موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

علامات القيامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد شهر ونيف مما أسمي مشاروات مع مجلس نواب، أعضاؤه يتقافزون على كراسيه ويتبادلون اللكمات والسباب بمشاركة الشوفيرية والمرافقين، خرجت علينا ما "يُقال" إنها خلاصة تلك المشاروات.

 

"نظريًا" ليس عجيبًا أن تكون تلك هي النتيجة التي خرج بها المفوض بإجراء المشاورات (رئيس الديوان الملكي) الذي بينا في مقالاتنا السابقة حقائق موثقة عن محدودية قدراته السيساية والحوارية، وكان على وشك خرق الدستور وكل القوانين والمواثيق الدولية بفرض التشغيل الإلزامي حين جيء به رئيسًا للحكومة لأول مرة عام... فجرى كف يد الرجل لحين ترحيله.

ويد الرجل كفت أيضًا للمرة الثانية (قبل عزله العام الماضي) عن أعمال حكومته بعد شهرن من تشكيلها وتفجر الاحتجاجات الشعبية عليه، وعندها أيضًا قيل أن الرجل حائر ولا يعرف لماذا كفت يده؟! والأهم أن الشعب أيضًا لا يعرف هل كان كف اليد والعزل بسبب عجز الرجل عن "التواصل" أم نتيجة الاحتجاج على رفع أسعار الوقود. فالرئيس الذي تلاه (النسور) قام برفعين متتالين لأسعارالوقود ويعلن أنه سيرفع أسعار الكهرباء!! والرجل الذي يعاني تحدديًا من صعوبات في الحوار لم يُعد فقط رئيسًا للديوان الملكي - فهذه تفهم ضمن كونها مهمة بروتوكولية- بل وأوكلت له بالذات المهمة التي تشكل نقطة ضعفه التي أدت لنكات صحفية و"فيسبوكية" مجلجلة، وهي "الحوار" ولاختيار الحكومة لا أقل، والأدهى أن حواره هذه المرة كان مع خليط عجيب من نواب جيء بهم بذات التلاعب بالانتخابات ولكن من بين ما تيسر من مرشحين لكون كل أصحاب الوزن قاطعوا الانتخابات!!

فهل عودة ذات الرئيس الحالي هو ماخرج من هذا القدر الذي تغلي فيه الحصى مع مكونات عجائبية لا نعرف ماهي (كما يقال عن قدور الساحرات) منذ شهر ونيف؟!

والشعب لم يُخبر بأن إعادة تكليف الرئيس الحالي جاء تحديدًا نتيجة تلك المشاورات، ولكن أحد كتاب الدولة (يقال إنه مقرب من القصر) تطوع ليفسر لنا "ما كان مقصودًا" بحكومة جديدة جرى تسويقها دوليًا بأنها لا سابقة لها كون البرلمان المنتخب سيأتي بها قائلا: "المقصود بحديث رئيس الديوان الملكي (مع أن الأحاديث المروجة للفكرة جاءت في تصريحات للملك) حول "رئيس جديد" لم يكن مقصودًا بها شخص جديد، بل حكومة جديدة وإعادة التكليف هنا، واستقالة حكومة النسور بالمناسبة مقدمة منذ فترة، غير أن قبولها الآن هوالذي حدث". انتهى الاقتباس بنصه وأخطائه اللغوية والمنطقية!! ومنه نفهم أن "الحدث الجديد" المنتظر والذي تحقق هو أن استقالة قديمة قبلت وأعيد تكليف مقدمها، أي لا جديد سوى أسماء وزراء سيضافون لقوافل المنتفعين بدرجة أن ذات الرئيس الحالي رفع ابنه الموظف في الخارجية لرتبة "وزير مفوض" قبل أيام وحين كان ترحيل الرئيس متوقعًا!

مشهد يذكرني بأمرين: الأول مسرحية الماغوط "غربة" حيث يعلن عن تغيير "رئيس البلدية" المرفوض شعبيًا، ليخرج ذات الرئيس السابق (نهاد قلعي) وقد نزع "الطرطور" الذي كان يرتديه ليضع مكانه سطلًا (جردل).. مع فارق أن النسور لم ينزع الطرطور الذي أسقط كل ما برر به من قبل "كنائب" حجبه الثقة عن حكومة وفعل عكس ما نصح حين جيء به رئيسًا للحكومة. والنسور جاء و"السطل" بيده منذ البداية ليجبي ما تبقى في جيوب الشعب برفع متواصل للأسعار لا يكف عن تأكيده.

والأمر الثاني: قصة رواها لي ناشط في العمل التطوعي فازت جمعيته لإنجازاتها بجائزة مالية من مؤسسة "راعية"، مضافًا لها مقاعد بعثات دراسية. ولكن يوم الاحتفال بتسلم الجائزة أخذ به وبالقائمين على الجمعية جانبًا ليوضح لهم الآتي: كون الجائزة مخصصة لهم لا يعني أنهم سيستلمون المبلغ، فالمبلغ سينفق على مشروع آخر (لم يعلموا به) ولكن باسمهم! فأكمل محدثي أنه تأمل أن يفيد بعض المعوقين المتفوقين ممن ترعاهم جمعيته بتنسيبهم للبعثات.. ليجري أخذهم جانبًا مرة ثانية ويقال لهم: كون البعثات لكم ليس معناه أنكم ستتصرفون بها. هي ستعطى لآخرين ولكن باسمكم!! وفيما أنا أسأله إن كانت "شهادة" التكريم أيضًا لم تعط لهم بل لغيرهم باسمهم.. دخل ثالث حلقة الحديث، فتوقف محدثي عن الكلام الممنوع حينها، ولكن "المباح" الآن على الأقل كون الفتوى استنسخت لتفسير حكومة جديدة غير جديدة بتاتا.

يقال إن للقيامة علامتين: أن تلد البغلة ويبيض الديك. وهذه ليست خرافة بل هي عين العقل. فهي تعني توقف نواميس الطبيعة وبالتالي حدوث ما يناقض كل منطق يجعل البشرية تستعمل كلمة "طبيعي" في كل لغاتها باعتباره معيارًا للمنطق والمشروعية. وعندنا ولدت البغلة فأنجبت مجلسًا نيابيًا لا يشبه إلا نفسه، وباض الديك "العيي" بعد "مككاة" شهر ونيف حكومة مفقسة من زمان!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30021
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157085
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر648641
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45711029
حاليا يتواجد 3635 زوار  على الموقع