موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

فلسطين والحالة العربية الراهنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما فكر الاستعماريون الأوروبيون في تأسيس (دولة “إسرائيل”) وقرروا أن تكون في فلسطين، كان لهم غرضان: التخلص من اليهود وخدمة مصالحهم في المنطقة العربية .ولم يقلقهم أن العقبة التي سيواجهونها، قبل وبعد تنفيذهم للمشروع، ستكون فلسطين وأهلها،

بل كانوا يعرفون، منذ البداية، أن المشكلة الحقيقية ستكون في حقيقة أن فلسطين جزء من منطقة عربية، وأن أهلها جزء من أمة عربية (غير متبلورة سياسياً، ولكن موجودة موضوعياً) . لذلك جاء التخطيط لتأسيس المشروع الاستعماري آخذاً في الاعتبار هذه الحقيقة، سواء للحاضر أم المستقبل، ولذلك أيضاً كان يجب أن تسبق (اتفاقية سايكس- بيكو) البريطانية - الفرنسية ظهور (وعد بلفور) البريطاني .

ويعرف الجميع كيف تم التمهيد لإقامة (دولة “إسرائيل”) وفلسطين في عهدة الانتداب البريطاني، إلى أن نشبت حرب ،1948 ودور الجيوش العربية فيها، والتي انتهت بنكبة الفلسطينيين وقيام الدولة اليهودية على أنقاضهم . ومنذ ذلك الوقت تم تبرير كل الاعتداءات والحروب “الإسرائيلية”، بدعم أمريكي وغربي، بمزاعم “الدفاع عن النفس” ضد “محيط عربي معاد يريد القضاء على “إسرائيل” ويرفض الاعتراف بحقها في الوجود” . وفي الأثناء، وبالرغم من الدور العربي المشبوه الذي كان في حرب 1948 وما بعدها، ظل الفلسطينيون مؤمنين ومقتنعين أنهم لن يستطيعوا تحرير أرضهم بقوتهم الذاتية، وإنما يمكن ذلك بالقوة العربية وبوصفهم جزءاً متقدماً من هذه القوة . وجاءت أول وثيقة سياسية فلسطينية بعد النكبة لتوثق هذه القناعة من خلال “الميثاق الوطني” لمنظمة التحرير الفلسطينية، التي أعلن عن تأسيسها في مؤتمر القمة العربية العام ،1964 وبعد عشر سنوات من ذلك التاريخ، في العام ،1974 بعد عام من حرب أكتوبر والهزيمة السياسية التي حملتها، صار الاعتراف بمنظمة التحرير “ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني”، وكان ذلك بداية “فك الارتباط” بين القضية الفلسطينية والأنظمة العربية، ثم كان الاجتياح “الإسرائيلي” للبنان وخروج المقاومة الفلسطينية منه، ثم دخول العراق إلى الكويت وحرب (عاصفة الصحراء) عليه وحصاره وما أصاب الوضع العربي كنتيجة، حتى انتهى الأمر في إعلان (اتفاق أوسلو) العام 1993 الذي حول القضية القومية إلى نزاع ثنائي.

كل تلك التطورات لم تغير شيئاً في المصالح الاستعمارية للغرب في المنطقة العربية، كما لم تغير في “الوظيفة” التي أوجد الغرب “إسرائيل” من أجلها، حتى بعد أن تبين أنها لم تعد قادرة على القيام بها، ما اضطر الولايات المتحدة (والغرب) أن تدافع عن مصالحها بنفسها وبجيوشها وبشكل مباشر في العام 2003 من خلال غزو العراق واحتلاله . لقد أظهرت التطورات منذ 1917 وحتى اليوم المعنى والغرض الاستعماريين لإقامة “دولة إسرائيل”، لكنه لم ينفع في جعل المسؤولين العرب يقدمون على ما يحمي وجودهم، لا كأمة ولا ككيانات، وبدلاً من استغلال الوقت والثروات والإمكانات البشرية لوضع حد للتوسع “الإسرائيلي” والتسلط الأمريكي والغربي، أهدروا ذلك كله في تجهيل وإفقار واستعباد الشعوب العربية.

اليوم تصبح القضية الفلسطينية مهددة بالضياع الكامل أكثر من أي وقت مضى، بسبب ما أوصل (اتفاق أوسلو) الفلسطينيين إليه، ولكن أساساً بسبب ما وصلت إليه الحالة العربية الراهنة من ضعف وتفكك وتبعية . لقد تحركت الشعوب العربية ضد حكامها الفاسدين وضد أنظمتها الفاسدة، لكنها لم تستطع أن تضع لحراكاتها نهايات سعيدة، والوضع اليوم لا يبشر بخير، في المدى القريب على الأقل . هذه “الحالة” أعطت القيادة الصهيونية كل ما تتمنى لتخرج كل مخططاتها من الأدراج إلى العلن وحيز التنفيذ، فلسطينياً وعربياً، ولا تزال حجتها القديمة والوحيدة قيد التفعيل، وهي التخويف من “المحيط العربي المعادي”، والتهديدات التي تلحق بها منه، خصوصاً بعد التغيرات الحاصلة فيه، بالرغم مما يعتري هذه الحجة من زيف يعترف به حتى بعض “الإسرائيليين” .

وقد لفت نظري مقال كتبه رؤوبين بدهستور في صحيفة (هآرتس- 3/3/2013)، وجاء في معرض التعليق على المطالبة بتخفيض “ميزانية الدفاع”، وأعتذر سلفاً عن طول الاقتباس الذي لا بد منه لأهميته، يقول بدهستور: يبينون في الجيش “الإسرائيلي” أن تقليص ميزانية الدفاع أمر خطير لأنه سيضر ضرراً شديداً بالاستعداد للتهديدات المتزايدة . لكن حتى الفحص السطحي يبين أنه يمكن ويجب تقليص ميزانية الدفاع، وأن ذلك لن يضر باستعداد الجيش لتهديدات المستقبل” . وبعد أن يتحدث عن الترسانة “الإسرائيلية” من الدبابات والمدرعات، يتوقف عند نتائج “الربيع العربي” وأوضاع الجيوش العربية الرئيسية، فيقول: “لم تعد احتمالات معارك المدرعات كتلك التي ميزت حرب (الأيام الستة) وحرب (يوم الغفران) موجودة . فالجيش السوري يسحق ولم يعد قوة قتالية يجب أخذها في الحسبان . وسيكون الجيش المصري مشغولاً في السنين القادمة بشؤون الدولة الداخلية، واحتمالات أن تبادر مصر إلى حرب أقل من ضعيفة . . . ولم يعد الجيش العراقي منذ زمن يشكل تهديداً، وانقضت (الجبهة الشرقية) واختفت”.ويختم بالقول: “إن احتمال قيام حرب أخرى لجيوش في المنطقة قد طوي تماماً تقريبا”!

هذه هي الصورة التي يراها الصهاينة للحالة العربية الراهنة، ويراها،ولا شك، حلفاؤها الغربيون الذين ما زال بعض الفلسطينيين والعرب يراهنون على مساعداتهم . وهي حالة، لشديد الأسف، ليست بعيدة عن الحقيقة وواقع الحال، إن لم تكن مطابقة لهما . . فما العمل؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9348
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98067
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر589623
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45652011
حاليا يتواجد 2535 زوار  على الموقع