موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

خلافات زوجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أطاحت الثورة بحكام تجبروا وأطاحت بعادات اعتدنا ممارستها. كنا مثلا مجموعة أصدقاء نجتمع بانتظام في أماكن بعينها لنناقش الأمور التي لا تسمح ظروف العمل والمجتمع طرحها في صالونات بيوتنا أو في مطاعم ومقاهي. نشبت الثورة وانقطعت هذه العادة شهورا غير قليلة. انتبهنا لهذه القطيعة فقررنا استئناف اجتماعاتنا ولتكن أولى الأمور التي سنطرحها للنقاش هو ما فعلته الثورة بعادات الناس وأمزجتهم والعلاقات بينهم. اجتمعنا وتدرج النقاش صعودا وهبوطا، وإذا بواحد منا يطلب مناقشة فرضية توصل لها أوجزها في عبارة قصيرة. قال «هذه الثورة سبب أساسي بين أسباب أخرى فجرت ظاهرة الزيادة في الخلافات الزوجية عددا وعنفا».

 

•••

كان في مجموعتنا منذ سابق الأيام خبراء في الموضوع تصادف حضورهم اجتماعنا هذا. أحدهم اكتسب الخبرة مثل آخرين من حقيقة أنه زوج وأخرى باعتبار أنها كانت زوجة لفترة ولم تعد كذلك، أما الثالث فقد اكتسب خبرته بحكم مهنته وتخصصه العلمي الأكاديمي.

•••

بدأنا بسيل من اعترافات تعزز الاقتناع السائد بأن الخلافات الزوجية شر ملازم للزواج. لا زواج بدون خلافات. الفرق الأساسي بين زواج وزواج هو عدد مرات الخلاف وطول مدته وشدته. لم يتردد الخبير الاجتماعي في أن يتدخل بين كل مداخلة وأخرى للتأكيد علينا بعدم تضخيم الأمور قائلا إنه لا يوجد ما يخجل منه الزوجان إذا اشتبكا في خلاف، ولا يجوز أن يحكم زوجان على زواجهما بالفشل إذا تعددت الخلافات بينهما طالما ظلت داخل إطار الاحترام المتبادل.

ما أشبه خلافات المتزوجين بنزاعات الدول. هكذا تطور النقاش. طرح أحدنا فكرة أنه كما توجد نزاعات بين الدول، بعضها ممتد وبعضها غير قابل للحل توجد أيضا خلافات عائلية ممتدة وبعضها غير قابل للحل. بل تكاد تتشابه كذلك مصادر النزاعات، فالدول تشتبك أحيانا في نزاعات بسبب اختلاف أمزجة الحكام وأهوائهم، وهو السبب الشائع جدا وراء العديد من النزاعات في النظام العربي، وقد تشتبك بسبب الاختلاف في الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها النخب الحاكمة.

أقل النزاعات شأنا وعنفا هي تلك التي تتعلق باختلاف الأمزجة والأهواء، وأكثرها حدة هي تلك التي يكون السبب فيها اختلاف الدين أو الغيرة المزمنة والمرضية والعلاقات التي تقام مع الغير وكذلك الخلافات التي يكون السبب فيها مسائل تتعلق بالثروة المادية. تكاد الخلافات الزوجية تنشب وتتصاعد أو تهدأ لأسباب مشابهة لتلك التي تنشب بسببها وتتصاعد أو تهدأ النزاعات بين الدول.

•••

تدخل متخصص برأي له وجاهته، قال إن الزيادة الرهيبة في عدد الخلافات الزوجية في عهد الثورة تعود إلى حالة القلق التي يعانى منها أفراد المجتمع. لقد خلقت «الظروف الخاصة» للثورة المصرية انطباعات غامضة عن المستقبل، سواء كان مستقبل الفرد أم مستقبل الوطن. خذ مثلا، الحديث المتكرر في المرحلة الحالية من الثورة في بيوت عديدة عن الهجرة. هذا الحديث أضحى في حد ذاته مصدرا لخلافات امتدت من رأسى العائلة إلى جميع أعضائها، وأضفت نوعا من الكآبة على الأجواء والاجتماعات والمناسبات الأسرية. قارن هذه الحالة بحالة التفاؤل التي عمت البلاد في الأسابيع الأولى للثورة وكان تأثيرها إيجابيا وهبطت فيها الخلافات العائلية إلى أدنى حد.

•••

يميل خبير آخر في محاولته تفسير ظاهرة الزيادة في الخلافات الزوجية إلى تحميل التغيرات الاجتماعية المسئولية. يقول إن السنوات الأخيرة شهدت تداخلا وتشابكا بين أدوار الأزواج والزوجات إلى حد أزال «حاجز التمييز» داخل الأسرة، وهو الحاجز الذي حافظ على مبدأ التنوع وتقسيم العمل وتوزيع الأدوار بين الرجل كزوج وأب وصديق وراع والمرأة كزوجة وأم وأنيسة و«تجميعية» . أشار خبير آخر إلى أن الثورة بصفتها متغير اجتماعي مسئولة لأنها كشفت للمرأة المصرية مدى الظلم الواقع عليها من جانب قوى عجزت عن العيش في مجتمع عصري يسوده المساواة بين الناس فراحت تستخدم الدين أداة للقهر وقمع المرأة وإخضاعها لمشيئة رجل.

•••

قامت جامعة ستانفورد بالتعاون مع كلية ريديمر بالولايات المتحدة بإجراء دراسة موسعة شملت المئات من الحالات الهدف منها التوصل إلى حلول للخلافات الزوجية قبل استفحالها وتخفيض معدلات تكرارها.

تعددت الاقتراحات الواردة في الدراسة وراق لي أحدها. تقترح الدراسة أنه في حالة نشوب خلاف بين زوجين، وقبل تفاقمه، يلجأ أحدهما إلى ورقة يكتب عليها بخط يده رسالة إلى الطرف الآخر متقمصا شخصية طرف ثالث غير منحاز. يبذل كاتب الرسالة جهدا خاصا ليتقمص شخصية شخص لا ينحاز لأي طرف في الخلاف فيبدى في الرسالة تفهما لمواقف الطرفين ويناقش بموضوعية أسباب الخلاف ويسلمها أو يبعث بها إلى الطرف الآخر. لن تكون رسالة اعتذار، بل رسالة من شخص متفهم.

•••

الاقتراح جيد ويؤكد الباحثون الذي أجروا الدراسة أنه حقق نتائج طيبة في إصلاح ذات البين في كثير من الحالات. مشكلته الوحيدة لو طبقتاه في مصر ستكون في أن أحدا تحت الأربعين، زوجة أو زوج، لم يكتب رسالة بخط يده للآخر ربما منذ تعارفا. أعرف زوجات وأزواج ومخطوبات ومخطوبين لم يكتب أحدهم في حياته بخط يده رسالة شخصية. فما بالك برسالة تحاول أن تشرّح خلافا وتعرض حلولا وتسرب مشاعر عاطفية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5773
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع5773
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر759188
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57836737
حاليا يتواجد 3160 زوار  على الموقع