موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

نتنياهو والحكومة الصعبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استنفد نتنياهو مهلته الأولى لتشكيل الحكومة “الإسرائيلية”، ولم يستطع، وها هو يبدأ مرحلته الثانية والأخيرة، وعلى ما يبدو فلن تكون المهمة سهلة بسبب العقبات التي تقف أمام خروج حكومة اتئلاف جديدة .

إن أولى العقبات التي يواجهها نتنياهو هي التحالف الوثيق

بين حزبي “البيت اليهودي” و”هناك مستقبل” بزعامة بينيت ولبيد، وقد حاول رئيس الوزراء “الإسرائيلي” إغراء كل منهما بالدخول في ائتلاف حكومي برئاسته، خاصة أن حزب “الحركة” بزعامة ليفني وافق على الدخول على أن تتسلم ليفني وزارة العدل ومسؤولية ملف المفاوضات مع الفلسطينيين وأحد أنصارها يتسلم وزارة البيئة . استغل نتنياهو موافقة ليفني المبكرة للضغط على حزبي التحالف من أجل القبول بدخول الحكومة، لكن بينيت استهزأ بمحاولة نتنياهو وحوّلها إلى سخرية، من خلال القول “بأن رئيس الوزراء لا يعرف الحساب كما طالب في الثاني الابتدائي” .

الإشكالية الثانية التي تقف عقبة هي تجنيد الشباب المتدينين (الحريديم) في الجيش لتأدية الخدمة العسكرية .

كانت هذه القضية قد تفجرت قبل عام من الانتخابات الأخيرة، حين صدر قرار من المحكمة العليا “الإسرائيلية” يقضي ببطلان شرعية تمديد قانون مؤقت كان يسمح بالاستمرار في إعفاء الشبان “الحريديم” من الخدمة في جيش الاحتلال، إذ إنهم يرفضون الخدمة لأسباب دينية رغم توجهاتهم المتطرفة .لم تنجح حكومة نتنياهو في الوصول إلى صيغة قانونية كون الزعامات الروحية لطوائف “الحريديم” ترفض رفضاً قاطعاً تجنيد شبانها .

شبان “الحريديم” يشكلون نسبة 15% من الشبان اليهود الخاضعين للتجنيد في كل عام، وهذه النسبة تعتبر كبيرة بشكل نسبي .

الانتخابات الأخيرة زادت من قوة كتلتي “الحريديم” (الشرقية-السفارديم، والغربية-الأشكناز) فقد ارتفعت قوتهما في الكنيست الحالي من 16 إلى 18 مقعداً

في المقابل فإن قوة التيار “الديني الصهيوني” الذي يمثل المستوطنين والمعبّر عنه في حزب “البيت اليهودي” قد زادت أيضاً من 7 مقاعد إلى 12 مقعداً .

الغريب أن هذا الحزب بعد أن كان يرفض بشدّة تجنيد الشباب المتدينين، أصبح يطالب بضرورة تجنيدهم، وبذلك يلتقي ويتحالف مع الحزب الجديد في عالم السياسة “هناك مستقبل” .

بذلك فإن نتنياهو يقع أمام نارين: تحالف يطالب بتجنيد المتدينين، وتحالف مواجه يرفض تجنيدهم . الخلاف يستعر بين التحالفين، فزعماء “الحريديم” أكثروا من تصريحاتهم التكفيرية لزعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت رغم تدينه الشديد . بالمقابل صدرت تصريحات عنيفة من طرفي التحالف المقابل ضد المتدينين، فلبيد زعيم حزب “هناك مستقبل” صرّح قائلاً إنه في اللحظة التي يكون فيها شريكاً مع “الحريديم” تكون حياته السياسية قد انتهت . معروف أيضاً أن طرفي التحالف يرفضان مقترح الحل الوسط لتجنيد المتدينين الذي اقترحه الوزير موشيه يعلون (من الليكود)، وهو عملياً يدحرج الصفقة إلى خمس سنوات أخرى، إذ يواصل منح أغلبية شبان “الحريديم” الإعفاء من الخدمة ويترك مسألة تحديد الأعداد إلى مرحلة لاحقة .

من ناحيته، فإن حزب العمل بزعامة شيلي يحيموفيتش اتخذ موقفاً من البداية بأن الحزب سيظل في موقع المعارضة، ولن ينضم إلى تحالف يقوده نتنياهو .

معروف أن العمل قد حصل على 15 مقعداً في انتخابات الكنيست الأخيرة .

على الصعيد السياسي، فإن أحزاب “الحريديم”، حزب الشرقيين وحزب الغربيين وحزب “البيت اليهودي” يتفقون على رفض حل الدولتين،ويرفضون أية مفاوضات مع الفلسطينيين، وهذا سبب إضافي لامتناع هذه الأحزاب عن الدخول في ائتلاف حكومي جديد بزعامة نتنياهو،هذا عدا أن تحالف “البيت اليهودي” مع حزب “هناك مستقبل” هو تحالف متين ويقضي بألا ينضم أحدهما للحكومة من دون الآخر، وهو حلف وصفته الصحافية “الإسرائيلية” سيما كيدمون بأنه “تحالف فولاذي لا يصدأ”

لكل ذلك، تبدو خيارات نتنياهو محدودة تماماً، فإما الاعتماد على اليمينيين المتطرفين إضافة إلى بعض الأحزاب الصغيرة الأخرى (على سبيل المثال كاديما وله مقعدان)، وهذا الائتلاف ذو أغلبية ضعيفة، وقابل للانشقاق بسبب التباينات الدينية والسياسية بين أطرافه، لكنه احتمال قائم . أو الاعتماد على “الحريديم” إضافة إلى حزب “هناك مستقبل” مع حزب الحركة وهذا ائتلاف ممكن، لكن التباينات كبيرة بين أطرافه .

من هنا فإن العديد من المراقبين والمحللين السياسيين يرون أن “إسرائيل” قد تذهب إلى انتخابات جديدة، وهذا ما لا يفضله نتنياهو، فوفقاً لاستطلاعات الرأي العديدة التي أجريت فإنه في حالة الذهاب إلى انتخابات جديد فإن جريدة “معاريف” مثلاً تتوقع أن يتراجع تحالف حزب الليكود وحزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة نتنياهو وليبرمان من 31 مقعداً إلى 28 وهي نتيجة غير مطمئنة لنتنياهو .

أيضاً سترتفع قوة حزب “هناك مستقبل” من 19 مقعداً إلى 24 مقعداً، وسيحصل حزب “البيت اليهودي” على 13 مقعداً بدلاً من 12 مقعداً، في حين تحافظ الكتلة الأخرى من الأصوليين على قوتها المشكلة من 7 مقاعد .

في المقابل، فإن حزب “العمل” الذي يصر على البقاء في المعارضة سيحصل على 11 مقعداً أي بخسارة 4 مقاعد، كما ستخسر “الحركة” برئاسة ليفني لتحصل على 5 مقاعد بدلاً من 7 مقابل زيادة حركة “ميريتس” مقعداً واحداً لتحصل على 7 .

وفقاً للقانون “الإسرائيلي” فإن بالإمكان إعطاء نتنياهو مهلة إضافية (ثانية) 14 يوماً، فإن لم يتمكن من تشكيل الحكومة، فقد يكلّف شيمون بيريز شخصاً آخر بتشكيلها، وإن وصلت المشاورات إلى طريق مسدود، فسيتم إجراء انتخابات جديدة مثلما رأينا، فإن الخلافات داخل الأحزاب “الإسرائيلية” تتركز على القضايا الداخلية، أما ما يتعلق بالموقف من الفلسطينيين والعرب، فمواقف كافة الأحزاب الصهيونية متشابهة، الفروقات بينها ليست أكثر من تباينات، فالأحزاب الأكثر تطرفاً تنكر وجود شعب فلسطيني من الأساس وترفض التفاوض مع الفلسطينيين والعرب، أما الأحزاب المتطرفة فتتحدث عن أهمية “السلام” وعلى الأرض تمارس العكس، والأحزاب الأقل تطرفاً تحرص على إيجاد شكل من المفاوضات مع الفلسطينيين ليقال إن حركة سياسية ما تجري بين الجانبين “الإسرائيلي” والفلسطيني، وبغض النظر عن العقبات المتعلقة بالقضايا الداخلية، فإن نتنياهو يتوجه نحو تشكيل الحكومة مع حزبي “البيت اليهودي” و”هناك مستقبل” بعد صفقة أجراها معهما، وفي هذه الحالة فإن أغلبية حكومته ستبلغ 64 مقعداً وهي أغلبية ضعيفة بعدم وجود حزب الحركة بزعامة ليفني . الحزبان اعترضا على الصفقة التي عقدها نتنياهو معها .

من المحتمل جدا أن يتم إجراء صفقة ويوافق الحزبان على إبقاء حزب ليفني ضمن الائتلاف، وستبلغ الأغلبية والحالة هذه 70 صوتاً . لننتظر ونر .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20323
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52238
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر844839
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50821490
حاليا يتواجد 3194 زوار  على الموقع