بيتر هايس، واللواء السابق في الجيش العراقي منتظر السامرائي الذي قدّم معلومات تفصيلية عن عمليات التعذيب التي كانت تجري في السجون السرية، أحدها متاخم للمنطقة الخضراء، والآخر في مكتبة سامراء العامة التي اتخذت مقراً للقوات الخاصة في سامراء، حيث كانت تتعالى صرخات ضحايا التعذيب على مسمع من المسؤولين العسكريين الأمريكيين. ويقدم الفيلم الذي استغرق إنتاجه 16 شهراً، وثائقَ عن جرائم الحرب في العراق، والتي ستلاحق المسؤولين بأشكال مختلفة، وبغض النظر عن تصريح أوباما عقب انتخابه بالامتناع عن التحقيق حول ما جرى في العراق. وذكر بن إمرسن، المحقق الخاص في «لجنة حقوق الإنسان» بالأمم المتحدة أن «المصالحة بين العراقيين مستحيلة بدون كشف الولايات المتحدة الحقائق عن الحرب القذرة».

وحرب قذرة في العراق تلد حرباً أقذر في سوريا. فهذا البلد الجميل، الأنيق، الذكي والمهذب، يدفع ثمن التواطئ الطائفي في إغراق المقاومة العراقية ضد الاحتلال بالدماء. وقد كتبنا في ذروة المذابح الطائفية في العراق عن «الفالق الزلزالي»، القومي والديني، الممتد من شمال أفريقيا حتى الصين. ولم نجد آنذاك، ولا الآن، تفسيراً للشر الواقع غير قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «شرّ ما أُعطيَ العبد شحٌ هالع وجبن خالع». (أدب الدنيا والدين، أبي الحسن البصري). والشُحُ، وهو الطمع، سبب النزاعات والحروب الأهلية، حسب أحدث النظريات الاقتصادية.

«الطمع والمظلومية في الحروب الأهلية» (Greed and Grievance in Civil War)، عنوان بحث صدر عن «البنك الدولي»، أعده بول كوليير، مدير «قسم أبحاث التنمية» في البنك، وأستاذ الاقتصاد والسياسات العامة في «جامعة أوكسفورد» في بريطانيا. يستخدم البحث الذي يقع في نحو 50 صفحة نظرية «الطمع» في استقصاء أسباب الحروب الأهلية التي وقعت خلال النصف الثاني من القرن الماضي، ويُرّجح غلبة «الطمع» على مفهوم «المظلومية» الذي يركز على الانقسامات الإثنية والدينية، والاضطهاد السياسي، واللامساواة. وتفسر نظرية «الطمع» التزايد الكبير في مخاطر الصراع السياسي في البلد الذي تعتمد موارده على سلعة رئيسية، ووجود عدد كبير من مواطني البلد في الشتات. وعلى الضد مما تراه نظرية «المظلومية»، تقلل زيادة التنوع الإثني والديني من خطر الصراع.

وتعتبرُ نظرية «الطمع» الرغبة بالثراء الشخصي دافعاً أساسياً لالتحاق المقاتلين بالتمردات والانقلابات والنزاعات الداخلية والحروب الأهلية. ويعبر الطمع عن نفسه بأشكال مختلفة، بما في ذلك الحصول المباشر على أرباح اقتصادية عن طريق السيطرة على الموارد أو نهبها. ووجد الباحثون أن «عوامل الربح المالي أقوى أثراً في عسكرة المتمردين من العوامل المسببة للمظلومية. وتوفر الموارد المُعرّضة للنهب، كالماس، والمخدرات، والأخشاب... فرصاً للإثراء المالي، تترافق مع حوادث التمردات. ويؤكد ذلك واقع أن البلدان ذات الثروات الطبيعية الوفيرة أكثر عرضة للنزاعات».

وحجم الطمع في العراق من حجم التريليون دولار، كلفة الاحتلال الأمريكي. ويعجز الخيال عن تصور الأرقام المهولة، مثل 8 مليارات دولار التي ضاعت من مبلغ 60 مليار دولار قدمتها الولايات المتحدة خلال عشر سنوات لإعادة إعمار العراق، أي بمعدل 15 مليون دولار يومياً، فيما تعتبر 40 في المئة من المشاريع المنفذة خلال السنوات العشر الأخيرة فاشلة. يذكر ذلك التقريرُ الأخيرُ الذي قدّمه للكونجرس «المفتش العام لإعادة بناء العراق». ويُسلّم التقرير بأن «القصة الكاملة لما حدث لن تُعرف أبداً». وهل عُرفت قطُّ القصة الكاملة لاندلاع نزاعات طائفية دموية في بلد تعايشت فيه الطائفتان الرئيسيتان، الشيعة والسنة، بسلام عبر أكثر من ألف عام؟ وما الذي جعل التعدد المذهبي والديني والإثني في العراق سبباً للاقتتال، وقد كان منذ فجر التاريخ القوة المحركة لحضارات عالمية متعاقبة؟

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29791
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120220
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864301
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926689
حاليا يتواجد 4247 زوار  على الموقع