موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

نتنياهو والحكومة الصعبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استنفد نتنياهو مهلته الأولى لتشكيل الحكومة “الإسرائيلية”، ولم يستطع، وها هو يبدأ مرحلته الثانية والأخيرة، وعلى ما يبدو فلن تكون المهمة سهلة بسبب العقبات التي تقف أمام خروج حكومة اتئلاف جديدة .

إن أولى العقبات التي يواجهها نتنياهو هي التحالف الوثيق

بين حزبي “البيت اليهودي” و”هناك مستقبل” بزعامة بينيت ولبيد، وقد حاول رئيس الوزراء “الإسرائيلي” إغراء كل منهما بالدخول في ائتلاف حكومي برئاسته، خاصة أن حزب “الحركة” بزعامة ليفني وافق على الدخول على أن تتسلم ليفني وزارة العدل ومسؤولية ملف المفاوضات مع الفلسطينيين وأحد أنصارها يتسلم وزارة البيئة . استغل نتنياهو موافقة ليفني المبكرة للضغط على حزبي التحالف من أجل القبول بدخول الحكومة، لكن بينيت استهزأ بمحاولة نتنياهو وحوّلها إلى سخرية، من خلال القول “بأن رئيس الوزراء لا يعرف الحساب كما طالب في الثاني الابتدائي” .

الإشكالية الثانية التي تقف عقبة هي تجنيد الشباب المتدينين (الحريديم) في الجيش لتأدية الخدمة العسكرية .

كانت هذه القضية قد تفجرت قبل عام من الانتخابات الأخيرة، حين صدر قرار من المحكمة العليا “الإسرائيلية” يقضي ببطلان شرعية تمديد قانون مؤقت كان يسمح بالاستمرار في إعفاء الشبان “الحريديم” من الخدمة في جيش الاحتلال، إذ إنهم يرفضون الخدمة لأسباب دينية رغم توجهاتهم المتطرفة .لم تنجح حكومة نتنياهو في الوصول إلى صيغة قانونية كون الزعامات الروحية لطوائف “الحريديم” ترفض رفضاً قاطعاً تجنيد شبانها .

شبان “الحريديم” يشكلون نسبة 15% من الشبان اليهود الخاضعين للتجنيد في كل عام، وهذه النسبة تعتبر كبيرة بشكل نسبي .

الانتخابات الأخيرة زادت من قوة كتلتي “الحريديم” (الشرقية-السفارديم، والغربية-الأشكناز) فقد ارتفعت قوتهما في الكنيست الحالي من 16 إلى 18 مقعداً

في المقابل فإن قوة التيار “الديني الصهيوني” الذي يمثل المستوطنين والمعبّر عنه في حزب “البيت اليهودي” قد زادت أيضاً من 7 مقاعد إلى 12 مقعداً .

الغريب أن هذا الحزب بعد أن كان يرفض بشدّة تجنيد الشباب المتدينين، أصبح يطالب بضرورة تجنيدهم، وبذلك يلتقي ويتحالف مع الحزب الجديد في عالم السياسة “هناك مستقبل” .

بذلك فإن نتنياهو يقع أمام نارين: تحالف يطالب بتجنيد المتدينين، وتحالف مواجه يرفض تجنيدهم . الخلاف يستعر بين التحالفين، فزعماء “الحريديم” أكثروا من تصريحاتهم التكفيرية لزعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت رغم تدينه الشديد . بالمقابل صدرت تصريحات عنيفة من طرفي التحالف المقابل ضد المتدينين، فلبيد زعيم حزب “هناك مستقبل” صرّح قائلاً إنه في اللحظة التي يكون فيها شريكاً مع “الحريديم” تكون حياته السياسية قد انتهت . معروف أيضاً أن طرفي التحالف يرفضان مقترح الحل الوسط لتجنيد المتدينين الذي اقترحه الوزير موشيه يعلون (من الليكود)، وهو عملياً يدحرج الصفقة إلى خمس سنوات أخرى، إذ يواصل منح أغلبية شبان “الحريديم” الإعفاء من الخدمة ويترك مسألة تحديد الأعداد إلى مرحلة لاحقة .

من ناحيته، فإن حزب العمل بزعامة شيلي يحيموفيتش اتخذ موقفاً من البداية بأن الحزب سيظل في موقع المعارضة، ولن ينضم إلى تحالف يقوده نتنياهو .

معروف أن العمل قد حصل على 15 مقعداً في انتخابات الكنيست الأخيرة .

على الصعيد السياسي، فإن أحزاب “الحريديم”، حزب الشرقيين وحزب الغربيين وحزب “البيت اليهودي” يتفقون على رفض حل الدولتين،ويرفضون أية مفاوضات مع الفلسطينيين، وهذا سبب إضافي لامتناع هذه الأحزاب عن الدخول في ائتلاف حكومي جديد بزعامة نتنياهو،هذا عدا أن تحالف “البيت اليهودي” مع حزب “هناك مستقبل” هو تحالف متين ويقضي بألا ينضم أحدهما للحكومة من دون الآخر، وهو حلف وصفته الصحافية “الإسرائيلية” سيما كيدمون بأنه “تحالف فولاذي لا يصدأ”

لكل ذلك، تبدو خيارات نتنياهو محدودة تماماً، فإما الاعتماد على اليمينيين المتطرفين إضافة إلى بعض الأحزاب الصغيرة الأخرى (على سبيل المثال كاديما وله مقعدان)، وهذا الائتلاف ذو أغلبية ضعيفة، وقابل للانشقاق بسبب التباينات الدينية والسياسية بين أطرافه، لكنه احتمال قائم . أو الاعتماد على “الحريديم” إضافة إلى حزب “هناك مستقبل” مع حزب الحركة وهذا ائتلاف ممكن، لكن التباينات كبيرة بين أطرافه .

من هنا فإن العديد من المراقبين والمحللين السياسيين يرون أن “إسرائيل” قد تذهب إلى انتخابات جديدة، وهذا ما لا يفضله نتنياهو، فوفقاً لاستطلاعات الرأي العديدة التي أجريت فإنه في حالة الذهاب إلى انتخابات جديد فإن جريدة “معاريف” مثلاً تتوقع أن يتراجع تحالف حزب الليكود وحزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة نتنياهو وليبرمان من 31 مقعداً إلى 28 وهي نتيجة غير مطمئنة لنتنياهو .

أيضاً سترتفع قوة حزب “هناك مستقبل” من 19 مقعداً إلى 24 مقعداً، وسيحصل حزب “البيت اليهودي” على 13 مقعداً بدلاً من 12 مقعداً، في حين تحافظ الكتلة الأخرى من الأصوليين على قوتها المشكلة من 7 مقاعد .

في المقابل، فإن حزب “العمل” الذي يصر على البقاء في المعارضة سيحصل على 11 مقعداً أي بخسارة 4 مقاعد، كما ستخسر “الحركة” برئاسة ليفني لتحصل على 5 مقاعد بدلاً من 7 مقابل زيادة حركة “ميريتس” مقعداً واحداً لتحصل على 7 .

وفقاً للقانون “الإسرائيلي” فإن بالإمكان إعطاء نتنياهو مهلة إضافية (ثانية) 14 يوماً، فإن لم يتمكن من تشكيل الحكومة، فقد يكلّف شيمون بيريز شخصاً آخر بتشكيلها، وإن وصلت المشاورات إلى طريق مسدود، فسيتم إجراء انتخابات جديدة مثلما رأينا، فإن الخلافات داخل الأحزاب “الإسرائيلية” تتركز على القضايا الداخلية، أما ما يتعلق بالموقف من الفلسطينيين والعرب، فمواقف كافة الأحزاب الصهيونية متشابهة، الفروقات بينها ليست أكثر من تباينات، فالأحزاب الأكثر تطرفاً تنكر وجود شعب فلسطيني من الأساس وترفض التفاوض مع الفلسطينيين والعرب، أما الأحزاب المتطرفة فتتحدث عن أهمية “السلام” وعلى الأرض تمارس العكس، والأحزاب الأقل تطرفاً تحرص على إيجاد شكل من المفاوضات مع الفلسطينيين ليقال إن حركة سياسية ما تجري بين الجانبين “الإسرائيلي” والفلسطيني، وبغض النظر عن العقبات المتعلقة بالقضايا الداخلية، فإن نتنياهو يتوجه نحو تشكيل الحكومة مع حزبي “البيت اليهودي” و”هناك مستقبل” بعد صفقة أجراها معهما، وفي هذه الحالة فإن أغلبية حكومته ستبلغ 64 مقعداً وهي أغلبية ضعيفة بعدم وجود حزب الحركة بزعامة ليفني . الحزبان اعترضا على الصفقة التي عقدها نتنياهو معها .

من المحتمل جدا أن يتم إجراء صفقة ويوافق الحزبان على إبقاء حزب ليفني ضمن الائتلاف، وستبلغ الأغلبية والحالة هذه 70 صوتاً . لننتظر ونر .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

الخير ومصادرته

الفضل شلق

| الأحد, 22 أبريل 2018

    الخير من خار، اختار؛ الاختيار، الحرية. الحسن كلمة توازي Good الذي تحوّل الى Goods، ...

يدمرون سوريا ويتباكون على شعبها

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 21 أبريل 2018

الضربة التي وجهتها الدول الغربية الثلاث - الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا - لسوريا فجر الي...

عن المجلس الوطني الفلسطيني: إذا... فكيف، وأي، وماذا، وألا، وأين؟!

د. أيوب عثمان

| السبت, 21 أبريل 2018

إذا كان المجلس الوطني الفلسطيني هو "السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو الذي يضع سيا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17542
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53866
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر800340
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52932772
حاليا يتواجد 2298 زوار  على الموقع