موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إكراماً لأوباما!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” "وولد استريت تريبيون" الأميركية زعمت بأن أوباما "يتطلع لجدول انسحاباتٍ" في الضفة و"إنشاء دولةٍ" فلسطينية ٍ"العام المقبل". ولمن يريد أن يتذكَّر، كانت دولة "العام المقبل"هذه تتردد عادةً في أي زمنٍ يشهد موسماً لضخ الأوهام التسووية، ولا يلبث حديثها من أن يسحب من التداول إثر انتهاء قطافه... ونتذكَّر مثلاً ، دولة سلام فياض التي منحها صاحبها موعداً في حينه لا يزيد على السنتين!”

 

موعد زيارة الرئيس الأميركي لفلسطين المحتلة والمنطقة يقترب. كأي زيارة شبيهة، التحضيرات لها في واشنطن وتل أبيب جرت وتجري على قدمٍ وساقٍ . وكالعادة أيضا، تأتي ما تسبقها من التسريبات الإعلامية الهادفة للتهيئة لها وكواحدةٍ من سبل تسهيل تحقيق الغرض منها. نحن هنا لسنا بصدد التعرُّض لكنه العلائق الاستراتيجية أوشبه العضوية التي تجمع بين المركز وثكنته المتقدمة في المنطقة، فهذا حديث يطول. ولن نلقِ بالاً إلى بعض الطارىء من التباينات أو التجاذبات الآنية والهامشية التي قد تغشاها أحياناً وبما لايمس جوهرها دائماً، فهذا لايجدي. سنقصر حديثنا على الجانب المتعلق بالملف الفلسطيني للزيارة، بمعنى هذا المتعلق بمسارات محاولات تصفية القضية، والذي لطالما كان على رأس أولويات أي زيارةٍ من هكذا زيارات.

الأميركان والصهاينة أساتذة بحكم العادة في بث التسريبات بهدف إشاعة المناخات الإيهامية المساعدة على تعبيد الطرق الالتفافية أمام استهدافات تحركاتهم هذه. وهم على خبرةٍ طويلةٍ امتدت لأكثر من عقدين بكيفية التعامل مع العقل التسووي الفلسطيني، وبالتالي، هم يجيدون فن تزويده بالأوهام المناسبة مع أية خطوةٍ تصفويةٍ ينتوونها، يشجعهم على هذا أن من عادة هذا العقل أنه يصر، لاسيما في زمن الإنحدار والعجز، على استدرار الأوهام التي يشتهيها في حالات انقشاع ضبابها. الأمر الذي دأبوا على تبادل الأدوار أوالتناوب في تغذيته، وغالباً ما كان هذا بمساعدةٍ أوروبيةٍ حاضرةً آن يؤون طلبها.

ما أن أُعلن عن الزيارة، وحتى بدون تسريبات، حتى خف حديث "المصالحة" وتراجعت حكاية "الوحدة الوطنية" وذوى فائض الحماسة المفتعل لهما. بات انتظار ما قد يأتي به غيث هذه الزيارة المأمول هو الحال. حلم العودة الى طاولة المفاوضات الحي طغى فجأة على جلبة المصالحة العتيدة، ولم تلبث التسريبات الأميركية والصهيونية الهادفة لاحقاً من فعل فعلها. سرَّع منها ما يخشى من جديدٍ فلسطينيٍ قد يقلب حساباتٍ طال الركون إليها. إنه ادلاع وشيك، أو لن يطول انتظاره، لانتفاضةٍ ثالثةٍ قد لاتجدي كل العوائق المانعة حتى الآن في الحؤول دونها. إنه الأمر الذي لابد من محاولة واشنطن وتل أبيب ومن تمونان عليهم منعه. لذا، وكما أشرنا في مقالنا السابق، تم الإفراج عن أموال السلطة مع مطالبتها القيام بالتزاماتها الأمنية، كما بات التلويح بجزرة المفاوضات لناشديها مطروحاً!

"وولد استريت تريبيون" الأميركية زعمت بأن اوباما "يتطلع لجدول انسحاباتٍ" في الضفة و"إنشاء دولةٍ" فلسطينية ٍ"العام المقبل". ولمن يريد أن يتذكَّر، كانت دولة "العام المقبل"هذه تتردد عادةً في أي زمنٍ يشهد موسماً لضخ الأوهام التسووية، ولايلبث حديثها من ان يسحب من التداول إثر انتهاء قطافه... ونتذكَّر مثلاً ، دولة سلام فياض التي منحها صاحبها موعداً في حينه لا يزيد على السنتين!

الصهاينة من جانبهم عزفوا على ذات المنوال. سرَّبوا لصحافتهم إسهاماتهم الإيهامية المطلوبة، ومنها، أنه وإكراماً منهم لضيفهم اوباما، ومن أجل عيون المفاوضات، قد يقدمون على بعض الخطوات الدالة على حسن نواياهم التسووية تجاه السلطة القابعة تحت احتلالهم، وهى :التخلي عن سيطرتهم المباشرة على بعض المناطق المسماة "ج" وإلحاقها ب "أ" المدارة من قبل السلطة، أي ما لا تعدو مخططين لطريقين لكلٍ من مشروع مدينة روابي المزمع، والمدينة الصناعية في طول كرم، والمصادقة على مخططاتٍ هيكليةٍ لتجمعاتٍ فلسطينيةٍ في منطقة "ج" يعتبرونها غير قانونية وقرروا هدمها، أي الموافقة على ربطها بالبنى التحتية التابعة للسلطة. والإفراج عن عددٍ من الأسرى الفتحاويين من بين 123 أسيرٍا منذ ما قبل اتفاقات أوسلو. وتقديم ذخائر خفيفة يرون أنها قد باتت ضرورية لاستخدامات شرطة السلطة... ترافق هذا مع كلامهم بأن اوباما يتطلع إلى إعلان العودة للمفاوضات من عمان ... هذا الفتات، الذي سيقدم للسلطة إكراماً لأوباما أوكقربانٍ لمعاودة المفاوضات التصفوية، هو ذاته ما كان يعرف بـ"تسهيلات بلير"، التي وضعها نتنياهو في حينه على الرف والآن آن أوان التلويح بها كطعمٍ قد لا تقاومه شهية تسوويي الساحة الفلسطينية المأزومة والتي هى قاب قوسين أو أدنى من الانتفاض ... ولأنهم أساتذة في المناورات، سارع مكتب نتنياهو للنفي وفي نفس الوقت ربطوا بين ما نفوه والعودة "غير المشروطة" للمفاوضات!

... هناك فقرات في خطاب نتنياهوالمتلفز في المؤتمر الأخير ل"أيباك"، تقول: نريد "سلاماً ينهي النزاع مرة واحدة وإلى الأبد"، أي تصفية القضية الفلسطينية نهائياً،" ويرتكز على الواقع"، اي القبول بتهويد فلسطين، " ويتأسس على الأمن"، ويعني أمن الاحتلال !!!

... لا أعتقد أن مستشاري أوباما سينصحونه بمحاضرة في جامعة بير زيت !!!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20104
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147168
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر638724
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45701112
حاليا يتواجد 3151 زوار  على الموقع