موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

لندن تريد اللحاق بقطار الشرق الجديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انضمت بريطانيا إلى السوق الأوروبية المشتركة وسط ضجة هائلة، ويبدو أنها تنوي الانسحاب من الاتحاد الأوروبي أو على الأقل تغيير شروط انضمامها وسط ضجة أيضاً هائلة. ففي بريطانيا بدأت الإجراءات لحشد الرأي العام البريطاني

وتعبئته استعداداً لانتخابات برلمانية جديدة في موعدها المحدد عام 2015، تكون عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي موضوعها الرئيسي، ويعقبها استفتاء يمنح الحكومة حق الدخول في مفاوضات مع المفوضية في يروكسيل ومع الدول الأعضاء للحصول على شروط أفضل لبريطانيا في حال قررت استمرار عضويتها، وإلا فهو الانسحاب.

 

قد لا يكون هذا التطور أسوأ ما واجه الاتحاد الأوروبي منذ سنوات. فقد شهدت الفترة الأخيرة في عمر الاتحاد تطورات اقتصادية واجتماعية بالغة السوء كادت تمحو أثر لحظات السعادة التي شعر بها الاتحاد الأوروبي حين أعلن فوزه بجائزة نوبل. المؤكد في كل الأحوال أن فكرة احتمال انسحاب بريطانيا، بخاصة بعد أن أعلنها رئيس الحكومة ديفيد كاميرون في خطاب ألقاه يوم 23 من الشهر الماضي وسط تكهنات وبعد انتظار وتوتر شديدين في جميع عواصم أوروبا وفي الولايات المتحدة، استمرت تهز أركان القارة واستقطبت اهتمام المؤتمرين في دافوس.

كانت ردود الفعل على الخطاب، والتمهيد الذي سبق الإدلاء به، مثيرة وذات مغزى. اهتم بها الديبلوماسيون في أنحاء شتى من العالم كما اهتم بها أساتذة التاريخ والمتخصصون في تطور النظام الدولي والعلاقات الأوروبية. لم تخل الردود من سخرية لاذعة كتلك التي صدرت عن مسؤول فرنسي حين اقترح نشر سجادة حمراء تشريفاً وتكريماً لبريطانيا وهي تنسحب من بروكسيل، وإن كانت السخرية رداً غير مباشر على سخرية مماثلة صدرت عن مسؤول بريطاني وعد فيها رجال الأعمال المتخلفين عن سداد الضرائب العالية التي أقرتها حكومة الاشتراكيين في فرنسا بسجادة حمراء تنتظرهم في موانئ الاستقبال في إنكلترا. حدث هذا بينما كان جيسكار ديستان الرئيس الأسبق لفرنسا يذكر بالتناقض التاريخي في السياسة البريطانية بين من يريدون أن ينأوا بأنفسهم عن أحداث أوروبا وفي الوقت نفسه يتدخلون في شؤونها في شكل يومي. فيما قال مسؤولون ألمان، من بينهم وزير خارجيتهم، إن بريطانيا تريد «اتحاداً أوروبياً» على نسق مائدة طعام تنتقي من أطباقها ما تشاء وتترك ما لا تحب. ولا شك أن اختيار يوم 23 كانون الثاني (يناير) تحديداً لإلقاء خطاب انسحاب من الاتحاد لعب دوراً في زيادة لهجة السخرية والتعليقات الحادة الصادرة عن مسؤولين في فرنسا وألمانيا، حيث إنه اليوم الذي تحتفل فيه الدولتان الأوروبيتان بذكرى توقيع اتفاقية الإليزيه بين المستشار اديناور والمارشال ديغول، وهي الاتفاقية التي يعزى إليها استقرار هيكل جديد لتوازن القوى الأوروبية يحفظ لأوروبا استقرارها، وتضمنه الدولتان الأهم في القارة. كذلك ظهرت تعليقات كثيرة تعيد فتح صفحات لم تنسها أوروبا تسرد تفاصيل العلاقة المتوترة معظم الوقت بين بريطانيا وفرنسا منذ القرن الثامن عشر. أما الولايات المتحدة فقد أبدت منذ اللحظة الأولى اعتراضها على فكرة ديفيد كاميرون، ووجه عالم السياسة الشهير جوزيف ناي تحذيراً لبريطانيا بأنها ستفقد نفوذها في كل مكان وحتى في أميركا نفسها لو تركت أوروبا. من ناحية أخرى وجهت الخارجية الأميركية رجاء بشكل رسمي وواضح بألا تترك بريطانيا مكانها في الاتحاد الأوروبي.

تعددت التكهنات في محاولات عدة لفهم هذا التطور المفاجئ في سياسة المملكة المتحدة تجاه الاتحاد الأوروبي، وفي ظني أن التكهنات لن تتوقف. بعضها تجاوز المنطق وأكثرها يجد تبريره في تطورات الوضع في أوروبا وبعضها يجده في السياسات الأميركية الجديدة التي يتبناها أوباما. قليل من التكهنات يربط التطور بمسائل داخلية، أولها أن انتخابات برلمانية سوف تجرى قريباً ويريد المحافظون لفت أنظار الرأي العام بعيداً عن الحالة الاقتصادية. ثانيها أن المسؤولين في حزب المحافظين وأحزاب أخرى يشعرون بأن عملية انفصال اسكتلندا واستقلالها تحقق على أرض الواقع تقدماً يهدد بالفعل كيان المملكة المتحدة، وبخاصة إذا لحق به انفصال مقاطعة ويلز. من ناحية ثالثة هناك في لندن، بخاصة في مراكز التفكير وصنع السياسة الخارجية، من يعتقد أن الأوروبيين على وشك أن ينتقلوا بالاتحاد الأوروبي إلى مرحلة جديدة تخشاها بريطانيا، وهي إقامة دولة أوروبا الموحدة. يستندون أيضاً إلى النفوذ المتزايد لألمانيا في القارة وبخاصة بين دول شرق ووسط أوروبا، الأمر الذي يعني نفوذاً أقل أهمية لبريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وتضييقاً على استقلالية القرار في إدارة الشؤون الداخلية في المملكة المتحدة. من ناحية رابعة يشير محللون سياسيون إلى تطور جديد مهم في النظام الحزبي البريطاني، وهو الصعود القوي والمفاجئ لحزب الاستقلال كحزب ثالث يحاول أن يحل محل الحزب الليبرالي، ويعتمد في صعوده على إخفاقات المحافظين والليبراليين في النواحي الاجتماعية والاقتصادية، ويظن هؤلاء المحللون أن الاستفتاء قد يطمئن بعض الشيء خصوم الوحدة الأوروبية داخل صفوف حزب المحافظين والرأي العام ويمنعهم من الانشقاق. هناك أيضاً من يردد أن مستشارين لكاميرون اختاروا هذا الوقت للإعلان عن فكرة الاستفتاء للاستفادة من السمعة المتدهورة للاتحاد الأوروبي لدى الرأي العام بسبب أزمة اليورو.

يدركون في بريطانيا، ويدركون في أوروبا، أن الاتحاد الأوروبي من دون بريطانيا يصبح كعملاق ناعم ولكن أعرج. يدركون أو لعلهم يتوهمون أن الاتحاد الأوروبي لن يذهب بعيداً من دون بريطانيا، ويدركون ولعلهم أيضاً واهمون أن بريطانيا لن تذهب بعيداً من دونه. يرفض أصحاب هذا الرأي القول السائد بين منظري التكامل الأوروبي، وهو أنه كلما اقتربت أوروبا من الوحدة كلما ضعفت بريطانيا، وقد ينتهي الأمر بأن تعود بريطانيا إلى موقعها على هامش القارة، وهو الوضع الذي يعلم الأوروبيون، كما يعلم عتاة الاستراتيجية البريطانية علم اليقين، أن لندن لا يمكن أن تتحمله إن وقع، وفي الغالب لن يقع.

احتاجت بريطانيا إلى أوروبا الصاعدة ككتلة عندما كانت لندن خارجة لتوها ضعيفة منكسرة الجناح بعد انسحابها من مستعمراتها في أفريقيا وشرق السويس وكانت أميركا رامية بثقلها إلى جانب أوروبا في مواجهة الاتحاد السوفياتي. الآن ربما وجدت لندن مصلحة لبريطانيا لتلحق بالقطار الأميركي المغادر أوروبا والمتجه إلى شرق آسيا، حيث توجد الصين وعالم مختلف وتوازن قوى جديد.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13612
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13612
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر767027
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57844576
حاليا يتواجد 2588 زوار  على الموقع