موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

الأسرى ومعركة الحرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” ما نود أن نسأله: لو أن إسرائيلياً واحداً كان معتقلاً لدى الفلسطينيين أو في السجون العربية، وقام بإضراب عن الطعام لمدة طويلة، فكيف سيكون رد الفعل الدولي على هذا الإضراب؟ الجواب بالتأكيد هو: لقامت الدنيا ولم تقعد، ولاستنكر العالم احتجازه، بدءًا من البيت الأبيض

حتى مسئول بسيط في أصغر دولة،”

المطلوب حملة تضامن قوية وواسعة مع أسرانا المضربين عن الطعام في سجون العدو الصهيوني، على المستويين الفلسطيني والعربي، ولنجعل منها قضية دولية. الأسير سامر العيساوي مضرب عن الطعام للشهر الثامن على التوالي، وقد سجّل رقماً قياسياً في"مجموعة غنينيس للأرقام" فهو حتى اللحظة خاض أطول إضراب في التاريخ. العيساوي كان قد أُفرج عنه في صفقة شاليط. في يوليو الماضي قررت سلطات الاحتلال إعادة اعتقاله بحجة أنه خرق شروط الاتفاقية التي أُبرمت مع إسرائيل بذهابه إلى حي الرام في القدس المحتلة. لقد رفضت المحكمة الإسرائيلية الإفراج عنه في يومه ال213 من الإضراب عن الطعام وحكمت عليه بالسجن ثمانية أشهر ويتوقع أن لايتم الإفراج عنه بسبب وجود أمر اعتقال آخر بعد انتهاء المدة. العيساوي مهدد بالموت الفجائي وفقما قال مندوبو الصليب الأحمر.

الأسيران طارق قعدان وجعفر عز الدين دخلا يومهما الــ86 حين كتابة هذه المقالة، قعدان اعتقل ما يزيد عن 14 مرة, وآخر اعتقال له كان في نوفمبر الماضي. بدأ الإضراب بعد أربعة أيام على اعتقاله. الأسير عز الدين كان من قبل قد خاض إضراباً عن الطعام استمر 54 يوماً، اضطرت إسرائيل للإفراج عنه إثر معركة "الأمعاء الخالية" التي أطلقتها الحركة الأسيرة في إبريل الماضي. لم يمكث طويلاً خارج السجن وجرى من جديد اعتقاله مع قعدان في نفس اليوم.

الأسير أيمن شراونة، اعتقل من قبل، وأطلق سراحه في صفقة شاليط، وأُعيد اعتقاله في أواخر العام الماضي 2012 بموجب القانون الإداري سيء الصيت. إضراب شروانة يدخل الآن يومه الـ140.

هذه نماذج قليلة من الأسرى الفلسطينيين الأبطال المضربيين عن الطعام،نسوقها من أجل إعطاء الدليل على بطولات معتقلينا في سجون العدو الصهيوني.على طريق التضامن مع المضربيين، قام 800 أسير فلسطيني بالإضراب ليوم واحد(20 فبراير الحالي).

ما نود أن نسأله: لو أن إسرائيلياً واحداً كان معتقلاً لدى الفلسطينيين أو في السجون العربية، وقام بإضراب عن الطعام لمدة طويلة، فكيف سيكون رد الفعل الدولي على هذا الإضراب؟ الجواب بالتأكيد هو: لقامت الدنيا ولم تقعد، ولاستنكر العالم احتجازه، بدءاً من البيت الأبيض حتى مسئول بسيط في أصغر دولة، ولدعا المجتمع الدولي بأسره إلى إطلاق سراحه منذ اليوم الأول. رأينا مثل ردود الفعل هذه بعد أسر واحتجاز شاليط ( في ظروف إقامة خمس نجوم إذا ما قورنت بظروف أسرانا)، رغم أنه جاء معتدياً وشارك في العدوان الصهيوني على قطاع غزة. للأسف فإن المجتمع الدولي صامت صمت القبور حول قضية الأسرى الفلسطينيين، الذين يعيشون ظروفاً بالغة السوء أولاً، وثانياً: صَمَتَ حول المضربيين عن الطعام من الأسرى الفلسطينيين( ومنهم من دخل إضرابه عن الطعام شهره الثامن على التوالي، كالأسير العيساوي) لم نسمع استنكاراً واحد من المجتمع الدولي يدين الهمجية الصهيونية، ولم نسمع عن مطالبة دولية واحدة بإطلاق سراح (ولو) المضربين عن الطعام من الأسرى الفلسطينين, اللهم سوى من بعض المنظمات الدولية غير الحكومية الصديقة للقضية الفلسطينية. هذا هو العالم يكيل بمكيالين لنفس الظاهرة.

المطلق سراحهم بموجب الصفقات والاتفاقيات مع إسرائيل، يجري اعتقالهم مرة أخرى لأتفه الأسباب, وهو ما يعني أن الاتفاقيات التي توقع عليها الدولة الصهيونية حول هذا الشأن لا قمية لها، فهي تقوم بخرقها دوماً، رغم ضمانات الوسطاء سواء أكانوا عرباً أم أجانب. من زاوية أخرى تشترط إسرائيل على بعض المفرج عنهم من الفلسطينيين أن يجري إبعادهم إلى قطاع غزة، لمدة محددة، رغم أنهم من أهالي الضفة الغربية، وعند انتهاء المدة ترفض عودتهم تماماً, مثلما رفضت اعادة محتجزي كنيسة بيت لحم المبعدين إلى دول أوروبية لثلاث سنوات، ورغم مضي المدة ومرور أضَعافَها ترفض إعادتهم إلى بلدهم ووطنهم، هذه هي إسرائيل وهذا هو نهجها الدائم خرق ما سبق وأن قبلته ووقعت عليه. أيضاً هذه القضية:الإبعاد للأسرى،لا يجري استنكارها من المجتمع الدولي، ولا استنكار الغدر الإسرائيلي المتمثل في خرق الاتفاقيات الموقعة مع الفلسطينيين بضمانات دولية وعربية.

كذلك خرقت إسرائيل الاتفاقية الموقعة مع السلطة الفلسطينية بضمانة ووجود أميركي ـ بريطاني، بنقل المعتقلين في المقاطعة(مقر الرئيس الفلسطيني) إلى سجن أريحا وبقاءهم فيه. على سبيل الضمانة تواجد في السجن شرطيان أميركي وبريطاني. إسرائيل خرقت الاتفاقية واعتدت عسكرياً على السجن واختطفت المحتجزين ومنهم احمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية, إلى السجون الإسرائيلية داخل فلسطين المحتلة عام 1948, ولم نرا استنكاراً واحداً من أميركا وبريطانيا ضد الاعتداء الإسرائيلي رغم المسؤولية المعنوية والأخرى المادية التي يتحملها البلدان عن خرق إسرائيل للاتفاقية. العكس هو الذي يجري، إذ تقوم البلدان وغيرهما بتبرير العدوان الصهيوني من أجل مفهوم "أهمية الأمن الإسرائيلي"

يبقى القول: لقد أثبتت التجربة أن طريق تحرير الأسرى الفلسطينيين هو مبادلتهم بإسرائيليين متحجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، فالاتفاقيات مع إسرائيل لا تساوي قيمة الحبر الذي تُكتب به.

إن من حق الأسرى الفلسطينيين علينا،هو التضامن بأوسع أشكاله معهم ومع قضيتهم العادلة.إن أسرانا يطالبون بالحرية،وهي حق مقدس لهم،وهو مطلب عادل.فلنصنع من قضيتهم قضية دولية قضية منتشرة إعلامياً:فلسطينياً وعربياً

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16289
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48952
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر412774
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55329253
حاليا يتواجد 3009 زوار  على الموقع