موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هل تندلع الانتفاضة الثالثة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مع بدء العدوان “الإسرائيلي” الأخير على قطاع غزة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عبر عملية “عمود السحاب”، بدأ يسمع وقع الأرجل في أنحاء كثيرة من الضفة الغربية المحتلة، تضامناً مع القطاع واحتجاجاً على العدوان . واستمرت الحركة بعد وقف إطلاق النار، واتسعت مع قرية

“باب الشمس” و”باب الكرامة”، ومتزامنة مع اعتصامات السجناء وإضرابهم عن الطعام . وبينما زاد تدهور الوضع الاقتصادي معاناة الجماهير الفقيرة، زاد استمرار الانقسام والخلافات (بعد ما بدا من تحسن في العلاقات الفتحاوية- الحمساوية بعد الإنجاز العسكري في غزة، والإنجاز الدبلوماسي في الأمم المتحدة) من حالة الإحباط في الشارع الفلسطيني . وأخيراً، جاء استشهاد الأسير عرفات جرادات تحت التعذيب الذي تعرض له في السجن ليزيد من وتيرة ومستوى المواجهات مع المستوطنين وجنود الاحتلال، ما فرض التساؤل عما إذا كانت ساعة اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة قد أزفت، أم أن الأمر لا يزيد على “فورة غضب” ستمر وتنتهي؟

وبالتوازي مع تلك التطورات، كان القادة الأمنيون والعسكريون “الإسرائيليون”، وبعض السياسيين أيضاً، قد بدأوا يحذرون من سكوت حكومة بنيامين نتنياهو عن تصرفات المستوطنين واستفزازاتهم للفلسطينيين، من جهة، ومن الجمود السياسي الذي ساد فترة حكومة نتنياهو من جهة أخرى، ويعبرون عن خشيتهم من أن يؤدي ذلك إلى اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة يرون أسبابها بالمقارنة مع الانتفاضتين السابقتين في العامين 1987 و،2000 متوفرة أكثر . ظهر ذلك جلياً في تصريحات وأحاديث أدلوا بها لوسائل الإعلام “الإسرائيلية”، ومن بين هؤلاء: بني غينتس رئيس الأركان، ويوفال ديسكين رئيس “الشاباك” السابق، وبنيامين بن أليعازر عضو الكنيست عن “حزب العمل” والوزير السابق، وآفي ديختر وزير الأمن الداخلي في حكومة نتنياهو، وآخرون.

ويبدو أن الجميع، فلسطينيين (باستثناء السلطة ورئيسها) وصهاينة، متفقون على أن عوامل وأسباب الانتفاضة موجودة ومتوفرة، وربما أكثر مما تحتاجه الانتفاضة لتندلع، بل إن أحد كبار ضباط القيادة في ما تسمى “المنطقة الوسطى”، يانيف إلالوف، قال أمام مجموعة من جنود الاحتياط: “نحن لسنا على أبواب انتفاضة ثالثة، بل نحن في أوجها” فعمليات مصادرة الأرض، والتوسع الاستيطاني السريع وغير المسبوق في السنة الأخيرة، وإجراءات تهويد القدس والعبث وتدنيس المقدسات الإسلامية والمسيحية، وعمليات الاعتقال وإعادة الاعتقال المستمرة، والإساءة والتنكيل بالأسرى، وتدهور الوضع الاقتصادي وسوء ظروف المعيشة للمواطن الفلسطيني التي تزداد سوءاً، وأخيراً انسداد الأفق السياسي، كلها أسباب تكفي لإشعال أكثر من انتفاضة ضد الاحتلال والمتعاونين معه أو الساكتين على احتلاله .

إزاء ذلك، نجد الموقف “الإسرائيلي” الرسمي، كما يتبدى من موقف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يتراوح بين الرشوة والتهديد، فمن جهة، يتم الإفراج عن جزء من الضرائب المحجوزة، وتعطى وعود بالإفراج عن بعض المعتقلين . ومن جهة أخرى يطلب من رئيس السلطة أن يعمل لتهدئة الأمور، وإلا فإنها ستنقلب عليه. أما الموقف “الإسرائيلي” غير الرسمي، كما يعرضة بعض السياسيين وأصحاب الرأي، فهو أيضاً يتراوح بين التهوين مما يجري واعتباره مجرد “شغب” روتيني سيمر، مع مطالبة الحكومة بإطلاق أيدي الجيش بقمع المشاغبين حتى لا يحسبون السكوت عنهم ضعفاً فيتحول الشغب إلى انتفاضة، وبين التحذير من استمرار الجمود والتمسك بسياسات نتنياهو، التي لا تهتم إلا بالحفاظ على “الوضع الراهن”، ومطالبة الحكومة بالتقدم على طريق استئناف المفاوضات، وهؤلاء ينتظرون زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ويعولون عليها أن تحرك مياه نتنياهو الراكدة

أما الموقف الفلسطيني الرسمي، فيتراوح بين تحميل الحكومة “الإسرائيلية” مسؤولية ما يجري، انطلاقا من سياساتها الاستيطانية والتهويدية وتصرفاتها القمعية والعنصرية، وعدم التزامها بتنفيذ “حل الدولتين”، وبين اتهامها بتدبير “مؤامرة” مفادها التشجيع وجرّ الفلسطينيين إلى انتفاضة لتبرر ما تستعد له من قتل الفلسطينيين، في الوقت نفسه، تستبعد السلطة اندلاع انتفاضة، وتؤكد أنها لن تسمح بحدوث ذلك، أما الموقف الشعبي الفلسطيني، سواء ما تعبر عنه مواقف وتصريحات الفصائل، خصوصاً حركة (حماس)، أو ما يعبر عنه الحراك الشعبي في الشوارع، فهو مع اندلاع انتفاضة، لأنه يراها الرد الطبيعي الذي لا رد غيره على سياسات وجرائم الاحتلال .

والخلاصة، ليست المسألة في أن تندلع الانتفاضة أو لا تندلع، فالانتفاضات الشعبية تندلع، لا تنتظر إذنا من أحد . وإذا كان لا أحد يعرف على وجه الدقة متى أو كيف ستندلع، فإنها يمكن أن تندلع في أية لحظة ولأي سبب، والأسباب، كما قلنا، كثيرة . لكن المسألة فيما إذا كانت قوى الشعب الفلسطيني في الضفة جاهزة وعلى استعداد لتحمل تبعات ونتائج هذه الانتفاضة، لأنها هي من سيواجه الآلة العسكرية “الإسرائيلية” الباطشة .

صحيح أن انفجار الموقف واندلاع الانتفاضة لا يقومان على حساب عقلي لاحتمالاتها ونتائجها، لكن يجب أن يكون هناك من يقوم بهذا الحساب، ويستعد للمتوقع من الاحتمالات والنتائج . إن تجربة الانتفاضتين السابقتين، وما تركتها من آثار مادية ومعنوية وسياسية، وكذلك سياسات القيادة السياسية وما نجم عنها من تنازلات، خصوصاً ذلك “التعاون”، في إطار “التنسيق الأمني” مع الأجهزة الأمنية للاحتلال، وأيضاً الانقسام الحاصل، وما تركه في نفوس الجماهير من إحباطات، خلقت حالة من عدم اليقين وجعلتها الحالة السائدة، مع ذلك فإنه مطلوب من الجميع، في الضفة والقطاع، أن يستعدوا لتحمل مسؤولياتهم منذ الآن، كأن الانتفاضة قد اندلعت بالفعل، حتى لا تتحول إلى كارثة حقيقية شاملة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13853
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13853
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر712482
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54724498
حاليا يتواجد 2445 زوار  على الموقع