موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

انتحار أميركي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”تعتبر الحرب في أفغانستان، التي بدأت عام 2001، واحدة من أطول الحروب التي شنت في تاريخ الولايات المتحدة. وقد تم نشر العديد من الجنود لمرات عدة وغالبا لمدة عام أو أكثر في كل مرة، وهم يعانون من اضطراب إجهاد ما بعد الصدمة الذي غالبا لا يتم تشخيصه أو علاجه. وكذلك الحروب الأخرى التي قامت بها قوات الولايات المتحدة بالعدوان والغزو والاحتلال لبلدان أخرى.”

 

لم تكن أخبار انتحار الجنود الأميركيين مجرد ظاهرة عادية، او حالات عابرة .. ورغم محاولات التستر والتهرب من تركيز الأضواء عليها، فهي تتضمن أرقاما ليست قليلة وتشكل في قياسات الأعداد والأرقام حجما كبيرا، وهي في كل الاحوال خسائر بشرية غير قليلة ومكلفة ماديا وأخلاقيا وقانونيا وإنسانيا. وإذا اضيفت إلى اعداد القتلى والجرحى الذين قتلوا او اصيبوا على الأراضي التي قام هؤلاء الضحايا بتنفيذ أوامر الادارات الأميركية بالممارسات الوحشية للاحتلال والغزو والحرب، فإن النتائج تصبح مثيرة ومقلقة للرأي العام الاميركي ولغيره، وتكون درسا تاريخيا يتطلب قراءته بتأمل وتمعن وجدية مسؤولة.

ان تصبح الظاهرة لافتة للانتباه وان تُشبهها مصادر اعلامية وعسكرية وطبية اميركية بالوباء فإنها تعني امرا كبيرا، ولكن هل تعني كثيرا لمن يخطط للإدارة الاميركية والبنتاجون ويرسم خرائط حروبها الامبراطورية؟. ماذا تعني مثل هذه المأساة داخل الجيش الاميركي: حيث مقابل كل جندي يقتل خارج الولايات المتحدة، ينتحر نحو 25 من قدامى "المحاربين" داخلها؟!

وفق التقارير الاميركية، يقتل جندي اميركي كل يوم ونصف، كمعدل، سواء أكان في العراق أو أفغانستان. اما "المحاربون القدامى" فيقتلون أنفسهم بمعدل واحد كل 80 دقيقة. تم تسجيل أكثر من 6500 حالة انتحار في كل عام، أكثر من إجمالي عدد الجنود الذين قتلوا في افغانستان والعراق مجتمعين منذ بدأت تلك الحروب.

حسب وكالات الاخبار (16/1/2013) ان وزارة الحرب الأميركية (البنتاجون) كشفت في تقرير لها عن تزايد معدلات الانتحار بين جنود الولايات المتحدة خلال العام الماضي، والتي سجلت رقما قياسيا وصل إلى 349 حالة. وأشار التقرير الى أن عدد المنتحرين من أفراد القوات الأميركية خلال العام 2012 تجاوز الأعداد المسجلة منهم خلال العام 2011 والذي بلغ 301 حالة. وأشارت شبكة "سي بي اس" الاميركية الى أن المسؤولين في البنتاجون يبذلون جهودا مكثفة من أجل التعامل مع عمليات الانتحار، التي وصفها وزير الحرب ليون بانيتا بأنها أصبحت بمثابة "وباء"، مشيرة إلى أن مشكلة الانتحار تعكس مشاعر التوتر الحاد بين صفوف القوات التي تحمل أعباء القتال منذ أكثر من 10 أعوام في أفغانستان والعراق.

وتجاوز عدد الجنود المنتحرين عدد القتلى أثناء العمليات القتالية في أفغانستان خلال العام الماضي والذي وصل إلى 295 قتيلاً، فضلا عن وجود 59 حالة انتحار في صفوف القوات الجوية بزيادة قدرها 16 في المئة عن العام 2011، فيما بلغ عدد المنتحرين في القوات البحرية 60 حالة بزيادة قدرها 15 في المئة عن العام 2011. ولم يقدم تقرير البنتاجون أسبابا كافية ومفهومة لتفسير زيادة حالات الانتحار بين الجنود الأميركيين، لكن الدراسات المعنية تشير إلى تزايد القلق والمشاكل الصحية والمالية ونقل الجنود بين أكثر من موقع بالخارج.

كانت هناك تقارير أخرى تفضح هذه الظاهرة وتكشف الحالات كما هي، لا كما تريدها وزارة الحرب. وتتضارب الارقام والنسب فيها، ولكنها تجمع على فداحة الحصاد وارتفاع معدلات الانتحار بين "قدامى المحاربين" الأميركيين. (وكالات 2/2/2013)

منها الدراسة التي نشرتها وزارة شؤون قدامى المحاربين وشملت الفترة من عام 1999 إلى عام 2010 وبالمقارنة مع دراسات سابقة أقل دقة فإن تقديراتها أشارت إلى 18 حالة وفاة يوميا في الولايات المتحدة. وقالت الوزارة إن أكثر من 69 في المئة من حالات الانتحار بين المحاربين القدماء كانت بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فأكثر.

قال عنها السناتور الديمقراطي باتي موراي، الذي تبنى تشريعاً يدعم الرعاية الصحية للمحاربين القدماء "تقدم هذه البيانات صورة أكثر دقة وهي صورة محزنة بل مثيرة للانزعاج عن معدلات انتحار المحاربين القدامى." وبالتأكيد تشغل مثل هذه التقارير والدراسات المسؤولين المباشرين عن الجنود أو المؤسسات المكلفة بهم، ولكنها لا تحد من مخططاتهم ومشاريعهم العدوانية، كما هي طبيعة نظامهم وجشع مؤسساتهم المتنفذة.

إليزابيث ريتشي ـ وهي عقيد متقاعد وكبيرة استشاريي الطب النفسي لقسم الجراحة العامة في الجيش الأميركي ـ صرحت لمجلة تايم الاميركية "ان التزايد المستمر في معدلات الانتحار أصاب الجميع في الجيش بالإحباط". وعزت ازدياد حالات الانتحار في بعض جوانبها إلى ارتفاع وتيرة العمليات القتالية وزيادة نشر الوحدات العسكرية ما يعني أن القادة لا يعرفون حقا جنودهم، وكذلك سهولة الحصول على الأسلحة النارية والتي تؤدي إلى الكثير من حالات الانتحار وجرائم القتل أحيانا.

وتعتبر الحرب في أفغانستان، التي بدأت عام 2001، واحدة من أطول الحروب التي شنت في تاريخ الولايات المتحدة. وقد تم نشر العديد من الجنود لمرات عدة وغالبا لمدة عام أو أكثر في كل مرة، وهم يعانون من اضطراب إجهاد ما بعد الصدمة الذي غالبا لا يتم تشخصيه أو علاجه. وكذلك الحروب الأخرى التي قامت بها قوات الولايات المتحدة بالعدوان والغزو والاحتلال لبلدان أخرى. فهذه الحروب غير العادلة والتي تخطط لها الإدارات الاميركية وتضعها في مشاريعها الامبراطورية لها تداعياتها ونتائجها على قواتها التي تقاتل بها وترسلها إلى اماكن بعيدة عنها ويكتشف الجنود فيها انهم مكلفون بمهمات قذرة ولا انسانية وليست كما ثقفوا بها او ارسلوا من اجلها. هذه الأرقام والأعداد هي جزء من حصيلة ما ارتكبت الادارات الاميركية من جرائم ضد الشعوب التي ابتلت بها. وهي في كل الأحوال لعنة تاريخية وحساب عسير يتمدد ويتسع في صفوف اصبحت معروفة في التقارير والدراسات، ولكنها لن تنتهي عند هذه الحدود ولا عند هؤلاء الضحايا. اعداد المنتحرين من الجنود المحاربين من كل صنوف القوات المسلحة مؤشر واضح على الجريمة التي ارتكبت وعلى حجم الخسائر الاميركية، وتشكل انتحارا اميركيا مكشوفا، وتضع بالمقابل تساؤلا صريحا عن حجم الخسائر البشرية والمادية التي دفعتها الشعوب والبلدان التي تعرضت للغزو والحرب والعدوان الاميركي ومن يتحالف معه ويراهن عليه.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17298
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195102
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر558924
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55475403
حاليا يتواجد 5061 زوار  على الموقع