موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كتيب إرشادات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

دخل بيت صديق حميم هاتف جديد من نوع المحمول كنا قد سمعنا عنه العجب، وكيف أنه يؤدى عشرات المهام التي لا تجتمع في غيره، ومنها أو في مقدمتها أنه يقدم بأمانة منقطعة النظير وكفاءة نادرة تقارير فورية إلى جهات خارجية عن جميع تحركات صاحبه واتصالاته ونواياه كما تظهر

في جدول المواعيد أو في المفكرة الشخصية.

وصل الهاتف وفي صحبته كتيب متعدد الصفحات واللغات والرسومات والصور لإرشاد المستخدم وتعريفه بالجهاز وخطوات تشغيله وطرق الاستفادة المثلى من إمكاناته الهائلة. وكعادة أصيلة لدى المصريين تهرّب صديقي من قراءة الكتيب وأقبل منفردا على استخدام الجهاز معتمدا على علاقته الطويلة بأجهزة أخرى على امتداد السنوات الماضية. انتهت المحاولات برحلة إلى محل الصيانة حيث استمع مطأطئا الرأس إلى نصيحة غالية. اقرأ الكتيب.

•••

تذكرت أول محمصة خبز دخلت حياتي قبل عقود عديدة. جاءت يصحبها كتيب إرشادات لا يزيد عدد صفحاته على عدد صفحات مطوية الإرشادات التي تدسها هذه الأيام شركات الأدوية داخل علبة الدواء. وبمرور الوقت ومع التقدم التكنولوجي تنوعت الكتيبات شكلا وحجما حتى صارت تحتل حيزا لا بأس به في الخزائن والأدراج. جاءت مع المكواة الكهربائية وغسالة الملابس والفرن الميكروويف ومجفف الشعر والخلاطات بأنواعها وجاءت مع التليفون اللاسلكي كأول طلائع الهواتف المحمولة. أقلنا يقرأها وأكثرنا يحتفظ بها وأظن أننا أشد شعوب الأرض إهمالا لها. في النهاية نحن الخاسرون لأننا لم نحسن إقامة علاقة طيبة ومستقرة وعلى أساس من الفهم مع هذه الأدوات التي صارت من ضرورات الحياة الحديثة.

•••

كتب أحد خبراء الإدارة في مجلة يقرأها رجال الأعمال ينصح رئيس العمل في المصنع أو الشركة بإعداد كتيب إرشادات يوزع نسخا منه على كافة مرءوسيه يرشدهم إلى مفاتيح شخصيته وأفضل الطرق للتعامل معه. إن أول ما يتبادر إلى ذهن موظف جرى تعيينه في وظيفة جديدة هو السؤال عن طباع الرئيس الذي سيعمل تحت قيادته. أول سؤال يسأله موظف وزارة الخارجية المنقول للعمل بسفارة في الخارج هو المتعلق بالسفير الذي سيعمل معه، طباعه وتجاربه ومنظومة أخلاقه ومبادئه ومجالات اهتمامه وأولوياته. سفير قد يهتم باحترام مواعيد الحضور والانصراف، بينما سفير آخر يفضل أن يرى مرءوسيه يتنقلون بين المسارح ودور الأوبرا والمنتديات الثقافية والسفارات الأخرى. أعرف أن دولا عظمى توزع على دبلوماسييها كتيبات لإرشادهم عن البلاد المزمع نقلهم اليها، جوها، سياساتها وتاريخها وأهم معالمها وتقاليد أهلها وعاداتهم. أولى بوزارة خارجيتنا أن ترفق مع كل كتيب عن البلد المنقول اليها الدبلوماسي كتيبا عن السفير الذي سيعمل معه.

•••

كلنا، في مرحلة أو أخرى من مراحل حياتنا، وفي كل مرة يسوقنا الحظ إلى العمل مع رئيس جديد، كنا نسأل كل من يعرفه عن بعد أو عمل معه من قبل أسئلة من نوع كيف يكون مزاجه في الصباح؟ هل يفضل أن ينجز عمله هاتفيا أم باللقاء المباشر؟ هل من بين هواياته النميمة؟ هل علاقته بزوجته طيبة وهل تتصل به كثيرا خلال ساعات العمل؟ هل مزاجه من النوع المتقلب؟ هل يتدخل في الشئون الشخصية لمرءوسيه؟ هل يبخس حق مرءوسيه أمام المسئولين الأعلى درجة أو مقاما؟

لو أن كل مرءوس جديد أتيحت له الفرصة للتعرف على تفاصيل شخصية رئيسه ومفاتيحها قبل أن يلتحق بوظيفته الجديدة، ولو أن كل رئيس جديد جاء للعمل وفي صحبته نسخ من كتيب إرشادات للتعامل معه لوفرنا على الرئيس والمرءوسين أياما صعبة وصدامات تعيسة تسبب فيها سوء الفهم المترتب عن الجهل المتبادل بين رئيس ومرءوسيه.

أتوقع تعليقا على هذه الفكرة يقترح فيه صاحبه أن يقوم بكتابة كتيب الإرشادات نيابة عن الرئيس طرف ثالث وليس الرئيس نفسه، تماما ككتيبات الإرشادات عن الغسالة الكهربائية والمكواة والهاتف المحمول وجهاز التليفزيون فهذه يكتبها طرف ثالث يعرف جيدا دقائق الآلة ونقاط ضعفها وأفضل الطرق للاستفادة منها والتعامل معها.

•••

جوهر المشكلة المصرية الراهنة، كما يراه صديق قضى معظم سنين عمره يدرس السياسة ويلقنها لجيل بعد جيل، يكمن في غياب كتيب إرشادات يشرح للناس بتبسيط شديد كل ما كان يجب أن يعرفوه عن الجماعة الحاكمة، هذه الآلة الضخمة التي تفرخ سنويا الآلاف من المتدربين على فنون الطاعة والالتزام، وكل ما كان يجب أن يعرفوه عن هؤلاء الحكام الجدد الذين تركوا منذ اليوم الأول للثورة انطباعا بأنهم خرجوا لتوهم من الكهف إلى قصور الحكم. يكمن أيضا في غياب كتيب إرشادات آخر يشرح للحكام الجدد كل ما كان يجب أن يعرفوه عن شعب مصر، وبخاصة بعد أن اتضح لنا ولهم أنهم يتعاملون مع هذا الشعب اعتمادا على صورة خائلية رسموها خلال إقامتهم الطويلة في كهوف المنافي والمعتقلات.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24381
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113100
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر604656
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45667044
حاليا يتواجد 2924 زوار  على الموقع