موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

انتحار أميركي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”تعتبر الحرب في أفغانستان، التي بدأت عام 2001، واحدة من أطول الحروب التي شنت في تاريخ الولايات المتحدة. وقد تم نشر العديد من الجنود لمرات عدة وغالبا لمدة عام أو أكثر في كل مرة، وهم يعانون من اضطراب إجهاد ما بعد الصدمة الذي غالبا لا يتم تشخيصه أو علاجه. وكذلك الحروب الأخرى التي قامت بها قوات الولايات المتحدة بالعدوان والغزو والاحتلال لبلدان أخرى.”

 

لم تكن أخبار انتحار الجنود الأميركيين مجرد ظاهرة عادية، او حالات عابرة .. ورغم محاولات التستر والتهرب من تركيز الأضواء عليها، فهي تتضمن أرقاما ليست قليلة وتشكل في قياسات الأعداد والأرقام حجما كبيرا، وهي في كل الاحوال خسائر بشرية غير قليلة ومكلفة ماديا وأخلاقيا وقانونيا وإنسانيا. وإذا اضيفت إلى اعداد القتلى والجرحى الذين قتلوا او اصيبوا على الأراضي التي قام هؤلاء الضحايا بتنفيذ أوامر الادارات الأميركية بالممارسات الوحشية للاحتلال والغزو والحرب، فإن النتائج تصبح مثيرة ومقلقة للرأي العام الاميركي ولغيره، وتكون درسا تاريخيا يتطلب قراءته بتأمل وتمعن وجدية مسؤولة.

ان تصبح الظاهرة لافتة للانتباه وان تُشبهها مصادر اعلامية وعسكرية وطبية اميركية بالوباء فإنها تعني امرا كبيرا، ولكن هل تعني كثيرا لمن يخطط للإدارة الاميركية والبنتاجون ويرسم خرائط حروبها الامبراطورية؟. ماذا تعني مثل هذه المأساة داخل الجيش الاميركي: حيث مقابل كل جندي يقتل خارج الولايات المتحدة، ينتحر نحو 25 من قدامى "المحاربين" داخلها؟!

وفق التقارير الاميركية، يقتل جندي اميركي كل يوم ونصف، كمعدل، سواء أكان في العراق أو أفغانستان. اما "المحاربون القدامى" فيقتلون أنفسهم بمعدل واحد كل 80 دقيقة. تم تسجيل أكثر من 6500 حالة انتحار في كل عام، أكثر من إجمالي عدد الجنود الذين قتلوا في افغانستان والعراق مجتمعين منذ بدأت تلك الحروب.

حسب وكالات الاخبار (16/1/2013) ان وزارة الحرب الأميركية (البنتاجون) كشفت في تقرير لها عن تزايد معدلات الانتحار بين جنود الولايات المتحدة خلال العام الماضي، والتي سجلت رقما قياسيا وصل إلى 349 حالة. وأشار التقرير الى أن عدد المنتحرين من أفراد القوات الأميركية خلال العام 2012 تجاوز الأعداد المسجلة منهم خلال العام 2011 والذي بلغ 301 حالة. وأشارت شبكة "سي بي اس" الاميركية الى أن المسؤولين في البنتاجون يبذلون جهودا مكثفة من أجل التعامل مع عمليات الانتحار، التي وصفها وزير الحرب ليون بانيتا بأنها أصبحت بمثابة "وباء"، مشيرة إلى أن مشكلة الانتحار تعكس مشاعر التوتر الحاد بين صفوف القوات التي تحمل أعباء القتال منذ أكثر من 10 أعوام في أفغانستان والعراق.

وتجاوز عدد الجنود المنتحرين عدد القتلى أثناء العمليات القتالية في أفغانستان خلال العام الماضي والذي وصل إلى 295 قتيلاً، فضلا عن وجود 59 حالة انتحار في صفوف القوات الجوية بزيادة قدرها 16 في المئة عن العام 2011، فيما بلغ عدد المنتحرين في القوات البحرية 60 حالة بزيادة قدرها 15 في المئة عن العام 2011. ولم يقدم تقرير البنتاجون أسبابا كافية ومفهومة لتفسير زيادة حالات الانتحار بين الجنود الأميركيين، لكن الدراسات المعنية تشير إلى تزايد القلق والمشاكل الصحية والمالية ونقل الجنود بين أكثر من موقع بالخارج.

كانت هناك تقارير أخرى تفضح هذه الظاهرة وتكشف الحالات كما هي، لا كما تريدها وزارة الحرب. وتتضارب الارقام والنسب فيها، ولكنها تجمع على فداحة الحصاد وارتفاع معدلات الانتحار بين "قدامى المحاربين" الأميركيين. (وكالات 2/2/2013)

منها الدراسة التي نشرتها وزارة شؤون قدامى المحاربين وشملت الفترة من عام 1999 إلى عام 2010 وبالمقارنة مع دراسات سابقة أقل دقة فإن تقديراتها أشارت إلى 18 حالة وفاة يوميا في الولايات المتحدة. وقالت الوزارة إن أكثر من 69 في المئة من حالات الانتحار بين المحاربين القدماء كانت بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فأكثر.

قال عنها السناتور الديمقراطي باتي موراي، الذي تبنى تشريعاً يدعم الرعاية الصحية للمحاربين القدماء "تقدم هذه البيانات صورة أكثر دقة وهي صورة محزنة بل مثيرة للانزعاج عن معدلات انتحار المحاربين القدامى." وبالتأكيد تشغل مثل هذه التقارير والدراسات المسؤولين المباشرين عن الجنود أو المؤسسات المكلفة بهم، ولكنها لا تحد من مخططاتهم ومشاريعهم العدوانية، كما هي طبيعة نظامهم وجشع مؤسساتهم المتنفذة.

إليزابيث ريتشي ـ وهي عقيد متقاعد وكبيرة استشاريي الطب النفسي لقسم الجراحة العامة في الجيش الأميركي ـ صرحت لمجلة تايم الاميركية "ان التزايد المستمر في معدلات الانتحار أصاب الجميع في الجيش بالإحباط". وعزت ازدياد حالات الانتحار في بعض جوانبها إلى ارتفاع وتيرة العمليات القتالية وزيادة نشر الوحدات العسكرية ما يعني أن القادة لا يعرفون حقا جنودهم، وكذلك سهولة الحصول على الأسلحة النارية والتي تؤدي إلى الكثير من حالات الانتحار وجرائم القتل أحيانا.

وتعتبر الحرب في أفغانستان، التي بدأت عام 2001، واحدة من أطول الحروب التي شنت في تاريخ الولايات المتحدة. وقد تم نشر العديد من الجنود لمرات عدة وغالبا لمدة عام أو أكثر في كل مرة، وهم يعانون من اضطراب إجهاد ما بعد الصدمة الذي غالبا لا يتم تشخصيه أو علاجه. وكذلك الحروب الأخرى التي قامت بها قوات الولايات المتحدة بالعدوان والغزو والاحتلال لبلدان أخرى. فهذه الحروب غير العادلة والتي تخطط لها الإدارات الاميركية وتضعها في مشاريعها الامبراطورية لها تداعياتها ونتائجها على قواتها التي تقاتل بها وترسلها إلى اماكن بعيدة عنها ويكتشف الجنود فيها انهم مكلفون بمهمات قذرة ولا انسانية وليست كما ثقفوا بها او ارسلوا من اجلها. هذه الأرقام والأعداد هي جزء من حصيلة ما ارتكبت الادارات الاميركية من جرائم ضد الشعوب التي ابتلت بها. وهي في كل الأحوال لعنة تاريخية وحساب عسير يتمدد ويتسع في صفوف اصبحت معروفة في التقارير والدراسات، ولكنها لن تنتهي عند هذه الحدود ولا عند هؤلاء الضحايا. اعداد المنتحرين من الجنود المحاربين من كل صنوف القوات المسلحة مؤشر واضح على الجريمة التي ارتكبت وعلى حجم الخسائر الاميركية، وتشكل انتحارا اميركيا مكشوفا، وتضع بالمقابل تساؤلا صريحا عن حجم الخسائر البشرية والمادية التي دفعتها الشعوب والبلدان التي تعرضت للغزو والحرب والعدوان الاميركي ومن يتحالف معه ويراهن عليه.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13915
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع104344
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر848425
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45910813
حاليا يتواجد 4443 زوار  على الموقع