موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مقاطعون فى الأردن مهاجمون فى مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا أحد يمكنه أن يضرب مثلا صارخا على ما تفعله السياسة بالمواقف المبدئية، أو على البون الشاسع بين موقف جماعة معينة حين تكون في المعارضة وموقفها هي نفسها عندما تتولى السلطة، من تلك المقارنة بين موقفي إخوان الأردن ومصر فيما يتعلق بقضية القانون الانتخابي

والانتخابات التشريعية. يحتاج المرء أن يفرك عينيه وهو يقرأ تصريحات مسئولي حزب جبهة العمل الإسلامي ذراع إخوان الأردن عن افتقاد القانون الإنتخابى الصادر عام 2012 إلى « التوافق الوطني» وعدم التزامه بمقررات « الحوار الوطني» بين الحكومة والمعارضة، وعن الحاجة إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني تتولى الإعداد للانتخابات مع المطالبة بإرجاء موعدها، وعن التلويح بسلاح المقاطعة في حالة عدم استجابة الحكومة لتعديل القانون المذكور، ثم تنفيذ هذه المقاطعة فعلا بل وخروج الإخوان في مظاهرات حاشدة احتجاجا على إغفال مطالب الإصلاح وأيضا على بعض القرارات الاقتصادية، ومحاولتهم التوجه إلى الديوان الملكي مرددين الشعار الخالد « الشعب يريد إسقاط النظام «. لثوان معدودة يرتج الأمر على الواحد منا فلا يدرى هل هو يقرأ عن إخوان الأردن أم عن التيار الشعبي أو الدستور أو 6 إبريل في مصر؟ وهل المظاهرات الحاشدة التي نظمتها المعارضة السياسية قد اتجهت فعلا إلى الديوان الملكي أم إلى قصر الاتحادية، وهل أعمال العنف والمواجهات التي اندلعت بشكل خاص يوم جمعة الغضب بتاريخ 16/11 /2012 وقعت في عمان أم في القاهرة؟. لن يستطيع القارئ أن يتحرر من أسر المشهد المصري وهو يتابع تطورات المشهد الأردني، خصوصا عندما يصله تعليق المسئولين الأردنيين على دعاوى المقاطعة بأنها تنم عن فشل وإفلاس، وهذا هو نفس ما يقوله حزب الإخوان الحاكم فى مصر، علما بأن إخوان الأردن سبق لهم مقاطعة انتخابات 2010 مما أفضى لاحقا إلى حل مجلس النواب قبل استكمال مدته بسبب التذمر الشعبي من أدائه

•••

اختلاف الموقع السياسي لجماعة الإخوان في الأردن عنه في مصر، جعل المقاطعة الانتخابية في الحالة الأولى سلاحا مشروعا بل ومطلوبا للضغط على نظام أصّم أذنيه عن مطلب تغيير قانون الانتخابات وتفعيل دور البرلمان، كما أن هذا الاختلاف برر اندلاع المظاهرات بعد إجراء الانتخابات التي جاءت كما هو متوقع بمجلس نواب قريب من الملك يغلب عليه التكوين القبلي والعشائري. الأهم من ذلك هو طبيعة الدور الذي لعبه مكتب الإرشاد في بلورة موقف إخوان الأردن من المشاركة في الانتخابات أو مقاطعتها. وكان وفد من أعضاء مكتب الإرشاد ضم محمود حسين الأمين العام لإخوان مصر وجمعة أمين نائب المرشد محمد بديع قد توجه إلى الأردن في أكتوبر 2012 للمشاركة في اجتماعات مكتب الإرشاد العالمي، وذكرت صحيفة اليوم السابع في عدد 16/10/2012 أنه كان من بين القضايا المهمة التي جرى التطرق لها على هامش الاجتماع موقف إخوان الأردن من الانتخابات التشريعية المزمعة في يناير 2013. فترى هل نصح إخوان مصر همام سعيد مراقب إخوان الأردن بالانخراط في الانتخابات حتى « لا يغيبوا طويلا عن المشهد السياسي» كما حذر عصام العريان جبهة الإنقاذ المصرية أم أنهم نصحوه بالمقاطعة والتصعيد؟ من يعرف شيئا عن جماعة إخوان الأردن وتطورها وطبيعة علاقتها بالحكم الهاشمي، لابد أنه على بينة من أن مقاطعة الجماعة الانتخابات البرلمانية في عام 2013 وإن لم تكن الأولى من نوعها ألا أنها لم تقترن قط قبل هذا التاريخ بفكرة إسقاط النظام، فعمليا لم يكن لإخوان الأردن مشكلة مع النظام الحاكم فدائما كان فيهم وزراء ونواب بل ورؤساء مجلس نواب، وعندما أوقفت الحياة الحزبية في عام 1957 ظلت الجماعة تعمل كجمعية أهلية بكامل وظائف الأحزاب السياسية. ومؤدى هذا أن تطورا لافتا حدث في سلوك الجماعة لاشك أنه تأثر بأجواء ما بعد الربيع العربي في أرض العرب عموما وفى أرض الكنانة على وجه التحديد، لكن أحدا من إخوان مصر لم يطلق عليها وصف جماعة الخراب والدمار، ولا اتهمها بالخضوع لإملاءات خارجية مع أنها فعليا جزء من تنظيم دولي عابر للحدود والقارات، ولارماها بمحاولة القفز على الشرعية الوراثية التي هي آلية انتقال سلطة الحكم بمقتضى الدستور الأردني.

•••

لكن ماذا أغضب إخوان الأردن من قانون انتخابات عام 2012 ودفعهم إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية التي جرت على أساسه؟ نقطتان على وجه التحديد، النقطة الأولى هي حصة الأحزاب السياسية من مقاعد البرلمان، والتي كانت في الأصل 17مقعدا من أصل 140 مقعدا والباقي للمرشحين المستقلين. ثم بعد تعالى نبرة النقد للقانون طلب الملك عبد الله زيادة نصيب الأحزاب في المجلس، وبالفعل ارتفع من 17 إلى 27 مقعدا مع زيادة إجمالي عدد المقاعد إلى 150 مقعدا علما بأن للنساء 15 مقعد من المقاعد الفردية، وأنه على المستوى الحزبي يعتبر الأردن دائرة واحدة، أما على المستوى الفردي فيقسم الأردن لعدد من الدوائر المحلية. ويطالب الإخوان ومعهم قوى يسارية وقومية وليبرالية بأن تجرى قسمة مقاعد مجلس النواب بين الأحزاب والمستقلين لمحاصرة تأثير القبلية والمال السياسي على اتجاهات التصويت، هم يملكون التنظيم ويريدون استثماره، وهذا مفهوم. أما النقطة الثانية التي أغضبت الإخوان فهي التقسيم غير المنصف للدوائر الانتخابية وذلك من خلال زيادة تمثيل الريف الذي يبرز فيه نفوذ عشائر شرق الأردن، في مقابل الحد من الوزن النسبي للمدن الكبرى وبالذات عمان العاصمة التي تمثل المعقل الرئيس لنشاط جماعة الإخوان المسلمين، وأيضا بؤرة المعارضة الأساسية لسياسات النظام الهاشمي.

•••

في مصر أيضا تمثل قضية تقسيم الدوائر الانتخابية قضية مفصلية في تحديد ما إذا كان المرشحون سيتمتعون بفرص تنافسية متساوية أم لا. وقد نصت المادة 113 من الدستور الذي صنعه الإخوان على «تقسيم الدوائر بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات «، ولم تنص على التقسيم بما يتناسب مع أعداد الناخبين، فالنائب البرلماني لا ينوب عن الناخبين فقط فيما يصبح سواهم سقط متاع. وقد لفت قرار المحكمة الدستورية في بنده الثالث النظر إلى ضرورة إعادة تقسيم الدوائر بحيث «يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات» التزاما بالنص الدستوري المذكور. ومع ذلك لم يلتزم مجلس الشورى، وتمسك بمعيار عدد الناخبين، لا بل وأجرى تعديلا على الدوائر لا منطق له إلا تفتيت أصوات القوى المدنية عموما والمسيحية خصوصا. وحين تسأل لماذا لم يعد المشروع للدستورية للتأكد من إدخال التعديلات يأتيك الرد الصادم للدكتور ثروت بدوى أحد أعمدة الفقه الدستوري في حديثه مع المصري اليوم بتاريخ 23/2/2013 «هنفضل رايحين جايين بين الدستورية ومجلس الشورى يعنى؟ «. وبعد ذلك يكلمونك عن دولة القانون واحترام الشرعية وأهمية المشاركة في العرس الديمقراطي.

•••

يحتاج إخوان مصر أن ينظروا شرقا إلى إخوانهم في الأردن، وأن يتفهموا مطالب المعارضة المصرية كما يتفهمون مطالب المعارضة الأردنية لكن هيهات فدون الإمساك بكل السلطات خرط القتاد.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27777
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236515
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر728071
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45790459
حاليا يتواجد 3426 زوار  على الموقع