موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

قادة فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خفتت جلبة حديث "المصالحة" في الساحة الفلسطينية. هناك ما يشغل الفلسطينيين عن متابعة آخر الأقاويل بشأن ما جنته بيادرها في آخر مواسم تكاذبها المجدبة. أنه الوجع الأسير، أو عذابات وبطولات وملاحم فلسطين ماخلف القضبان. هذه التي تتضامن معها الآن موجوعة كل من فلسطين ماخلف الحواجز والأسوار، وفلسطين المحتل إثر النكبة أوما بعد "الخط الأخضر"، وتلك االتي ترسف في أغلال عذابات تشردها فى بعيد مخيمات المنافي... كل فلسطين اللحظة النضالية الراهنة يتردد في إعماق وجدانها المكلوم أصداء لما أرسله لها نيابةً عن رفاقه الأسرى، أو قادة فلسطين المسربلون باغلال الإحتلال، الأسير سامر العيساوي... ما بعثه في رسالةٍ، أو بيانٍ، أو أمرٍ يوميٍ، نقله محاميه، حين خاطب شعبه قائلاً : لقد "قررت أن أصعِّد من إضرابي بأن أمتنع عن تناول الماء من أجل الإلتحاق بهذه المعركة العظيمة التي تخوضونها على أرض الواقع... أستمد صمودي ومعنوياتي منكم ومن نضالكم، فعندما رأيتكم أمام مبنى المحكمة أصبحت حراً، وأصبح سجَّاني هو السجين"...

 

نقول قادة فلسطين، لأن المسيرة النضالية الفلسطينية المجلجلة والدم الفلسطيني المقاوم النازف منذ ما ناف عن القرن، وعلى الرغم ما جادت به هذه المسيرة من كواكب لقادةٍ عظامٍ سقطوا تباعاً في ساح الصراع، كانت تعيش دائماً أزمة قيادةٍ ويعوزها من القادة دوماً من تُجمع محطات كفاحها المتلاحقة على قيادته وتسير بأجمعها من خلفه... كان قادتها الوحيدون المتوَّجون أبداً هم شهدائها، قادةً أومناضلين. وكان وكلاء هؤلاء الوحيدون المؤتمنون الأوصياء على ما سالت دماؤهم واستشهدوا من أجله هم الأسرى... إنه سر هذه الملحمة الفلسطينية بأسطوريتها الفريدة، عذابات وتضحيات وبطولات وانكسارات....

ما من بيتٍ فلسطينيٍ يخلو من شهيدٍ أو شهداء، أو أسيرٍ أو أسرى، من أيتامٍ أو أرامل أو إمهاتٍ ثكالى، وعليه، هؤلاء وحدهم، هم أساتذة الصمود ورسل التضحية والمتفرِّدون بحق إعطاء الشعب والأمة الدروس، لأنهم وحدهم أكثر من دفع أثمان تحصيلها... الصراع في قرنه الثاني، وهو مديد وأمده يطول ونهاياته بعيده، وقوافل هؤلاء تترى وتترى ولن تنقطع، وإذا كان أسرى هذه المرحلة بالألاف وذويهم هم مجموع البيوت الفلسطينية، نكتفي بأن نأخذ منهم نماذج اربعة، متعللين في إختيارنا هذا بأنهم عناوين لآخر ما يخرج من وراء القضبان من المآثر والدروس النضالية التي يتردد صداها الكفاحي في اعماق وجدان هذا الكل الفلسطيني المقاوم ويتجاوزه ليبحر في مخاضات كامل كتلة الأمة ويوغل في سائر أطرافها :

أولها، الأسير سامر العيساوي، الذي تخطى مايقارب المئتين والستتةعشر يوماً من الإضراب عن الطعام ويصِّر على مواصلته حتى النهاية. أعتقل في الإنتفاضة الثانية عام 2001، وحكم عليه بالسجن 26 عاماً لانتمائه للمقاومة. قضى منها عشرة أعوامٍ لتحرره صفقة شاليت في العام 2010، ليعاد إعتقاله في 2012، والذريعة خرقه لشروطها بذهابه الى ضاحية الرام المقدسية، ويحكمون عليه بالسجن ثمانية أشهر، ويطالبون بإعادة تنفيذ حكمهم السابق عليه ليقضى ستة عشر عاماً أخرى في المعتقل... عائلة سامر لا تختلف عن سواها من الأسر الفلسطينية، شقيقه شادي أعتقل قبل أسبوعٍ وكان الأسير سابقاً، أما مدحت فقد قضى مدة عشرين عاماً متفرقة في الأسر، كما عرفت شقيقتهم نسرين المعتقل لما قارب العام، ولهم عم أستشهد في جنوب لبنان.

ثانيها، طارق قعدان، أبن العائلة التي جاز وصفها بالعائلة الآسيرة. منذ إنتفاضة الحجارة أُعتقل أربعة عشر مرةٍ، أحد عشرة منها أدارياً، بمعنى مايطبق في حالاتٍ تعوزها التهمة، وثلاث مراتٍ لانتمائه للمقاومة، أطلق سراحه لأقل من ثلاثة أشهرٍ ليعتقل مجدداً من دون تهمة، وإضرابه عن الطعام شارف على الثلاثة أشهرٍ... شقيقة طارق منى مخطوبة للأسير ابراهيم اغبارية المحكوم بالمؤبد بتهمة قتل أربعة جنود صهاينة، وكانت قد حررت في صفقة شاليط وأُعيد اعتقالها ويطالبون أيضاً بإعادة حكمهم السابق عليها، أما شقيقيهما الأكبر محمود والأصغر معاوية فقد أعتقل الأول ست مراتٍ والثاني ثلاثة لإنتمائهما للمقاومة.

ثالثها، أيمن شروانة. أحد أبطال "عملية بئر السبع"، هاته التي أصيب فيها أربعةً وعشرين جندياً صهيونياً، أعتقل في العام 2002. حكم بالسجن لمدة ثمانية وعشرين عاماً. حرر في صفقة شاليط، ليعاد اعتقالة إدارياً مع المطالبة بإعادة الحكم السابق عليه... أم سامر دخل إضرابها عن الطعام تضامناً مع ابنها أسبوعه الثاني وهى في حالةٍ صحيةٍ متدهورةٍ.

رابعها، جعفر عزالدين. من الأنتفاضة الأولى حتى الثانية خمسة اعتقالاتٍ إداريةٍ، ومدة ما امضاه أسيراً ستة اعوامٍ، أُفرج عنه كنتيجةٍ لما عرف ب"معركة الأمعاء الخاوية"، وأُعيد اعتقاله بذريعة تضامنه مع الأسرى. شارف إضرابه على الثلاثة أشهر.

... وهل لشعبٍ له من مثل هذه النماذج المناضلة الكثير، ان يُهزم، أويستسلم، أو يفرِّط، أو يكف صموداً ويتخلى عن مقاومةً... أوليس لسان حاله يقول : أحد أحد، إما فلسطين أو فلسطين...؟!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15080
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15080
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر674179
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55590658
حاليا يتواجد 3149 زوار  على الموقع