موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

عدوان جمرايا... الهدف والرسائل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الغارة الجوية الصهيونية العدوانية على منشأةٍ للأبحاث العسكرية الدفاعية السورية في منطقة جمرايا بريف دمشق وعلى مقربةٍ من الحدود اللبنانية لاتشكل، كما يقال، دخولاً صهيونياً مباشراً على مشهد الأزمة السورية.

هذا الكلام فيه غفلة، إن لم يكن تجاهلاً لكون الكيان الصهيوني في فلسطين لم يكن، ومن غير المتوقع منه أن يكون، بعيداً عن خط هذه الأزمة منذ أن إندلعت. كانت البصمات الموسادية تسم الكثير من العمليات الإجرامية التي شهدتها ساحة الأزمة. لذا، وعلى مر تجلياتها، لاغرابة في كون هذا العدو كان الأكثر حماسةً لتفاقماتها ومتابعتةً ومراقبةً لمآلاتها باعتباره الرابح الأول من كارثيتها. كان هذا طبيعياً وفي حكم المنتظرمنه نظراً لإدراكه أكثر من سواه لموقع سورية التاريخي الدائم ودورها الفاعل وأثرها المستمر، سابقاً وراهناً ومستقبلاً، في الصراع العربي الصهيوني الذي لم ولن يخبو أواره. كل مافي الأمر، إن هذه الغارة العدوانية قد أشَّرت على إستغلال الصهاينة للظروف السورية الراهنة لدخولٍ معلنٍ على خط الأزمة عبر عمليةٍ محدودةٍ إختارت هدفاً سهلاً لايعدو كونه موقعاً لايمكن وصفه بالإستراتيجي لقربه من الحدود ولكونه واحداً من عديد المراكز من أمثاله المنتشرة في طول وعرض سورية... وذلك بغية توجيه جملة من الرسائل دفعةً واحدةً وفي مختلف الإتجاهات. وعليه، نحن هنا ازاء عدوانٍ وتوقيتٍ له مدروسان بعناية وسبقتهما تمهيدات تكثفت في الأيام الأخيرة السابقة عليه. بدأت بعودة النفخ والتركيز على حكاية الأسلحة الكيمياوية السورية وخطر تسربها المزعوم، وتهديدات نتنياهو ونائبه سلفان شالوم والجنرال يائير غولان قائد مايسمى المنطقة الشمالية في الجيش الصهيوني، بالتزامن مع إعلانات متلاحقة عن نصب منصات صواريخ الباتريوت في الجولان السوري المحتل وشمال فلسطين المحتلة، والإعلان عن حلول أفيف كوفاحي رئيس جهاز الإستخبارات العسكرية في هذا الجيش ضيفاً على البنتاغون، الذي كان لافتاً كشفه عن الغارة وإعلانه عنها قبل تل أبيب، للتباحث مع نظرائه الأمريكان، وفق المعلن، حول مسائل أمنية والأوضاع في سورية.

 

 

قبل التعرَّض للهدف من الغارة، أورسائلها، علينا بادىء ذي بدءٍ ألانلقي بالاً للضجيج المفتعل المثار السابق واللاحق على الغارة، والذي لايصدِّقه مثيروه أنفسهم، حول نقل الأسلحة الكيمياوية، ولاأكذوبة قافلة الأسلحة المتطورة، أو صواريخ سام 17، المتجهة إلى لبنان، إذ على مدى الصراع بين المقاومة اللبنانية والعدو الصهيوني، وحيث ظل لبنان من جنوبه إلى شماله، براً وبحراً وجواً، تحت مجهر المراقبة الغربية – الصهيونية، تجسساً وطائرات واقمارٍ إصطناعية، لم يصدف لمرة واحدة أن كانت مثل هذه القوافل البرية المزعومة أو البحرية عادة ً في إستقدام أسلحةٍ لحزب الله أو كانت طريقته في تزوُّده بها. ثم الم يزعم الجنرال غولان نفسه سابقاً بأن هذا السلاح المتطور، " مهما بلغ مستوى تطوره، قد تم نقله إلى حزب الله " ؟!

التسريب الصهيوني، والمحاط بالغموض لخبر الغارة، مع فرض الصمت الإعلامي حولها، بدايةً، وعدم التبني الرسمي لها، أمور تشي بما أعتاده هذا العدو في توجيه رسائله، والتي نرى أنها هدفت للآتي:

أولاً، جس نبض ردة الفعل السورية في مثل هذه الظروف المصيرية الصعبة التي يمر بها هذا البلد النازف، ومحاولة لاكتشاف مدى إستعداداته في ظل أزمته الراهنة لمواجهة أي عدوان صهيوني، أو أطلسي، عليه... وصولاً إلى نوعٍ من محاولة اختبارٍ لما يشاع حول تزوِّده بأسلحةٍ روسيةٍ متطورةٍ. ومن محاولة لإعادة ترميمٍ لأسطورة الردع المتآكلة التي هشَّمتها المقاومة في لبنان وغزة المحاصرة.

ثانياً، وعلى هامش حديث التفاوض بين القوى الدولية والإقليمية الفاعلة حول ترتيب أوضاع المنطقة، والحل للأزمة السورية وعلى ضوء تزايد مناسيب القناعات بالحوار الوطني سبيلاً وحيداً لحلها، وضيق تل أبيب بهذا التحول، أوخشيتها من توصُّل السوريين إلى كلمةٍ سواء توقف حمام الدم المراق وتحفظ سوريا الدولة والوطن والدور والمكانة والموقع الريادي في امةٍ تخوض أعتى مراحل صراعها المصيري مع جبهات أعدائها المتعددة داخلاً وخارجاً... تظل وجهة هذه الرسائل في المقام الأول موسكو وبيجين وطهران، وكافة قوى المقاومة المتخندقة في الموقع المقابل للغرب وإسرائيله وتوابعه في المنطقة.

ثالثاً، لا تعدم هذه الغارة العدوانية من توجيه رسالة للداخل الصهيوني يفاد منها في تذليل تعقيدات تشكيل حكومة ما بعد الإنتخابات وإشباع عدوانية لا تحد لمجتمع، أوتجمُّع، إستعماري إحلالي بطبيعته ودوره ووظيفته في المنطقة.

... وأخيراً، لم يقدم الصهاينة على غارتهم هذه دون مشاورة الحلفاء والرعاة الأمريكان والأوروبيين وأخذ ضوء أخضر منهم بل والتنسيق معهم. أولم تكشف صحيفة " نييورك تايمز عن علم واشنطن المسبق بها، وتباركها هذه وتؤيدها عقب حدوثها مباشرةً وحتى دون أن تعترف تل أبيب بها ؟! وهل زاد رد الفعل الأوروبي حيال عدوانيتها على الإعلان عن أن السيدة كاثرين أشتون تتابع عن كثب التقارير حول هذه الغارة "المزعومة" !!!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسرانا الأبطال سجناء الحرّية

د. فايز رشيد

| السبت, 21 أبريل 2018

    مرّ قبل يومين, يوم الأسرى الفلسطينيين, وفي هذه المناسبة, نتوجه إلى كافة أسيراتنا وأسرانا ...

تمييز العدو مِن الصديق!

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أبريل 2018

    منذ عدة عقود، اختلط الحابل بالنابل، ولم نعد نعرف في علاقتنا العربية والدولية من ...

صدمات «إسرائيل» مع ترامب

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 21 أبريل 2018

    رغم كل ما قيل ويقال عن الضربة الثلاثية الأمريكية - الفرنسية- البريطانية لسوريا فجر ...

تركيا والضربة الثلاثية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أبريل 2018

    الضربة الأمريكية -الفرنسية- البريطانية فجر الرابع عشر من إبريل/ نيسان الجاري لبعض المنشآت السورية، ...

مسيرات العودة.. آراء إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    في إسرائيل، ما زالت المواقف جراء مواجهات «يوم الأرض» الممتدة حتى ذكرى النكبة تنقسم ...

غزة: دخان ودماء ودموع

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    السؤال الذي سوف يتبادر إلى الأذهان بعفوية مطلقة هو: وهل شهدت غزة وبقية المدن ...

بدون الضفة «مسيرة العودة» قاصرة

عوني صادق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    تتواصل جمعات «مسيرة العودة الكبرى» وصولاً إلى يوم النكبة، وترتفع معها أعداد الشهداء والجرحى ...

وصف المرض أم تشخيصه وعلاجه؟

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أبريل 2018

    لا شك أن القمة العربية الأخيرة فى المملكة العربية السعودية قد نجحت فى أمرين: ...

الهجرة ومآسيها العربية

الفضل شلق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    قيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي إنه نظام عالمي جديد بقطب واحد. هو في الحقيقة ...

لا.. ليست فوضى

جميل مطر

| الخميس, 19 أبريل 2018

    منذ فترة غير قصيرة ونحن نتكلم عن أن العالم فى حالة فوضى. أنا شخصيا ...

18 نيسان... إرهاب الدولة ومسيرات العودة

معن بشور

| الخميس, 19 أبريل 2018

    بين 18 نيسان/أبريل 1996، حين ارتكب الصهاينة مجزرة قانا في جنوب لبنان، خلال عملية ...

ماذا بعد؟

أ. سامي شرف

| الخميس, 19 أبريل 2018

    انتهى ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا، وبغض النظر عن كل اللغط الذى صاحبه داخليا وخارجيا، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12124
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201815
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر732498
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52864930
حاليا يتواجد 2724 زوار  على الموقع