موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

فلسطين والحالة العربية الراهنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما فكر الاستعماريون الأوروبيون في تأسيس (دولة “إسرائيل”) وقرروا أن تكون في فلسطين، كان لهم غرضان: التخلص من اليهود وخدمة مصالحهم في المنطقة العربية .ولم يقلقهم أن العقبة التي سيواجهونها، قبل وبعد تنفيذهم للمشروع، ستكون فلسطين وأهلها،

بل كانوا يعرفون، منذ البداية، أن المشكلة الحقيقية ستكون في حقيقة أن فلسطين جزء من منطقة عربية، وأن أهلها جزء من أمة عربية (غير متبلورة سياسياً، ولكن موجودة موضوعياً) . لذلك جاء التخطيط لتأسيس المشروع الاستعماري آخذاً في الاعتبار هذه الحقيقة، سواء للحاضر أم المستقبل، ولذلك أيضاً كان يجب أن تسبق (اتفاقية سايكس- بيكو) البريطانية - الفرنسية ظهور (وعد بلفور) البريطاني .

ويعرف الجميع كيف تم التمهيد لإقامة (دولة “إسرائيل”) وفلسطين في عهدة الانتداب البريطاني، إلى أن نشبت حرب ،1948 ودور الجيوش العربية فيها، والتي انتهت بنكبة الفلسطينيين وقيام الدولة اليهودية على أنقاضهم . ومنذ ذلك الوقت تم تبرير كل الاعتداءات والحروب “الإسرائيلية”، بدعم أمريكي وغربي، بمزاعم “الدفاع عن النفس” ضد “محيط عربي معاد يريد القضاء على “إسرائيل” ويرفض الاعتراف بحقها في الوجود” . وفي الأثناء، وبالرغم من الدور العربي المشبوه الذي كان في حرب 1948 وما بعدها، ظل الفلسطينيون مؤمنين ومقتنعين أنهم لن يستطيعوا تحرير أرضهم بقوتهم الذاتية، وإنما يمكن ذلك بالقوة العربية وبوصفهم جزءاً متقدماً من هذه القوة . وجاءت أول وثيقة سياسية فلسطينية بعد النكبة لتوثق هذه القناعة من خلال “الميثاق الوطني” لمنظمة التحرير الفلسطينية، التي أعلن عن تأسيسها في مؤتمر القمة العربية العام ،1964 وبعد عشر سنوات من ذلك التاريخ، في العام ،1974 بعد عام من حرب أكتوبر والهزيمة السياسية التي حملتها، صار الاعتراف بمنظمة التحرير “ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني”، وكان ذلك بداية “فك الارتباط” بين القضية الفلسطينية والأنظمة العربية، ثم كان الاجتياح “الإسرائيلي” للبنان وخروج المقاومة الفلسطينية منه، ثم دخول العراق إلى الكويت وحرب (عاصفة الصحراء) عليه وحصاره وما أصاب الوضع العربي كنتيجة، حتى انتهى الأمر في إعلان (اتفاق أوسلو) العام 1993 الذي حول القضية القومية إلى نزاع ثنائي.

كل تلك التطورات لم تغير شيئاً في المصالح الاستعمارية للغرب في المنطقة العربية، كما لم تغير في “الوظيفة” التي أوجد الغرب “إسرائيل” من أجلها، حتى بعد أن تبين أنها لم تعد قادرة على القيام بها، ما اضطر الولايات المتحدة (والغرب) أن تدافع عن مصالحها بنفسها وبجيوشها وبشكل مباشر في العام 2003 من خلال غزو العراق واحتلاله . لقد أظهرت التطورات منذ 1917 وحتى اليوم المعنى والغرض الاستعماريين لإقامة “دولة إسرائيل”، لكنه لم ينفع في جعل المسؤولين العرب يقدمون على ما يحمي وجودهم، لا كأمة ولا ككيانات، وبدلاً من استغلال الوقت والثروات والإمكانات البشرية لوضع حد للتوسع “الإسرائيلي” والتسلط الأمريكي والغربي، أهدروا ذلك كله في تجهيل وإفقار واستعباد الشعوب العربية.

اليوم تصبح القضية الفلسطينية مهددة بالضياع الكامل أكثر من أي وقت مضى، بسبب ما أوصل (اتفاق أوسلو) الفلسطينيين إليه، ولكن أساساً بسبب ما وصلت إليه الحالة العربية الراهنة من ضعف وتفكك وتبعية . لقد تحركت الشعوب العربية ضد حكامها الفاسدين وضد أنظمتها الفاسدة، لكنها لم تستطع أن تضع لحراكاتها نهايات سعيدة، والوضع اليوم لا يبشر بخير، في المدى القريب على الأقل . هذه “الحالة” أعطت القيادة الصهيونية كل ما تتمنى لتخرج كل مخططاتها من الأدراج إلى العلن وحيز التنفيذ، فلسطينياً وعربياً، ولا تزال حجتها القديمة والوحيدة قيد التفعيل، وهي التخويف من “المحيط العربي المعادي”، والتهديدات التي تلحق بها منه، خصوصاً بعد التغيرات الحاصلة فيه، بالرغم مما يعتري هذه الحجة من زيف يعترف به حتى بعض “الإسرائيليين” .

وقد لفت نظري مقال كتبه رؤوبين بدهستور في صحيفة (هآرتس- 3/3/2013)، وجاء في معرض التعليق على المطالبة بتخفيض “ميزانية الدفاع”، وأعتذر سلفاً عن طول الاقتباس الذي لا بد منه لأهميته، يقول بدهستور: يبينون في الجيش “الإسرائيلي” أن تقليص ميزانية الدفاع أمر خطير لأنه سيضر ضرراً شديداً بالاستعداد للتهديدات المتزايدة . لكن حتى الفحص السطحي يبين أنه يمكن ويجب تقليص ميزانية الدفاع، وأن ذلك لن يضر باستعداد الجيش لتهديدات المستقبل” . وبعد أن يتحدث عن الترسانة “الإسرائيلية” من الدبابات والمدرعات، يتوقف عند نتائج “الربيع العربي” وأوضاع الجيوش العربية الرئيسية، فيقول: “لم تعد احتمالات معارك المدرعات كتلك التي ميزت حرب (الأيام الستة) وحرب (يوم الغفران) موجودة . فالجيش السوري يسحق ولم يعد قوة قتالية يجب أخذها في الحسبان . وسيكون الجيش المصري مشغولاً في السنين القادمة بشؤون الدولة الداخلية، واحتمالات أن تبادر مصر إلى حرب أقل من ضعيفة . . . ولم يعد الجيش العراقي منذ زمن يشكل تهديداً، وانقضت (الجبهة الشرقية) واختفت”.ويختم بالقول: “إن احتمال قيام حرب أخرى لجيوش في المنطقة قد طوي تماماً تقريبا”!

هذه هي الصورة التي يراها الصهاينة للحالة العربية الراهنة، ويراها،ولا شك، حلفاؤها الغربيون الذين ما زال بعض الفلسطينيين والعرب يراهنون على مساعداتهم . وهي حالة، لشديد الأسف، ليست بعيدة عن الحقيقة وواقع الحال، إن لم تكن مطابقة لهما . . فما العمل؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9080
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78402
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر831817
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57909366
حاليا يتواجد 2271 زوار  على الموقع