موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

تعويض الضحايا اعتراف بجرائم الحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” وسائل الاعلام البريطانية نشرت متابعات لقضايا رفعها محامون معروفون بدفاعهم عن ضحايا جرائم الحرب والإبادة وضد الانسانية التي مارستها قوات الاحتلال البريطاني في العراق مثالا، وطالبوا بعلنية المحاكمة والتحقيقات في قضايا مواطنين عراقيين تعرضوا للتعذيب و"ممارسات وحشية" من قبل جنود بريطانيين بين عامي 2003 – 2008،”

 

بالتأكيد ليس التعويض هو الهدف للضحايا ولا يعني امام حجم الجريمة شيئا، ولكنه يظل من جهة اخرى اعترافا رسميا بالجريمة المرتكبة وإثباتا ملموسا يفضح ادعاءات الادارات الغربية عموما، الاميركية والبريطانية خصوصا، عن شعارات الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان، التي طالما تغنت بها ورقص على طبولها من ارتهن بها وما زال يهرول وراءها بشتى السبل. والتعويض في كل الاحوال فرض يجب على السلطات دفعه ومن يمثلها، شرعا وقانونا، لما ارتكبت من جرائم حرب ضد ابرياء يعيشون في بلدهم ولم ينتظروا مثل تلك الارتكابات والارتباكات التي كابدوها وعانوا منها. وهو ابسط ما يمكن ان يقدم لهم بعد كل تلك المعاناة والصعوبات، او ما أصابهم من اعاقات بدنية أو خسروا أعزاء لهم قضوا بسبب تلك "الممارسات الوحشية"، كما وصفها تقرير المحامين في شكواهم للمحكمة.

وسائل الاعلام البريطانية نشرت متابعات لقضايا رفعها محامون معروفون بدفاعهم عن ضحايا جرائم الحرب والإبادة وضد الانسانية التي مارستها قوات الاحتلال البريطاني في العراق مثالا، وطالبوا بعلنية المحاكمة والتحقيقات في قضايا مواطنين عراقيين تعرضوا للتعذيب و"ممارسات وحشية" من قبل جنود بريطانيين بين عامي 2003 – 2008، مسجلين بها قائمة عار تضمنت تلك الممارسات التي انتهكت بها قوات الاحتلال البريطاني كل ما ادعته ادارتها وأعلنته في تبريراتها للغزو والاحتلال، وكشفت ازدواجية المعايير الأخلاقية والتربية العسكرية والتدريب التي تقول انها تهتم بها مراعاة للقوانين الدولية والمعاهدات والاتفاقيات التي وقعت عليها دوليا وأخلاقيا.

في ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الحرب البريطانية أنها دفعت 15,1 مليون جنيه استرليني (23,7 مليون دولار) كتعويضات لأكثر من 200 عراقي "اتهموا القوات البريطانية باعتقالهم بشكل غير شرعي وتعريضهم للتعذيب المنظم بعد غزو العراق عام 2003". (وكالات 30/1/2013)، فاضحين وسائل عديدة للتعذيب المنظم، كالضرب وتغطية الرأس والإجبار على مشاهدة افلام اباحية والحرمان من النوم والانتهاك الجنسي وشتم المعتقدات الدينية، وغيرها.

صحيفة الأوبزرفر البريطانية، (19 يناير 2013) نشرت تقريرا اشار إلى "اتهامات باتباع الجنود البريطانيين في العراق سياسة التعذيب الممنهج وهو ما يعيد للذاكرة فضيحة سجن أبوغريب، السجن الأميركي الذي بثت منه صور مروعة لتعذيب سجناء عراقيين".

مع اقتراب الذكرى العاشرة لغزو العراق في مارس 2003، أجرى المحامي فيل شينر الذي أسس مجموعة "محامي المصلحة العامة" وأعضاء فريقه مقابلات مباشرة مع أشخاص تعرضوا لانتهاكات على يد جنود بريطانيين وضباط من المخابرات ومع ذوي أشخاص قتلوا بصورة غير قانونية خلال وبعد الحرب. تستمع المحكمة البريطانية في لندن إلى 180 شهادة ويعقبها 871 شهادة أخرى لاحقا، في قضية تعرض انتهاكات قوات الاحتلال البريطانية القانون الدولي للحرب من خلال اتباع سياسة تعذيب ممنهج. وأشارت وسائل الاعلام إلى ان الحكومة البريطانية تدافع أمام المحكمة بإنكار هذه السلسلة من الانتهاكات من جانب قوات أرسلتها "لتحرير" العراقيين وتتمنع من اجراء تحقيق عام بادعاء انها لم تكن "ممنهجة". لكن الطلب من المحكمة العليا أن تقضي بأن هذا الموقف لا يمكن الدفاع عنه بالنظر إلى خطورة وحجم هذه الاتهامات. ورد المحامي شينر وفريقه بأن قرار المحكمة العليا سيكون مؤشرا إلى درجة استعداد بريطانيا، وبعد عشر سنوات من الغزو، لمعالجة أخطاء إرثها في العراق.

كانت صحيفة الجارديان البريطانية (21 ديسمبر 2012) قد نشرت تقريرا حول دفع التعويضات برقم اقل من المذكور لاحقا، ربما حسب تسلسل الزمن، ولكنها اكدت على القضية الأساسية وذكر التقرير إن هناك المزيد من الدعاوى التي يقدمها العراقيون بعد أن اتضح لهم امكانية مقاضاة السلطات البريطانية في عقر دارها في لندن. ونقل التقرير عن وزارة الحرب البريطانية دفاعها بأنها تحقق في كل دعوى تتضمن انتهاكا لحقوق الإنسان، مضيفة أن معظم الجنود، من نساء ورجال، الذين نشروا في العراق قد تصرفوا وفق "أعلى مستويات النزاهة". غير أن منظمات حقوق الإنسان والمحامين الذين يمثلون المشتكين العراقيين اكدوا أن الانتهاكات وسوء المعاملة كانت ممنهجة وإن المحققين العسكريين والحراس المسؤولين عن سوء المعاملة كانوا يعملون وفق التعليمات التي تلقوها أثناء التدريب في بريطانيا وكذلك الأوامر والتوجيهات التي تصدر لهم في العراق. وطالبت منظمات حقوق الإنسان ومحامون بريطانيون بإجراء تحقيق رسمي بالممارسات وأثناء الاعتقال التي اتبعتها القوات البريطانية في العراق أثناء فترة الاحتلال. بينما ذكرت الوزارة أن أكثر من 120 ألف جندي بريطاني خدموا في العراق وأن الأغلبية الساحقة منهم ألزموا أنفسهم بأقصى درجات الاحترام والاحترافية.

اندرو وليامز، استاذ القانون في جامعة ورويك البريطانية، مؤلف كتاب عن مقتل العراقي بهاء موسى، الذي قتل في سبتمبر 2003 تحت التعذيب من قبل جنود بريطانيين، علق على هذه المتابعات الاعلامية بان ما حصل لبهاء موسى سلط ضوء بسيطا في الزاوية المظلمة. ولكن ما يعرض في المحكمة هو اشبه بملعب رياضي تغمره الاضواء الباهرة عن جرائم الاحتلال البريطاني في العراق.

من جهتها الادارة الاميركية عبر شركة خاصة أميركية كانت تعمل بعقد مع وزارة الحرب الأميركية في سجن "أبو غريب" في العراق دفعت 5,28 مليون دولار لضحايا التعذيب وفقا لحكم قضائي صادر في إطار ما يعرف بفضيحة "أبو غريب". وأشارت وكالة "أسوشيتد برس" يوم الـ 9 من يناير، إلى أن شركة "Engility Holdings" الأميركية دفعت هذا المبلغ لـ 71 شخصا تعرضوا للتعذيب أثناء وجودهم في سجن "أبو غريب" وغيره من السجون الأميركية في العراق.

مهما كانت التعويضات، حجما ومقدارا، لا تعوض ما تعرضت له الضحايا، وستبقى الانتهاكات والممارسات الوحشية علامة سوداء بارزة في سجلات الادارات التي غزت وشنت الحروب واحتلت البلدان وما زالت تهدد العالم وتنتهك القانون.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11371
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11371
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر670470
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55586949
حاليا يتواجد 2644 زوار  على الموقع