موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

علاقة الدين بالسياسة كما ينبغي طرحها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

دعنا نحاول طرح موضوع الدين والسياسة على النحو التالي:

أولاً: عبر أكثر من قرن من الزمن طرح الموضوع، في غالب الأحوال، بشكل حاد واستقطابي مثير للعواطف المتشنجة وللجدل العقيم. فالعلمانيون أصروا على

الفصل التام والقطيعة الجذرية بين حقلي الدين والسياسة. والكثير من القوى الإسلامية السياسية أصرت على الغمس الكامل للدين في السياسة واستحضرت شعار أن الإسلام هو دين ودولة.

ثانياً: كانت مرجعية العلمانيين الأساسية خارجية مسترجعة تاريخ الكنيسة الكاثوليكية الأسود الانتهازي في مجتمعات القرون الوسطى الأوروبية من جهة وردود فعل مفكري الأنوار الأوروبيين تجاه ذلك التاريخ من جهة أخرى. وكانت مرجعية القوى الإسلامية تراثية تراجعية في الزمن مستحضرة تاريخ ممارسات الحكم في المجتمعات الإسلامية والفكر الفقهي المساند لتلك الممارسات. والواقع أن كلتا المرجعيتين تقع خارج الزمن والمكان ولا دخل لهما بواقع المجتمعات العربية في العصر الذي نعيش.

ثالثاً: إن الإسلام كدين متجذر في وجدان وعقل العربي المسلم، والإسلام كثقافة مكون أساسي من مكونات ثقافة الإنسان العربي أياً كان الدين الذي ينتمي إليه. وبالتالي فإن أية محاولة للقفز على هاتين الحقيقتين عند التعامل مع موضوع السياسة في الحياة العربية ستواجه العقبات وتدخل في مماحكات لا نهاية لها، عدا عن رفض فطري عند غالبية المواطنين العرب في شتى أرجاء وطن العرب لمثل ذلك القفز. وفي الواقع فلم توجد قط سياسة لم تحكم مبادئها ومنهجيتها وسيرورة مسارها ثقافة المجتمع السائدة، والدين جزء منها.

رابعاً: وإذا ما الحل لهذه المعضلة التي طال أمد اجترارها؟ أولا لنتذكر أنها ليست قضية هامشية حتى نتجنبها، إذ هي في واقع الأمر أحد أهم مفاتيح دخول العرب في حداثتهم الذاتية المتواصلة مع العصر الذي يعيشون. في اعتقادي أن أحد الحلول يكمن في التوقف عن وضع الأمة أمام ضرورة الانحياز فقط لأحد الخيارين: إما الفصل التام الغريب على طبائع الأمور في حياتها أو الوصل العبثي الاندماجي الغامض المرشح ليكون مليئاً بالمشاكل والتفسيرات التي لا حصر لها ولا عدّ.

الحل في اعتقادي هو في الانتقال إلى تركيز الحديث والمناقشات على التفاصيل التي ستحكم العلاقة بين الدين والسياسة. ومع أن الشيطان يكمن في التفاصيل كما يقول المثل الشهير، إلا أنه بالنسبة لهذا الموضوع آن الأوان لكشف الشيطان وطرده من ساحة هذا الموضوع، فالتعايش مع الغموض والغمغمات اللفظية لم يعد في صالح مستقبل الحياة السياسية العربية.

لست بالمؤهل ولا القادر على تبيان ملامح العلاقة الصحية الواقعية التي ينبغي أن توجد بين الدين والسياسة، فلهذا الأمر الصعب المعقد، ولكن غير المستحيل، فرسانه ومريدوه. وبالطبع فإننا لا نتحدث هنا عن إيجاد علاقة صحية بين قوى الإسلام السياسي وغيرها من القوى السياسية الأخرى. إنما نحن هنا بصدد فكر ومنهاج سياسي عربي تفصيلي جاد يتوجه لحل تلك المعضلات التي جئنا على ذكر بعضها، ويتخطى استقطابات وتخندقات الفصل والوصل، ولا يكتفي بنقل وترشيح هذه التجربة أو تلك في هذه البلاد الإسلامية أو تلك. ذلك أن الواقع يدحض وجود تجربة ناجحة في أي بلد إسلامي والتي استطاعت إيجاد حل ناجح للمعضلة التي تواجهها مجتمعاتنا العربية والإسلامية.

ليس المطلوب حتماً إعادة محاولات الحلول التلفيقية السابقة التي حوت الكثير من التناقضات والتوترات بين حقلي الدين والسياسة. المطلوب هو طرح أسئلة محددة والإجابة عليها. مثلاً، هل أدوار مؤسسات المراجع الدينية، أياً هي مسمياتها، أدوار استشارية بحت، مثلها مثل المؤسسات الأخرى الاقتصادية والاجتماعية والعلمية وغيرها التي تستشار كمراكز اختصاصية من قبل البرلمانات والحكومات؟ هل الكلمة النهائية في هذه الحالة لممثلي الأمة المنتخبين والمعينين الذين لا يخضعون إلا لمحاسبة الشعوب التي انتخبتهم؟ هل تفسير الدساتير والقوانين تقوم به فقط المحاكم الدستورية والتي بالطبع وحدها تقرر من تستشير قبل اتخاذ قراراتها؟ هل المشورات المقدمة من قبل مؤسسات المرجعيات الدينية تعبر فقط عن اجتهاد وفهم أصحابها البشري للدين، وليس لها بالتالي قدسية لا تسمح لأحد أن يناقشها أو يرفض الأخذ بها؟

هناك عشرات الأسئلة الأخرى التي تحتاج أن تطرح وأن يجاب عليها. بهذه الطريقة تفكك الأجزاء المتشابكة عن بعضها بعضا ويصبح النقاش حول نقاط محددة وليس حول كلمات عامة تفهمها كل جهة معنية بطريقتها الخاصة وينقلب النقاش إلى جدل عبثي عقيم.

مرة أخرى نذكر بأن قضية العلاقة بين الدين والسياسة أصبحت كبرى القضايا وأولى الأولويات في الحياة السياسية العربية. وبالتالي فإن مواجهتها وإيجاد حلول معقولة لها سيفتح الباب على مصراعيه لحل مسألة الحداثة العربية، بل وكل مكونات مشروع النهضة العربية. مطلوب من المفكرين والفقهاء المستنيرين الموضوعيين المساهمة في ذلك .

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6533
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع96962
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر841043
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45903431
حاليا يتواجد 3803 زوار  على الموقع