موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي:: رئيس وزراء الجزائر الجديد يتعهد بالاستجابة لمطالب الجزائريين ::التجــديد العــربي:: سهم بوينغ يهوي الى لاذنى مستوى بعد تحطم ثاني طائرة من الطراز 737 ماكس 8 في فترة 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: بريكست: خلاف جديد بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاق الخروج ::التجــديد العــربي:: فنانون من فلسطين ومصر والجزائر ولبنان يفوزون بـ "جائزة محمود كحيل 2018" ::التجــديد العــربي:: مركز الملك عبدالله يشارك في تنظيم ندوة دولية عن المخطوطات ::التجــديد العــربي:: فقدان الوزن "يشفي" من مرض مزمن ::التجــديد العــربي:: عراض غير واضحة لارتفاع ضغط الدم ::التجــديد العــربي:: قبيل مواجهة أتلتيكو مدريد المصيرية.. رونالدو يستبعد العودة للريال ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا.. مواجهة مفتوحة بين بايرن وليفربول ::التجــديد العــربي:: فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي::

لعبة واشنطن بالطائرات دون طيار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لعبة واشنطن بالطائرات دون طيار، لعبة الطائرات بدون طيار بواشنطن. وحكمة الصين في هذه اللعبة «بإمكانك اصطياد ذباب أكثر بالعسل مما بالخَلّ». "عسَلُ" الصين تريليون دولار، وهو حجم استثماراتها في الولايات المتحدة، وتحتل بها المرتبة العالمية الأولى في الاستثمارات الأجنبية في أميركا. ونبدأ القصة من العراق:

 

«إلى جهنم وبئس المصير»، هكذا استقبلت رسائل العراقيين على الإنترنت نبأ اغتيال القناص الأميركي كريس كيل، الذي قتل خلال فترة خدمته في العراق أكثر من 150 عراقياً. "أفتَكُ القناصين في التاريخ العسكري للولايات المتحدة" عنوان سيرة "كيل" الذاتية، وفيها يصف كيف كان يقتنص العراقيين من فوق سطوح البنايات، وبين قتلاه أم تحمل طفلها ادّعى أنها كانت على وشك أن ترمي قنبلة يدوية على بحارة أميركيين. ونال "كيل" جزاءه أخيراً على يد مجند أميركي سابق في العراق كان يمارس معه في تكساس رياضة إطلاق الرصاص للشفاء من ذكريات الحرب!

كم عدد قتلى العراق وأفغانستان وباكستان واليمن الذين اقتنصهم طيارون يقودون من مسافة آلاف الكيلومترات طائرات "درونز"؟ لا ذكر لذلك في نقاشات واشنطن حول مذكرة وزارة العدل الأميركية التي تقضي بشرعنة القتل بواسطة طائرات دون طيار. فالنقاش ينحصر بموضوع صلاحية أوباما في إدراج مواطنين أميركيين في قائمة القتل بطائرات "الدرونز". إذا لم تكن هذه هي الفاشية التي تضع أميركا فوق الجميع فما هي، وماذا نسمي قتل غير الأميركيين دون صلاحيات، ولا حساب، ولا إعلان عن هوية الضحايا سوى ما يذكره قتلتُهم الذين يسمون "جيل الننتندو". فالقتل لعبة كمبيوتر يمارسونها وهم في مكاتبهم في القاعدة الجوية في نيفادا على مسافة 12 ألف كيلومتر عن بغداد.

الطائرات دون طيار المشهورة باسم "درونز"، ويعني ذكر النحل، استخدمت لأول مرة في عمليات الاستطلاع في الحرب ضد العراق عام 1991. واستخدمت فيما بعد للقتل أول مرة في غزو أفغانستان والعراق. الطيار "مات مارتن" يروي في كتابه "حرب الريموت كونترول في العراق" كيف كان يوجه بواسطة جهاز الكمبيوتر من مكتبه في نيفادا طائرات "الدرونز" التي تطلق صواريخ من ارتفاع 10 آلاف قدم تصيب عراقيين يُشتبه بأنهم مسلحون، وتجعلهم رماداً ملتهباً. ولا تستغرق العملية ما بين بث التوجيهات عبر "ساتلات" اتصالات أميركية وأوروبية وتنفيذها في بغداد سوى ثانيتين. وبعد الانتهاء من القتل يتذكر مارتن طلب زوجته جلب الأطفال من المدرسة وشراء الحليب في طريق عودته إلى المنزل!

و"الدرونز" ليست نموذجاً آخر من أسلحة الحرب المتطورة، التي تُستخدم لأغراض عسكرية بالمعنى التقليدي، بل هي أداة قتل مبرمج واغتيالات مستهدِفة، ينفذها طيارون غير خاضعين لأي محاسبة قانونية، أو مسؤولية أخلاقية إزاء الضحايا الذين تُنفذ فيهم أحكام القتل دون تحقيق أو محاكمة. وبين الضحايا آلاف غير مستهدَفين، يُسمَون "أضراراً جانبية" حسب المصطلح المستخدم لتبرير القتل الجماعي لنساء وأطفال العرب والمسلمين. تذكر ذلك ميديا بنجامين مؤلفة كتاب "حرب الدرونز: القتل بالريموت كونترول". وتعرض بنجامين، وهي كاتبة أميركية مناهضة للحرب تحليلاً شاملاً لما تعتبرها أسرع جبهات الحرب الكونية نمواً وأكثرها سرية عن صانعي "الدرونز" ومواقع صناعتها، واستخدامها، وهوية طياريها، وتبعاتها الأخلاقية والقانونية، والحركات المناهضة لها، التي تضم ناشطين حقوقيين، وعلماء من جميع أنحاء العالم.

ومناهضة القتل بالريموت كونترول ليست أكثر أخلاقية فحسب، بل أكثر عقلانية من التبريرات السقيمة التي يحاط بها قرار منح أوباما صلاحيات توجيه ضربات استباقية في ما تُسمى "حرب السايبر". و"السايبر" هو الفضاء الافتراضي الذي تصنعه أنظمة الكمبيوتر وشبكات الإنترنت، وأسلحة "السايبر" شيفرات مبرمجة لتدمير شبكات الكمبيوتر في أي مكان في العالم. وتبيح قواعد الاشتباك الأميركية في حرب "السايبر" لوكالات مخابرات واشنطن انتهاك شبكات الكمبيوتر في أقاصي العالم بدعوى البحث عن علامات على هجمات وشيكة، ويحق لأوباما وفق هذه القواعد إصدار أوامر بحقن شبكات الدول المعادية بشيفرات مدمرة حتى من دون إعلان حرب. وسبق لأوباما كما هو معروف الموافقة على توجيه ضربات "سايبرية" إلى مواقع التخصيب النووي الإيراني في عملية أطلق عليها اسم "الألعاب الأولمبية".

والسؤال حول ما ينبغي عمله بصدد "الدرونز" وحرب "السايبر" يتضمن السؤال حول ما ينبغي عمله بصدد الصين، حسب صحيفة "نيويورك تايمز" التي أشارت إلى رسائل عدة حول الموضوع تتبادلها بكين وواشنطن. وتوالت في الفترة الأخيرة تقارير صادرة عن إدارة الأمن الداخلي الأميركي حول زيادة هجمات "السايبر" ضد شركات وهياكل ارتكازية مهمة في الولايات المتحدة، ومن بينها محطة للطاقة لم يُذكر اسمها، وفي الشهر الماضي أعلنت "نيويورك تايمز" وصحف أميركية كبرى أخرى عن تعرضها طوال أربعة أشهر لهجمات "سايبرية" صادرة من الصين.

و"الدرونز" تكنولوجيا مدهشة لاستكشاف ثروات الكرة الأرضية وإعمارها، تصبح أداة دمار، وهي كالعولمة التي استبشر بها الغرب وسيلة لابتلاع العالم فابتلعته عام 2008 بأزمة مالية لم يخرج منها حتى الآن. فمعدلات الفائدة المنخفضة جداً في منعطف القرن التي قادت إلى السلوك الاستثماري المغامر كانت أصلاً نتيجة ظروف نافعة نجمت عن العولمة، وأدت إلى انتقال الإنتاج من البلدان المتطورة إلى بلدان الاقتصادات الجديدة. يذكر ذلك جيلز تشانس، أستاذ كلية الإدارة في جامعة بكين. ويشير تشانس في كتابه "الصين وأزمة الديون العالمية" إلى الآثار الهائلة لانفتاح الصين في منتصف التسعينيات، الذي أدى إلى تسارع العولمة، وغيّر العالم المتطور، وكان ذلك كله لصالح الناس في البلدان الغنية الذين اعتادوا منذ ذلك الحين الحصول على منتجات بأسعار منخفضة، لكن التصور الخاطئ للخزانة الأميركية حول حدوث انكماش اقتصادي أدّى إلى ضخ سيولة مالية لا يحتاجها الاقتصاد المتطور، ولم تكن هناك فرص للمدّخرين سوى الاستثمار في العقارات وأسواق الأسهم، المستمر حتى الآن على الرغم من أنه كان خلفية انهيار عام 2008.

دخول الصين فضاء "السايبر" يعني ركوب خُمس سكان الأرض على متن "الدرونز". كم تبدو هذه الصورة مختلفة عن التفكير السطحي لهنري كيسنجر الذي يستعيد في كتابه الجديد "حول الصين" دوره في التقريب بين بكين وواشنطن في عهد نيكسون. يعقد كيسنجر المقارنة التالية بين البلدين: "كلاهما يعتقد أنه يمثل قيماً فريدة. الاستثنائية الأميركية تبشيرية، تؤمن بأن واجبها نشر قيمها إلى جميع أنحاء العالم. واستثنائية الصين ثقافية، فالصين لا تقدم الهداية؛ ولا تدّعي أن مؤسساتها المعاصرة مناسبة للاستخدام خارج الصين". كسينجر لا يفهم الحكمة الصينية القديمة "الحياة لعبة شطرنج تتغير مع كل حركة".

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ

News image

أعلنت روسيا اليوم الثلثاء أنها نشرت منظومتها الجديدة للدفاع الجوي المضادة للصواريخ "أس-400" في منط...

رئيس وزراء الجزائر الجديد يتعهد بالاستجابة لمطالب الجزائريين

News image

أكد رئيس الوزراء الجزائري الجديد نورالدين بدوي، أن "الوقت والثقة ضروريان لتجسيد كل الطموحات الت...

بريكست: خلاف جديد بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاق الخروج

News image

رفضت بريطانيا عرضا أوروبيا جديدا للخروج من الاتحاد الأوروبي، ووصفته بانه إعادة فرض أطروحات قدي...

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

مسؤولية القيادات في عصر التطرّف

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    في هذا العصر، الذي نعيش فيه تطرّفاً في الأفكار، وعودة إلى «البدائية»، يتّجه أناس ...

صفحة من تاريخ الحراك الوطني الفلسطيني

عوني فرسخ

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    حين بدأت الهجرات اليهودية لفلسطين سنة 1882 كانت الفجوة الحضارية واسعة بين الصهاينة ذوي ...

مأزق الـ «بريكست»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    انتقلت الكرة من ملعب لندن إلى ملعب بروكسل بعد منح البرلمان البريطاني موافقته لحكومة ...

هل الانتفاضة قادمة إلى الولايات المتحدة؟

د. زياد حافظ

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    أفرزت الانتخابات النصفية في الكونغرس الأميركي توجّهات جديدة لدى عدد من النوّاب الجدد تهدّد ...

الفدائي الاستثنائي والعملية التي هزت اركان الكيان..!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    العنوان اعلاه ليس فيه مبالغة او عرضا استهلاكيا، فبالاعترافات الاسرائيلية على مختلف المستويات السياسية ...

الاهمال والفساد وأثرهما على الاقتصاد

د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 مارس 2019

    أن الإهمال والفساد وجهان لعملة واحده ولكن ما شهدناه ورصدناه شيء لا يصدق وتغول ...

فصائل السلام* الفلسطينيه صفحات مغموره من التاريخ الفلسطينى!

د. سليم نزال

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    من المؤسف انه قلما نرى الاشارة الى هذه النشاطات التى لعبت دورا ما فى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24365
mod_vvisit_counterالبارحة32249
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116146
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر696436
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66126517
حاليا يتواجد 2727 زوار  على الموقع