موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

طائرة بدون طيار ومصداقية المصدر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

طرحت قضية الطائرة بدون طيار اسئلة في العلاقات الدولية والاستراتيجيات الامبراطورية واستخداماتها العملية وبينت ان استخدامها بكثرة في الاونة الاخيرة من قبل الولايات المتحدة الامريكية في البلدان العربية والإسلامية خصوصا هو اسلوب جديد في شن الحروب الامبريالية على الشعوب التي تتعرض لها.

وتكشف الادارات الامريكية في استخدام هذه الطائرة عن خداعها السياسي والعسكري ورعبها من الخسائر البشرية والمادية التي تكبدتها في حربيها في افغانستان والعراق وهزيمتها المعنوية والأخلاقية قبل العسكرية منهما. واتسع نطاق استخدامها بالتعاون والتنسيق مع اجهزة وأموال عربية، نشرت وسائل الاعلام الغربية بعضا من أخبارها، وفضحت فيها التعاون والتواطؤ التآمري بين الانظمة الراعية لمثل هذه الممارسات والاستخدام لمثل هذه الاسلحة. كما ان الولايات المتحدة نشرت هذه الطائرات في قواعدها الاستراتيجية في المنطقة ووفرت لها وسائل الرصد والعمل المباشر ونجحت في اغلب اهدافها العدوانية في اكثر من محاولة ومخطط لها، إلا انها لم تكن ذكية ودقيقة في العديد من الأهداف لاسيما في القرى الافغانية واليمنية حيث اصابت أو قتلت مدنيين ابرياء من نساء وأطفال وشيوخ، استهدفوا دون ذنب لهم، ولم تستطع الادارات الامريكية تبريرها في وسائل الخداع والتضليل التابعة لها أو لمن تبعها من اجهزة وحكومات في المنطقة. وتعرت مهمة الطائرة وسياسات استخدامها والأهداف منها في الوقت نفسه، سواء في العمليات العسكرية او الاستخبارية واستطلاع المعلومات المصورة عن الاهداف المخططة لها.

 

اسقطت الجمهورية الاسلامية في ايران، من خلال تصديها العسكري الذكي واصطياد عدد من تلك الطائرات في اراضيها، اسطورتها العلمية وتمكنت من كشف اسرار كثيرة منها. وحصول ايران عليها واستثمار اسرارها العسكرية، بما يعادل تفوقها واستخداماتها، لاسيما وتعرض ايران نفسها لخطورتها واستهدافها الصارخ من قبل الولايات المتحدة الامريكية وقواعدها الاستراتيجية في المنطقة والدعم الكبير لمثل تلك المخططات من قبل جيران ايران. مما يوفر لإيران امكانات اضافية لخططها في المواجهة واستيعاب التهديدات المباشرة وغير المباشرة التي تزداد وتتسع وتضغط عليها للسبق في موازين القوى الاستراتيجي والتداعيات المتعلقة بعواقب أي صراع عسكري او غزو واحتلال اخر في المنطقة.

بعد الهزيمة التي منيب بها القوات العسكرية الامريكية والحليفة لها والدروس منها استعدت الادارة الامريكية ووزارة حربها للتخطيط والتنسيق مع قواعدها الاستراتيجية، لاسيما الكيان الإسرائيلي وجيران ايران، لشن انواع اخرى من الحرب على ايران وحلفائها في المنطقة. ولم تخف الادارات الامريكية ولا حلفاؤها وقواعدها ذلك، بل يتسابقون في استخدام كل الاساليب والوسائل التي بحوزتهم في تلك الحرب التي يسمونها مرة بالاستباقية، او غير المباشرة، او الحرب القائمة والتي شواهدها الملموسة والمعلنة رسميا جلية في معارك الفيروسات الالكترونية واغتيال العلماء والحصار الاقتصادي والتهديد المستمر والمماطلات في المفاوضات حول البرامج النووية السلمية، وغيرها.

تكذب الادارة الامريكية ومؤسساتها العسكرية في مواجهتها الحربية لإيران وتوظف كل آلتها الاعلامية، ولاسيما باللغة العربية، للتضليل على مخططاتها المعلنة فيما تقوم به من اشكال الحرب على ايران واستعداء جيرانها عليها وخداع الرأي العام في المنطقة وغرس مخططات غسل الادمغة وتشويه الوعي. كما انها تذيع تحريفا وتبهيتا لكل منجز علمي او مشاريع متطورة ايرانية. وتنظم ما تريد في محاربة ايران ومخططاها التنموية او التعاونية مع البلدان الجارة او البعيدة عنها، المناهضة للهيمنة الاستعمارية والامبريالية الامريكية الصهيونية. وليس اخرها طبعا كذبها لما قامت به ايران من انزال طائرة ثالثة، كما اعلن مسؤول عسكري إيراني وربما اكثر لطائرة بدون طيار. حيث أعلن في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام، أن إيران أسقطت في الماضي طائرات أمريكية بدون طيار من طراز "سكان ايغل" مثل تلك التي أنزلتها القوات الإيرانية مؤخرا.

وكان قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني قد اكد أسقاط طائرة بدون طيار من هذا النوع، دون أن يكشف زمان ومكان سقوطها وغيرها من التي يستخدمها خصوصا الأسطول الخامس المتمركز في البحرين. ولكنه أضاف في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء "بين أيدينا أصلا نماذج من هذه الطائرة التي قمنا باقتناصها أو سقطت والطائرة الأخيرة لم تقدم لنا أية معلومات مفيدة تقنيا، لأننا ننتج من النوع نفسه". وهذا يعني من جهة اخرى قدرات ايران العسكرية المتطورة التي لم يرد الانتباه لها والإشادة بها، خاصة لبلد نام واستراتيجي في المنطقة.

أعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان انه "تم الاستيلاء على طائرة أمريكية بدون طيار كانت تقوم بدورية فوق مياه الخليج، وتقوم بالاستطلاع وجمع المعلومات، وذلك فور دخولها الأجواء الإيرانية". وكان الحرس قد افاد بان الخبراء الإيرانيين كانوا قد "فككوا بالكامل" أسرار ومعطيات هذه الطائرة الفائقة السرية، واستخدموها في انتاج طائراتهم بلا طيار.

كالعادة كذبت الادارة الامريكية خبر انزال ايران لطائرة بلا طيار امريكي، مما يسر لإيران السخرية من هذا النفي، ووضحت المصادر الايرانية ليس اصطياد الطائرة وحسب وإنما مهماتها التي كانت تقوم بها، ولخصتها في "مهمة تجسس" في الأجواء الايرانية. وأكدت طهران امتلاكها أدلة تثبت إنزال الطائرة، معلنة استحواذها على المعطيات التي سجلتها، كما هددت بـكشف مسائل مُحرجة لواشنطن. وسبق لها ان انزلت طائرة بدون طيار من طراز "آر كيو - 170 سنتينل"، في 4 كانون الأول/ ديسمبر 2011، ونفت الولايات المتحدة ذلك في حينها ايضا، ولكنها عادت واعترفت بعد ان كشفت ايران صورا لها داخل مخابر ايرانية، واستفادت من تحليل وفك اسرارها في صناعتها لامثالها. وكانت تلك ضربة علمية وعسكرية واستطلاعية كبيرة من قبل القوات الايرانية وقدراتها المتنامية في تلك الصناعات.

طائرات بدون طيار امريكية تحوم في المنطقة وتقوم بمهماتها ولكنها لم تعد بعبعا مخيفا بعد الآن رغم كل الاخطار والتداعيات منها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع69332
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر822747
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57900296
حاليا يتواجد 2725 زوار  على الموقع