موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

مفارقات السياسة الأمريكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من يراقب سياسات الإدارة الأمريكية تجاه سوريا، منذ اندلاع أزمتها قبل عشرين شهراً، ومنحنيات صعودها وهبوطها على خطّ التوتر العالي في تلك الأزمة، وتصريحات أركانها (الرئيس، الخارجية، مجلس الأمن القومي) المتراوحة بين التصعيد السياسي والتهدئة، والتنقل المفاجئ بين موقف وآخر، يتبين إلى أي حد تعيش تلك السياسات تخبطاً كبيراً لا يناسب موقف دولة كبرى في النظام الدولي بحجم الولايات المتحدة.

ويكفي المرء أن يقارن حال هذه السياسات المتذبذبة بسياسات دولتين كبيرتين، مثل روسيا والصين، من الأزمة عينها ليلحظ الفارق بينها، فالدولتان تيناك لم تبرحا، حتى اليوم، مواقف اتخذتاها منذ بداية الأزمة، ولم تزيدا عليها سوى ما احتيج إلى تطويره وبلورته أكثر.

 

هل التخبط والتذبذب في السياسات الأمريكية حيال الأزمة السورية ناجمان من فقدان أمريكا رؤية في المسألة، أم مقصودان لغرض آخر؟

يجيب عن هذا السؤال شيء من الاستعادة لوقائع ذينك التذبذب والتخبط، ومحاولة للبحث فيها عن خيط ناظم نتبين فيها تلك الرؤية إن كانت أو غياباً لها في السياسة الأمريكية.

من النافل القول إن الإدارة الأمريكية شريك كبير في صناعة فصول عدة من الأزمة السورية، شأنها شأن دول من الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وتركيا وإيران وبعض النظام العربي الذي يغذي الأصولية الدينية، فهي جميعها دخلت “على خط” أزمة داخلية طرفاها النظام والمعارضة المسلحة. غير أن موقف الإدارة الأمريكية يظل مختلفاً عن موقف غيرها من حيث الثقل والتأثير، فهي الأقوى في النظام الدولي، وهي أكبر خصم للنظام السوري، وهي المعنية - أكثر من غيرها- بتداعيات الوضع في سوريا على أمن الكيان الصهيوني. غير أن أيادي الإدارة الأمريكية في الأزمة السورية تشتغل على نحو يوحي وكأنها لم تحسم أمرها في كيفية إنهاء هذه الأزمة، ولم تستقر على رؤية سياسية في الموضوع. تدعم المعارضة، وتشجعها على الاستمرار في خيار الحسم العسكري، وتمدها بالسلاح عبر وكلاء إقليميين، وتعلن أنها لن تلجأ إلى التدخل العسكري.

تقرر، في غير مناسبة، أن الأوضاع في سوريا تحتاج إلى تسوية دولية، وتتفاوض مع روسيا والصين في هذا الإطار، وتصل المفاوضات إلى تفاهم، كما في اتفاق جنيف، ثم تتحلل من التزاماتها الدولية فتنقض الاتفاق وتذهب بعيداً في تصعيد المطالب.

توافق على إرسال مبعوث دولي من الأمم المتحدة - بعد المراقبين- وتكلفه وأعضاء مجلس الأمن التفاوض مع أطراف الأزمة - الداخليين والإقليميين- لكنها تخذله (كوفي أنان)، فتدفعه إلى الاستقاله، أو لا تسعفه (الأخضر الإبراهيمي) بموقف واضح من الأزمة، ولا بالتزام بخيار التسوية، ولا حتى بدعم أفكاره على النحو الذي يفتح أفقاً أمام مهمته الصعبة.

تسلم بأن الأوضاع الإنسانية للاجئين السوريين، في دول الجوار، وللنازحين من مناطقهم إلى مناطق أخرى في البلاد، في غاية الدراماتيكية، لكنها تشجع على القتال ضد الحكومة والجيش النظامي غير آبهة بأن ذلك ما ينتج، بالذات، تلك المآسي الإنسانية للشعب السوري: في الداخل وفي الجوار.

تتحدث عن وجود جماعات مسلحة متطرفة وإرهابية تدفقت إلى سوريا من الخارج (من تركيا ولبنان والعراق)، لكنها تستمر في دعم الجماعات المسلحة وتزويدها بأحدث التقنيات العسكرية من مناظير ووسائل اتصال وأسلحة مضادة للدبابات والطائرات.

تتحدث عن خشيتها من سقوط الأسلحة الكيميائية في أيدي جماعات متطرفة، لكنها تشجع على إضعاف قدرة الحكومة والجيش على السيطرة على الأوضاع في البلاد، وعلى قواعد السلاح ومخازنه.

إنها بعض من وجوه التناقض الصارخ في السياسات الأمريكية حيال سوريا في العشرين شهراً الماضية. من يتأمل في معطياتها مجردة، لاشك ذاهب إلى حسبانها علامات على فقدان الإدارة الأمريكية سياسة متماسكة تجاه الأزمة السورية، أو رؤية سياسية لمقاربتها. وربما أخذه الظن إلى الحكم على تلك السياسات بأنها تجريبية، تبحث لنفسها عن نقطة ارتكاز. وليس الأمر كذلك في ما نحسب، فنحن نزعم أن السياسات هذه، وعلى النحو الذي تبدو به من التخبط والتناقض، مقصودة ومخطط لها بإحكام. فإلى أنها أعفت الإدارة الأمريكية - وتعفيها- من التدخل المباشر في الأزمة يرتب عليها أكلافاً، شبيهة بتلك التي دفعتها في العراق وأفغانستان، أعطتها وتعطيها هوامش واسعة للإمساك بمصير الأزمة في اللحظة التي تصل فيها الأزمة إلى إنضاج شروط التدخل فيها لحسم خيار من خيارين فيها: التسوية أو الحل العسكري.

وإلى ذلك الحين، الذي تحسم فيه أمريكا أمرها، لا بأس عندها من إطلاق تناقضات المجتمع السوري إلى الحد الأقصى من الإفصاح عن نفسها، ومن استنزاف الدولة والنظام والجيش في حرب المدن والشوارع، إضعافاً للكيان الوطني السوري، وتدميراً لمقدراته، خدمة ﻟ“إسرائيل” ولسياساتها في المنطقة العربية، وإضعافاً للنفوذين الروسي والصيني، وهذه سياسة لا تكلفها بشراً يسقطون في المعارك، إذ يكفيها تسليح الجماعات المعارضة، وتوفير الدعم اللوجستي لها، لتقوم بالمطلوب نيابة عنها. في الأثناء تتبين ملامح صورة القادم من أحشاء هذه الحرب القذرة: إذا نجحت المعارضة في إسقاط النظام، تخرج من التجربة كاسبة سلطة غير معادية شبيهة بأنظمة الحكم التي نشأت عقب “ثورات” الربيع الإسلامي، وإذا نجح النظام في الصعود واستيعاب الضغط العسكري عليه، يكون قد بلغ من النزيف والضعف والوهن حداً يفرض عليه تسوية بشروط أمريكا وحلفائها.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14001
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14001
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086167
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51062818
حاليا يتواجد 2488 زوار  على الموقع