موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

عدوان جمرايا... الهدف والرسائل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الغارة الجوية الصهيونية العدوانية على منشأةٍ للأبحاث العسكرية الدفاعية السورية في منطقة جمرايا بريف دمشق وعلى مقربةٍ من الحدود اللبنانية لاتشكل، كما يقال، دخولاً صهيونياً مباشراً على مشهد الأزمة السورية.

هذا الكلام فيه غفلة، إن لم يكن تجاهلاً لكون الكيان الصهيوني في فلسطين لم يكن، ومن غير المتوقع منه أن يكون، بعيداً عن خط هذه الأزمة منذ أن إندلعت. كانت البصمات الموسادية تسم الكثير من العمليات الإجرامية التي شهدتها ساحة الأزمة. لذا، وعلى مر تجلياتها، لاغرابة في كون هذا العدو كان الأكثر حماسةً لتفاقماتها ومتابعتةً ومراقبةً لمآلاتها باعتباره الرابح الأول من كارثيتها. كان هذا طبيعياً وفي حكم المنتظرمنه نظراً لإدراكه أكثر من سواه لموقع سورية التاريخي الدائم ودورها الفاعل وأثرها المستمر، سابقاً وراهناً ومستقبلاً، في الصراع العربي الصهيوني الذي لم ولن يخبو أواره. كل مافي الأمر، إن هذه الغارة العدوانية قد أشَّرت على إستغلال الصهاينة للظروف السورية الراهنة لدخولٍ معلنٍ على خط الأزمة عبر عمليةٍ محدودةٍ إختارت هدفاً سهلاً لايعدو كونه موقعاً لايمكن وصفه بالإستراتيجي لقربه من الحدود ولكونه واحداً من عديد المراكز من أمثاله المنتشرة في طول وعرض سورية... وذلك بغية توجيه جملة من الرسائل دفعةً واحدةً وفي مختلف الإتجاهات. وعليه، نحن هنا ازاء عدوانٍ وتوقيتٍ له مدروسان بعناية وسبقتهما تمهيدات تكثفت في الأيام الأخيرة السابقة عليه. بدأت بعودة النفخ والتركيز على حكاية الأسلحة الكيمياوية السورية وخطر تسربها المزعوم، وتهديدات نتنياهو ونائبه سلفان شالوم والجنرال يائير غولان قائد مايسمى المنطقة الشمالية في الجيش الصهيوني، بالتزامن مع إعلانات متلاحقة عن نصب منصات صواريخ الباتريوت في الجولان السوري المحتل وشمال فلسطين المحتلة، والإعلان عن حلول أفيف كوفاحي رئيس جهاز الإستخبارات العسكرية في هذا الجيش ضيفاً على البنتاغون، الذي كان لافتاً كشفه عن الغارة وإعلانه عنها قبل تل أبيب، للتباحث مع نظرائه الأمريكان، وفق المعلن، حول مسائل أمنية والأوضاع في سورية.

 

 

قبل التعرَّض للهدف من الغارة، أورسائلها، علينا بادىء ذي بدءٍ ألانلقي بالاً للضجيج المفتعل المثار السابق واللاحق على الغارة، والذي لايصدِّقه مثيروه أنفسهم، حول نقل الأسلحة الكيمياوية، ولاأكذوبة قافلة الأسلحة المتطورة، أو صواريخ سام 17، المتجهة إلى لبنان، إذ على مدى الصراع بين المقاومة اللبنانية والعدو الصهيوني، وحيث ظل لبنان من جنوبه إلى شماله، براً وبحراً وجواً، تحت مجهر المراقبة الغربية – الصهيونية، تجسساً وطائرات واقمارٍ إصطناعية، لم يصدف لمرة واحدة أن كانت مثل هذه القوافل البرية المزعومة أو البحرية عادة ً في إستقدام أسلحةٍ لحزب الله أو كانت طريقته في تزوُّده بها. ثم الم يزعم الجنرال غولان نفسه سابقاً بأن هذا السلاح المتطور، " مهما بلغ مستوى تطوره، قد تم نقله إلى حزب الله " ؟!

التسريب الصهيوني، والمحاط بالغموض لخبر الغارة، مع فرض الصمت الإعلامي حولها، بدايةً، وعدم التبني الرسمي لها، أمور تشي بما أعتاده هذا العدو في توجيه رسائله، والتي نرى أنها هدفت للآتي:

أولاً، جس نبض ردة الفعل السورية في مثل هذه الظروف المصيرية الصعبة التي يمر بها هذا البلد النازف، ومحاولة لاكتشاف مدى إستعداداته في ظل أزمته الراهنة لمواجهة أي عدوان صهيوني، أو أطلسي، عليه... وصولاً إلى نوعٍ من محاولة اختبارٍ لما يشاع حول تزوِّده بأسلحةٍ روسيةٍ متطورةٍ. ومن محاولة لإعادة ترميمٍ لأسطورة الردع المتآكلة التي هشَّمتها المقاومة في لبنان وغزة المحاصرة.

ثانياً، وعلى هامش حديث التفاوض بين القوى الدولية والإقليمية الفاعلة حول ترتيب أوضاع المنطقة، والحل للأزمة السورية وعلى ضوء تزايد مناسيب القناعات بالحوار الوطني سبيلاً وحيداً لحلها، وضيق تل أبيب بهذا التحول، أوخشيتها من توصُّل السوريين إلى كلمةٍ سواء توقف حمام الدم المراق وتحفظ سوريا الدولة والوطن والدور والمكانة والموقع الريادي في امةٍ تخوض أعتى مراحل صراعها المصيري مع جبهات أعدائها المتعددة داخلاً وخارجاً... تظل وجهة هذه الرسائل في المقام الأول موسكو وبيجين وطهران، وكافة قوى المقاومة المتخندقة في الموقع المقابل للغرب وإسرائيله وتوابعه في المنطقة.

ثالثاً، لا تعدم هذه الغارة العدوانية من توجيه رسالة للداخل الصهيوني يفاد منها في تذليل تعقيدات تشكيل حكومة ما بعد الإنتخابات وإشباع عدوانية لا تحد لمجتمع، أوتجمُّع، إستعماري إحلالي بطبيعته ودوره ووظيفته في المنطقة.

... وأخيراً، لم يقدم الصهاينة على غارتهم هذه دون مشاورة الحلفاء والرعاة الأمريكان والأوروبيين وأخذ ضوء أخضر منهم بل والتنسيق معهم. أولم تكشف صحيفة " نييورك تايمز عن علم واشنطن المسبق بها، وتباركها هذه وتؤيدها عقب حدوثها مباشرةً وحتى دون أن تعترف تل أبيب بها ؟! وهل زاد رد الفعل الأوروبي حيال عدوانيتها على الإعلان عن أن السيدة كاثرين أشتون تتابع عن كثب التقارير حول هذه الغارة "المزعومة" !!!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9711
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47191
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر725577
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56644414
حاليا يتواجد 3379 زوار  على الموقع