موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

تعويض الضحايا اعتراف بجرائم الحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” وسائل الاعلام البريطانية نشرت متابعات لقضايا رفعها محامون معروفون بدفاعهم عن ضحايا جرائم الحرب والإبادة وضد الانسانية التي مارستها قوات الاحتلال البريطاني في العراق مثالا، وطالبوا بعلنية المحاكمة والتحقيقات في قضايا مواطنين عراقيين تعرضوا للتعذيب و"ممارسات وحشية" من قبل جنود بريطانيين بين عامي 2003 – 2008،”

 

بالتأكيد ليس التعويض هو الهدف للضحايا ولا يعني امام حجم الجريمة شيئا، ولكنه يظل من جهة اخرى اعترافا رسميا بالجريمة المرتكبة وإثباتا ملموسا يفضح ادعاءات الادارات الغربية عموما، الاميركية والبريطانية خصوصا، عن شعارات الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان، التي طالما تغنت بها ورقص على طبولها من ارتهن بها وما زال يهرول وراءها بشتى السبل. والتعويض في كل الاحوال فرض يجب على السلطات دفعه ومن يمثلها، شرعا وقانونا، لما ارتكبت من جرائم حرب ضد ابرياء يعيشون في بلدهم ولم ينتظروا مثل تلك الارتكابات والارتباكات التي كابدوها وعانوا منها. وهو ابسط ما يمكن ان يقدم لهم بعد كل تلك المعاناة والصعوبات، او ما أصابهم من اعاقات بدنية أو خسروا أعزاء لهم قضوا بسبب تلك "الممارسات الوحشية"، كما وصفها تقرير المحامين في شكواهم للمحكمة.

وسائل الاعلام البريطانية نشرت متابعات لقضايا رفعها محامون معروفون بدفاعهم عن ضحايا جرائم الحرب والإبادة وضد الانسانية التي مارستها قوات الاحتلال البريطاني في العراق مثالا، وطالبوا بعلنية المحاكمة والتحقيقات في قضايا مواطنين عراقيين تعرضوا للتعذيب و"ممارسات وحشية" من قبل جنود بريطانيين بين عامي 2003 – 2008، مسجلين بها قائمة عار تضمنت تلك الممارسات التي انتهكت بها قوات الاحتلال البريطاني كل ما ادعته ادارتها وأعلنته في تبريراتها للغزو والاحتلال، وكشفت ازدواجية المعايير الأخلاقية والتربية العسكرية والتدريب التي تقول انها تهتم بها مراعاة للقوانين الدولية والمعاهدات والاتفاقيات التي وقعت عليها دوليا وأخلاقيا.

في ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الحرب البريطانية أنها دفعت 15,1 مليون جنيه استرليني (23,7 مليون دولار) كتعويضات لأكثر من 200 عراقي "اتهموا القوات البريطانية باعتقالهم بشكل غير شرعي وتعريضهم للتعذيب المنظم بعد غزو العراق عام 2003". (وكالات 30/1/2013)، فاضحين وسائل عديدة للتعذيب المنظم، كالضرب وتغطية الرأس والإجبار على مشاهدة افلام اباحية والحرمان من النوم والانتهاك الجنسي وشتم المعتقدات الدينية، وغيرها.

صحيفة الأوبزرفر البريطانية، (19 يناير 2013) نشرت تقريرا اشار إلى "اتهامات باتباع الجنود البريطانيين في العراق سياسة التعذيب الممنهج وهو ما يعيد للذاكرة فضيحة سجن أبوغريب، السجن الأميركي الذي بثت منه صور مروعة لتعذيب سجناء عراقيين".

مع اقتراب الذكرى العاشرة لغزو العراق في مارس 2003، أجرى المحامي فيل شينر الذي أسس مجموعة "محامي المصلحة العامة" وأعضاء فريقه مقابلات مباشرة مع أشخاص تعرضوا لانتهاكات على يد جنود بريطانيين وضباط من المخابرات ومع ذوي أشخاص قتلوا بصورة غير قانونية خلال وبعد الحرب. تستمع المحكمة البريطانية في لندن إلى 180 شهادة ويعقبها 871 شهادة أخرى لاحقا، في قضية تعرض انتهاكات قوات الاحتلال البريطانية القانون الدولي للحرب من خلال اتباع سياسة تعذيب ممنهج. وأشارت وسائل الاعلام إلى ان الحكومة البريطانية تدافع أمام المحكمة بإنكار هذه السلسلة من الانتهاكات من جانب قوات أرسلتها "لتحرير" العراقيين وتتمنع من اجراء تحقيق عام بادعاء انها لم تكن "ممنهجة". لكن الطلب من المحكمة العليا أن تقضي بأن هذا الموقف لا يمكن الدفاع عنه بالنظر إلى خطورة وحجم هذه الاتهامات. ورد المحامي شينر وفريقه بأن قرار المحكمة العليا سيكون مؤشرا إلى درجة استعداد بريطانيا، وبعد عشر سنوات من الغزو، لمعالجة أخطاء إرثها في العراق.

كانت صحيفة الجارديان البريطانية (21 ديسمبر 2012) قد نشرت تقريرا حول دفع التعويضات برقم اقل من المذكور لاحقا، ربما حسب تسلسل الزمن، ولكنها اكدت على القضية الأساسية وذكر التقرير إن هناك المزيد من الدعاوى التي يقدمها العراقيون بعد أن اتضح لهم امكانية مقاضاة السلطات البريطانية في عقر دارها في لندن. ونقل التقرير عن وزارة الحرب البريطانية دفاعها بأنها تحقق في كل دعوى تتضمن انتهاكا لحقوق الإنسان، مضيفة أن معظم الجنود، من نساء ورجال، الذين نشروا في العراق قد تصرفوا وفق "أعلى مستويات النزاهة". غير أن منظمات حقوق الإنسان والمحامين الذين يمثلون المشتكين العراقيين اكدوا أن الانتهاكات وسوء المعاملة كانت ممنهجة وإن المحققين العسكريين والحراس المسؤولين عن سوء المعاملة كانوا يعملون وفق التعليمات التي تلقوها أثناء التدريب في بريطانيا وكذلك الأوامر والتوجيهات التي تصدر لهم في العراق. وطالبت منظمات حقوق الإنسان ومحامون بريطانيون بإجراء تحقيق رسمي بالممارسات وأثناء الاعتقال التي اتبعتها القوات البريطانية في العراق أثناء فترة الاحتلال. بينما ذكرت الوزارة أن أكثر من 120 ألف جندي بريطاني خدموا في العراق وأن الأغلبية الساحقة منهم ألزموا أنفسهم بأقصى درجات الاحترام والاحترافية.

اندرو وليامز، استاذ القانون في جامعة ورويك البريطانية، مؤلف كتاب عن مقتل العراقي بهاء موسى، الذي قتل في سبتمبر 2003 تحت التعذيب من قبل جنود بريطانيين، علق على هذه المتابعات الاعلامية بان ما حصل لبهاء موسى سلط ضوء بسيطا في الزاوية المظلمة. ولكن ما يعرض في المحكمة هو اشبه بملعب رياضي تغمره الاضواء الباهرة عن جرائم الاحتلال البريطاني في العراق.

من جهتها الادارة الاميركية عبر شركة خاصة أميركية كانت تعمل بعقد مع وزارة الحرب الأميركية في سجن "أبو غريب" في العراق دفعت 5,28 مليون دولار لضحايا التعذيب وفقا لحكم قضائي صادر في إطار ما يعرف بفضيحة "أبو غريب". وأشارت وكالة "أسوشيتد برس" يوم الـ 9 من يناير، إلى أن شركة "Engility Holdings" الأميركية دفعت هذا المبلغ لـ 71 شخصا تعرضوا للتعذيب أثناء وجودهم في سجن "أبو غريب" وغيره من السجون الأميركية في العراق.

مهما كانت التعويضات، حجما ومقدارا، لا تعوض ما تعرضت له الضحايا، وستبقى الانتهاكات والممارسات الوحشية علامة سوداء بارزة في سجلات الادارات التي غزت وشنت الحروب واحتلت البلدان وما زالت تهدد العالم وتنتهك القانون.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32771
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190989
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر680202
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335665
حاليا يتواجد 3117 زوار  على الموقع