موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

وتأجلت المصالحة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” قيل إنهم ذاهبون هذه المرة للتوافق على جدولٍ زمنيٍ، للإتفاق على ما كان دونه خرط القتاد، وهو التالي: استكمال بحث مسألة إقرار انتخابات المجلس الوطني ... هذا الغائب المنسي الذي أكلت عليه عقود الاهمال وشربت،

ولا يستحضر رميمه إلا كشاهد زور أو لتمرير إفكٍ تسووي ... وكذا الشروع في تسجيل الناخبين.”

 

في سياق معهود التجاذبات التصالحية وكرنفالات تكاذباتها العديدة المعلقة التنفيذ بين رام الله وغزة ابتدعت الساحة الفلسطينية مصطلحاً جديداً أضافته إلى قاموسها الزاخروطرحته برسم التداول. إنه مصطلح "عملية المصالحة". وهوعلى الرغم من رنينه المحبب، فلعل من سوء طالعه حتى الآن، أنك إذ تسمعه لأول مرة سرعان ما يذكرك بآخر سيىء الصيت احتل هذه الساحة المحتلة أصلاً لأكثر من عقدين وفعل بها الأفاعيل هو "العملية السلمية". تلكم التي تذكرك بسياقٍ تفريطيٍ كارثيٍ طال وأفضى إلى واقع حالها الراهن الذي لايسرصديقاً ولايزعج عدواً. هوِّدت الأرض فلم يبق إلا نزر من نتفٍ كانتونيةٍ، أو معازل متناثرةٍ. ذلك تحت سمع وبصر وشهادة زور عشاق هذه "العملية"، المصرِّين على التشبث بجدثها المهترىء الذي دفنه الاحتلال وشيَّعه رعاتها منذ عقودٍ. وبين "العمليتين"، "السلمية" و"التصالحية"، عاشت هذه الساحة سنواتها الأخيرة حائرةً بين وهم الأولى وكارثيتها وحلم الثانية وانقشاعات سراباتها المتكررة، حيث غدت سلسلة من لقاءاتٍ موسميةٍ كرنفالية تنتهي عادةً بتشييعها إلى رحمة التأجيل ليعاد بعثها مرة أخرى إن دعت الضرورات التكتيكية لذلك، فبات حديثها مزمناً ، كما يقولون في المثل الشعبي ، "مثل حكاية إبريق الزيت".

آخرآحاديث المصالحة كان لقاؤها الأخير في القاهرة الذي لم تنته ما رافقته من جلبةٍ بعد. قبل انعقاده ضُخ في الساحة بوابلٍ من محفزات التفاؤل، والإيحاء بأنه في هذه المرة سيكون له ما بعده، فبات يؤمل بأن يكون آخر لقاءات وجبات التكاذب المعتادة، أويمكن أن يأتي أُكله تصالحاً وتوحيدياً، أولم شملٍ وإنهاءً لانقسام، إلخ هذه المفردات، التي سبق وأن مُسحت كالعملة القديمة لكثرة تداولها، إذ لم تنفَّذ التوافقات المتعلقة بها سابقاً، بل كانت لا تلبث أن تنحر على مذبح الجنوح التسووي التصفوي، أوبرسم انتظار عودة التفاوض المرتجى مع المحتل كلما لاحت بارقة له ولو كانت خلبية.

قيل إنهم ذاهبون هذه المرة للتوافق على جدولٍ زمنيٍ، للإتفاق على ماكان دونه خرط القتاد، وهو التالي: استكمال بحث مسألة إقرار انتخابات المجلس الوطني ... هذا الغائب المنسي الذي أكلت عليه عقود الإهمال وشربت، ولايستحضر رميمه إلا كشاهد زور أو لتمرير إفكٍ تسووي ... وكذا الشروع في تسجيل الناخبين. وتشكيل الحكومة التصالحية العتيدة، وحدد لهذا التشكيل موعداً هو البداية من شهرنا القادم المقترب. بالإضافة إلى "تفعيل" مادعيت بـ"لجنة الحريات والمصالحة المجتمعية". وشارك في بث التفاؤل إلى جانب طرفي اللقاء جوقة الفصائل التصالحية الديكورية المشاركة، والتي قال قائلها يوماً واصفاً مشاركاتها في مثل هكذا اللقاءات بـ"شاهد ما شافشي حاجة"! باختصار قالوا إن هذا الاجتماع سوف يحسم المدرج على جدول أعماله، وعلى الخصوص تشكيل الحكومة وموعد إجراء الانتخابات ... انتهى آخر الهمروجات التصالحية ولم تحسم ولا مسألة واحدة مما زخر به هذا الجدول المفترى عليه ... فشل اللقاء، ولكنه لم يعدم توديعه بالمقولة التي إعتادت أطرافه تشييع مثيلاته بها ... لقد سجَّل المرحوم تقدماً!

ما تقدم يبشرنا بأن مسلسل هذه "العملية التصالحية " الجارية وقائعها علي هذا المنوال سوف تترى حلقاته وتتعاقب مواسمه لردحٍ غير معلومٍ من الزمن الانقسامي السائد. هذا ليس من قبل التشاؤم بقدر ماهو قراءة موضوعية للحال ... لماذا؟

لأننا ازاء حوارات تصالحية تكتيكية تتم الدعوة إليها لحاجة طرفيها لمثلها، وهما اللذان لايجمعهما جامع سوى محاولة التملص من مسؤولية ما يعرف في الساحة بالانقسام، وممارسة حديثها كلعب مطلوب في الوقت الضائع. طرف، كما قلنا في مقالنا السابق، هى عنده سلفاً برسم التأجيل بانتظار لوصول غيثٍ تسووي وهمي قد تأتي به رياح أوباما القادم لزيارة الكيان الصهيوني وبعض دول المنطقة آواخر الشهر الذي سيهل، والطرف المقابل بانتظار ما ستفسر عنه التحولات المعتملة في المنطقة ... أي أن عملية تجاذبها تتم بين طرفين يفترض أنهما نقيضان، وأحدهما لاينكر أنه المساوم الذي لا يكل ولا يمل من الإعلان بأن حل القضية بالنسبة له له مسرب واحد ما ثم سواه وهو التفاوض والتفاوض والتفاوض باعتباره نهجاً اختطه ولايروم عنه بديلاً ولايستطيع، لدرجةٍ أن يصفه كبير مفاوضيه في ذات كتابٍ بأنه حياة! وثانيهما يرفع شعار المقاومة وبالتالي يفترض أنه لا يعارض نهج الأول فحسب، بل يرفضه ويواجهه....

المشكلة أن لا أحد في الساحة الفلسطينية لايعلم أنه ما من مصالحةٍ حقيقيةٍ تتم، ولا من نسيجٍ وحدويٍ يمكن إعادة لحمته، أو وحدةٍ وطنية ٍترتجى، أوانهاءٍ لانقسام ينتظر، دون توافق كافة قوى الساحة على برنامج حدٍ أدنىٍ وطنيٍ مقاومٍ، وعودةٍ نهائيةٍ للتسوويين من تغريبة "العملية السلمية" والخروج الكامل من آسار القفص الأوسلوي ... الكل يعلم هذا علم اليقين ، ومع هذا يظل مسلسل "عملية المصالحة " تتوالى حلقاته على ذات المنوال وكعادته يظل شبح "العملية السلمية" لها بالمرصاد!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32212
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200005
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر691561
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45753949
حاليا يتواجد 3473 زوار  على الموقع