موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

نتنياهو والحكومة الصعبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استنفد نتنياهو مهلته الأولى لتشكيل الحكومة “الإسرائيلية”، ولم يستطع، وها هو يبدأ مرحلته الثانية والأخيرة، وعلى ما يبدو فلن تكون المهمة سهلة بسبب العقبات التي تقف أمام خروج حكومة اتئلاف جديدة .

إن أولى العقبات التي يواجهها نتنياهو هي التحالف الوثيق

بين حزبي “البيت اليهودي” و”هناك مستقبل” بزعامة بينيت ولبيد، وقد حاول رئيس الوزراء “الإسرائيلي” إغراء كل منهما بالدخول في ائتلاف حكومي برئاسته، خاصة أن حزب “الحركة” بزعامة ليفني وافق على الدخول على أن تتسلم ليفني وزارة العدل ومسؤولية ملف المفاوضات مع الفلسطينيين وأحد أنصارها يتسلم وزارة البيئة . استغل نتنياهو موافقة ليفني المبكرة للضغط على حزبي التحالف من أجل القبول بدخول الحكومة، لكن بينيت استهزأ بمحاولة نتنياهو وحوّلها إلى سخرية، من خلال القول “بأن رئيس الوزراء لا يعرف الحساب كما طالب في الثاني الابتدائي” .

الإشكالية الثانية التي تقف عقبة هي تجنيد الشباب المتدينين (الحريديم) في الجيش لتأدية الخدمة العسكرية .

كانت هذه القضية قد تفجرت قبل عام من الانتخابات الأخيرة، حين صدر قرار من المحكمة العليا “الإسرائيلية” يقضي ببطلان شرعية تمديد قانون مؤقت كان يسمح بالاستمرار في إعفاء الشبان “الحريديم” من الخدمة في جيش الاحتلال، إذ إنهم يرفضون الخدمة لأسباب دينية رغم توجهاتهم المتطرفة .لم تنجح حكومة نتنياهو في الوصول إلى صيغة قانونية كون الزعامات الروحية لطوائف “الحريديم” ترفض رفضاً قاطعاً تجنيد شبانها .

شبان “الحريديم” يشكلون نسبة 15% من الشبان اليهود الخاضعين للتجنيد في كل عام، وهذه النسبة تعتبر كبيرة بشكل نسبي .

الانتخابات الأخيرة زادت من قوة كتلتي “الحريديم” (الشرقية-السفارديم، والغربية-الأشكناز) فقد ارتفعت قوتهما في الكنيست الحالي من 16 إلى 18 مقعداً

في المقابل فإن قوة التيار “الديني الصهيوني” الذي يمثل المستوطنين والمعبّر عنه في حزب “البيت اليهودي” قد زادت أيضاً من 7 مقاعد إلى 12 مقعداً .

الغريب أن هذا الحزب بعد أن كان يرفض بشدّة تجنيد الشباب المتدينين، أصبح يطالب بضرورة تجنيدهم، وبذلك يلتقي ويتحالف مع الحزب الجديد في عالم السياسة “هناك مستقبل” .

بذلك فإن نتنياهو يقع أمام نارين: تحالف يطالب بتجنيد المتدينين، وتحالف مواجه يرفض تجنيدهم . الخلاف يستعر بين التحالفين، فزعماء “الحريديم” أكثروا من تصريحاتهم التكفيرية لزعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت رغم تدينه الشديد . بالمقابل صدرت تصريحات عنيفة من طرفي التحالف المقابل ضد المتدينين، فلبيد زعيم حزب “هناك مستقبل” صرّح قائلاً إنه في اللحظة التي يكون فيها شريكاً مع “الحريديم” تكون حياته السياسية قد انتهت . معروف أيضاً أن طرفي التحالف يرفضان مقترح الحل الوسط لتجنيد المتدينين الذي اقترحه الوزير موشيه يعلون (من الليكود)، وهو عملياً يدحرج الصفقة إلى خمس سنوات أخرى، إذ يواصل منح أغلبية شبان “الحريديم” الإعفاء من الخدمة ويترك مسألة تحديد الأعداد إلى مرحلة لاحقة .

من ناحيته، فإن حزب العمل بزعامة شيلي يحيموفيتش اتخذ موقفاً من البداية بأن الحزب سيظل في موقع المعارضة، ولن ينضم إلى تحالف يقوده نتنياهو .

معروف أن العمل قد حصل على 15 مقعداً في انتخابات الكنيست الأخيرة .

على الصعيد السياسي، فإن أحزاب “الحريديم”، حزب الشرقيين وحزب الغربيين وحزب “البيت اليهودي” يتفقون على رفض حل الدولتين،ويرفضون أية مفاوضات مع الفلسطينيين، وهذا سبب إضافي لامتناع هذه الأحزاب عن الدخول في ائتلاف حكومي جديد بزعامة نتنياهو،هذا عدا أن تحالف “البيت اليهودي” مع حزب “هناك مستقبل” هو تحالف متين ويقضي بألا ينضم أحدهما للحكومة من دون الآخر، وهو حلف وصفته الصحافية “الإسرائيلية” سيما كيدمون بأنه “تحالف فولاذي لا يصدأ”

لكل ذلك، تبدو خيارات نتنياهو محدودة تماماً، فإما الاعتماد على اليمينيين المتطرفين إضافة إلى بعض الأحزاب الصغيرة الأخرى (على سبيل المثال كاديما وله مقعدان)، وهذا الائتلاف ذو أغلبية ضعيفة، وقابل للانشقاق بسبب التباينات الدينية والسياسية بين أطرافه، لكنه احتمال قائم . أو الاعتماد على “الحريديم” إضافة إلى حزب “هناك مستقبل” مع حزب الحركة وهذا ائتلاف ممكن، لكن التباينات كبيرة بين أطرافه .

من هنا فإن العديد من المراقبين والمحللين السياسيين يرون أن “إسرائيل” قد تذهب إلى انتخابات جديدة، وهذا ما لا يفضله نتنياهو، فوفقاً لاستطلاعات الرأي العديدة التي أجريت فإنه في حالة الذهاب إلى انتخابات جديد فإن جريدة “معاريف” مثلاً تتوقع أن يتراجع تحالف حزب الليكود وحزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة نتنياهو وليبرمان من 31 مقعداً إلى 28 وهي نتيجة غير مطمئنة لنتنياهو .

أيضاً سترتفع قوة حزب “هناك مستقبل” من 19 مقعداً إلى 24 مقعداً، وسيحصل حزب “البيت اليهودي” على 13 مقعداً بدلاً من 12 مقعداً، في حين تحافظ الكتلة الأخرى من الأصوليين على قوتها المشكلة من 7 مقاعد .

في المقابل، فإن حزب “العمل” الذي يصر على البقاء في المعارضة سيحصل على 11 مقعداً أي بخسارة 4 مقاعد، كما ستخسر “الحركة” برئاسة ليفني لتحصل على 5 مقاعد بدلاً من 7 مقابل زيادة حركة “ميريتس” مقعداً واحداً لتحصل على 7 .

وفقاً للقانون “الإسرائيلي” فإن بالإمكان إعطاء نتنياهو مهلة إضافية (ثانية) 14 يوماً، فإن لم يتمكن من تشكيل الحكومة، فقد يكلّف شيمون بيريز شخصاً آخر بتشكيلها، وإن وصلت المشاورات إلى طريق مسدود، فسيتم إجراء انتخابات جديدة مثلما رأينا، فإن الخلافات داخل الأحزاب “الإسرائيلية” تتركز على القضايا الداخلية، أما ما يتعلق بالموقف من الفلسطينيين والعرب، فمواقف كافة الأحزاب الصهيونية متشابهة، الفروقات بينها ليست أكثر من تباينات، فالأحزاب الأكثر تطرفاً تنكر وجود شعب فلسطيني من الأساس وترفض التفاوض مع الفلسطينيين والعرب، أما الأحزاب المتطرفة فتتحدث عن أهمية “السلام” وعلى الأرض تمارس العكس، والأحزاب الأقل تطرفاً تحرص على إيجاد شكل من المفاوضات مع الفلسطينيين ليقال إن حركة سياسية ما تجري بين الجانبين “الإسرائيلي” والفلسطيني، وبغض النظر عن العقبات المتعلقة بالقضايا الداخلية، فإن نتنياهو يتوجه نحو تشكيل الحكومة مع حزبي “البيت اليهودي” و”هناك مستقبل” بعد صفقة أجراها معهما، وفي هذه الحالة فإن أغلبية حكومته ستبلغ 64 مقعداً وهي أغلبية ضعيفة بعدم وجود حزب الحركة بزعامة ليفني . الحزبان اعترضا على الصفقة التي عقدها نتنياهو معها .

من المحتمل جدا أن يتم إجراء صفقة ويوافق الحزبان على إبقاء حزب ليفني ضمن الائتلاف، وستبلغ الأغلبية والحالة هذه 70 صوتاً . لننتظر ونر .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مشروع مستقبل أمة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    قدمت احتفالات مئوية ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر التى أجريت على مدى أيام الأسبوع الفائت، ...

فلسطين ليست قضية الفلسطينيّين وحدهم...

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    انعقد في بيروت يومَي 17 و18 كانون الثاني/ يناير 2018 «مؤتمر العرب وإيران الثاني» ...

ترامب المحاصر بين النار والغضب

د. حسن نافعة

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

يدرك الجميع الآن أن دونالد ترامب لم يعد فقط شخصية مثيرة للجدل، وإنما يشكل أيض...

ما بعد المجلس المركزي

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

مستندةً إلى ما دعته تقاريراً للمؤسسة الأمنية الاحتلالية، علّقت صحيفة "معاريف" على نتائج اجتماع الم...

عبد الناصر متوهجا في ذكرى عيد ميلاده

عبدالنبي العكري

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

حلت الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في 18 يناير 1918 والامة الع...

ملاحظات أولية حول «خطبة الوداع»... (2- 2)

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

في خطابه المطوّل أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير، قطع الرئيس محمود عباس ثلاثة أرباع الط...

التباس مفهوم الأنا والآخر في ظل فوضى الربيع العربي

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

حالة الفوضى التي يشهدها العالم العربي ليست من نوع الفوضى أو الحروب الأهلية أو الث...

المركزي يقرر انتقال الرئيس للقدس فورا

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    لم تشارك حماس والجهاد الإسلامي والقيادة العامة وآخرين في اجتماعات المجلس المركزي في دورته ...

جنين- الاسطورة التي تأبى النسيان…!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    ها هي جنينغراد تعود لتحتل المشهد المقاوم للاحتلال مرة اخرى، فقد شهدت ليلة  الاربعاء ...

فلسطين متأصلة في الوجدان العربي

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    بمنتهى الصدق، يمكن القول إن المتتبع للأوضاع العربية خلال العقدين الأخيرين، يخرج بانطباع أن ...

مستقبل ثورة يناير

عبدالله السناوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

  بقدر الآمال التي حلقت في ميدان التحرير قبل سبع سنوات تتبدى الآن حيرة التساؤلات ...

الانتهاك الدموي للباحثين عن الحقيقة

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    تزداد الانتهاكات الدموية كل عام وترصد المنظمات المختصة ذلك. وتتضاعف أعداد الضحايا من الباحثين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32847
mod_vvisit_counterالبارحة57839
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع138868
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر906833
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49562296
حاليا يتواجد 4180 زوار  على الموقع