موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مفارقات السياسة الأمريكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من يراقب سياسات الإدارة الأمريكية تجاه سوريا، منذ اندلاع أزمتها قبل عشرين شهراً، ومنحنيات صعودها وهبوطها على خطّ التوتر العالي في تلك الأزمة، وتصريحات أركانها (الرئيس، الخارجية، مجلس الأمن القومي) المتراوحة بين التصعيد السياسي والتهدئة، والتنقل المفاجئ بين موقف وآخر، يتبين إلى أي حد تعيش تلك السياسات تخبطاً كبيراً لا يناسب موقف دولة كبرى في النظام الدولي بحجم الولايات المتحدة.

ويكفي المرء أن يقارن حال هذه السياسات المتذبذبة بسياسات دولتين كبيرتين، مثل روسيا والصين، من الأزمة عينها ليلحظ الفارق بينها، فالدولتان تيناك لم تبرحا، حتى اليوم، مواقف اتخذتاها منذ بداية الأزمة، ولم تزيدا عليها سوى ما احتيج إلى تطويره وبلورته أكثر.

 

هل التخبط والتذبذب في السياسات الأمريكية حيال الأزمة السورية ناجمان من فقدان أمريكا رؤية في المسألة، أم مقصودان لغرض آخر؟

يجيب عن هذا السؤال شيء من الاستعادة لوقائع ذينك التذبذب والتخبط، ومحاولة للبحث فيها عن خيط ناظم نتبين فيها تلك الرؤية إن كانت أو غياباً لها في السياسة الأمريكية.

من النافل القول إن الإدارة الأمريكية شريك كبير في صناعة فصول عدة من الأزمة السورية، شأنها شأن دول من الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وتركيا وإيران وبعض النظام العربي الذي يغذي الأصولية الدينية، فهي جميعها دخلت “على خط” أزمة داخلية طرفاها النظام والمعارضة المسلحة. غير أن موقف الإدارة الأمريكية يظل مختلفاً عن موقف غيرها من حيث الثقل والتأثير، فهي الأقوى في النظام الدولي، وهي أكبر خصم للنظام السوري، وهي المعنية - أكثر من غيرها- بتداعيات الوضع في سوريا على أمن الكيان الصهيوني. غير أن أيادي الإدارة الأمريكية في الأزمة السورية تشتغل على نحو يوحي وكأنها لم تحسم أمرها في كيفية إنهاء هذه الأزمة، ولم تستقر على رؤية سياسية في الموضوع. تدعم المعارضة، وتشجعها على الاستمرار في خيار الحسم العسكري، وتمدها بالسلاح عبر وكلاء إقليميين، وتعلن أنها لن تلجأ إلى التدخل العسكري.

تقرر، في غير مناسبة، أن الأوضاع في سوريا تحتاج إلى تسوية دولية، وتتفاوض مع روسيا والصين في هذا الإطار، وتصل المفاوضات إلى تفاهم، كما في اتفاق جنيف، ثم تتحلل من التزاماتها الدولية فتنقض الاتفاق وتذهب بعيداً في تصعيد المطالب.

توافق على إرسال مبعوث دولي من الأمم المتحدة - بعد المراقبين- وتكلفه وأعضاء مجلس الأمن التفاوض مع أطراف الأزمة - الداخليين والإقليميين- لكنها تخذله (كوفي أنان)، فتدفعه إلى الاستقاله، أو لا تسعفه (الأخضر الإبراهيمي) بموقف واضح من الأزمة، ولا بالتزام بخيار التسوية، ولا حتى بدعم أفكاره على النحو الذي يفتح أفقاً أمام مهمته الصعبة.

تسلم بأن الأوضاع الإنسانية للاجئين السوريين، في دول الجوار، وللنازحين من مناطقهم إلى مناطق أخرى في البلاد، في غاية الدراماتيكية، لكنها تشجع على القتال ضد الحكومة والجيش النظامي غير آبهة بأن ذلك ما ينتج، بالذات، تلك المآسي الإنسانية للشعب السوري: في الداخل وفي الجوار.

تتحدث عن وجود جماعات مسلحة متطرفة وإرهابية تدفقت إلى سوريا من الخارج (من تركيا ولبنان والعراق)، لكنها تستمر في دعم الجماعات المسلحة وتزويدها بأحدث التقنيات العسكرية من مناظير ووسائل اتصال وأسلحة مضادة للدبابات والطائرات.

تتحدث عن خشيتها من سقوط الأسلحة الكيميائية في أيدي جماعات متطرفة، لكنها تشجع على إضعاف قدرة الحكومة والجيش على السيطرة على الأوضاع في البلاد، وعلى قواعد السلاح ومخازنه.

إنها بعض من وجوه التناقض الصارخ في السياسات الأمريكية حيال سوريا في العشرين شهراً الماضية. من يتأمل في معطياتها مجردة، لاشك ذاهب إلى حسبانها علامات على فقدان الإدارة الأمريكية سياسة متماسكة تجاه الأزمة السورية، أو رؤية سياسية لمقاربتها. وربما أخذه الظن إلى الحكم على تلك السياسات بأنها تجريبية، تبحث لنفسها عن نقطة ارتكاز. وليس الأمر كذلك في ما نحسب، فنحن نزعم أن السياسات هذه، وعلى النحو الذي تبدو به من التخبط والتناقض، مقصودة ومخطط لها بإحكام. فإلى أنها أعفت الإدارة الأمريكية - وتعفيها- من التدخل المباشر في الأزمة يرتب عليها أكلافاً، شبيهة بتلك التي دفعتها في العراق وأفغانستان، أعطتها وتعطيها هوامش واسعة للإمساك بمصير الأزمة في اللحظة التي تصل فيها الأزمة إلى إنضاج شروط التدخل فيها لحسم خيار من خيارين فيها: التسوية أو الحل العسكري.

وإلى ذلك الحين، الذي تحسم فيه أمريكا أمرها، لا بأس عندها من إطلاق تناقضات المجتمع السوري إلى الحد الأقصى من الإفصاح عن نفسها، ومن استنزاف الدولة والنظام والجيش في حرب المدن والشوارع، إضعافاً للكيان الوطني السوري، وتدميراً لمقدراته، خدمة ﻟ“إسرائيل” ولسياساتها في المنطقة العربية، وإضعافاً للنفوذين الروسي والصيني، وهذه سياسة لا تكلفها بشراً يسقطون في المعارك، إذ يكفيها تسليح الجماعات المعارضة، وتوفير الدعم اللوجستي لها، لتقوم بالمطلوب نيابة عنها. في الأثناء تتبين ملامح صورة القادم من أحشاء هذه الحرب القذرة: إذا نجحت المعارضة في إسقاط النظام، تخرج من التجربة كاسبة سلطة غير معادية شبيهة بأنظمة الحكم التي نشأت عقب “ثورات” الربيع الإسلامي، وإذا نجح النظام في الصعود واستيعاب الضغط العسكري عليه، يكون قد بلغ من النزيف والضعف والوهن حداً يفرض عليه تسوية بشروط أمريكا وحلفائها.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22236
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22236
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر720865
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54732881
حاليا يتواجد 3239 زوار  على الموقع