موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عدوان جمرايا... الهدف والرسائل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الغارة الجوية الصهيونية العدوانية على منشأةٍ للأبحاث العسكرية الدفاعية السورية في منطقة جمرايا بريف دمشق وعلى مقربةٍ من الحدود اللبنانية لاتشكل، كما يقال، دخولاً صهيونياً مباشراً على مشهد الأزمة السورية.

هذا الكلام فيه غفلة، إن لم يكن تجاهلاً لكون الكيان الصهيوني في فلسطين لم يكن، ومن غير المتوقع منه أن يكون، بعيداً عن خط هذه الأزمة منذ أن إندلعت. كانت البصمات الموسادية تسم الكثير من العمليات الإجرامية التي شهدتها ساحة الأزمة. لذا، وعلى مر تجلياتها، لاغرابة في كون هذا العدو كان الأكثر حماسةً لتفاقماتها ومتابعتةً ومراقبةً لمآلاتها باعتباره الرابح الأول من كارثيتها. كان هذا طبيعياً وفي حكم المنتظرمنه نظراً لإدراكه أكثر من سواه لموقع سورية التاريخي الدائم ودورها الفاعل وأثرها المستمر، سابقاً وراهناً ومستقبلاً، في الصراع العربي الصهيوني الذي لم ولن يخبو أواره. كل مافي الأمر، إن هذه الغارة العدوانية قد أشَّرت على إستغلال الصهاينة للظروف السورية الراهنة لدخولٍ معلنٍ على خط الأزمة عبر عمليةٍ محدودةٍ إختارت هدفاً سهلاً لايعدو كونه موقعاً لايمكن وصفه بالإستراتيجي لقربه من الحدود ولكونه واحداً من عديد المراكز من أمثاله المنتشرة في طول وعرض سورية... وذلك بغية توجيه جملة من الرسائل دفعةً واحدةً وفي مختلف الإتجاهات. وعليه، نحن هنا ازاء عدوانٍ وتوقيتٍ له مدروسان بعناية وسبقتهما تمهيدات تكثفت في الأيام الأخيرة السابقة عليه. بدأت بعودة النفخ والتركيز على حكاية الأسلحة الكيمياوية السورية وخطر تسربها المزعوم، وتهديدات نتنياهو ونائبه سلفان شالوم والجنرال يائير غولان قائد مايسمى المنطقة الشمالية في الجيش الصهيوني، بالتزامن مع إعلانات متلاحقة عن نصب منصات صواريخ الباتريوت في الجولان السوري المحتل وشمال فلسطين المحتلة، والإعلان عن حلول أفيف كوفاحي رئيس جهاز الإستخبارات العسكرية في هذا الجيش ضيفاً على البنتاغون، الذي كان لافتاً كشفه عن الغارة وإعلانه عنها قبل تل أبيب، للتباحث مع نظرائه الأمريكان، وفق المعلن، حول مسائل أمنية والأوضاع في سورية.

 

 

قبل التعرَّض للهدف من الغارة، أورسائلها، علينا بادىء ذي بدءٍ ألانلقي بالاً للضجيج المفتعل المثار السابق واللاحق على الغارة، والذي لايصدِّقه مثيروه أنفسهم، حول نقل الأسلحة الكيمياوية، ولاأكذوبة قافلة الأسلحة المتطورة، أو صواريخ سام 17، المتجهة إلى لبنان، إذ على مدى الصراع بين المقاومة اللبنانية والعدو الصهيوني، وحيث ظل لبنان من جنوبه إلى شماله، براً وبحراً وجواً، تحت مجهر المراقبة الغربية – الصهيونية، تجسساً وطائرات واقمارٍ إصطناعية، لم يصدف لمرة واحدة أن كانت مثل هذه القوافل البرية المزعومة أو البحرية عادة ً في إستقدام أسلحةٍ لحزب الله أو كانت طريقته في تزوُّده بها. ثم الم يزعم الجنرال غولان نفسه سابقاً بأن هذا السلاح المتطور، " مهما بلغ مستوى تطوره، قد تم نقله إلى حزب الله " ؟!

التسريب الصهيوني، والمحاط بالغموض لخبر الغارة، مع فرض الصمت الإعلامي حولها، بدايةً، وعدم التبني الرسمي لها، أمور تشي بما أعتاده هذا العدو في توجيه رسائله، والتي نرى أنها هدفت للآتي:

أولاً، جس نبض ردة الفعل السورية في مثل هذه الظروف المصيرية الصعبة التي يمر بها هذا البلد النازف، ومحاولة لاكتشاف مدى إستعداداته في ظل أزمته الراهنة لمواجهة أي عدوان صهيوني، أو أطلسي، عليه... وصولاً إلى نوعٍ من محاولة اختبارٍ لما يشاع حول تزوِّده بأسلحةٍ روسيةٍ متطورةٍ. ومن محاولة لإعادة ترميمٍ لأسطورة الردع المتآكلة التي هشَّمتها المقاومة في لبنان وغزة المحاصرة.

ثانياً، وعلى هامش حديث التفاوض بين القوى الدولية والإقليمية الفاعلة حول ترتيب أوضاع المنطقة، والحل للأزمة السورية وعلى ضوء تزايد مناسيب القناعات بالحوار الوطني سبيلاً وحيداً لحلها، وضيق تل أبيب بهذا التحول، أوخشيتها من توصُّل السوريين إلى كلمةٍ سواء توقف حمام الدم المراق وتحفظ سوريا الدولة والوطن والدور والمكانة والموقع الريادي في امةٍ تخوض أعتى مراحل صراعها المصيري مع جبهات أعدائها المتعددة داخلاً وخارجاً... تظل وجهة هذه الرسائل في المقام الأول موسكو وبيجين وطهران، وكافة قوى المقاومة المتخندقة في الموقع المقابل للغرب وإسرائيله وتوابعه في المنطقة.

ثالثاً، لا تعدم هذه الغارة العدوانية من توجيه رسالة للداخل الصهيوني يفاد منها في تذليل تعقيدات تشكيل حكومة ما بعد الإنتخابات وإشباع عدوانية لا تحد لمجتمع، أوتجمُّع، إستعماري إحلالي بطبيعته ودوره ووظيفته في المنطقة.

... وأخيراً، لم يقدم الصهاينة على غارتهم هذه دون مشاورة الحلفاء والرعاة الأمريكان والأوروبيين وأخذ ضوء أخضر منهم بل والتنسيق معهم. أولم تكشف صحيفة " نييورك تايمز عن علم واشنطن المسبق بها، وتباركها هذه وتؤيدها عقب حدوثها مباشرةً وحتى دون أن تعترف تل أبيب بها ؟! وهل زاد رد الفعل الأوروبي حيال عدوانيتها على الإعلان عن أن السيدة كاثرين أشتون تتابع عن كثب التقارير حول هذه الغارة "المزعومة" !!!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39387
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126972
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر827266
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45889654
حاليا يتواجد 3768 زوار  على الموقع