موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سيرة ذاتية .C.V

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أتعاطف مع كل شخص، امرأة أو رجلا، يبعث بسيرة حياته لجهة ما باحثا عن وظيفة أو معرفا بنفسه. أتعاطف معها أو معه لأنني أعرف كم أخذت هذه السيرة من الوقت للإعداد، وكم دخل عليها عبر السنين من إضافة وحذف أو تطوير وتحسين. أتعاطف لأنني أعرف كيف سيتعامل

معها المسئول في الجهة المرسلة إليها . سيتعامل معها بروتينية باردة وباكتراث قليل لا يتناسب أيهما أو كلاهما مع ما بذله صاحب السيرة من جهد في إعدادها وما وضعه من آمال عليها.

•••

معظم المسئولين يطلعون أول شيء في السيرة الذاتية على صورة صاحب السيرة وتاريخ الميلاد. هنا يبدأ الإقصاء. البعض يفضلهم صغارا ويستبعد الذكور وآخر يستبعد الإناث قبل أن يصل إلى معلومات أخرى . أعرف واحدا بيده مصائر السير الشخصية يبدأ قراءتها من نهاياتها حيث تصطف التوصيات من شخصيات معروفة.

•••

لا يفكر مسئول، ولو للحظة واحدة، فيما عاناه صاحب أو صاحبة السيرة الذاتية ليقدم في هذه الوريقات القليلة سيرته في أبهى صورة ممكنة وبإيجاز شديد، وفي الغالب هو الإيجاز المخل وغير المنصف. المعلومة بسيطة ومباشرة تبلغنا أنه قضى عامين في روضة الأطفال وأربعة في الابتدائية وثلاثة في الإعدادية وثلاثة في الثانوية. هل فكرنا ونحن نقرأ كم من صباح مبكر استيقظ فيه وهو طفل يبكى متمارضا لأنه لا يريد الخروج من البيت، كم من معلم أو معلمة أذاقته العذاب في المدرسة الابتدائية بسوء معاملتها له أمام زميلاته وزملائه. كم من يوم عاد ليرمى نفسه في حضن أمه ودموعه على خديه لم تجف بعد مشاجرة مع طفل أقوى، أو خائفا من انتقام أستاذ هدده بضربة عصا من ناظر المدرسة في طابور الغد. كم من المرات أفاق بالليل مذعورا يرتعش منذ أن وعدته معلمة الدين بنار جهنم يشوى فيها يوم القيامة.

•••

كثيرا ما نقرأ في سيرة شخصية وفيما لا يزيد على خمس أو ست كلمات أن صاحبة السيرة أو صاحبها حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة كذا في الخارج . أتوقف دائما أمام هذه المعلومة، بل لا أملك إلا أن أتوقف وأتساءل. أليس من حق صاحب أو صاحبة السيرة أن نمنح هذه الكلمات الخمس أو الست ما تستحقه من ترو واهتمام. لا يخطر على بال كثيرين أن صاحبة هذه السيرة أو صاحبها قضى سنوات لياليها كنهارها قابعا في ركن أو آخر من أركان مكتبة الجامعة التي درس فيها أو جالسا إمام مكتب شاحب اللون في غرفة ضيقة بشقة متواضعة بمنزل متهالك بشارع فرعى في حى بسيط . هؤلاء ربما لا يعرفون أن صاحبة هذه السيرة أو صاحبها كان يوفر من منحته الدراسية أو دخله المتواضع ما يكفي بالكاد لشراء وجبة ساخنة مرة في الأسبوع. هذه المعاناة، وما أصعبها، جاءت في كلمات خمس أو ست في سطر واحد من سطور السيرة الذاتية.

•••

كانت في الغالب تحديات كبار تلك التي تغلب عليها صاحب السيرة الذاتية خلال مشواره الطويل ولم يسجل منها إلا أقل القليل . هل سألت نفسك وأنت تقرأ سيرة ذاتية لشخص يتقدم لوظيفة إن كان هذا الشخص قضى طفولة سعيدة ونشأ في بيت يسوده الوئام واشتبك حين صار شابا في علاقات عاطفية وإنسانية بعضها ترك علامات واضحة وجروحا منها الغائر. نحن لا نسأل أصحاب السير الذاتية هذا النوع من الأسئلة رغم أن ذوى الخبرة فينا يعرفون قيمتها وأهميتها إن شئنا درجة أعلى من الجودة والاستقرار في العمل.

•••

لماذا لا نسأل أصحاب السير عن مواقف تثبت شهامتهم أو تؤكد إنسانيتهم، وعن تجارب جلبت لهم الثناء والتمجيد وغرست في نفوسهم حاسة تذوق طعم الفخر والزهو. كثيرون من أصحاب السير الذاتية الذين قابلتهم اعترفوا بأنهم يخجلون من تسجيل مواقف وتجارب اعتقادا منهم أن سردها يخجل تواضعهم وربما لا يتصل مباشرة بطلب الحصول على وظيفة . مخطئون وقلتها لهم . أحدهم استأذن في أن يحكى معلومة لم يكتبها في سيرته .

•••

عاد بمقعده إلى الوراء وتغير بريق نظراته وعلت هامته وبدأ الحديث عن «اليوم المشهود» . إنه اليوم الذي استعد له على مدى سنوات الدراسات العليا، وقد جلس متوترا في قاعة درس بالجامعة التي كان يدرس فيها بالخارج، ينتظر استدعاءه للامتحان الأخير أمام جوقة من أشعر علماء عصره، امتحان يؤديه من أكمل تحصيل العلم واستعد لمرحلة الإبداع، . دخل عليه أحد أساتذته ليشجعه وقد سمع بتوتره، قال له وما أحلى ما قال، قال هل تعرف يا صديقي أنك اليوم أكثر علما منا جميعا . أصارحك بأن أكثرنا في هيئة الممتحنين نتلهف لنسمعك. أنت بالنسبة لنا كنز . عندك وحدك آخر ما وصل إليه العلم. أنت آخر إنسان قرأ آخر ما كتب ونشر.

•••

مثل هذا التصريح الرائع في معناه وفي حكمته، ومثل هذا الامتحان بكل الشقاء الذي سبقه والفرح الذي أعقبه، لا يراه المسئول الكبير أو الصغير الذي يبحث في السير الذاتية الملقاة على مكتبه عن شخص تنطبق عليه الشروط للتعيين في وظيفة. ليتنا نعرف أن وراء كل سيرة ذاتية قصص نضال وجهد ودواعي فخر لا تحكيها المعلومات الواردة فيها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39118
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126703
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر826997
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45889385
حاليا يتواجد 3810 زوار  على الموقع