موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

تخوف إسرائيلي من قرار دولي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” قالت مصادر إسرائيلية إن الحكومة (الإسرائيلية) تترقب"بقلق" تقرير السكرتير العام للأمم المتحدة. أكثر ما يُقلق إسرائيل هو أن تتوجه فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية، لتقدم شكاوى على جرائم الحرب التي اقترفتها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وبخاصة أن هيئات

فلسطينية غير حكومية تمارس الضغط على السلطة لفعل ذلك”

ذكرت صحيفة"معاريف" الإسرائيلية (الخميس 21 فبراير الماضي): أن وزارة الخارجية الإسرائيلية وبعثتها الدبلوماسية في الأمم المتحدة، تجريان اتصالات مكثفة مع مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والسفيرة الأميركية في المنظمة الدولية، للتأثير على مون للامتناع عن صياغات ذات طابع سياسي،تؤيد الموقف الفلسطيني وتتجاهل الموقف الإسرائيلي أو تشجعه, وذلك حول قرار الاعتراف بفلسطين كعضو مراقب, الذي تم في نهاية نوفمبر الماضي. القرار قضى بأن ينشر الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً مفصلاً في غضون ثلاثة أشهر،عن كيفية تنفيذ القرار بعد الاعتراف بفلسطين.

في ذات الوقت، قالت مصادر إسرائيلية إن الحكومة (الإسرائيلية) تترقب"بقلق" تقرير السكرتير العام للأمم المتحدة. أكثر ما يُقلق إسرائيل هو أن تتوجه فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية، لتقدم شكاوى على جرائم الحرب التي اقترفتها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وبخاصة أن هيئات فلسطينية غير حكومية تمارس الضغط على السلطة لفعل ذلك، وآخر ما تم على هذا الصعيد مطالبة مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية دولة فلسطين بالتحرك الفوري والعاجل للتوقيع على اتفاق روما، والانضمام للمحكمة الجنائية الدولية، والسعي بكل السبل لضمان ممارسة المحكمة الجنائية، دورها في التحقيق بالجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. من الجدير ذكره أن دعاوى من منظمات غير حكومية فلسطينية وعربية كما هيئات حقوقية دولية مساندة للشعب الفلسطيني تمت إقامتها في محاكم عديدة للدول الأوروبية حيث ألغى كثيرون من القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين زياراتهم المقررة قبلاً، لهذه الدول خوفاً من توقيفهم واعتقالهم فيها.

وفقاً للصحيفة الإسرائيلية التي أوردت فقرات طويلة وعديدة من مسودة تقرير الأمين العام، فإنه ولأول مرة سيكون بوسع الفلسطينيين المشاركة في الانتخابات أو أن يتقدموا بالترشيح لانتخاب قضاة في محكمة جنائيات دولية خاصة. إسرائيل تخشى من أن يكون بوسع الفلسطينيين المشاركة في هيئات كهذه اذا ما تشكلت مثلاً في مسألة البناء في المستوطنات.

جانب آخر يقلق إسرائيل في مسودة التقرير هو الحق الذي يضمنه القرار للفلسطينيين في الانضمام إلى وكالات جديدة للأمم المتحدة. ووفقاً لميثاق الجمعية العامة للأمم المتحدة فباستطاعة الفلسطينيين الانضمام إلى 67 وكالة دولية، على قدم المساواة مع الدول الأخرى.أيضاً حسب مسودة التقرير:فيمكن للفلسطينيين التمتع بحقوقهم للمشاركة في المداولات المختلفة في الجمعية العمومية للأمم المتحدة وفي المؤتمرات الدولية المختلفة التي تعقدها الأمم المتحدة, ومع ذلك تقضي مسودة التقرير أنه"لن يكون للفلسطينيين الحق في التصويت، بما في ذلك الانتخاب للوكالات وللمؤسسات وللجان المختلفة في الأمم المتحدة.

حسب الصحيفة الإسرائيلية أيضاً، تأمل إسرائيل أن يكون التقرير بدون " انحيازات سياسية"كما اسمتها،غير أن من التفاصيل التي تسربت للدولة الصهيونية،فإن بان كي مون يعتزم التنديد بشكل حاد للغاية بقرارات إسرائيل لحث مخططات الاستيطان في المنطقة الواقعة بين القدس والبحر الميت،والتي يطلق عليها الاحتلال مصطلح"أي 1" ويهدف إلى بتر الضفة الغربية.هذه الصياغات تعتبرها إسرائيل"قاسية". وتقول الصياغة أيضا:إن هذا قرار مقارنة بكل القرارات الأخرى لبناء آلاف وحدات السكن في القدس الشرقية وفي الضفة الغربية هو الأكثر إثارة للقلق , ويعرب الامين العام عن قلقه العميق منه،ويناشد إسرائيل إعادة النظر في مواصلة حث المخططات في خطة"أي 1".يتضمن التقرير:التعهد الذي قطعه نتنياهو على نفسه:بالعودة إلى المفاوضات مع الفلسطينيين،لكن ما يقلق إسرائيل:أن التقرير لا يربط عودة المفاوضات بجملة"دون شروط مسبقة"،وهذا ما يزعج إسرائيل وحكومتها ودبلوماسيتها.

ما سبق يبين بما لا يقبل مجالاً للشك بالفارق الكبير بين الدبلوماسيتين الإسرائيلية، من جهة وبين الفلسطينية والعربية من جهة أخرى. الأولى تتدخل في محاولة صياغة التقرير كيلا يتضمن ما يسئ إليها، بينما الثانية وبرغم أن الحق لديها وقضيتها عادلة تمارس دوراً انتظارياً لصدور التقرير. ما نخشاه أن تتمكن إسرائيل بمساعدة حليفتها الاستراتيجية من التدخل في صياغة التقرير،بحيث يساوي مستقبلاً بين المعتدي والمعتدى عليه، وبين الجلاد والضحية، فكثير من التقارير الدولية صدرت بذات المضمون الأخير. واجب الدبلوماسية الفلسطينية العربية أن تتدخل لمنع إسرائيل من فرض تعديلاتها على التقرير هذا أولاً.

ثانياً: ليس المهم فقط إعطاء الفلسطينيين حقوقاً في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة.لا يقل أهمية عن ذلك تنظيم استغلال هذه الفرص والحقوق، للتأكيد على الحقوق الوطنية في الهيئات الدولية، ولإدانة إسرائيل وإحراجها في هذه الوكالات والهيئات. للأسف الرئيس محمود عباس قال في مقابلة صحفية سابقة له أن السلطة لن تقوم برفع دعاوى على إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية وذلك لعدم إحراجها, ولتجنب ردود أفعالها تجاه الفلسطينيين. نود القول لرئيس السلطة أن إسرائيل تقوم بكل جرائمها ومذابحها وترتكب كل الموبقات بحق الفلسطينيين تحاصر قطاع غزة، وتصادر أراضيهم وتهدم بيوتهم وتغتال ناشطيهم، وتعتقل العديدين منهم، وتقتل أسراهم من خلال التعذيب في سجونها، وترفض إعطاءهم حقوقهم الوطنية فلا عودة للاجئين ولا انسحاب من القدس" العاصمة الموحدة والأبدية لإسرائيل" ولا من كاقة حدود عام 1967 ولا سيادة لهم على أراضيهم، ومن حقها دخول مناطقهم متى تشاء....فماذا تستطيع أن تفعل أكثر مما تمارسه؟ نود أن نسأل رئيس السلطة:ولماذا رفض التقدم بشكاوى إلى محكمة الجنايات الدولية؟.

ثالثاً:إننا أمام تحولات كبيرة في الكيان الصهيوني عنوانها الرئيسي: التحول بسرعة نحو التطرف وإنكار الحقوق الوطنية الفلسطينية والأخرى العربية، أي أننا سنكون أمام مزيد من الصلف والعنجهية الإسرائيلية، فلا أقل من إدانة من قبل محكمة الجنايات الدولية لهذه الدولية الفاشية! وبانتظار تقرير الأمين العام للأمم المتحدة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11287
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43950
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407772
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324251
حاليا يتواجد 2573 زوار  على الموقع