موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قادة فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خفتت جلبة حديث "المصالحة" في الساحة الفلسطينية. هناك ما يشغل الفلسطينيين عن متابعة آخر الأقاويل بشأن ما جنته بيادرها في آخر مواسم تكاذبها المجدبة. أنه الوجع الأسير، أو عذابات وبطولات وملاحم فلسطين ماخلف القضبان. هذه التي تتضامن معها الآن موجوعة كل من فلسطين ماخلف الحواجز والأسوار، وفلسطين المحتل إثر النكبة أوما بعد "الخط الأخضر"، وتلك االتي ترسف في أغلال عذابات تشردها فى بعيد مخيمات المنافي... كل فلسطين اللحظة النضالية الراهنة يتردد في إعماق وجدانها المكلوم أصداء لما أرسله لها نيابةً عن رفاقه الأسرى، أو قادة فلسطين المسربلون باغلال الإحتلال، الأسير سامر العيساوي... ما بعثه في رسالةٍ، أو بيانٍ، أو أمرٍ يوميٍ، نقله محاميه، حين خاطب شعبه قائلاً : لقد "قررت أن أصعِّد من إضرابي بأن أمتنع عن تناول الماء من أجل الإلتحاق بهذه المعركة العظيمة التي تخوضونها على أرض الواقع... أستمد صمودي ومعنوياتي منكم ومن نضالكم، فعندما رأيتكم أمام مبنى المحكمة أصبحت حراً، وأصبح سجَّاني هو السجين"...

 

نقول قادة فلسطين، لأن المسيرة النضالية الفلسطينية المجلجلة والدم الفلسطيني المقاوم النازف منذ ما ناف عن القرن، وعلى الرغم ما جادت به هذه المسيرة من كواكب لقادةٍ عظامٍ سقطوا تباعاً في ساح الصراع، كانت تعيش دائماً أزمة قيادةٍ ويعوزها من القادة دوماً من تُجمع محطات كفاحها المتلاحقة على قيادته وتسير بأجمعها من خلفه... كان قادتها الوحيدون المتوَّجون أبداً هم شهدائها، قادةً أومناضلين. وكان وكلاء هؤلاء الوحيدون المؤتمنون الأوصياء على ما سالت دماؤهم واستشهدوا من أجله هم الأسرى... إنه سر هذه الملحمة الفلسطينية بأسطوريتها الفريدة، عذابات وتضحيات وبطولات وانكسارات....

ما من بيتٍ فلسطينيٍ يخلو من شهيدٍ أو شهداء، أو أسيرٍ أو أسرى، من أيتامٍ أو أرامل أو إمهاتٍ ثكالى، وعليه، هؤلاء وحدهم، هم أساتذة الصمود ورسل التضحية والمتفرِّدون بحق إعطاء الشعب والأمة الدروس، لأنهم وحدهم أكثر من دفع أثمان تحصيلها... الصراع في قرنه الثاني، وهو مديد وأمده يطول ونهاياته بعيده، وقوافل هؤلاء تترى وتترى ولن تنقطع، وإذا كان أسرى هذه المرحلة بالألاف وذويهم هم مجموع البيوت الفلسطينية، نكتفي بأن نأخذ منهم نماذج اربعة، متعللين في إختيارنا هذا بأنهم عناوين لآخر ما يخرج من وراء القضبان من المآثر والدروس النضالية التي يتردد صداها الكفاحي في اعماق وجدان هذا الكل الفلسطيني المقاوم ويتجاوزه ليبحر في مخاضات كامل كتلة الأمة ويوغل في سائر أطرافها :

أولها، الأسير سامر العيساوي، الذي تخطى مايقارب المئتين والستتةعشر يوماً من الإضراب عن الطعام ويصِّر على مواصلته حتى النهاية. أعتقل في الإنتفاضة الثانية عام 2001، وحكم عليه بالسجن 26 عاماً لانتمائه للمقاومة. قضى منها عشرة أعوامٍ لتحرره صفقة شاليت في العام 2010، ليعاد إعتقاله في 2012، والذريعة خرقه لشروطها بذهابه الى ضاحية الرام المقدسية، ويحكمون عليه بالسجن ثمانية أشهر، ويطالبون بإعادة تنفيذ حكمهم السابق عليه ليقضى ستة عشر عاماً أخرى في المعتقل... عائلة سامر لا تختلف عن سواها من الأسر الفلسطينية، شقيقه شادي أعتقل قبل أسبوعٍ وكان الأسير سابقاً، أما مدحت فقد قضى مدة عشرين عاماً متفرقة في الأسر، كما عرفت شقيقتهم نسرين المعتقل لما قارب العام، ولهم عم أستشهد في جنوب لبنان.

ثانيها، طارق قعدان، أبن العائلة التي جاز وصفها بالعائلة الآسيرة. منذ إنتفاضة الحجارة أُعتقل أربعة عشر مرةٍ، أحد عشرة منها أدارياً، بمعنى مايطبق في حالاتٍ تعوزها التهمة، وثلاث مراتٍ لانتمائه للمقاومة، أطلق سراحه لأقل من ثلاثة أشهرٍ ليعتقل مجدداً من دون تهمة، وإضرابه عن الطعام شارف على الثلاثة أشهرٍ... شقيقة طارق منى مخطوبة للأسير ابراهيم اغبارية المحكوم بالمؤبد بتهمة قتل أربعة جنود صهاينة، وكانت قد حررت في صفقة شاليط وأُعيد اعتقالها ويطالبون أيضاً بإعادة حكمهم السابق عليها، أما شقيقيهما الأكبر محمود والأصغر معاوية فقد أعتقل الأول ست مراتٍ والثاني ثلاثة لإنتمائهما للمقاومة.

ثالثها، أيمن شروانة. أحد أبطال "عملية بئر السبع"، هاته التي أصيب فيها أربعةً وعشرين جندياً صهيونياً، أعتقل في العام 2002. حكم بالسجن لمدة ثمانية وعشرين عاماً. حرر في صفقة شاليط، ليعاد اعتقالة إدارياً مع المطالبة بإعادة الحكم السابق عليه... أم سامر دخل إضرابها عن الطعام تضامناً مع ابنها أسبوعه الثاني وهى في حالةٍ صحيةٍ متدهورةٍ.

رابعها، جعفر عزالدين. من الأنتفاضة الأولى حتى الثانية خمسة اعتقالاتٍ إداريةٍ، ومدة ما امضاه أسيراً ستة اعوامٍ، أُفرج عنه كنتيجةٍ لما عرف ب"معركة الأمعاء الخاوية"، وأُعيد اعتقاله بذريعة تضامنه مع الأسرى. شارف إضرابه على الثلاثة أشهر.

... وهل لشعبٍ له من مثل هذه النماذج المناضلة الكثير، ان يُهزم، أويستسلم، أو يفرِّط، أو يكف صموداً ويتخلى عن مقاومةً... أوليس لسان حاله يقول : أحد أحد، إما فلسطين أو فلسطين...؟!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32677
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع225013
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر692026
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45754414
حاليا يتواجد 3491 زوار  على الموقع