موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عشر سنوات.. والعراق جريح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” بكل وضوح وبلا تردد أنتجت تلك السنوات ما تعمدت إدارات الاحتلال تنفيذه وما زالت آثارها ماثلة وواضحة وموثقة تصرخ بكل من يتعامى عنها، رغبة واختيارا أو جهلا وقصدا. لكن بعض وسائل الإعلام تحاول استقراء ما جرى وتذّكر به، سواء بالرأي أو بالتحقيقات والتقارير الإعلامية فتعيد للسنوات

التي انفضت بعض تداعياتها وآلامها وأحزانها.”

مرت عشر سنوات على غزو العراق واحتلاله.. عشر سنوات عجاف انتهت واستمرت أخبارها تتجدد مع ذكراها في مثل هذه الأيام من كل عام طيلة عقد كامل. لم يتعظ منها بما يناسبها، كما يبدو واضحا الآن، لا العراقيون ولا غيرهم من العرب خصوصا. وكأن ما حدث لم يحفر وقائعه الصارخة ويترك دروسه التاريخية ولم يقدم حتى لمن لا يبصر أو يمتلك بصيرة آثارا كارثية لم يتخيلها حتى من يقرأ الأبراج. حين غزت قوات الاحتلال الأميركية وأتباعها وبالأساليب التي تمت وأبرزها التخريب والتدمير والقتل والتفتيت والتضليل كان الحديث يجري على أن إعادة أوضاع العراق إلى طبيعتها، بعد كل ما حصل، يحتاج إلى عشر سنوات. وها قد مرت السنوات والحال ينطق بمأساته والأسئلة، ماذا أنتجت ولماذا وما هي ثمارها؟.

بكل وضوح وبلا تردد أنتجت تلك السنوات ما تعمدت إدارات الاحتلال تنفيذه وما زالت آثارها ماثلة وواضحة وموثقة تصرخ بكل من يتعامى عنها، رغبة واختيارا أو جهلا وقصدا. لكن بعض وسائل الإعلام تحاول استقراء ما جرى وتذّكر به، سواء بالرأي أو بالتحقيقات والتقارير الإعلامية فتعيد للسنوات التي انفضت بعض تداعياتها وآلامها وأحزانها. فقد سجل بعض الآراء عن دروس لإدارات الاحتلال في واشنطن ولندن خصوصا، معتبرين منها، بينما لم يستفد منها ضحاياها وذوو قرباهم أساسا. فبعد قرار الحرب على العراق ومن ثم احتلاله جرت أحداث كثيرة وكان من بينها ما حصل في الانتفاضات والثورات العربية والتي أطاحت وغيرت كحد أولي بالعديد من رؤساء البلدان العربية. أشارت افتتاحية صحيفة الفايننشال تايمز (4/3/2013) بعنوان "دروس من العراق بعد مرور عشر سنوات على انتهاء الحرب". إلى أنه " ما زال شبح هذا القرار المصيري يخيم على الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بعد مرور عشر سنوات على غزو العراق". وهناك سؤالان يجب الإجابة عليهما، هل كان غزو العراق مبررا؟ وما الذي تعلمناه من ذلك؟ والإجابة عن السؤال الأول هو "لا" مع أن صدام كان طاغية وسجله في الكويت وضد الأكراد يشهد على ذلك ولعل هذا ما أقلق الغرب. وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بالغا في الحديث عن أسلحة الدمار الشامل في العراق، ليتورطا في صراع دام 8 سنوات. ورأت الصحيفة أن "غزو العراق يعد من أكبر الأخطاء الدبلوماسية ما بعد الحرب العالمية الثانية".

أما بالنسبة للدروس التي تعلمت من هذا الخطأ الكبير فهو "الحذر من إرسال جنود إلى ساحة المعارك"، "ففي ليبيا، تمت المشاركة عسكريًّا من خلال الضربات العسكرية الجوية والضربات العسكرية البحرية مما قلل خسائر في الأرواح من قوات الناتو ومن المدنيين"(!).

في صحيفة الاندبندنت (5/3/2013) كتب دومنيك لوسون تحليلا عن العراق تحت عنوان "بناء الدولة عمل أحمق قبل العراق، وها هو الآن يثبت أنه كذلك من جديد". وأورد "أن المستعرِبة البريطانية "غيرترود بيل" هي التي رسمت خارطة العراق عبر وضع خطوط مستقيمة ورمت بالسنة والشيعة والأكراد والمسيحيين تحت حكومة ملك واحد ظنت أنه سيكون مواليا لبريطانيا". وأضاف " كانت بريطانيا تريد أن يكون العراق نموذجا للشرق الأوسط في مطلع القرن العشرين، تماما كما ظن الرئيس جورج بوش أن الديمقراطية التي فرضتها الولايات المتحدة على العراق ستكون نموذجا للمنطقة ككل مع مطلع القرن الحادي والعشرين".

ومن العجيب أن يظل المشترك في جريمة الحرب والاحتلال طليقا ومصرا على ارتكاباته رغم كل ما حصل وجرى. توني بلير صرح ( في 26/2/2013) معترفا أن حياة العراقيين اليومية لم ترق إلى ما كان يتمناه، عندما قرر غزو العراق قبل عشر سنوات. وقال في برنامج تلفزيوني بمناسبة ذكرى غزو العراق، إن "تحسنا ملحوظا" طرأ في العراق، إلا أن الوضع "ليس في مستوى التطلعات"، مشيرا إلى الهجمات "الإرهابية" المتكررة.

اقر بلير أن قضية العراق تبقى خلافية، قائلا: "لقد اقتنعت منذ مدة بعدم جدوى محاولة إقناع الناس بأن القرار الذي اتخذناه كان صائبا". وأضاف أن فهم تعقيدات القرار له أهمية بالغة لأن العالم يواجه اليوم مشاكل مماثلة بشأن سوريا وإيران، موضحا "ما أحاول أن أقنع به الناس اليوم هو فهم مدى صعوبة اتخاذ القرار. فإذا لم نفهم لا يمكننا أن نتخذ القرار الصائب، بشأن جملة من المشاكل المشابهة ستثار في الأعوام القليلة القادمة، فلدينا واحدة في سوريا اليوم، وأخرى في إيران غدا، والقضية هي كيف نجعل العالم أكثر أمنا". (اقرأ امن الكيان الإسرائيلي والهيمنة على منابع النفط والغاز).!

الوقائع والحقائق المذكورة أعلاه رغم لغتها وخطابها الغربي المقصود في الأغلب والمطلوب تعميمه إلا أن الأمر يتطلب أيضا فهمها بروح المواجهة والخروج بعد تلك السنوات بإنجاز مهمات مرحلة تحرر جديدة، تستند إلى الإرادة الوطنية وتبني دولة، عبر العمل الجدي على:

ـ تعزيز الوحدة الوطنية بين القوى السياسية الوطنية والجماهير الشعبية، صاحبة المصلحة بها، وبالتغييرات التي تخدم مصالحها وتساعدها على العيش بحرية وكرامة.

ـ وضع منهج عمل تغييري لإعادة بناء التجربة السياسية العراقية وإدارة الدولة العراقية على أسس الديمقراطية ولياتها المعروفة، وبمشروع وطني جامع.

ـ بناء مؤسسات دولة حديثة، وإقرار مبدأ سيادة القانون وعلى قاعدة المواطنة.

ـ إصدار قوانين تلغي الطائفية السياسية، والمحاصصة والإقصاء والتهميش، وإعادة صياغة القوانين العراقية الأخرى بما يحترم حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

ـ مكافحة كل أشكال الفساد الإداري والمالي والسياسي والقيمي، واستخدام الثروات العراقية بشفافية ولخدمة التنمية للشعب وتوفير ضرورات الحياة للمواطنين. وبذلك تجمع بين الكفاءة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية السياسية.

ـ دراسة تقييم التجربة الماضية، خصوصا منذ عام 2003 وإلى الآن، واستخلاص العبر منها وتطوير وتحديث ما يتطلب منها، وإخماد صواعق التوترات الاجتماعية واللجوء إلى العنف، وأية مؤثرات خارجية في الصراعات الداخلية ومن خلال تلك التجربة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27121
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27121
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر771202
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45833590
حاليا يتواجد 3937 زوار  على الموقع