موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الأسرى ومعركة الحرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” ما نود أن نسأله: لو أن إسرائيلياً واحداً كان معتقلاً لدى الفلسطينيين أو في السجون العربية، وقام بإضراب عن الطعام لمدة طويلة، فكيف سيكون رد الفعل الدولي على هذا الإضراب؟ الجواب بالتأكيد هو: لقامت الدنيا ولم تقعد، ولاستنكر العالم احتجازه، بدءًا من البيت الأبيض

حتى مسئول بسيط في أصغر دولة،”

المطلوب حملة تضامن قوية وواسعة مع أسرانا المضربين عن الطعام في سجون العدو الصهيوني، على المستويين الفلسطيني والعربي، ولنجعل منها قضية دولية. الأسير سامر العيساوي مضرب عن الطعام للشهر الثامن على التوالي، وقد سجّل رقماً قياسياً في"مجموعة غنينيس للأرقام" فهو حتى اللحظة خاض أطول إضراب في التاريخ. العيساوي كان قد أُفرج عنه في صفقة شاليط. في يوليو الماضي قررت سلطات الاحتلال إعادة اعتقاله بحجة أنه خرق شروط الاتفاقية التي أُبرمت مع إسرائيل بذهابه إلى حي الرام في القدس المحتلة. لقد رفضت المحكمة الإسرائيلية الإفراج عنه في يومه ال213 من الإضراب عن الطعام وحكمت عليه بالسجن ثمانية أشهر ويتوقع أن لايتم الإفراج عنه بسبب وجود أمر اعتقال آخر بعد انتهاء المدة. العيساوي مهدد بالموت الفجائي وفقما قال مندوبو الصليب الأحمر.

الأسيران طارق قعدان وجعفر عز الدين دخلا يومهما الــ86 حين كتابة هذه المقالة، قعدان اعتقل ما يزيد عن 14 مرة, وآخر اعتقال له كان في نوفمبر الماضي. بدأ الإضراب بعد أربعة أيام على اعتقاله. الأسير عز الدين كان من قبل قد خاض إضراباً عن الطعام استمر 54 يوماً، اضطرت إسرائيل للإفراج عنه إثر معركة "الأمعاء الخالية" التي أطلقتها الحركة الأسيرة في إبريل الماضي. لم يمكث طويلاً خارج السجن وجرى من جديد اعتقاله مع قعدان في نفس اليوم.

الأسير أيمن شراونة، اعتقل من قبل، وأطلق سراحه في صفقة شاليط، وأُعيد اعتقاله في أواخر العام الماضي 2012 بموجب القانون الإداري سيء الصيت. إضراب شروانة يدخل الآن يومه الـ140.

هذه نماذج قليلة من الأسرى الفلسطينيين الأبطال المضربيين عن الطعام،نسوقها من أجل إعطاء الدليل على بطولات معتقلينا في سجون العدو الصهيوني.على طريق التضامن مع المضربيين، قام 800 أسير فلسطيني بالإضراب ليوم واحد(20 فبراير الحالي).

ما نود أن نسأله: لو أن إسرائيلياً واحداً كان معتقلاً لدى الفلسطينيين أو في السجون العربية، وقام بإضراب عن الطعام لمدة طويلة، فكيف سيكون رد الفعل الدولي على هذا الإضراب؟ الجواب بالتأكيد هو: لقامت الدنيا ولم تقعد، ولاستنكر العالم احتجازه، بدءاً من البيت الأبيض حتى مسئول بسيط في أصغر دولة، ولدعا المجتمع الدولي بأسره إلى إطلاق سراحه منذ اليوم الأول. رأينا مثل ردود الفعل هذه بعد أسر واحتجاز شاليط ( في ظروف إقامة خمس نجوم إذا ما قورنت بظروف أسرانا)، رغم أنه جاء معتدياً وشارك في العدوان الصهيوني على قطاع غزة. للأسف فإن المجتمع الدولي صامت صمت القبور حول قضية الأسرى الفلسطينيين، الذين يعيشون ظروفاً بالغة السوء أولاً، وثانياً: صَمَتَ حول المضربيين عن الطعام من الأسرى الفلسطينيين( ومنهم من دخل إضرابه عن الطعام شهره الثامن على التوالي، كالأسير العيساوي) لم نسمع استنكاراً واحد من المجتمع الدولي يدين الهمجية الصهيونية، ولم نسمع عن مطالبة دولية واحدة بإطلاق سراح (ولو) المضربين عن الطعام من الأسرى الفلسطينين, اللهم سوى من بعض المنظمات الدولية غير الحكومية الصديقة للقضية الفلسطينية. هذا هو العالم يكيل بمكيالين لنفس الظاهرة.

المطلق سراحهم بموجب الصفقات والاتفاقيات مع إسرائيل، يجري اعتقالهم مرة أخرى لأتفه الأسباب, وهو ما يعني أن الاتفاقيات التي توقع عليها الدولة الصهيونية حول هذا الشأن لا قمية لها، فهي تقوم بخرقها دوماً، رغم ضمانات الوسطاء سواء أكانوا عرباً أم أجانب. من زاوية أخرى تشترط إسرائيل على بعض المفرج عنهم من الفلسطينيين أن يجري إبعادهم إلى قطاع غزة، لمدة محددة، رغم أنهم من أهالي الضفة الغربية، وعند انتهاء المدة ترفض عودتهم تماماً, مثلما رفضت اعادة محتجزي كنيسة بيت لحم المبعدين إلى دول أوروبية لثلاث سنوات، ورغم مضي المدة ومرور أضَعافَها ترفض إعادتهم إلى بلدهم ووطنهم، هذه هي إسرائيل وهذا هو نهجها الدائم خرق ما سبق وأن قبلته ووقعت عليه. أيضاً هذه القضية:الإبعاد للأسرى،لا يجري استنكارها من المجتمع الدولي، ولا استنكار الغدر الإسرائيلي المتمثل في خرق الاتفاقيات الموقعة مع الفلسطينيين بضمانات دولية وعربية.

كذلك خرقت إسرائيل الاتفاقية الموقعة مع السلطة الفلسطينية بضمانة ووجود أميركي ـ بريطاني، بنقل المعتقلين في المقاطعة(مقر الرئيس الفلسطيني) إلى سجن أريحا وبقاءهم فيه. على سبيل الضمانة تواجد في السجن شرطيان أميركي وبريطاني. إسرائيل خرقت الاتفاقية واعتدت عسكرياً على السجن واختطفت المحتجزين ومنهم احمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية, إلى السجون الإسرائيلية داخل فلسطين المحتلة عام 1948, ولم نرا استنكاراً واحداً من أميركا وبريطانيا ضد الاعتداء الإسرائيلي رغم المسؤولية المعنوية والأخرى المادية التي يتحملها البلدان عن خرق إسرائيل للاتفاقية. العكس هو الذي يجري، إذ تقوم البلدان وغيرهما بتبرير العدوان الصهيوني من أجل مفهوم "أهمية الأمن الإسرائيلي"

يبقى القول: لقد أثبتت التجربة أن طريق تحرير الأسرى الفلسطينيين هو مبادلتهم بإسرائيليين متحجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، فالاتفاقيات مع إسرائيل لا تساوي قيمة الحبر الذي تُكتب به.

إن من حق الأسرى الفلسطينيين علينا،هو التضامن بأوسع أشكاله معهم ومع قضيتهم العادلة.إن أسرانا يطالبون بالحرية،وهي حق مقدس لهم،وهو مطلب عادل.فلنصنع من قضيتهم قضية دولية قضية منتشرة إعلامياً:فلسطينياً وعربياً

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23688
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع61159
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر682073
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48194766