موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عشر سنوات.. والعراق جريح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” بكل وضوح وبلا تردد أنتجت تلك السنوات ما تعمدت إدارات الاحتلال تنفيذه وما زالت آثارها ماثلة وواضحة وموثقة تصرخ بكل من يتعامى عنها، رغبة واختيارا أو جهلا وقصدا. لكن بعض وسائل الإعلام تحاول استقراء ما جرى وتذّكر به، سواء بالرأي أو بالتحقيقات والتقارير الإعلامية فتعيد للسنوات

التي انفضت بعض تداعياتها وآلامها وأحزانها.”

مرت عشر سنوات على غزو العراق واحتلاله.. عشر سنوات عجاف انتهت واستمرت أخبارها تتجدد مع ذكراها في مثل هذه الأيام من كل عام طيلة عقد كامل. لم يتعظ منها بما يناسبها، كما يبدو واضحا الآن، لا العراقيون ولا غيرهم من العرب خصوصا. وكأن ما حدث لم يحفر وقائعه الصارخة ويترك دروسه التاريخية ولم يقدم حتى لمن لا يبصر أو يمتلك بصيرة آثارا كارثية لم يتخيلها حتى من يقرأ الأبراج. حين غزت قوات الاحتلال الأميركية وأتباعها وبالأساليب التي تمت وأبرزها التخريب والتدمير والقتل والتفتيت والتضليل كان الحديث يجري على أن إعادة أوضاع العراق إلى طبيعتها، بعد كل ما حصل، يحتاج إلى عشر سنوات. وها قد مرت السنوات والحال ينطق بمأساته والأسئلة، ماذا أنتجت ولماذا وما هي ثمارها؟.

بكل وضوح وبلا تردد أنتجت تلك السنوات ما تعمدت إدارات الاحتلال تنفيذه وما زالت آثارها ماثلة وواضحة وموثقة تصرخ بكل من يتعامى عنها، رغبة واختيارا أو جهلا وقصدا. لكن بعض وسائل الإعلام تحاول استقراء ما جرى وتذّكر به، سواء بالرأي أو بالتحقيقات والتقارير الإعلامية فتعيد للسنوات التي انفضت بعض تداعياتها وآلامها وأحزانها. فقد سجل بعض الآراء عن دروس لإدارات الاحتلال في واشنطن ولندن خصوصا، معتبرين منها، بينما لم يستفد منها ضحاياها وذوو قرباهم أساسا. فبعد قرار الحرب على العراق ومن ثم احتلاله جرت أحداث كثيرة وكان من بينها ما حصل في الانتفاضات والثورات العربية والتي أطاحت وغيرت كحد أولي بالعديد من رؤساء البلدان العربية. أشارت افتتاحية صحيفة الفايننشال تايمز (4/3/2013) بعنوان "دروس من العراق بعد مرور عشر سنوات على انتهاء الحرب". إلى أنه " ما زال شبح هذا القرار المصيري يخيم على الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بعد مرور عشر سنوات على غزو العراق". وهناك سؤالان يجب الإجابة عليهما، هل كان غزو العراق مبررا؟ وما الذي تعلمناه من ذلك؟ والإجابة عن السؤال الأول هو "لا" مع أن صدام كان طاغية وسجله في الكويت وضد الأكراد يشهد على ذلك ولعل هذا ما أقلق الغرب. وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بالغا في الحديث عن أسلحة الدمار الشامل في العراق، ليتورطا في صراع دام 8 سنوات. ورأت الصحيفة أن "غزو العراق يعد من أكبر الأخطاء الدبلوماسية ما بعد الحرب العالمية الثانية".

أما بالنسبة للدروس التي تعلمت من هذا الخطأ الكبير فهو "الحذر من إرسال جنود إلى ساحة المعارك"، "ففي ليبيا، تمت المشاركة عسكريًّا من خلال الضربات العسكرية الجوية والضربات العسكرية البحرية مما قلل خسائر في الأرواح من قوات الناتو ومن المدنيين"(!).

في صحيفة الاندبندنت (5/3/2013) كتب دومنيك لوسون تحليلا عن العراق تحت عنوان "بناء الدولة عمل أحمق قبل العراق، وها هو الآن يثبت أنه كذلك من جديد". وأورد "أن المستعرِبة البريطانية "غيرترود بيل" هي التي رسمت خارطة العراق عبر وضع خطوط مستقيمة ورمت بالسنة والشيعة والأكراد والمسيحيين تحت حكومة ملك واحد ظنت أنه سيكون مواليا لبريطانيا". وأضاف " كانت بريطانيا تريد أن يكون العراق نموذجا للشرق الأوسط في مطلع القرن العشرين، تماما كما ظن الرئيس جورج بوش أن الديمقراطية التي فرضتها الولايات المتحدة على العراق ستكون نموذجا للمنطقة ككل مع مطلع القرن الحادي والعشرين".

ومن العجيب أن يظل المشترك في جريمة الحرب والاحتلال طليقا ومصرا على ارتكاباته رغم كل ما حصل وجرى. توني بلير صرح ( في 26/2/2013) معترفا أن حياة العراقيين اليومية لم ترق إلى ما كان يتمناه، عندما قرر غزو العراق قبل عشر سنوات. وقال في برنامج تلفزيوني بمناسبة ذكرى غزو العراق، إن "تحسنا ملحوظا" طرأ في العراق، إلا أن الوضع "ليس في مستوى التطلعات"، مشيرا إلى الهجمات "الإرهابية" المتكررة.

اقر بلير أن قضية العراق تبقى خلافية، قائلا: "لقد اقتنعت منذ مدة بعدم جدوى محاولة إقناع الناس بأن القرار الذي اتخذناه كان صائبا". وأضاف أن فهم تعقيدات القرار له أهمية بالغة لأن العالم يواجه اليوم مشاكل مماثلة بشأن سوريا وإيران، موضحا "ما أحاول أن أقنع به الناس اليوم هو فهم مدى صعوبة اتخاذ القرار. فإذا لم نفهم لا يمكننا أن نتخذ القرار الصائب، بشأن جملة من المشاكل المشابهة ستثار في الأعوام القليلة القادمة، فلدينا واحدة في سوريا اليوم، وأخرى في إيران غدا، والقضية هي كيف نجعل العالم أكثر أمنا". (اقرأ امن الكيان الإسرائيلي والهيمنة على منابع النفط والغاز).!

الوقائع والحقائق المذكورة أعلاه رغم لغتها وخطابها الغربي المقصود في الأغلب والمطلوب تعميمه إلا أن الأمر يتطلب أيضا فهمها بروح المواجهة والخروج بعد تلك السنوات بإنجاز مهمات مرحلة تحرر جديدة، تستند إلى الإرادة الوطنية وتبني دولة، عبر العمل الجدي على:

ـ تعزيز الوحدة الوطنية بين القوى السياسية الوطنية والجماهير الشعبية، صاحبة المصلحة بها، وبالتغييرات التي تخدم مصالحها وتساعدها على العيش بحرية وكرامة.

ـ وضع منهج عمل تغييري لإعادة بناء التجربة السياسية العراقية وإدارة الدولة العراقية على أسس الديمقراطية ولياتها المعروفة، وبمشروع وطني جامع.

ـ بناء مؤسسات دولة حديثة، وإقرار مبدأ سيادة القانون وعلى قاعدة المواطنة.

ـ إصدار قوانين تلغي الطائفية السياسية، والمحاصصة والإقصاء والتهميش، وإعادة صياغة القوانين العراقية الأخرى بما يحترم حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

ـ مكافحة كل أشكال الفساد الإداري والمالي والسياسي والقيمي، واستخدام الثروات العراقية بشفافية ولخدمة التنمية للشعب وتوفير ضرورات الحياة للمواطنين. وبذلك تجمع بين الكفاءة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية السياسية.

ـ دراسة تقييم التجربة الماضية، خصوصا منذ عام 2003 وإلى الآن، واستخلاص العبر منها وتطوير وتحديث ما يتطلب منها، وإخماد صواعق التوترات الاجتماعية واللجوء إلى العنف، وأية مؤثرات خارجية في الصراعات الداخلية ومن خلال تلك التجربة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10162
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71763
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر552152
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54564168
حاليا يتواجد 1900 زوار  على الموقع