موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

خلافات زوجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أطاحت الثورة بحكام تجبروا وأطاحت بعادات اعتدنا ممارستها. كنا مثلا مجموعة أصدقاء نجتمع بانتظام في أماكن بعينها لنناقش الأمور التي لا تسمح ظروف العمل والمجتمع طرحها في صالونات بيوتنا أو في مطاعم ومقاهي. نشبت الثورة وانقطعت هذه العادة شهورا غير قليلة. انتبهنا لهذه القطيعة فقررنا استئناف اجتماعاتنا ولتكن أولى الأمور التي سنطرحها للنقاش هو ما فعلته الثورة بعادات الناس وأمزجتهم والعلاقات بينهم. اجتمعنا وتدرج النقاش صعودا وهبوطا، وإذا بواحد منا يطلب مناقشة فرضية توصل لها أوجزها في عبارة قصيرة. قال «هذه الثورة سبب أساسي بين أسباب أخرى فجرت ظاهرة الزيادة في الخلافات الزوجية عددا وعنفا».

 

•••

كان في مجموعتنا منذ سابق الأيام خبراء في الموضوع تصادف حضورهم اجتماعنا هذا. أحدهم اكتسب الخبرة مثل آخرين من حقيقة أنه زوج وأخرى باعتبار أنها كانت زوجة لفترة ولم تعد كذلك، أما الثالث فقد اكتسب خبرته بحكم مهنته وتخصصه العلمي الأكاديمي.

•••

بدأنا بسيل من اعترافات تعزز الاقتناع السائد بأن الخلافات الزوجية شر ملازم للزواج. لا زواج بدون خلافات. الفرق الأساسي بين زواج وزواج هو عدد مرات الخلاف وطول مدته وشدته. لم يتردد الخبير الاجتماعي في أن يتدخل بين كل مداخلة وأخرى للتأكيد علينا بعدم تضخيم الأمور قائلا إنه لا يوجد ما يخجل منه الزوجان إذا اشتبكا في خلاف، ولا يجوز أن يحكم زوجان على زواجهما بالفشل إذا تعددت الخلافات بينهما طالما ظلت داخل إطار الاحترام المتبادل.

ما أشبه خلافات المتزوجين بنزاعات الدول. هكذا تطور النقاش. طرح أحدنا فكرة أنه كما توجد نزاعات بين الدول، بعضها ممتد وبعضها غير قابل للحل توجد أيضا خلافات عائلية ممتدة وبعضها غير قابل للحل. بل تكاد تتشابه كذلك مصادر النزاعات، فالدول تشتبك أحيانا في نزاعات بسبب اختلاف أمزجة الحكام وأهوائهم، وهو السبب الشائع جدا وراء العديد من النزاعات في النظام العربي، وقد تشتبك بسبب الاختلاف في الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها النخب الحاكمة.

أقل النزاعات شأنا وعنفا هي تلك التي تتعلق باختلاف الأمزجة والأهواء، وأكثرها حدة هي تلك التي يكون السبب فيها اختلاف الدين أو الغيرة المزمنة والمرضية والعلاقات التي تقام مع الغير وكذلك الخلافات التي يكون السبب فيها مسائل تتعلق بالثروة المادية. تكاد الخلافات الزوجية تنشب وتتصاعد أو تهدأ لأسباب مشابهة لتلك التي تنشب بسببها وتتصاعد أو تهدأ النزاعات بين الدول.

•••

تدخل متخصص برأي له وجاهته، قال إن الزيادة الرهيبة في عدد الخلافات الزوجية في عهد الثورة تعود إلى حالة القلق التي يعانى منها أفراد المجتمع. لقد خلقت «الظروف الخاصة» للثورة المصرية انطباعات غامضة عن المستقبل، سواء كان مستقبل الفرد أم مستقبل الوطن. خذ مثلا، الحديث المتكرر في المرحلة الحالية من الثورة في بيوت عديدة عن الهجرة. هذا الحديث أضحى في حد ذاته مصدرا لخلافات امتدت من رأسى العائلة إلى جميع أعضائها، وأضفت نوعا من الكآبة على الأجواء والاجتماعات والمناسبات الأسرية. قارن هذه الحالة بحالة التفاؤل التي عمت البلاد في الأسابيع الأولى للثورة وكان تأثيرها إيجابيا وهبطت فيها الخلافات العائلية إلى أدنى حد.

•••

يميل خبير آخر في محاولته تفسير ظاهرة الزيادة في الخلافات الزوجية إلى تحميل التغيرات الاجتماعية المسئولية. يقول إن السنوات الأخيرة شهدت تداخلا وتشابكا بين أدوار الأزواج والزوجات إلى حد أزال «حاجز التمييز» داخل الأسرة، وهو الحاجز الذي حافظ على مبدأ التنوع وتقسيم العمل وتوزيع الأدوار بين الرجل كزوج وأب وصديق وراع والمرأة كزوجة وأم وأنيسة و«تجميعية» . أشار خبير آخر إلى أن الثورة بصفتها متغير اجتماعي مسئولة لأنها كشفت للمرأة المصرية مدى الظلم الواقع عليها من جانب قوى عجزت عن العيش في مجتمع عصري يسوده المساواة بين الناس فراحت تستخدم الدين أداة للقهر وقمع المرأة وإخضاعها لمشيئة رجل.

•••

قامت جامعة ستانفورد بالتعاون مع كلية ريديمر بالولايات المتحدة بإجراء دراسة موسعة شملت المئات من الحالات الهدف منها التوصل إلى حلول للخلافات الزوجية قبل استفحالها وتخفيض معدلات تكرارها.

تعددت الاقتراحات الواردة في الدراسة وراق لي أحدها. تقترح الدراسة أنه في حالة نشوب خلاف بين زوجين، وقبل تفاقمه، يلجأ أحدهما إلى ورقة يكتب عليها بخط يده رسالة إلى الطرف الآخر متقمصا شخصية طرف ثالث غير منحاز. يبذل كاتب الرسالة جهدا خاصا ليتقمص شخصية شخص لا ينحاز لأي طرف في الخلاف فيبدى في الرسالة تفهما لمواقف الطرفين ويناقش بموضوعية أسباب الخلاف ويسلمها أو يبعث بها إلى الطرف الآخر. لن تكون رسالة اعتذار، بل رسالة من شخص متفهم.

•••

الاقتراح جيد ويؤكد الباحثون الذي أجروا الدراسة أنه حقق نتائج طيبة في إصلاح ذات البين في كثير من الحالات. مشكلته الوحيدة لو طبقتاه في مصر ستكون في أن أحدا تحت الأربعين، زوجة أو زوج، لم يكتب رسالة بخط يده للآخر ربما منذ تعارفا. أعرف زوجات وأزواج ومخطوبات ومخطوبين لم يكتب أحدهم في حياته بخط يده رسالة شخصية. فما بالك برسالة تحاول أن تشرّح خلافا وتعرض حلولا وتسرب مشاعر عاطفية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19440
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157730
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486072
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998765