موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أوباما والوحدة الوطنية الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”في بداية أية فترةٍ رئاسيةٍ ثانيةٍ لأي رئيس أمريكي، اعتدنا سماع من يكرر ذات اللازمة إياها بأنه سيكون متحررا من حساباته الانتخابية وبالتالي سيكون الأقل عرضةً للضغوط الصهيونية فالأقل انحيازا للكيان الصهيوني، واتخذ المروجون لها والواهمون من التعيينات المصاحبة للإدارة الأوبامية المتجددة، كاستبدال هيلاري كلينتون في وزارة الخارجية بالسيناتور كيري“.

 

في السنوات التي تلت الحقبة البوشية، ومن قبلها، بذلت الولايات المتحدة الأمريكية جهودا تعددت وسائلها ووجوهها ورصدت لها الأموال الطائلة في سبيل هدفٍ لازالت تسعى إليه وتحرِّك له آلتها الدعائية الهائلة وهو تحسين صورتها القبيحة في العالم، والعربي والإسلامي تحديدا. كان تغيير لون بشرتها، لا سياساتها، بإدخالها أوباما إلى البيت الأبيض محاولةً من جانب المؤسسة لستر بعضٍ مما علق بهذا الوجه من شائبةٍ بوشيةٍ وصمته مضافةً إلى شوائبه السالفة المزمنة. استهل الوجه المختار بدء فترته الرئاسية بوعودٍ من عسلٍ ولبنٍ يزمع سكبها في طبق السياسات الخارجية لبلاده، لاسيما المتعلقة منها بالمنطقة العربية وجوارها الإسلامي. كان أبرزها ما دلقته فصاحته الخطابية في كلٍ من إسطنبول والقاهرة، اللتين بدى فيهما حينها لأعين الواهمين ومطيلي التصفيق له أخانا الحاج بركة أبو عمامة. بيد أن الأيام اللاحقة سرعان ما تكشَّفت عن أن طبع المؤسسة غلب تطبُّع من أختارته لتغليف جوهرها وزادت به لاحقاً من قبح مكنونه قبحاً. على سبيل المثال، قضى الرجل فترته الرئاسية الأولى كأكثر رئيسٍ عرفته الولايات المتحدة كرماً مع إسرائيلها، وانهاها، وهى التي تكللت، للمفارقة، في ايامها الأولى بجائزة نوبل للسلام، بأن الحقت حمم طائراته بدون طيار في الباكستان واليمن ومذابح الأعراس في بلاد الأفغان اللعنات لا الترحُّم على صاحب الجائزة في قبره ومانحيها له على السواء... وماذا عن ثانيته الرئاسية البادئة للتو؟!

في بداية أية فترةٍ رئاسيةٍ ثانيةٍ لأي رئيس أمريكي، اعتدنا سماع من يكرر ذات اللازمة إياها بأنه سيكون متحررا من حساباته الانتخابية وبالتالي سيكون الأقل عرضةً للضغوط الصهيونية فالأقل انحيازاً للكيان الصهيوني، واتخذ المروجون لها والواهمون من التعيينات المصاحبة للإدارة الأوبامية المتجددة، كاستبدال هيلاري كلنتون في وزارة الخارجية بالسيناتور كيري، وتعيين السناتورهاغل في البنتاغون خلفاً للوزير بانيتا، المشاع أنهما أقل صهينةً من سلفهما، والتسريب المقصود لانتقادات أوباما لسياسات نتنياهو قبيل انتخابات الكنيست، وقبله وقوف نتنياهو إلى جانب منافس أوباما الانتخابي رومني، والحديث عن إحتمالاتٍ لمفاوضاتٍ ثنائيةٍ قد تزمع مع إيران، والتغيير الذي فرضته بدايات تراجع النفوذ الكوني للإمبراطورية المتخبطة في أزماتها الإقتصادية في أسترتيجيتها العسكرية، أوابدالها القوة الفاجرة باعتمادها القوة الناعمة، المدعومة بالوكلاء المحليين، والجراحات التآمرية الإستخباراتية، التي للأمريكان باعهم الطويل فيها، بعد فشل الأولى في العراق وافغانستان وحتى في الصومال... اتخذو من كل هذا، إلى جانب تأخر أوباما في تهنئة نتنياهو على فوزه في انتخابات الكنيست أسبوعاً، مادةً لإعادة انتاج ذات اللازمة الموّْهمة والتبشير بجديدٍ أوبامي عربيٍ يجب ماقبله... الوزيران كيري وهاجل لدى أول مثولٍ لهما أمام لجنتي الكونجرس المختصتين بتثبيتهما في منصبيهما سارعا إلى ما عنى محاولةً منهما لنفي التهمة الملصقة بهما أعلاه! فماذا عن سيد البيت الأبيض العائد له في فترته الرئاسية ثانيةً في بلدٍ تربطه بالكيان، ليست وشيجة إستراتيجية وعروة من مصلحة فحسب، وإنما علائق ذات طبيعة شبه عضوية، والتزام تاريخي بدعمه غدا بمثابة التابو، وبغض النظر عن تبدل إداراته ومسميات من يؤتى به إلى البيت الأبيض؟!

بث في واشنطن خبراً صادر عن البيت الأبيض يقول بأن أوباما سوف يحل في فلسطين المحتلة زائرا للكيان الصهيوني في الربيع القادم. أما الهدف الذي يدفعه للقيام بهذه الزيارة فهو ما أوضحه نص التصريح الرسمي باسم الإدارة على الوجه التالي:

"إن بداية ولاية الرئيس الثانية وتشكيل حكومةٍ إسرائيليةٍ جديدةٍ يوفران الفرصة لتجديد التأكيد على العلاقات العميقة والدائمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وبحث المسار الواجب إتباعه بخصوص مواضيع كثيرة ذات اهتمام مشترك، بينها إيران وسوريا".

المتحدث باسم ديوان نتنياهو حدد موعد هذه الزيارة بالعشرين من الشهر القادم، واصفاً إياها بأنها "ستوفر فرصةً هامةً لنا لتأكيد الصداقة والشراكة القوية بين إسرائيل والولايات المتحدة". وإذ ستتم على هامشها اثنتان أخريان هما، واحدة لرام اللة والثانية لعمان، وسيتبعهما جولة على دول أخرى في المنطقة، فقد نُسب لشخصيةٍ وصفت ﺑ"الفلسطينية الرفيعةالمستوى" في سلطة رام اللة قولها بأن هذا الموعد هو مطلع الشهر القادم، وتلي زيارة لوزير الخارجية الأمريكي الجديد منتصف الشهر الجاري... لكن المهم فيما قاله هذا "الرفيع المستوى" هو ما أضافه معقبا: "ونأمل أن تسمح (الزيارة الأوبامية) بتحريك المفاوضات"!

زيارة أوباما، بغض النظر عن كل ماتقدم، وانسجاما مع ذات اللازمة الانتخابية الأمريكية المشارإليها بدايةً، من شأنها أن تبعث الأوهام التسووية التصفوية التي غفت من رقادها. يبدو هذا من ما يأمله "رفيع المستوى" في السلطة، وما يأمله يطرح تساؤلاً سهَّل ماقالة الإجابة عليه... على الرغم من توالي وتعدد لقاءات التكاذب حولها وانهماربشائر بياناتها وتأكيدات تصريحاتها، هل ستتأجل ما تعرف بالمصالحة الوطنية الفلسطينية العتيدة من جديدٍ ويسحب حديث تكاذبها من التداول؟؟!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4949
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93668
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر585224
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647612
حاليا يتواجد 2824 زوار  على الموقع