موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تخوف إسرائيلي من قرار دولي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” قالت مصادر إسرائيلية إن الحكومة (الإسرائيلية) تترقب"بقلق" تقرير السكرتير العام للأمم المتحدة. أكثر ما يُقلق إسرائيل هو أن تتوجه فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية، لتقدم شكاوى على جرائم الحرب التي اقترفتها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وبخاصة أن هيئات

فلسطينية غير حكومية تمارس الضغط على السلطة لفعل ذلك”

ذكرت صحيفة"معاريف" الإسرائيلية (الخميس 21 فبراير الماضي): أن وزارة الخارجية الإسرائيلية وبعثتها الدبلوماسية في الأمم المتحدة، تجريان اتصالات مكثفة مع مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والسفيرة الأميركية في المنظمة الدولية، للتأثير على مون للامتناع عن صياغات ذات طابع سياسي،تؤيد الموقف الفلسطيني وتتجاهل الموقف الإسرائيلي أو تشجعه, وذلك حول قرار الاعتراف بفلسطين كعضو مراقب, الذي تم في نهاية نوفمبر الماضي. القرار قضى بأن ينشر الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً مفصلاً في غضون ثلاثة أشهر،عن كيفية تنفيذ القرار بعد الاعتراف بفلسطين.

في ذات الوقت، قالت مصادر إسرائيلية إن الحكومة (الإسرائيلية) تترقب"بقلق" تقرير السكرتير العام للأمم المتحدة. أكثر ما يُقلق إسرائيل هو أن تتوجه فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية، لتقدم شكاوى على جرائم الحرب التي اقترفتها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وبخاصة أن هيئات فلسطينية غير حكومية تمارس الضغط على السلطة لفعل ذلك، وآخر ما تم على هذا الصعيد مطالبة مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية دولة فلسطين بالتحرك الفوري والعاجل للتوقيع على اتفاق روما، والانضمام للمحكمة الجنائية الدولية، والسعي بكل السبل لضمان ممارسة المحكمة الجنائية، دورها في التحقيق بالجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. من الجدير ذكره أن دعاوى من منظمات غير حكومية فلسطينية وعربية كما هيئات حقوقية دولية مساندة للشعب الفلسطيني تمت إقامتها في محاكم عديدة للدول الأوروبية حيث ألغى كثيرون من القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين زياراتهم المقررة قبلاً، لهذه الدول خوفاً من توقيفهم واعتقالهم فيها.

وفقاً للصحيفة الإسرائيلية التي أوردت فقرات طويلة وعديدة من مسودة تقرير الأمين العام، فإنه ولأول مرة سيكون بوسع الفلسطينيين المشاركة في الانتخابات أو أن يتقدموا بالترشيح لانتخاب قضاة في محكمة جنائيات دولية خاصة. إسرائيل تخشى من أن يكون بوسع الفلسطينيين المشاركة في هيئات كهذه اذا ما تشكلت مثلاً في مسألة البناء في المستوطنات.

جانب آخر يقلق إسرائيل في مسودة التقرير هو الحق الذي يضمنه القرار للفلسطينيين في الانضمام إلى وكالات جديدة للأمم المتحدة. ووفقاً لميثاق الجمعية العامة للأمم المتحدة فباستطاعة الفلسطينيين الانضمام إلى 67 وكالة دولية، على قدم المساواة مع الدول الأخرى.أيضاً حسب مسودة التقرير:فيمكن للفلسطينيين التمتع بحقوقهم للمشاركة في المداولات المختلفة في الجمعية العمومية للأمم المتحدة وفي المؤتمرات الدولية المختلفة التي تعقدها الأمم المتحدة, ومع ذلك تقضي مسودة التقرير أنه"لن يكون للفلسطينيين الحق في التصويت، بما في ذلك الانتخاب للوكالات وللمؤسسات وللجان المختلفة في الأمم المتحدة.

حسب الصحيفة الإسرائيلية أيضاً، تأمل إسرائيل أن يكون التقرير بدون " انحيازات سياسية"كما اسمتها،غير أن من التفاصيل التي تسربت للدولة الصهيونية،فإن بان كي مون يعتزم التنديد بشكل حاد للغاية بقرارات إسرائيل لحث مخططات الاستيطان في المنطقة الواقعة بين القدس والبحر الميت،والتي يطلق عليها الاحتلال مصطلح"أي 1" ويهدف إلى بتر الضفة الغربية.هذه الصياغات تعتبرها إسرائيل"قاسية". وتقول الصياغة أيضا:إن هذا قرار مقارنة بكل القرارات الأخرى لبناء آلاف وحدات السكن في القدس الشرقية وفي الضفة الغربية هو الأكثر إثارة للقلق , ويعرب الامين العام عن قلقه العميق منه،ويناشد إسرائيل إعادة النظر في مواصلة حث المخططات في خطة"أي 1".يتضمن التقرير:التعهد الذي قطعه نتنياهو على نفسه:بالعودة إلى المفاوضات مع الفلسطينيين،لكن ما يقلق إسرائيل:أن التقرير لا يربط عودة المفاوضات بجملة"دون شروط مسبقة"،وهذا ما يزعج إسرائيل وحكومتها ودبلوماسيتها.

ما سبق يبين بما لا يقبل مجالاً للشك بالفارق الكبير بين الدبلوماسيتين الإسرائيلية، من جهة وبين الفلسطينية والعربية من جهة أخرى. الأولى تتدخل في محاولة صياغة التقرير كيلا يتضمن ما يسئ إليها، بينما الثانية وبرغم أن الحق لديها وقضيتها عادلة تمارس دوراً انتظارياً لصدور التقرير. ما نخشاه أن تتمكن إسرائيل بمساعدة حليفتها الاستراتيجية من التدخل في صياغة التقرير،بحيث يساوي مستقبلاً بين المعتدي والمعتدى عليه، وبين الجلاد والضحية، فكثير من التقارير الدولية صدرت بذات المضمون الأخير. واجب الدبلوماسية الفلسطينية العربية أن تتدخل لمنع إسرائيل من فرض تعديلاتها على التقرير هذا أولاً.

ثانياً: ليس المهم فقط إعطاء الفلسطينيين حقوقاً في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة.لا يقل أهمية عن ذلك تنظيم استغلال هذه الفرص والحقوق، للتأكيد على الحقوق الوطنية في الهيئات الدولية، ولإدانة إسرائيل وإحراجها في هذه الوكالات والهيئات. للأسف الرئيس محمود عباس قال في مقابلة صحفية سابقة له أن السلطة لن تقوم برفع دعاوى على إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية وذلك لعدم إحراجها, ولتجنب ردود أفعالها تجاه الفلسطينيين. نود القول لرئيس السلطة أن إسرائيل تقوم بكل جرائمها ومذابحها وترتكب كل الموبقات بحق الفلسطينيين تحاصر قطاع غزة، وتصادر أراضيهم وتهدم بيوتهم وتغتال ناشطيهم، وتعتقل العديدين منهم، وتقتل أسراهم من خلال التعذيب في سجونها، وترفض إعطاءهم حقوقهم الوطنية فلا عودة للاجئين ولا انسحاب من القدس" العاصمة الموحدة والأبدية لإسرائيل" ولا من كاقة حدود عام 1967 ولا سيادة لهم على أراضيهم، ومن حقها دخول مناطقهم متى تشاء....فماذا تستطيع أن تفعل أكثر مما تمارسه؟ نود أن نسأل رئيس السلطة:ولماذا رفض التقدم بشكاوى إلى محكمة الجنايات الدولية؟.

ثالثاً:إننا أمام تحولات كبيرة في الكيان الصهيوني عنوانها الرئيسي: التحول بسرعة نحو التطرف وإنكار الحقوق الوطنية الفلسطينية والأخرى العربية، أي أننا سنكون أمام مزيد من الصلف والعنجهية الإسرائيلية، فلا أقل من إدانة من قبل محكمة الجنايات الدولية لهذه الدولية الفاشية! وبانتظار تقرير الأمين العام للأمم المتحدة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26830
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194623
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر686179
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45748567
حاليا يتواجد 2615 زوار  على الموقع