موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصر.. سنة أولى «إخوان»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يندر أن تجد خبراً مفرحاً واحداً يأتيك من مصر.. ما يجعل الصورة المصرية أقل مأساوية، أن العالم بكُليته، منصرف لما يجري في سوريا من مذابح وقتل وتدمير.. في ظروف أخرى، كانت أنباء مصر لتحتل صدارة العناوين والنشرات الإخبارية والبرامج الحوارية.

 

ما يجري في مصر “قصة فشل معلن”، حتى لا نقول “قصة موت معلن”.. حكم الإخوان يفشل في إدارة المرحلة الانتقالية، ويضع البلاد بين خياريين، ثالثهما الفوضى غير الخلاقة.. أما الخيار الأول، فهو “تديين” الدولة أو أخونتها، فيما يعيدنا الخيار الثاني إلى “عسكرة الدولة” وحكم الجيش، وبانتظار معرفة “البر” الذي سترسو عليه سفينة مصر، ستظل أرض الكنانة غارقة في الفوضى والاضطراب.

لم ينجح الإخوان في بناء ائتلاف وطني عريض، يدير المرحلة الانتقالية ويقودها بأقل الأكلاف الممكنة.. كانوا أشد استعجالاً للهيمنة والتفرد ومحاولة فرض طابعهم الخاص على الدولة والمجتمع سواء بسواء.. خسروا حلفاءهم في “ميدان التحرير” وكافة ميادين مصر.. اليوم يخسرون الدائرة الأقرب من الحلفاء، بعد أن انفض من حولهم حزب النور السلفي، وبعد أن انضم حزب الوسط الإسلامي إلى قائمة المطالبين بتنحية حكومة قنديل الإخوانية.

بورسعيد، ومن خلفها مدن القناة في حالة عصيان مدني على الدولة والإخوان، والقاهرة تحولت إلى ساحة للقتل والمعارك المفتوحة.. والشرطة تنضم إلى طوابير المضربين عن العمل والمحتجين.. والجيش يوزع رسائله مناصفة بين الحكم والمعارضة.. والأنباء تتحدث عن “ميليشيات” قيد التشكل، إسلامية في معظمها، بعد أن فوضت الحكومة صلاحيات “الضابطة العدلية” لكل من هب ودب.. لكأن الدولة تستقيل من وظائفها وتحيلها إلى المليشيات والبلطجية وقطاع الطرق.. هل هذا هو الانتقال السلس والسلمي للديمقراطية؟

انقسامات الشارع المصري، تنتقل إلى البيت الإخواني الداخلي.. سعد الدين الكتاتني يقود تياراً يدعو لملاقاة القوى الأخرى في منتصف الطريق، حتى وإن أدى ذلك إلى التضيحة بالحكومة، رئيساً ووزيراً للداخلية.. فيما الشاطر خيرت، يصر على “ركوب رأسه” مدعياً أن التضحية بالحكومة تعني اعترافاً بالفشل، ولا يهم إن كان بقاء الحكومة سيحمل في طياته فشلاً لمصر، وتحويل ودولتها إلى دولةٍ فاشلة.. المهم ألا يفشل الإخوان، أو بالأحرى، ألا يعترفون بالفشل، أي منطق هذا؟.

لم يبق شيء في خطاب مبارك ونظامه، لم يعمد نظام مرسي وحكومته وجماعته إلى استعارته في الحملة على خصومهم، خطاب التهديد والوعيد، وفيض الاتهامات للمعارضة والشارع، وطوفان المبررات التي تساق لسوق الناس لتمثل نظام “السمع والطاعة”.. فهل هذه التعددية واحترام الرأي الآخر وبناء التوافقات والانفتاح على الجميع التي وُعِدَ بها المصريون؟.

عن الاقتصاد المصري، حدّث ولا حرج.. لم يبق بندٌ في نظرية “الاقتصاد الإسلامي” من دون أن ينتهك، فالغاية هنا تبرر الوسيلة، لكن مع ذلك الاقتصاد في تدهور والجنيه في أدنى مستوياته القياسية، والبورصات لم يبق لديها ما تخسره، وصندوق النقد الدولي يلوّح من بعيد بنصائحه المسمومة، اما السولار وغاز المنازل، فقد صارا عملة نادرة، عصية على السواد الأعظم من الناس.. حتى قطر، حليف الإخوان، والراعي الرسمي ﻟ”ربيعهم”، قد أعلنت التخلي رسمياً، بعد أن فشلت محاولاتها السيطرة (إقرأ شراء) على رموز السيادية، من إرث مصر الفرعوني، إلى قناة السويس رمز عزة مصر ونهضتها.

نبحث عن إنجاز واحد، يمكن أن يُسجل لحكم الإخوان في عامه الأول، فلا نجده.. فالانقسام الأهلي غير مسبوق، والدستور صيغ في ليل بهيم.. ومجلس الشعب حُلّ بقرار قضائي، والانتخابات عُطلت بقرار قضائي، وطاقم الرئاسة من مساعدين ومستشارين لم يبق منهم سوى الإخوانيون ومن هم على “مرجعيتهم”، أما الرئيس فقد بات رأساً عاجزاً عن التحكم بالجسد، فسلطات البلاد، يغرد كل منها على ليلاه.

عن دور مصر في محيطها، لا شيء يمكن الاعتداد به.. ثلاث عُمرات أداها الرئيس في أقل من ستة أشهر، مُسجلاً رقماً قياسياً، من دون أن يستتبعها بما يتعين عليه فعله، لاستعادة موقع مصر ودورها المُختطفين من بعض الدول.. لا دور لمصر في معظم أزمات المنطقة وملفاتها المفتوحة والمشتعلة، اللهم إلا إذا اعتبرنا “التهدئة” على جبهة غزة، وما تبعها من حرب على أنفاقها، هي الإنجاز الوحيد للسياسة الخارجية المصرية في عهدها الإسلاموي الجديد.

عن الإعلام وحرياته، ثمة سجّل أسود، وأرقاماً قياسية في مطاردة الصحفيين، وقضايا بالجملة تحت بند “إطالة اللسان”.. وأنباء مصر، بتنا نعرفها من وكالة الأناضول وبعض القنوات المعروفة.. فيما “محاكم التفتيش” مشغولة بملاحقة هذه المحطة، ومطاردة تلك الصحيفة، والتحقق من “مقاسات” فساتين الراقصات في شارع محمد علي.

هل هي نهاية المطاف، وبداية نهاية الدولة المصرية؟.. من السابق لأوانه القفز إلى هذا الاستنتاج الأسود، لكن الحال إن لم يُستبدل بأفضل منه، فقد تكون هذه هي مآلات ثورة يناير، والنتيجة الوحيدة لمنهج السيطرة والاستئثار والتفرد.. والمأمول أن يتدارك الإخوان، قبل غيرهم، وأكثر من غيرهم، ما يمكن تداركه، وألا تأخذهم العزة بالإثم، وأن يضعوا مصلحة مصر فوق مصلحة الجماعة، وأن يتداعوا إلى المراجعة والتفكر والتدبر، فما هم فيه وعليه، سيلحق أفدح الضرر بهم وبمصر، وستكون له أشد العواقب على مصائر وإدوار “الجماعات الشقيقة” في مختلف دول العالم العربي، ولكي لا تصبح تجربتهم الأولى في الحكم، هي ذاتها تجربتهم الأخيرة.

 

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21003
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64801
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر808882
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45871270
حاليا يتواجد 4008 زوار  على الموقع