موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الأسرى ومعركة الحرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” ما نود أن نسأله: لو أن إسرائيلياً واحداً كان معتقلاً لدى الفلسطينيين أو في السجون العربية، وقام بإضراب عن الطعام لمدة طويلة، فكيف سيكون رد الفعل الدولي على هذا الإضراب؟ الجواب بالتأكيد هو: لقامت الدنيا ولم تقعد، ولاستنكر العالم احتجازه، بدءًا من البيت الأبيض

حتى مسئول بسيط في أصغر دولة،”

المطلوب حملة تضامن قوية وواسعة مع أسرانا المضربين عن الطعام في سجون العدو الصهيوني، على المستويين الفلسطيني والعربي، ولنجعل منها قضية دولية. الأسير سامر العيساوي مضرب عن الطعام للشهر الثامن على التوالي، وقد سجّل رقماً قياسياً في"مجموعة غنينيس للأرقام" فهو حتى اللحظة خاض أطول إضراب في التاريخ. العيساوي كان قد أُفرج عنه في صفقة شاليط. في يوليو الماضي قررت سلطات الاحتلال إعادة اعتقاله بحجة أنه خرق شروط الاتفاقية التي أُبرمت مع إسرائيل بذهابه إلى حي الرام في القدس المحتلة. لقد رفضت المحكمة الإسرائيلية الإفراج عنه في يومه ال213 من الإضراب عن الطعام وحكمت عليه بالسجن ثمانية أشهر ويتوقع أن لايتم الإفراج عنه بسبب وجود أمر اعتقال آخر بعد انتهاء المدة. العيساوي مهدد بالموت الفجائي وفقما قال مندوبو الصليب الأحمر.

الأسيران طارق قعدان وجعفر عز الدين دخلا يومهما الــ86 حين كتابة هذه المقالة، قعدان اعتقل ما يزيد عن 14 مرة, وآخر اعتقال له كان في نوفمبر الماضي. بدأ الإضراب بعد أربعة أيام على اعتقاله. الأسير عز الدين كان من قبل قد خاض إضراباً عن الطعام استمر 54 يوماً، اضطرت إسرائيل للإفراج عنه إثر معركة "الأمعاء الخالية" التي أطلقتها الحركة الأسيرة في إبريل الماضي. لم يمكث طويلاً خارج السجن وجرى من جديد اعتقاله مع قعدان في نفس اليوم.

الأسير أيمن شراونة، اعتقل من قبل، وأطلق سراحه في صفقة شاليط، وأُعيد اعتقاله في أواخر العام الماضي 2012 بموجب القانون الإداري سيء الصيت. إضراب شروانة يدخل الآن يومه الـ140.

هذه نماذج قليلة من الأسرى الفلسطينيين الأبطال المضربيين عن الطعام،نسوقها من أجل إعطاء الدليل على بطولات معتقلينا في سجون العدو الصهيوني.على طريق التضامن مع المضربيين، قام 800 أسير فلسطيني بالإضراب ليوم واحد(20 فبراير الحالي).

ما نود أن نسأله: لو أن إسرائيلياً واحداً كان معتقلاً لدى الفلسطينيين أو في السجون العربية، وقام بإضراب عن الطعام لمدة طويلة، فكيف سيكون رد الفعل الدولي على هذا الإضراب؟ الجواب بالتأكيد هو: لقامت الدنيا ولم تقعد، ولاستنكر العالم احتجازه، بدءاً من البيت الأبيض حتى مسئول بسيط في أصغر دولة، ولدعا المجتمع الدولي بأسره إلى إطلاق سراحه منذ اليوم الأول. رأينا مثل ردود الفعل هذه بعد أسر واحتجاز شاليط ( في ظروف إقامة خمس نجوم إذا ما قورنت بظروف أسرانا)، رغم أنه جاء معتدياً وشارك في العدوان الصهيوني على قطاع غزة. للأسف فإن المجتمع الدولي صامت صمت القبور حول قضية الأسرى الفلسطينيين، الذين يعيشون ظروفاً بالغة السوء أولاً، وثانياً: صَمَتَ حول المضربيين عن الطعام من الأسرى الفلسطينيين( ومنهم من دخل إضرابه عن الطعام شهره الثامن على التوالي، كالأسير العيساوي) لم نسمع استنكاراً واحد من المجتمع الدولي يدين الهمجية الصهيونية، ولم نسمع عن مطالبة دولية واحدة بإطلاق سراح (ولو) المضربين عن الطعام من الأسرى الفلسطينين, اللهم سوى من بعض المنظمات الدولية غير الحكومية الصديقة للقضية الفلسطينية. هذا هو العالم يكيل بمكيالين لنفس الظاهرة.

المطلق سراحهم بموجب الصفقات والاتفاقيات مع إسرائيل، يجري اعتقالهم مرة أخرى لأتفه الأسباب, وهو ما يعني أن الاتفاقيات التي توقع عليها الدولة الصهيونية حول هذا الشأن لا قمية لها، فهي تقوم بخرقها دوماً، رغم ضمانات الوسطاء سواء أكانوا عرباً أم أجانب. من زاوية أخرى تشترط إسرائيل على بعض المفرج عنهم من الفلسطينيين أن يجري إبعادهم إلى قطاع غزة، لمدة محددة، رغم أنهم من أهالي الضفة الغربية، وعند انتهاء المدة ترفض عودتهم تماماً, مثلما رفضت اعادة محتجزي كنيسة بيت لحم المبعدين إلى دول أوروبية لثلاث سنوات، ورغم مضي المدة ومرور أضَعافَها ترفض إعادتهم إلى بلدهم ووطنهم، هذه هي إسرائيل وهذا هو نهجها الدائم خرق ما سبق وأن قبلته ووقعت عليه. أيضاً هذه القضية:الإبعاد للأسرى،لا يجري استنكارها من المجتمع الدولي، ولا استنكار الغدر الإسرائيلي المتمثل في خرق الاتفاقيات الموقعة مع الفلسطينيين بضمانات دولية وعربية.

كذلك خرقت إسرائيل الاتفاقية الموقعة مع السلطة الفلسطينية بضمانة ووجود أميركي ـ بريطاني، بنقل المعتقلين في المقاطعة(مقر الرئيس الفلسطيني) إلى سجن أريحا وبقاءهم فيه. على سبيل الضمانة تواجد في السجن شرطيان أميركي وبريطاني. إسرائيل خرقت الاتفاقية واعتدت عسكرياً على السجن واختطفت المحتجزين ومنهم احمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية, إلى السجون الإسرائيلية داخل فلسطين المحتلة عام 1948, ولم نرا استنكاراً واحداً من أميركا وبريطانيا ضد الاعتداء الإسرائيلي رغم المسؤولية المعنوية والأخرى المادية التي يتحملها البلدان عن خرق إسرائيل للاتفاقية. العكس هو الذي يجري، إذ تقوم البلدان وغيرهما بتبرير العدوان الصهيوني من أجل مفهوم "أهمية الأمن الإسرائيلي"

يبقى القول: لقد أثبتت التجربة أن طريق تحرير الأسرى الفلسطينيين هو مبادلتهم بإسرائيليين متحجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، فالاتفاقيات مع إسرائيل لا تساوي قيمة الحبر الذي تُكتب به.

إن من حق الأسرى الفلسطينيين علينا،هو التضامن بأوسع أشكاله معهم ومع قضيتهم العادلة.إن أسرانا يطالبون بالحرية،وهي حق مقدس لهم،وهو مطلب عادل.فلنصنع من قضيتهم قضية دولية قضية منتشرة إعلامياً:فلسطينياً وعربياً

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5393
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132457
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر624013
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45686401
حاليا يتواجد 3494 زوار  على الموقع