موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

نظرية «الطمع» والنزاعات الطائفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«الطائفية والمذهبية وآثارهما السياسية» عنوان حلقة نقاشية عقدها «مركز دراسات الوحدة العربية» في بيروت. و«حَدَثتْ أخيراً أفضل من أن لا تحدث أبداً» هو التعليق المناسب على الحلقة التي شارك فيها 14 باحثاً وأكاديمياً من بلدان عربية عدة. كثرة الدراسات الغربية عن الطائفية في العالم العربي وندرتها في العالم العربي نفسه،

ألقت على عاتق المشاركين مهمة تعريفها، واختلفوا في ذلك كثيراً. فالح عبد الجبار، مدير «معهد الدراسات العراقية» في بيروت اعتبر الطائفية «هوية دينية جزئية»، وذكر في الورقة التي قدمها أن «الطائفية ليست كياناً صوانياً، ولا بنية ثابتة»، وقال إنها في العراق وسوريا «فضاء ثقافي- تنظيمي، وليست تنظيماً اجتماعياً». واستعار عبد الإله بالقزيز، أستاذ الفلسفة في جامعة الحسن الثاني بالمغرب، مفهوم «العصبية» الخلدوني «لتعريف الطائفة بأنها شكل من أشكال الاعتصاب الاجتماعي»، فيما اعتبر الطائفية «مشكلة نظام سياسي متأخر يفتقر إلى أسباب الصيرورة نظامَ شرعيةٍ شعبية ووطنية». أنطوان مسرّة، الأستاذ بالجامعة اللبنانية، طرح السؤال في عنوان ورقته «ما معنى الطائفية وكيف ندرسها اليوم؟»، واتّخذ موقفاً «طُهرياً» يرى أن «عبارة الطائفية تحولت في الاستعمال المتداول علمياً وشعبياً إلى سلة مهملات يرمي فيها الجميع كل ما لا يرضيه».

 

وغابت عن النقاشات مسائل مهمة تكشف التحقيقات الجارية في البنتاجون والكونجرس الأمريكيين عن تداخلها، كاحتلال العراق، وما أعقبه من مذابح طائفية، واختفاء مليارات الدولارات المخصصة لإعادة الإعمار. والمسألة الأولى هي «هل الصعود السياسي للدين والطائفية في العراق، يا أخ فالح، مرتبط باحتلال العراق عام 2003 أم لا؟ وهل كان للإسلام السياسي دور واضح في السياسة قبل ذاك؟». وجّه السؤال خير الدين حسيب، رئيس «مركز دراسات الوحدة العربية». ولا نعثر على الجواب في الحلقة النقاشية، بل خارجها في فيلم وثائقي يروي «القصة الكبرى التي لم تُرو بعد عن تمويل أمريكا الميليشيا الطائفيةَ لقتال العراقيين الذين وقفوا ضد الاحتلال الأمريكي، وهو القرار الذي أطلق الحرب الطائفية التي أدت إلى تمزيق العراق». ذكرتْ ذلك مقدمة الفيلم الذي شاركت في إعداده صحيفة «الجارديان» البريطانية، ومحطة اﻟ«بي بي سي» العربية. عنوان الفيلم «جيمس ستيل رجل أمريكا الغامض في العراق». وستيل كولونيل متقاعد تمرس في ما سُميَّ «الحرب القذرة» في فيتنام، والسلفادور، وأوفده وزير الدفاع الأسبق رامسفيلد إلى العراق لتصفية المقاومة المسلحة ضد الاحتلال.

وتضمن الفيلم شهادات عن عمليات «تورط البنتاجون في التعذيب المنظم لمقاتلي السنة في العراق، وتعاونِ ميليشيات (فيلق بدر) الطائفية مع الاحتلال في تصفية المقاومة المسلحة». واستجوب الفيلم مشاركين مباشرين في الأحداث، بينهم قائد قوات الاحتلال بترايوس، واللواء عدنان ثابت، قائد قوات الميليشيات الخاصة المتهمة بارتكاب جرائم التعذيب، والمستشار الأمني للاحتلال موفق الربيعي، وشهود عيان على أعمال التعذيب، بينهم الطبيب الميداني الأمريكي نيل سميث، ومراسل «نيويورك تايمز» بيتر هايس، واللواء السابق في الجيش العراقي منتظر السامرائي الذي قدّم معلومات تفصيلية عن عمليات التعذيب التي كانت تجري في السجون السرية، أحدها متاخم للمنطقة الخضراء، والآخر في مكتبة سامراء العامة التي اتخذت مقراً للقوات الخاصة في سامراء، حيث كانت تتعالى صرخات ضحايا التعذيب على مسمع من المسؤولين العسكريين الأمريكيين. ويقدم الفيلم الذي استغرق إنتاجه 16 شهراً، وثائقَ عن جرائم الحرب في العراق، والتي ستلاحق المسؤولين بأشكال مختلفة، وبغض النظر عن تصريح أوباما عقب انتخابه بالامتناع عن التحقيق حول ما جرى في العراق. وذكر بن إمرسن، المحقق الخاص في «لجنة حقوق الإنسان» بالأمم المتحدة أن «المصالحة بين العراقيين مستحيلة بدون كشف الولايات المتحدة الحقائق عن الحرب القذرة».

وحرب قذرة في العراق تلد حرباً أقذر في سوريا. فهذا البلد الجميل، الأنيق، الذكي والمهذب، يدفع ثمن التواطئ الطائفي في إغراق المقاومة العراقية ضد الاحتلال بالدماء. وقد كتبنا في ذروة المذابح الطائفية في العراق عن «الفالق الزلزالي»، القومي والديني، الممتد من شمال أفريقيا حتى الصين. ولم نجد آنذاك، ولا الآن، تفسيراً للشر الواقع غير قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «شرّ ما أُعطيَ العبد شحٌ هالع وجبن خالع». (أدب الدنيا والدين، أبي الحسن البصري). والشُحُ، وهو الطمع، سبب النزاعات والحروب الأهلية، حسب أحدث النظريات الاقتصادية.

«الطمع والمظلومية في الحروب الأهلية» (Greed and Grievance in Civil War)، عنوان بحث صدر عن «البنك الدولي»، أعده بول كوليير، مدير «قسم أبحاث التنمية» في البنك، وأستاذ الاقتصاد والسياسات العامة في «جامعة أوكسفورد» في بريطانيا. يستخدم البحث الذي يقع في نحو 50 صفحة نظرية «الطمع» في استقصاء أسباب الحروب الأهلية التي وقعت خلال النصف الثاني من القرن الماضي، ويُرّجح غلبة «الطمع» على مفهوم «المظلومية» الذي يركز على الانقسامات الإثنية والدينية، والاضطهاد السياسي، واللامساواة. وتفسر نظرية «الطمع» التزايد الكبير في مخاطر الصراع السياسي في البلد الذي تعتمد موارده على سلعة رئيسية، ووجود عدد كبير من مواطني البلد في الشتات. وعلى الضد مما تراه نظرية «المظلومية»، تقلل زيادة التنوع الإثني والديني من خطر الصراع.

وتعتبرُ نظرية «الطمع» الرغبة بالثراء الشخصي دافعاً أساسياً لالتحاق المقاتلين بالتمردات والانقلابات والنزاعات الداخلية والحروب الأهلية. ويعبر الطمع عن نفسه بأشكال مختلفة، بما في ذلك الحصول المباشر على أرباح اقتصادية عن طريق السيطرة على الموارد أو نهبها. ووجد الباحثون أن «عوامل الربح المالي أقوى أثراً في عسكرة المتمردين من العوامل المسببة للمظلومية. وتوفر الموارد المُعرّضة للنهب، كالماس، والمخدرات، والأخشاب... فرصاً للإثراء المالي، تترافق مع حوادث التمردات. ويؤكد ذلك واقع أن البلدان ذات الثروات الطبيعية الوفيرة أكثر عرضة للنزاعات».

وحجم الطمع في العراق من حجم التريليون دولار، كلفة الاحتلال الأمريكي. ويعجز الخيال عن تصور الأرقام المهولة، مثل 8 مليارات دولار التي ضاعت من مبلغ 60 مليار دولار قدمتها الولايات المتحدة خلال عشر سنوات لإعادة إعمار العراق، أي بمعدل 15 مليون دولار يومياً، فيما تعتبر 40 في المئة من المشاريع المنفذة خلال السنوات العشر الأخيرة فاشلة. يذكر ذلك التقريرُ الأخيرُ الذي قدّمه للكونجرس «المفتش العام لإعادة بناء العراق». ويُسلّم التقرير بأن «القصة الكاملة لما حدث لن تُعرف أبداً». وهل عُرفت قطُّ القصة الكاملة لاندلاع نزاعات طائفية دموية في بلد تعايشت فيه الطائفتان الرئيسيتان، الشيعة والسنة، بسلام عبر أكثر من ألف عام؟ وما الذي جعل التعدد المذهبي والديني والإثني في العراق سبباً للاقتتال، وقد كان منذ فجر التاريخ القوة المحركة لحضارات عالمية متعاقبة؟

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عبد الناصر بعد قرن من الزمن

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ولد الرئيس جمال عبد الناصر حسين في 1918/1/15 وتوفي في 1970/9/28 في بلاده مصر. ...

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28451
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109570
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر598783
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49254246
حاليا يتواجد 3073 زوار  على الموقع