موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نتنياهو والحكومة الصعبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استنفد نتنياهو مهلته الأولى لتشكيل الحكومة “الإسرائيلية”، ولم يستطع، وها هو يبدأ مرحلته الثانية والأخيرة، وعلى ما يبدو فلن تكون المهمة سهلة بسبب العقبات التي تقف أمام خروج حكومة اتئلاف جديدة .

إن أولى العقبات التي يواجهها نتنياهو هي التحالف الوثيق

بين حزبي “البيت اليهودي” و”هناك مستقبل” بزعامة بينيت ولبيد، وقد حاول رئيس الوزراء “الإسرائيلي” إغراء كل منهما بالدخول في ائتلاف حكومي برئاسته، خاصة أن حزب “الحركة” بزعامة ليفني وافق على الدخول على أن تتسلم ليفني وزارة العدل ومسؤولية ملف المفاوضات مع الفلسطينيين وأحد أنصارها يتسلم وزارة البيئة . استغل نتنياهو موافقة ليفني المبكرة للضغط على حزبي التحالف من أجل القبول بدخول الحكومة، لكن بينيت استهزأ بمحاولة نتنياهو وحوّلها إلى سخرية، من خلال القول “بأن رئيس الوزراء لا يعرف الحساب كما طالب في الثاني الابتدائي” .

الإشكالية الثانية التي تقف عقبة هي تجنيد الشباب المتدينين (الحريديم) في الجيش لتأدية الخدمة العسكرية .

كانت هذه القضية قد تفجرت قبل عام من الانتخابات الأخيرة، حين صدر قرار من المحكمة العليا “الإسرائيلية” يقضي ببطلان شرعية تمديد قانون مؤقت كان يسمح بالاستمرار في إعفاء الشبان “الحريديم” من الخدمة في جيش الاحتلال، إذ إنهم يرفضون الخدمة لأسباب دينية رغم توجهاتهم المتطرفة .لم تنجح حكومة نتنياهو في الوصول إلى صيغة قانونية كون الزعامات الروحية لطوائف “الحريديم” ترفض رفضاً قاطعاً تجنيد شبانها .

شبان “الحريديم” يشكلون نسبة 15% من الشبان اليهود الخاضعين للتجنيد في كل عام، وهذه النسبة تعتبر كبيرة بشكل نسبي .

الانتخابات الأخيرة زادت من قوة كتلتي “الحريديم” (الشرقية-السفارديم، والغربية-الأشكناز) فقد ارتفعت قوتهما في الكنيست الحالي من 16 إلى 18 مقعداً

في المقابل فإن قوة التيار “الديني الصهيوني” الذي يمثل المستوطنين والمعبّر عنه في حزب “البيت اليهودي” قد زادت أيضاً من 7 مقاعد إلى 12 مقعداً .

الغريب أن هذا الحزب بعد أن كان يرفض بشدّة تجنيد الشباب المتدينين، أصبح يطالب بضرورة تجنيدهم، وبذلك يلتقي ويتحالف مع الحزب الجديد في عالم السياسة “هناك مستقبل” .

بذلك فإن نتنياهو يقع أمام نارين: تحالف يطالب بتجنيد المتدينين، وتحالف مواجه يرفض تجنيدهم . الخلاف يستعر بين التحالفين، فزعماء “الحريديم” أكثروا من تصريحاتهم التكفيرية لزعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت رغم تدينه الشديد . بالمقابل صدرت تصريحات عنيفة من طرفي التحالف المقابل ضد المتدينين، فلبيد زعيم حزب “هناك مستقبل” صرّح قائلاً إنه في اللحظة التي يكون فيها شريكاً مع “الحريديم” تكون حياته السياسية قد انتهت . معروف أيضاً أن طرفي التحالف يرفضان مقترح الحل الوسط لتجنيد المتدينين الذي اقترحه الوزير موشيه يعلون (من الليكود)، وهو عملياً يدحرج الصفقة إلى خمس سنوات أخرى، إذ يواصل منح أغلبية شبان “الحريديم” الإعفاء من الخدمة ويترك مسألة تحديد الأعداد إلى مرحلة لاحقة .

من ناحيته، فإن حزب العمل بزعامة شيلي يحيموفيتش اتخذ موقفاً من البداية بأن الحزب سيظل في موقع المعارضة، ولن ينضم إلى تحالف يقوده نتنياهو .

معروف أن العمل قد حصل على 15 مقعداً في انتخابات الكنيست الأخيرة .

على الصعيد السياسي، فإن أحزاب “الحريديم”، حزب الشرقيين وحزب الغربيين وحزب “البيت اليهودي” يتفقون على رفض حل الدولتين،ويرفضون أية مفاوضات مع الفلسطينيين، وهذا سبب إضافي لامتناع هذه الأحزاب عن الدخول في ائتلاف حكومي جديد بزعامة نتنياهو،هذا عدا أن تحالف “البيت اليهودي” مع حزب “هناك مستقبل” هو تحالف متين ويقضي بألا ينضم أحدهما للحكومة من دون الآخر، وهو حلف وصفته الصحافية “الإسرائيلية” سيما كيدمون بأنه “تحالف فولاذي لا يصدأ”

لكل ذلك، تبدو خيارات نتنياهو محدودة تماماً، فإما الاعتماد على اليمينيين المتطرفين إضافة إلى بعض الأحزاب الصغيرة الأخرى (على سبيل المثال كاديما وله مقعدان)، وهذا الائتلاف ذو أغلبية ضعيفة، وقابل للانشقاق بسبب التباينات الدينية والسياسية بين أطرافه، لكنه احتمال قائم . أو الاعتماد على “الحريديم” إضافة إلى حزب “هناك مستقبل” مع حزب الحركة وهذا ائتلاف ممكن، لكن التباينات كبيرة بين أطرافه .

من هنا فإن العديد من المراقبين والمحللين السياسيين يرون أن “إسرائيل” قد تذهب إلى انتخابات جديدة، وهذا ما لا يفضله نتنياهو، فوفقاً لاستطلاعات الرأي العديدة التي أجريت فإنه في حالة الذهاب إلى انتخابات جديد فإن جريدة “معاريف” مثلاً تتوقع أن يتراجع تحالف حزب الليكود وحزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة نتنياهو وليبرمان من 31 مقعداً إلى 28 وهي نتيجة غير مطمئنة لنتنياهو .

أيضاً سترتفع قوة حزب “هناك مستقبل” من 19 مقعداً إلى 24 مقعداً، وسيحصل حزب “البيت اليهودي” على 13 مقعداً بدلاً من 12 مقعداً، في حين تحافظ الكتلة الأخرى من الأصوليين على قوتها المشكلة من 7 مقاعد .

في المقابل، فإن حزب “العمل” الذي يصر على البقاء في المعارضة سيحصل على 11 مقعداً أي بخسارة 4 مقاعد، كما ستخسر “الحركة” برئاسة ليفني لتحصل على 5 مقاعد بدلاً من 7 مقابل زيادة حركة “ميريتس” مقعداً واحداً لتحصل على 7 .

وفقاً للقانون “الإسرائيلي” فإن بالإمكان إعطاء نتنياهو مهلة إضافية (ثانية) 14 يوماً، فإن لم يتمكن من تشكيل الحكومة، فقد يكلّف شيمون بيريز شخصاً آخر بتشكيلها، وإن وصلت المشاورات إلى طريق مسدود، فسيتم إجراء انتخابات جديدة مثلما رأينا، فإن الخلافات داخل الأحزاب “الإسرائيلية” تتركز على القضايا الداخلية، أما ما يتعلق بالموقف من الفلسطينيين والعرب، فمواقف كافة الأحزاب الصهيونية متشابهة، الفروقات بينها ليست أكثر من تباينات، فالأحزاب الأكثر تطرفاً تنكر وجود شعب فلسطيني من الأساس وترفض التفاوض مع الفلسطينيين والعرب، أما الأحزاب المتطرفة فتتحدث عن أهمية “السلام” وعلى الأرض تمارس العكس، والأحزاب الأقل تطرفاً تحرص على إيجاد شكل من المفاوضات مع الفلسطينيين ليقال إن حركة سياسية ما تجري بين الجانبين “الإسرائيلي” والفلسطيني، وبغض النظر عن العقبات المتعلقة بالقضايا الداخلية، فإن نتنياهو يتوجه نحو تشكيل الحكومة مع حزبي “البيت اليهودي” و”هناك مستقبل” بعد صفقة أجراها معهما، وفي هذه الحالة فإن أغلبية حكومته ستبلغ 64 مقعداً وهي أغلبية ضعيفة بعدم وجود حزب الحركة بزعامة ليفني . الحزبان اعترضا على الصفقة التي عقدها نتنياهو معها .

من المحتمل جدا أن يتم إجراء صفقة ويوافق الحزبان على إبقاء حزب ليفني ضمن الائتلاف، وستبلغ الأغلبية والحالة هذه 70 صوتاً . لننتظر ونر .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12546
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101265
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر592821
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45655209
حاليا يتواجد 3101 زوار  على الموقع