موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

انتحار أميركي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”تعتبر الحرب في أفغانستان، التي بدأت عام 2001، واحدة من أطول الحروب التي شنت في تاريخ الولايات المتحدة. وقد تم نشر العديد من الجنود لمرات عدة وغالبا لمدة عام أو أكثر في كل مرة، وهم يعانون من اضطراب إجهاد ما بعد الصدمة الذي غالبا لا يتم تشخيصه أو علاجه. وكذلك الحروب الأخرى التي قامت بها قوات الولايات المتحدة بالعدوان والغزو والاحتلال لبلدان أخرى.”

 

لم تكن أخبار انتحار الجنود الأميركيين مجرد ظاهرة عادية، او حالات عابرة .. ورغم محاولات التستر والتهرب من تركيز الأضواء عليها، فهي تتضمن أرقاما ليست قليلة وتشكل في قياسات الأعداد والأرقام حجما كبيرا، وهي في كل الاحوال خسائر بشرية غير قليلة ومكلفة ماديا وأخلاقيا وقانونيا وإنسانيا. وإذا اضيفت إلى اعداد القتلى والجرحى الذين قتلوا او اصيبوا على الأراضي التي قام هؤلاء الضحايا بتنفيذ أوامر الادارات الأميركية بالممارسات الوحشية للاحتلال والغزو والحرب، فإن النتائج تصبح مثيرة ومقلقة للرأي العام الاميركي ولغيره، وتكون درسا تاريخيا يتطلب قراءته بتأمل وتمعن وجدية مسؤولة.

ان تصبح الظاهرة لافتة للانتباه وان تُشبهها مصادر اعلامية وعسكرية وطبية اميركية بالوباء فإنها تعني امرا كبيرا، ولكن هل تعني كثيرا لمن يخطط للإدارة الاميركية والبنتاجون ويرسم خرائط حروبها الامبراطورية؟. ماذا تعني مثل هذه المأساة داخل الجيش الاميركي: حيث مقابل كل جندي يقتل خارج الولايات المتحدة، ينتحر نحو 25 من قدامى "المحاربين" داخلها؟!

وفق التقارير الاميركية، يقتل جندي اميركي كل يوم ونصف، كمعدل، سواء أكان في العراق أو أفغانستان. اما "المحاربون القدامى" فيقتلون أنفسهم بمعدل واحد كل 80 دقيقة. تم تسجيل أكثر من 6500 حالة انتحار في كل عام، أكثر من إجمالي عدد الجنود الذين قتلوا في افغانستان والعراق مجتمعين منذ بدأت تلك الحروب.

حسب وكالات الاخبار (16/1/2013) ان وزارة الحرب الأميركية (البنتاجون) كشفت في تقرير لها عن تزايد معدلات الانتحار بين جنود الولايات المتحدة خلال العام الماضي، والتي سجلت رقما قياسيا وصل إلى 349 حالة. وأشار التقرير الى أن عدد المنتحرين من أفراد القوات الأميركية خلال العام 2012 تجاوز الأعداد المسجلة منهم خلال العام 2011 والذي بلغ 301 حالة. وأشارت شبكة "سي بي اس" الاميركية الى أن المسؤولين في البنتاجون يبذلون جهودا مكثفة من أجل التعامل مع عمليات الانتحار، التي وصفها وزير الحرب ليون بانيتا بأنها أصبحت بمثابة "وباء"، مشيرة إلى أن مشكلة الانتحار تعكس مشاعر التوتر الحاد بين صفوف القوات التي تحمل أعباء القتال منذ أكثر من 10 أعوام في أفغانستان والعراق.

وتجاوز عدد الجنود المنتحرين عدد القتلى أثناء العمليات القتالية في أفغانستان خلال العام الماضي والذي وصل إلى 295 قتيلاً، فضلا عن وجود 59 حالة انتحار في صفوف القوات الجوية بزيادة قدرها 16 في المئة عن العام 2011، فيما بلغ عدد المنتحرين في القوات البحرية 60 حالة بزيادة قدرها 15 في المئة عن العام 2011. ولم يقدم تقرير البنتاجون أسبابا كافية ومفهومة لتفسير زيادة حالات الانتحار بين الجنود الأميركيين، لكن الدراسات المعنية تشير إلى تزايد القلق والمشاكل الصحية والمالية ونقل الجنود بين أكثر من موقع بالخارج.

كانت هناك تقارير أخرى تفضح هذه الظاهرة وتكشف الحالات كما هي، لا كما تريدها وزارة الحرب. وتتضارب الارقام والنسب فيها، ولكنها تجمع على فداحة الحصاد وارتفاع معدلات الانتحار بين "قدامى المحاربين" الأميركيين. (وكالات 2/2/2013)

منها الدراسة التي نشرتها وزارة شؤون قدامى المحاربين وشملت الفترة من عام 1999 إلى عام 2010 وبالمقارنة مع دراسات سابقة أقل دقة فإن تقديراتها أشارت إلى 18 حالة وفاة يوميا في الولايات المتحدة. وقالت الوزارة إن أكثر من 69 في المئة من حالات الانتحار بين المحاربين القدماء كانت بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فأكثر.

قال عنها السناتور الديمقراطي باتي موراي، الذي تبنى تشريعاً يدعم الرعاية الصحية للمحاربين القدماء "تقدم هذه البيانات صورة أكثر دقة وهي صورة محزنة بل مثيرة للانزعاج عن معدلات انتحار المحاربين القدامى." وبالتأكيد تشغل مثل هذه التقارير والدراسات المسؤولين المباشرين عن الجنود أو المؤسسات المكلفة بهم، ولكنها لا تحد من مخططاتهم ومشاريعهم العدوانية، كما هي طبيعة نظامهم وجشع مؤسساتهم المتنفذة.

إليزابيث ريتشي ـ وهي عقيد متقاعد وكبيرة استشاريي الطب النفسي لقسم الجراحة العامة في الجيش الأميركي ـ صرحت لمجلة تايم الاميركية "ان التزايد المستمر في معدلات الانتحار أصاب الجميع في الجيش بالإحباط". وعزت ازدياد حالات الانتحار في بعض جوانبها إلى ارتفاع وتيرة العمليات القتالية وزيادة نشر الوحدات العسكرية ما يعني أن القادة لا يعرفون حقا جنودهم، وكذلك سهولة الحصول على الأسلحة النارية والتي تؤدي إلى الكثير من حالات الانتحار وجرائم القتل أحيانا.

وتعتبر الحرب في أفغانستان، التي بدأت عام 2001، واحدة من أطول الحروب التي شنت في تاريخ الولايات المتحدة. وقد تم نشر العديد من الجنود لمرات عدة وغالبا لمدة عام أو أكثر في كل مرة، وهم يعانون من اضطراب إجهاد ما بعد الصدمة الذي غالبا لا يتم تشخصيه أو علاجه. وكذلك الحروب الأخرى التي قامت بها قوات الولايات المتحدة بالعدوان والغزو والاحتلال لبلدان أخرى. فهذه الحروب غير العادلة والتي تخطط لها الإدارات الاميركية وتضعها في مشاريعها الامبراطورية لها تداعياتها ونتائجها على قواتها التي تقاتل بها وترسلها إلى اماكن بعيدة عنها ويكتشف الجنود فيها انهم مكلفون بمهمات قذرة ولا انسانية وليست كما ثقفوا بها او ارسلوا من اجلها. هذه الأرقام والأعداد هي جزء من حصيلة ما ارتكبت الادارات الاميركية من جرائم ضد الشعوب التي ابتلت بها. وهي في كل الأحوال لعنة تاريخية وحساب عسير يتمدد ويتسع في صفوف اصبحت معروفة في التقارير والدراسات، ولكنها لن تنتهي عند هذه الحدود ولا عند هؤلاء الضحايا. اعداد المنتحرين من الجنود المحاربين من كل صنوف القوات المسلحة مؤشر واضح على الجريمة التي ارتكبت وعلى حجم الخسائر الاميركية، وتشكل انتحارا اميركيا مكشوفا، وتضع بالمقابل تساؤلا صريحا عن حجم الخسائر البشرية والمادية التي دفعتها الشعوب والبلدان التي تعرضت للغزو والحرب والعدوان الاميركي ومن يتحالف معه ويراهن عليه.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26822
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع142044
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر631257
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49286720
حاليا يتواجد 3526 زوار  على الموقع