موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تعويض الضحايا اعتراف بجرائم الحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” وسائل الاعلام البريطانية نشرت متابعات لقضايا رفعها محامون معروفون بدفاعهم عن ضحايا جرائم الحرب والإبادة وضد الانسانية التي مارستها قوات الاحتلال البريطاني في العراق مثالا، وطالبوا بعلنية المحاكمة والتحقيقات في قضايا مواطنين عراقيين تعرضوا للتعذيب و"ممارسات وحشية" من قبل جنود بريطانيين بين عامي 2003 – 2008،”

 

بالتأكيد ليس التعويض هو الهدف للضحايا ولا يعني امام حجم الجريمة شيئا، ولكنه يظل من جهة اخرى اعترافا رسميا بالجريمة المرتكبة وإثباتا ملموسا يفضح ادعاءات الادارات الغربية عموما، الاميركية والبريطانية خصوصا، عن شعارات الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان، التي طالما تغنت بها ورقص على طبولها من ارتهن بها وما زال يهرول وراءها بشتى السبل. والتعويض في كل الاحوال فرض يجب على السلطات دفعه ومن يمثلها، شرعا وقانونا، لما ارتكبت من جرائم حرب ضد ابرياء يعيشون في بلدهم ولم ينتظروا مثل تلك الارتكابات والارتباكات التي كابدوها وعانوا منها. وهو ابسط ما يمكن ان يقدم لهم بعد كل تلك المعاناة والصعوبات، او ما أصابهم من اعاقات بدنية أو خسروا أعزاء لهم قضوا بسبب تلك "الممارسات الوحشية"، كما وصفها تقرير المحامين في شكواهم للمحكمة.

وسائل الاعلام البريطانية نشرت متابعات لقضايا رفعها محامون معروفون بدفاعهم عن ضحايا جرائم الحرب والإبادة وضد الانسانية التي مارستها قوات الاحتلال البريطاني في العراق مثالا، وطالبوا بعلنية المحاكمة والتحقيقات في قضايا مواطنين عراقيين تعرضوا للتعذيب و"ممارسات وحشية" من قبل جنود بريطانيين بين عامي 2003 – 2008، مسجلين بها قائمة عار تضمنت تلك الممارسات التي انتهكت بها قوات الاحتلال البريطاني كل ما ادعته ادارتها وأعلنته في تبريراتها للغزو والاحتلال، وكشفت ازدواجية المعايير الأخلاقية والتربية العسكرية والتدريب التي تقول انها تهتم بها مراعاة للقوانين الدولية والمعاهدات والاتفاقيات التي وقعت عليها دوليا وأخلاقيا.

في ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الحرب البريطانية أنها دفعت 15,1 مليون جنيه استرليني (23,7 مليون دولار) كتعويضات لأكثر من 200 عراقي "اتهموا القوات البريطانية باعتقالهم بشكل غير شرعي وتعريضهم للتعذيب المنظم بعد غزو العراق عام 2003". (وكالات 30/1/2013)، فاضحين وسائل عديدة للتعذيب المنظم، كالضرب وتغطية الرأس والإجبار على مشاهدة افلام اباحية والحرمان من النوم والانتهاك الجنسي وشتم المعتقدات الدينية، وغيرها.

صحيفة الأوبزرفر البريطانية، (19 يناير 2013) نشرت تقريرا اشار إلى "اتهامات باتباع الجنود البريطانيين في العراق سياسة التعذيب الممنهج وهو ما يعيد للذاكرة فضيحة سجن أبوغريب، السجن الأميركي الذي بثت منه صور مروعة لتعذيب سجناء عراقيين".

مع اقتراب الذكرى العاشرة لغزو العراق في مارس 2003، أجرى المحامي فيل شينر الذي أسس مجموعة "محامي المصلحة العامة" وأعضاء فريقه مقابلات مباشرة مع أشخاص تعرضوا لانتهاكات على يد جنود بريطانيين وضباط من المخابرات ومع ذوي أشخاص قتلوا بصورة غير قانونية خلال وبعد الحرب. تستمع المحكمة البريطانية في لندن إلى 180 شهادة ويعقبها 871 شهادة أخرى لاحقا، في قضية تعرض انتهاكات قوات الاحتلال البريطانية القانون الدولي للحرب من خلال اتباع سياسة تعذيب ممنهج. وأشارت وسائل الاعلام إلى ان الحكومة البريطانية تدافع أمام المحكمة بإنكار هذه السلسلة من الانتهاكات من جانب قوات أرسلتها "لتحرير" العراقيين وتتمنع من اجراء تحقيق عام بادعاء انها لم تكن "ممنهجة". لكن الطلب من المحكمة العليا أن تقضي بأن هذا الموقف لا يمكن الدفاع عنه بالنظر إلى خطورة وحجم هذه الاتهامات. ورد المحامي شينر وفريقه بأن قرار المحكمة العليا سيكون مؤشرا إلى درجة استعداد بريطانيا، وبعد عشر سنوات من الغزو، لمعالجة أخطاء إرثها في العراق.

كانت صحيفة الجارديان البريطانية (21 ديسمبر 2012) قد نشرت تقريرا حول دفع التعويضات برقم اقل من المذكور لاحقا، ربما حسب تسلسل الزمن، ولكنها اكدت على القضية الأساسية وذكر التقرير إن هناك المزيد من الدعاوى التي يقدمها العراقيون بعد أن اتضح لهم امكانية مقاضاة السلطات البريطانية في عقر دارها في لندن. ونقل التقرير عن وزارة الحرب البريطانية دفاعها بأنها تحقق في كل دعوى تتضمن انتهاكا لحقوق الإنسان، مضيفة أن معظم الجنود، من نساء ورجال، الذين نشروا في العراق قد تصرفوا وفق "أعلى مستويات النزاهة". غير أن منظمات حقوق الإنسان والمحامين الذين يمثلون المشتكين العراقيين اكدوا أن الانتهاكات وسوء المعاملة كانت ممنهجة وإن المحققين العسكريين والحراس المسؤولين عن سوء المعاملة كانوا يعملون وفق التعليمات التي تلقوها أثناء التدريب في بريطانيا وكذلك الأوامر والتوجيهات التي تصدر لهم في العراق. وطالبت منظمات حقوق الإنسان ومحامون بريطانيون بإجراء تحقيق رسمي بالممارسات وأثناء الاعتقال التي اتبعتها القوات البريطانية في العراق أثناء فترة الاحتلال. بينما ذكرت الوزارة أن أكثر من 120 ألف جندي بريطاني خدموا في العراق وأن الأغلبية الساحقة منهم ألزموا أنفسهم بأقصى درجات الاحترام والاحترافية.

اندرو وليامز، استاذ القانون في جامعة ورويك البريطانية، مؤلف كتاب عن مقتل العراقي بهاء موسى، الذي قتل في سبتمبر 2003 تحت التعذيب من قبل جنود بريطانيين، علق على هذه المتابعات الاعلامية بان ما حصل لبهاء موسى سلط ضوء بسيطا في الزاوية المظلمة. ولكن ما يعرض في المحكمة هو اشبه بملعب رياضي تغمره الاضواء الباهرة عن جرائم الاحتلال البريطاني في العراق.

من جهتها الادارة الاميركية عبر شركة خاصة أميركية كانت تعمل بعقد مع وزارة الحرب الأميركية في سجن "أبو غريب" في العراق دفعت 5,28 مليون دولار لضحايا التعذيب وفقا لحكم قضائي صادر في إطار ما يعرف بفضيحة "أبو غريب". وأشارت وكالة "أسوشيتد برس" يوم الـ 9 من يناير، إلى أن شركة "Engility Holdings" الأميركية دفعت هذا المبلغ لـ 71 شخصا تعرضوا للتعذيب أثناء وجودهم في سجن "أبو غريب" وغيره من السجون الأميركية في العراق.

مهما كانت التعويضات، حجما ومقدارا، لا تعوض ما تعرضت له الضحايا، وستبقى الانتهاكات والممارسات الوحشية علامة سوداء بارزة في سجلات الادارات التي غزت وشنت الحروب واحتلت البلدان وما زالت تهدد العالم وتنتهك القانون.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7081
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97510
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر841591
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45903979
حاليا يتواجد 3921 زوار  على الموقع