موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ربيع أخف ظلا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مازالت الثورات تفاجئنا. كل ثورة جديدة تأتى بجديد وتحتفظ لنفسها بنكهة خاصة تميزها عن غيرها. لا ثورتان تطابقتا. البلشفية لها نكهة غير نكهة الفرنسية أو الأمريكية أو المأوية أو الناصرية.. أو أى من ثورات الربيع العربي.. وها هي «الخمسة نجوم» الإيطالية تأتى لتؤكد

أن لكل ثورة نكهتها المتميزة.

•••

«الخمسة نجوم» ظاهرة إيطالية بكل معنى الكلمة. ثورة ساخرة ومباشرة، وهى أيضا محلية بمعنى أنها انبثقت في المدن الصغيرة والمتوسطة، بل أكاد أقول إنها «فردية» بمعنى أنها انطلقت في البداية منذ ثلاث سنوات مستندة إلى عزم رجل منفرد. وهى حركة رفضت الأنماط السابقة السائدة في احتجاجات إيطاليا. لم تعتمد على دعم حزب قائم أو حركة اجتماعية ولم تمارس العمل الجماهيري بل لعلها حتى كتابة هذه السطور لم تعقد مؤتمرا واحدا في ميدان أو شارع أو زقاق. اختارت الانترنت وسيلة للتعارف ومكانا للالتقاء وفرصة للاجتماع. تكونت نواها من أفراد لم يلتقوا ولم يقابل أحدهم الآخر وجها لوجه.

بدأنا نعرف أنها تتشكل من خليط غير متناسق. أكثر من ثلث أفرادها من النساء، وهذا في حد ذاته تطور لا سابقة له في إيطاليا أو في أي ثورة أو حركة احتجاجية. متوسط عمر الفرد فيها 32 سنة، وهذا أيضا لا سابقة له في العمل السياسي أو النقابي في إيطاليا. 80٪ منهم من طلبة وطالبات الجامعة و15٪ من العاطلين عن العمل. هذا الخليط الذي لم ينزل إلى الشارع ولم يلتق في مكان واحد ولم يحصل على تمويل من أحد ولم تؤازره صحيفة أو قناة فضائية استطاع أن يحصل على حوالي ربع أصوات الناخبين فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة، واستطاع في الوقت نفسه، وربما دون أن يدرى أو يرغب، أن يهز أركان أوروبا المستهينة دائما بشباب إيطاليا ورجالها ونسائها.

•••

أهداف الخمسة نجوم قليلة ولكن مباشرة. يأتي في صدارتها إنترنت مجاني لكل مواطن، وقانون يفرض الكشف سنويا عن الذمة المالية لكل نائب في البرلمان وتخفيض ساعات العمل إلى 30 ساعة أسبوعيا، وتنظيم استفتاء على استمرار أو وقف عضوية إيطاليا في منطقة اليورو.

هذه الأهداف زادت خلال الأيام العشرة التي مرت منذ يوم إجراء الانتخابات، فالخمسة نجوم كغيرها من حركات الاحتجاج تتكون لها أهداف إضافية مع استمرار تقدمها وتوسعها. أصبح واضحا تماما أن الخمسة نجوم تسعى إلى إسقاط النخبة السياسية الإيطالية، إذ يكاد لا يخلو بيان أو تصريح صادر عن بيبى جريللو«Beppe Grillo»، الممثل الكوميدى والساخر الذي أطلق شرارة الحركة، من التعبير عن كراهية الجماهير الشديدة لهذه الطبقة السياسية. لذلك لم يكن مفاجئا أن نرى شبانا يحملون جثمانا وقد كتب عليه «ماتت النخبة السياسية»، أو نرى محتجين آخرين يصرخون في وجوه النواب والوزراء ورجال الأحزاب: «استسلموا.. استسلموا.. عودوا إلى بيوتكم». جدير بالملاحظة أننا في مصر بدأنا في الآونة الأخيرة نسمع هتافات لا تختلف كثيرا عن هتافات النجوم الخمسة.

•••

قال عنها المعلقون في إيطاليا وفى دول أوروبية أخرى إن حركة الخمسة نجوم تجسد رغبة الإيطاليين في التغيير والثورة على الوضع القائم، ولعلهم يقصدون تحديدا ألمانيا والاتحاد الأوروبي في بروكسل بين جهات تدعم الوضع القائم في إيطاليا وفى غيرها وتقف عائقا ضد التغيير. قيل أيضا إنها ربما قامت لتمنع سقوط إيطاليا في هاوية العنف التي سبق أن سقطت فيها في عقدي السبعينيات والثمانينيات عندما انتشرت الجماعات الإرهابية وراحت تقتل كبار السياسيين وتضع القنابل لتفجير الأماكن العامة وخلخلة الاستقرار، أو لعلها جاءت لتمنع «توحل» إيطاليا في مستنقع الفوضى الذي سقطت فيه مجتمعات عربية نشبت فيها ثورات الربيع، فالخمسة نجوم تحمل رسالة التغيير مثلها مثل جماعات الشباب العربي التي خرجت تحتج على حكومات فاسدة ولكنها اختلفت عن الثوار العرب حين اختارت مبكرا وهى ما زالت مكتملة العنفوان والطهارة صندوق الانتخابات مفضلة إياه كخطوة أولى على الميادين، وبهذا الاختيار اختلفت أيضاً عن احتجاجات اليونان وإسبانيا والبرتغال.

•••

هي أيضاً حركة تمرد على الشره والجشع والفساد في المجتمع الإيطالي. أستطيع أن أتصور أن أحد الدوافعالتي شجعت السنيور بيبى جريللو للخروج بالحركة من موقع الاحتجاج إلى حيز الحل السياسي المباشر كان قرار السنيور سيلفيو برلسكونى رئيس الوزراء الأسبق العودة إلى الحلبة السياسية. برلسكوني، بما يجسده لدى قطاع من الإيطاليين من أخلاق ومبادئ وألاعيب وكذب وخداع يعبر أوضح تعبير عن الهدف الذي نشأت لمحاربته والقضاء عليه حركة الخمسة نجوم. تكمن خطورة برلسكونى فى أنه ينطق بما هو الأسوأ فى طباع وسلوك الفئات الانتهازية فى الشعب الإيطالي. لا يعترف بالحقيقة ولا يريد أن يراها ولا يريد لأحد أن يذكره بها. يعتقد، وعندنا في ثقافتنا من يشاركه هذا الاعتقاد، أن كل شيء في هذه الدنيا «فان» وبالتالي يحق للمواطن أن ينهب وبسرعة ليفوز قبل غيره بكل اللذات والمتع والثروات المتاحة.

طبقا لفلسفة برلسكونى في إدارة شئون الدولة، فإن الشرفاء، سواء كانوا رجال قضاء أو إدارة أو تعليم أو من عامة الشعب، يعطلون دولاب الإنتاج والعمل ويقفون عثرة في طريق الرخاء فضلا عن سماجتهم وثقل ظلهم. صدق من اعترض على تصنيف برلسكونى كظاهرة وفضل اعتباره «مؤسسة» من مؤسسات الحكم في إيطاليا. صدقت أيضاً حركة النجوم الخمسة التي جعلت إسقاط برلسكونى وإخراجه نهائيا من ساحة السياسة هدفا رئيسا.

•••

تخشى أوروبا وبخاصة دول الشمال بقيادة ألمانيا أن تنتقل الأزمة الإيطالية بحالتها الراهنة بالعدوى إلى دول أوروبية أخرى تعانى من إضرابات واحتجاجات اجتماعية وتتعرض جميعها لحالة من عدم الاستقرار. تدرك هذه الدول والمفوضية الأوروبية في بروكسل أن ما حدث فى إيطاليا وجه ضربة شديدة إلى الحلول الموضوعة في ألمانيا لحل أزمة منطقة اليورو، وربما وجه ضربة موجعة أخرى إلى الفكرة الأوروبية ذاتها.

•••

يعرف المسئولون الألمان، قبل غيرهم، أن إيطاليا ستواجه في الشهور المقبلة حقائق مؤلمة. أول حقيقة يصعب إنكارها أو تجاهلها أنها عاشت حياة ناعمة لسنوات طويلة استرخت خلالها لتدليل أوروبا والمجتمع الدولي الذي لم يكلفها بأي دور جدي على مستوى القارة أو على مستوى العالم. المعروف على جميع المستويات الدولية أن ايطاليا، وهى ثالث اقتصاد أوروبي من حيث الضخامة، لم تتحمل مسئولية دولية كبيرة في أي وقت كالمسئوليات التي تتحملها بريطانيا وألمانيا وفرنسا بل والسويد والنرويج على سبيل المثال. عاشت إيطاليا على أمجاد الماضي، أمجاد ثلاثة آلاف سنة حضارة اندثرت وعصور إمبراطورية انقضت وآثار طرق ومعابد وقصور وتماثيل شاهدة على هذا الاندثار وذاك الانقضاء. عاشت في عالم خيالي صنعه الزعيم الفاشي موسولينى قبل عشرات السنين وأعاد إنتاجه برسلكونى ونخبته المالية والإعلامية ليدغدغ به غرائز الجشع والنهب وحملات الغش.

•••

عشت في إيطاليا مع بعض أحلام شعبها وبعض خيبات أملهم، وأعرف جيدا معنى أن تموت الحقيقة كل يوم على مذبح الجمال والأناقة وخفة الروح وروعة الفن و «حلاوة الحياة».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40236
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84023
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر784317
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45846705
حاليا يتواجد 3654 زوار  على الموقع