موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

مفارقات السياسة الأمريكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من يراقب سياسات الإدارة الأمريكية تجاه سوريا، منذ اندلاع أزمتها قبل عشرين شهراً، ومنحنيات صعودها وهبوطها على خطّ التوتر العالي في تلك الأزمة، وتصريحات أركانها (الرئيس، الخارجية، مجلس الأمن القومي) المتراوحة بين التصعيد السياسي والتهدئة، والتنقل المفاجئ بين موقف وآخر، يتبين إلى أي حد تعيش تلك السياسات تخبطاً كبيراً لا يناسب موقف دولة كبرى في النظام الدولي بحجم الولايات المتحدة.

ويكفي المرء أن يقارن حال هذه السياسات المتذبذبة بسياسات دولتين كبيرتين، مثل روسيا والصين، من الأزمة عينها ليلحظ الفارق بينها، فالدولتان تيناك لم تبرحا، حتى اليوم، مواقف اتخذتاها منذ بداية الأزمة، ولم تزيدا عليها سوى ما احتيج إلى تطويره وبلورته أكثر.

 

هل التخبط والتذبذب في السياسات الأمريكية حيال الأزمة السورية ناجمان من فقدان أمريكا رؤية في المسألة، أم مقصودان لغرض آخر؟

يجيب عن هذا السؤال شيء من الاستعادة لوقائع ذينك التذبذب والتخبط، ومحاولة للبحث فيها عن خيط ناظم نتبين فيها تلك الرؤية إن كانت أو غياباً لها في السياسة الأمريكية.

من النافل القول إن الإدارة الأمريكية شريك كبير في صناعة فصول عدة من الأزمة السورية، شأنها شأن دول من الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وتركيا وإيران وبعض النظام العربي الذي يغذي الأصولية الدينية، فهي جميعها دخلت “على خط” أزمة داخلية طرفاها النظام والمعارضة المسلحة. غير أن موقف الإدارة الأمريكية يظل مختلفاً عن موقف غيرها من حيث الثقل والتأثير، فهي الأقوى في النظام الدولي، وهي أكبر خصم للنظام السوري، وهي المعنية - أكثر من غيرها- بتداعيات الوضع في سوريا على أمن الكيان الصهيوني. غير أن أيادي الإدارة الأمريكية في الأزمة السورية تشتغل على نحو يوحي وكأنها لم تحسم أمرها في كيفية إنهاء هذه الأزمة، ولم تستقر على رؤية سياسية في الموضوع. تدعم المعارضة، وتشجعها على الاستمرار في خيار الحسم العسكري، وتمدها بالسلاح عبر وكلاء إقليميين، وتعلن أنها لن تلجأ إلى التدخل العسكري.

تقرر، في غير مناسبة، أن الأوضاع في سوريا تحتاج إلى تسوية دولية، وتتفاوض مع روسيا والصين في هذا الإطار، وتصل المفاوضات إلى تفاهم، كما في اتفاق جنيف، ثم تتحلل من التزاماتها الدولية فتنقض الاتفاق وتذهب بعيداً في تصعيد المطالب.

توافق على إرسال مبعوث دولي من الأمم المتحدة - بعد المراقبين- وتكلفه وأعضاء مجلس الأمن التفاوض مع أطراف الأزمة - الداخليين والإقليميين- لكنها تخذله (كوفي أنان)، فتدفعه إلى الاستقاله، أو لا تسعفه (الأخضر الإبراهيمي) بموقف واضح من الأزمة، ولا بالتزام بخيار التسوية، ولا حتى بدعم أفكاره على النحو الذي يفتح أفقاً أمام مهمته الصعبة.

تسلم بأن الأوضاع الإنسانية للاجئين السوريين، في دول الجوار، وللنازحين من مناطقهم إلى مناطق أخرى في البلاد، في غاية الدراماتيكية، لكنها تشجع على القتال ضد الحكومة والجيش النظامي غير آبهة بأن ذلك ما ينتج، بالذات، تلك المآسي الإنسانية للشعب السوري: في الداخل وفي الجوار.

تتحدث عن وجود جماعات مسلحة متطرفة وإرهابية تدفقت إلى سوريا من الخارج (من تركيا ولبنان والعراق)، لكنها تستمر في دعم الجماعات المسلحة وتزويدها بأحدث التقنيات العسكرية من مناظير ووسائل اتصال وأسلحة مضادة للدبابات والطائرات.

تتحدث عن خشيتها من سقوط الأسلحة الكيميائية في أيدي جماعات متطرفة، لكنها تشجع على إضعاف قدرة الحكومة والجيش على السيطرة على الأوضاع في البلاد، وعلى قواعد السلاح ومخازنه.

إنها بعض من وجوه التناقض الصارخ في السياسات الأمريكية حيال سوريا في العشرين شهراً الماضية. من يتأمل في معطياتها مجردة، لاشك ذاهب إلى حسبانها علامات على فقدان الإدارة الأمريكية سياسة متماسكة تجاه الأزمة السورية، أو رؤية سياسية لمقاربتها. وربما أخذه الظن إلى الحكم على تلك السياسات بأنها تجريبية، تبحث لنفسها عن نقطة ارتكاز. وليس الأمر كذلك في ما نحسب، فنحن نزعم أن السياسات هذه، وعلى النحو الذي تبدو به من التخبط والتناقض، مقصودة ومخطط لها بإحكام. فإلى أنها أعفت الإدارة الأمريكية - وتعفيها- من التدخل المباشر في الأزمة يرتب عليها أكلافاً، شبيهة بتلك التي دفعتها في العراق وأفغانستان، أعطتها وتعطيها هوامش واسعة للإمساك بمصير الأزمة في اللحظة التي تصل فيها الأزمة إلى إنضاج شروط التدخل فيها لحسم خيار من خيارين فيها: التسوية أو الحل العسكري.

وإلى ذلك الحين، الذي تحسم فيه أمريكا أمرها، لا بأس عندها من إطلاق تناقضات المجتمع السوري إلى الحد الأقصى من الإفصاح عن نفسها، ومن استنزاف الدولة والنظام والجيش في حرب المدن والشوارع، إضعافاً للكيان الوطني السوري، وتدميراً لمقدراته، خدمة ﻟ“إسرائيل” ولسياساتها في المنطقة العربية، وإضعافاً للنفوذين الروسي والصيني، وهذه سياسة لا تكلفها بشراً يسقطون في المعارك، إذ يكفيها تسليح الجماعات المعارضة، وتوفير الدعم اللوجستي لها، لتقوم بالمطلوب نيابة عنها. في الأثناء تتبين ملامح صورة القادم من أحشاء هذه الحرب القذرة: إذا نجحت المعارضة في إسقاط النظام، تخرج من التجربة كاسبة سلطة غير معادية شبيهة بأنظمة الحكم التي نشأت عقب “ثورات” الربيع الإسلامي، وإذا نجح النظام في الصعود واستيعاب الضغط العسكري عليه، يكون قد بلغ من النزيف والضعف والوهن حداً يفرض عليه تسوية بشروط أمريكا وحلفائها.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18313
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع155374
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر667890
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57745439
حاليا يتواجد 2612 زوار  على الموقع