موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نتنياهو والحكومة الصعبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استنفد نتنياهو مهلته الأولى لتشكيل الحكومة “الإسرائيلية”، ولم يستطع، وها هو يبدأ مرحلته الثانية والأخيرة، وعلى ما يبدو فلن تكون المهمة سهلة بسبب العقبات التي تقف أمام خروج حكومة اتئلاف جديدة .

إن أولى العقبات التي يواجهها نتنياهو هي التحالف الوثيق

بين حزبي “البيت اليهودي” و”هناك مستقبل” بزعامة بينيت ولبيد، وقد حاول رئيس الوزراء “الإسرائيلي” إغراء كل منهما بالدخول في ائتلاف حكومي برئاسته، خاصة أن حزب “الحركة” بزعامة ليفني وافق على الدخول على أن تتسلم ليفني وزارة العدل ومسؤولية ملف المفاوضات مع الفلسطينيين وأحد أنصارها يتسلم وزارة البيئة . استغل نتنياهو موافقة ليفني المبكرة للضغط على حزبي التحالف من أجل القبول بدخول الحكومة، لكن بينيت استهزأ بمحاولة نتنياهو وحوّلها إلى سخرية، من خلال القول “بأن رئيس الوزراء لا يعرف الحساب كما طالب في الثاني الابتدائي” .

الإشكالية الثانية التي تقف عقبة هي تجنيد الشباب المتدينين (الحريديم) في الجيش لتأدية الخدمة العسكرية .

كانت هذه القضية قد تفجرت قبل عام من الانتخابات الأخيرة، حين صدر قرار من المحكمة العليا “الإسرائيلية” يقضي ببطلان شرعية تمديد قانون مؤقت كان يسمح بالاستمرار في إعفاء الشبان “الحريديم” من الخدمة في جيش الاحتلال، إذ إنهم يرفضون الخدمة لأسباب دينية رغم توجهاتهم المتطرفة .لم تنجح حكومة نتنياهو في الوصول إلى صيغة قانونية كون الزعامات الروحية لطوائف “الحريديم” ترفض رفضاً قاطعاً تجنيد شبانها .

شبان “الحريديم” يشكلون نسبة 15% من الشبان اليهود الخاضعين للتجنيد في كل عام، وهذه النسبة تعتبر كبيرة بشكل نسبي .

الانتخابات الأخيرة زادت من قوة كتلتي “الحريديم” (الشرقية-السفارديم، والغربية-الأشكناز) فقد ارتفعت قوتهما في الكنيست الحالي من 16 إلى 18 مقعداً

في المقابل فإن قوة التيار “الديني الصهيوني” الذي يمثل المستوطنين والمعبّر عنه في حزب “البيت اليهودي” قد زادت أيضاً من 7 مقاعد إلى 12 مقعداً .

الغريب أن هذا الحزب بعد أن كان يرفض بشدّة تجنيد الشباب المتدينين، أصبح يطالب بضرورة تجنيدهم، وبذلك يلتقي ويتحالف مع الحزب الجديد في عالم السياسة “هناك مستقبل” .

بذلك فإن نتنياهو يقع أمام نارين: تحالف يطالب بتجنيد المتدينين، وتحالف مواجه يرفض تجنيدهم . الخلاف يستعر بين التحالفين، فزعماء “الحريديم” أكثروا من تصريحاتهم التكفيرية لزعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت رغم تدينه الشديد . بالمقابل صدرت تصريحات عنيفة من طرفي التحالف المقابل ضد المتدينين، فلبيد زعيم حزب “هناك مستقبل” صرّح قائلاً إنه في اللحظة التي يكون فيها شريكاً مع “الحريديم” تكون حياته السياسية قد انتهت . معروف أيضاً أن طرفي التحالف يرفضان مقترح الحل الوسط لتجنيد المتدينين الذي اقترحه الوزير موشيه يعلون (من الليكود)، وهو عملياً يدحرج الصفقة إلى خمس سنوات أخرى، إذ يواصل منح أغلبية شبان “الحريديم” الإعفاء من الخدمة ويترك مسألة تحديد الأعداد إلى مرحلة لاحقة .

من ناحيته، فإن حزب العمل بزعامة شيلي يحيموفيتش اتخذ موقفاً من البداية بأن الحزب سيظل في موقع المعارضة، ولن ينضم إلى تحالف يقوده نتنياهو .

معروف أن العمل قد حصل على 15 مقعداً في انتخابات الكنيست الأخيرة .

على الصعيد السياسي، فإن أحزاب “الحريديم”، حزب الشرقيين وحزب الغربيين وحزب “البيت اليهودي” يتفقون على رفض حل الدولتين،ويرفضون أية مفاوضات مع الفلسطينيين، وهذا سبب إضافي لامتناع هذه الأحزاب عن الدخول في ائتلاف حكومي جديد بزعامة نتنياهو،هذا عدا أن تحالف “البيت اليهودي” مع حزب “هناك مستقبل” هو تحالف متين ويقضي بألا ينضم أحدهما للحكومة من دون الآخر، وهو حلف وصفته الصحافية “الإسرائيلية” سيما كيدمون بأنه “تحالف فولاذي لا يصدأ”

لكل ذلك، تبدو خيارات نتنياهو محدودة تماماً، فإما الاعتماد على اليمينيين المتطرفين إضافة إلى بعض الأحزاب الصغيرة الأخرى (على سبيل المثال كاديما وله مقعدان)، وهذا الائتلاف ذو أغلبية ضعيفة، وقابل للانشقاق بسبب التباينات الدينية والسياسية بين أطرافه، لكنه احتمال قائم . أو الاعتماد على “الحريديم” إضافة إلى حزب “هناك مستقبل” مع حزب الحركة وهذا ائتلاف ممكن، لكن التباينات كبيرة بين أطرافه .

من هنا فإن العديد من المراقبين والمحللين السياسيين يرون أن “إسرائيل” قد تذهب إلى انتخابات جديدة، وهذا ما لا يفضله نتنياهو، فوفقاً لاستطلاعات الرأي العديدة التي أجريت فإنه في حالة الذهاب إلى انتخابات جديد فإن جريدة “معاريف” مثلاً تتوقع أن يتراجع تحالف حزب الليكود وحزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة نتنياهو وليبرمان من 31 مقعداً إلى 28 وهي نتيجة غير مطمئنة لنتنياهو .

أيضاً سترتفع قوة حزب “هناك مستقبل” من 19 مقعداً إلى 24 مقعداً، وسيحصل حزب “البيت اليهودي” على 13 مقعداً بدلاً من 12 مقعداً، في حين تحافظ الكتلة الأخرى من الأصوليين على قوتها المشكلة من 7 مقاعد .

في المقابل، فإن حزب “العمل” الذي يصر على البقاء في المعارضة سيحصل على 11 مقعداً أي بخسارة 4 مقاعد، كما ستخسر “الحركة” برئاسة ليفني لتحصل على 5 مقاعد بدلاً من 7 مقابل زيادة حركة “ميريتس” مقعداً واحداً لتحصل على 7 .

وفقاً للقانون “الإسرائيلي” فإن بالإمكان إعطاء نتنياهو مهلة إضافية (ثانية) 14 يوماً، فإن لم يتمكن من تشكيل الحكومة، فقد يكلّف شيمون بيريز شخصاً آخر بتشكيلها، وإن وصلت المشاورات إلى طريق مسدود، فسيتم إجراء انتخابات جديدة مثلما رأينا، فإن الخلافات داخل الأحزاب “الإسرائيلية” تتركز على القضايا الداخلية، أما ما يتعلق بالموقف من الفلسطينيين والعرب، فمواقف كافة الأحزاب الصهيونية متشابهة، الفروقات بينها ليست أكثر من تباينات، فالأحزاب الأكثر تطرفاً تنكر وجود شعب فلسطيني من الأساس وترفض التفاوض مع الفلسطينيين والعرب، أما الأحزاب المتطرفة فتتحدث عن أهمية “السلام” وعلى الأرض تمارس العكس، والأحزاب الأقل تطرفاً تحرص على إيجاد شكل من المفاوضات مع الفلسطينيين ليقال إن حركة سياسية ما تجري بين الجانبين “الإسرائيلي” والفلسطيني، وبغض النظر عن العقبات المتعلقة بالقضايا الداخلية، فإن نتنياهو يتوجه نحو تشكيل الحكومة مع حزبي “البيت اليهودي” و”هناك مستقبل” بعد صفقة أجراها معهما، وفي هذه الحالة فإن أغلبية حكومته ستبلغ 64 مقعداً وهي أغلبية ضعيفة بعدم وجود حزب الحركة بزعامة ليفني . الحزبان اعترضا على الصفقة التي عقدها نتنياهو معها .

من المحتمل جدا أن يتم إجراء صفقة ويوافق الحزبان على إبقاء حزب ليفني ضمن الائتلاف، وستبلغ الأغلبية والحالة هذه 70 صوتاً . لننتظر ونر .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18713
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105058
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر433400
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47946093