موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

علامات القيامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد شهر ونيف مما أسمي مشاروات مع مجلس نواب، أعضاؤه يتقافزون على كراسيه ويتبادلون اللكمات والسباب بمشاركة الشوفيرية والمرافقين، خرجت علينا ما "يُقال" إنها خلاصة تلك المشاروات.

 

"نظريًا" ليس عجيبًا أن تكون تلك هي النتيجة التي خرج بها المفوض بإجراء المشاورات (رئيس الديوان الملكي) الذي بينا في مقالاتنا السابقة حقائق موثقة عن محدودية قدراته السيساية والحوارية، وكان على وشك خرق الدستور وكل القوانين والمواثيق الدولية بفرض التشغيل الإلزامي حين جيء به رئيسًا للحكومة لأول مرة عام... فجرى كف يد الرجل لحين ترحيله.

ويد الرجل كفت أيضًا للمرة الثانية (قبل عزله العام الماضي) عن أعمال حكومته بعد شهرن من تشكيلها وتفجر الاحتجاجات الشعبية عليه، وعندها أيضًا قيل أن الرجل حائر ولا يعرف لماذا كفت يده؟! والأهم أن الشعب أيضًا لا يعرف هل كان كف اليد والعزل بسبب عجز الرجل عن "التواصل" أم نتيجة الاحتجاج على رفع أسعار الوقود. فالرئيس الذي تلاه (النسور) قام برفعين متتالين لأسعارالوقود ويعلن أنه سيرفع أسعار الكهرباء!! والرجل الذي يعاني تحدديًا من صعوبات في الحوار لم يُعد فقط رئيسًا للديوان الملكي - فهذه تفهم ضمن كونها مهمة بروتوكولية- بل وأوكلت له بالذات المهمة التي تشكل نقطة ضعفه التي أدت لنكات صحفية و"فيسبوكية" مجلجلة، وهي "الحوار" ولاختيار الحكومة لا أقل، والأدهى أن حواره هذه المرة كان مع خليط عجيب من نواب جيء بهم بذات التلاعب بالانتخابات ولكن من بين ما تيسر من مرشحين لكون كل أصحاب الوزن قاطعوا الانتخابات!!

فهل عودة ذات الرئيس الحالي هو ماخرج من هذا القدر الذي تغلي فيه الحصى مع مكونات عجائبية لا نعرف ماهي (كما يقال عن قدور الساحرات) منذ شهر ونيف؟!

والشعب لم يُخبر بأن إعادة تكليف الرئيس الحالي جاء تحديدًا نتيجة تلك المشاورات، ولكن أحد كتاب الدولة (يقال إنه مقرب من القصر) تطوع ليفسر لنا "ما كان مقصودًا" بحكومة جديدة جرى تسويقها دوليًا بأنها لا سابقة لها كون البرلمان المنتخب سيأتي بها قائلا: "المقصود بحديث رئيس الديوان الملكي (مع أن الأحاديث المروجة للفكرة جاءت في تصريحات للملك) حول "رئيس جديد" لم يكن مقصودًا بها شخص جديد، بل حكومة جديدة وإعادة التكليف هنا، واستقالة حكومة النسور بالمناسبة مقدمة منذ فترة، غير أن قبولها الآن هوالذي حدث". انتهى الاقتباس بنصه وأخطائه اللغوية والمنطقية!! ومنه نفهم أن "الحدث الجديد" المنتظر والذي تحقق هو أن استقالة قديمة قبلت وأعيد تكليف مقدمها، أي لا جديد سوى أسماء وزراء سيضافون لقوافل المنتفعين بدرجة أن ذات الرئيس الحالي رفع ابنه الموظف في الخارجية لرتبة "وزير مفوض" قبل أيام وحين كان ترحيل الرئيس متوقعًا!

مشهد يذكرني بأمرين: الأول مسرحية الماغوط "غربة" حيث يعلن عن تغيير "رئيس البلدية" المرفوض شعبيًا، ليخرج ذات الرئيس السابق (نهاد قلعي) وقد نزع "الطرطور" الذي كان يرتديه ليضع مكانه سطلًا (جردل).. مع فارق أن النسور لم ينزع الطرطور الذي أسقط كل ما برر به من قبل "كنائب" حجبه الثقة عن حكومة وفعل عكس ما نصح حين جيء به رئيسًا للحكومة. والنسور جاء و"السطل" بيده منذ البداية ليجبي ما تبقى في جيوب الشعب برفع متواصل للأسعار لا يكف عن تأكيده.

والأمر الثاني: قصة رواها لي ناشط في العمل التطوعي فازت جمعيته لإنجازاتها بجائزة مالية من مؤسسة "راعية"، مضافًا لها مقاعد بعثات دراسية. ولكن يوم الاحتفال بتسلم الجائزة أخذ به وبالقائمين على الجمعية جانبًا ليوضح لهم الآتي: كون الجائزة مخصصة لهم لا يعني أنهم سيستلمون المبلغ، فالمبلغ سينفق على مشروع آخر (لم يعلموا به) ولكن باسمهم! فأكمل محدثي أنه تأمل أن يفيد بعض المعوقين المتفوقين ممن ترعاهم جمعيته بتنسيبهم للبعثات.. ليجري أخذهم جانبًا مرة ثانية ويقال لهم: كون البعثات لكم ليس معناه أنكم ستتصرفون بها. هي ستعطى لآخرين ولكن باسمكم!! وفيما أنا أسأله إن كانت "شهادة" التكريم أيضًا لم تعط لهم بل لغيرهم باسمهم.. دخل ثالث حلقة الحديث، فتوقف محدثي عن الكلام الممنوع حينها، ولكن "المباح" الآن على الأقل كون الفتوى استنسخت لتفسير حكومة جديدة غير جديدة بتاتا.

يقال إن للقيامة علامتين: أن تلد البغلة ويبيض الديك. وهذه ليست خرافة بل هي عين العقل. فهي تعني توقف نواميس الطبيعة وبالتالي حدوث ما يناقض كل منطق يجعل البشرية تستعمل كلمة "طبيعي" في كل لغاتها باعتباره معيارًا للمنطق والمشروعية. وعندنا ولدت البغلة فأنجبت مجلسًا نيابيًا لا يشبه إلا نفسه، وباض الديك "العيي" بعد "مككاة" شهر ونيف حكومة مفقسة من زمان!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم158
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع230759
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر594581
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55511060
حاليا يتواجد 2490 زوار  على الموقع