موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

طائرة بدون طيار ومصداقية المصدر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

طرحت قضية الطائرة بدون طيار اسئلة في العلاقات الدولية والاستراتيجيات الامبراطورية واستخداماتها العملية وبينت ان استخدامها بكثرة في الاونة الاخيرة من قبل الولايات المتحدة الامريكية في البلدان العربية والإسلامية خصوصا هو اسلوب جديد في شن الحروب الامبريالية على الشعوب التي تتعرض لها.

وتكشف الادارات الامريكية في استخدام هذه الطائرة عن خداعها السياسي والعسكري ورعبها من الخسائر البشرية والمادية التي تكبدتها في حربيها في افغانستان والعراق وهزيمتها المعنوية والأخلاقية قبل العسكرية منهما. واتسع نطاق استخدامها بالتعاون والتنسيق مع اجهزة وأموال عربية، نشرت وسائل الاعلام الغربية بعضا من أخبارها، وفضحت فيها التعاون والتواطؤ التآمري بين الانظمة الراعية لمثل هذه الممارسات والاستخدام لمثل هذه الاسلحة. كما ان الولايات المتحدة نشرت هذه الطائرات في قواعدها الاستراتيجية في المنطقة ووفرت لها وسائل الرصد والعمل المباشر ونجحت في اغلب اهدافها العدوانية في اكثر من محاولة ومخطط لها، إلا انها لم تكن ذكية ودقيقة في العديد من الأهداف لاسيما في القرى الافغانية واليمنية حيث اصابت أو قتلت مدنيين ابرياء من نساء وأطفال وشيوخ، استهدفوا دون ذنب لهم، ولم تستطع الادارات الامريكية تبريرها في وسائل الخداع والتضليل التابعة لها أو لمن تبعها من اجهزة وحكومات في المنطقة. وتعرت مهمة الطائرة وسياسات استخدامها والأهداف منها في الوقت نفسه، سواء في العمليات العسكرية او الاستخبارية واستطلاع المعلومات المصورة عن الاهداف المخططة لها.

 

اسقطت الجمهورية الاسلامية في ايران، من خلال تصديها العسكري الذكي واصطياد عدد من تلك الطائرات في اراضيها، اسطورتها العلمية وتمكنت من كشف اسرار كثيرة منها. وحصول ايران عليها واستثمار اسرارها العسكرية، بما يعادل تفوقها واستخداماتها، لاسيما وتعرض ايران نفسها لخطورتها واستهدافها الصارخ من قبل الولايات المتحدة الامريكية وقواعدها الاستراتيجية في المنطقة والدعم الكبير لمثل تلك المخططات من قبل جيران ايران. مما يوفر لإيران امكانات اضافية لخططها في المواجهة واستيعاب التهديدات المباشرة وغير المباشرة التي تزداد وتتسع وتضغط عليها للسبق في موازين القوى الاستراتيجي والتداعيات المتعلقة بعواقب أي صراع عسكري او غزو واحتلال اخر في المنطقة.

بعد الهزيمة التي منيب بها القوات العسكرية الامريكية والحليفة لها والدروس منها استعدت الادارة الامريكية ووزارة حربها للتخطيط والتنسيق مع قواعدها الاستراتيجية، لاسيما الكيان الإسرائيلي وجيران ايران، لشن انواع اخرى من الحرب على ايران وحلفائها في المنطقة. ولم تخف الادارات الامريكية ولا حلفاؤها وقواعدها ذلك، بل يتسابقون في استخدام كل الاساليب والوسائل التي بحوزتهم في تلك الحرب التي يسمونها مرة بالاستباقية، او غير المباشرة، او الحرب القائمة والتي شواهدها الملموسة والمعلنة رسميا جلية في معارك الفيروسات الالكترونية واغتيال العلماء والحصار الاقتصادي والتهديد المستمر والمماطلات في المفاوضات حول البرامج النووية السلمية، وغيرها.

تكذب الادارة الامريكية ومؤسساتها العسكرية في مواجهتها الحربية لإيران وتوظف كل آلتها الاعلامية، ولاسيما باللغة العربية، للتضليل على مخططاتها المعلنة فيما تقوم به من اشكال الحرب على ايران واستعداء جيرانها عليها وخداع الرأي العام في المنطقة وغرس مخططات غسل الادمغة وتشويه الوعي. كما انها تذيع تحريفا وتبهيتا لكل منجز علمي او مشاريع متطورة ايرانية. وتنظم ما تريد في محاربة ايران ومخططاها التنموية او التعاونية مع البلدان الجارة او البعيدة عنها، المناهضة للهيمنة الاستعمارية والامبريالية الامريكية الصهيونية. وليس اخرها طبعا كذبها لما قامت به ايران من انزال طائرة ثالثة، كما اعلن مسؤول عسكري إيراني وربما اكثر لطائرة بدون طيار. حيث أعلن في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام، أن إيران أسقطت في الماضي طائرات أمريكية بدون طيار من طراز "سكان ايغل" مثل تلك التي أنزلتها القوات الإيرانية مؤخرا.

وكان قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني قد اكد أسقاط طائرة بدون طيار من هذا النوع، دون أن يكشف زمان ومكان سقوطها وغيرها من التي يستخدمها خصوصا الأسطول الخامس المتمركز في البحرين. ولكنه أضاف في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء "بين أيدينا أصلا نماذج من هذه الطائرة التي قمنا باقتناصها أو سقطت والطائرة الأخيرة لم تقدم لنا أية معلومات مفيدة تقنيا، لأننا ننتج من النوع نفسه". وهذا يعني من جهة اخرى قدرات ايران العسكرية المتطورة التي لم يرد الانتباه لها والإشادة بها، خاصة لبلد نام واستراتيجي في المنطقة.

أعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان انه "تم الاستيلاء على طائرة أمريكية بدون طيار كانت تقوم بدورية فوق مياه الخليج، وتقوم بالاستطلاع وجمع المعلومات، وذلك فور دخولها الأجواء الإيرانية". وكان الحرس قد افاد بان الخبراء الإيرانيين كانوا قد "فككوا بالكامل" أسرار ومعطيات هذه الطائرة الفائقة السرية، واستخدموها في انتاج طائراتهم بلا طيار.

كالعادة كذبت الادارة الامريكية خبر انزال ايران لطائرة بلا طيار امريكي، مما يسر لإيران السخرية من هذا النفي، ووضحت المصادر الايرانية ليس اصطياد الطائرة وحسب وإنما مهماتها التي كانت تقوم بها، ولخصتها في "مهمة تجسس" في الأجواء الايرانية. وأكدت طهران امتلاكها أدلة تثبت إنزال الطائرة، معلنة استحواذها على المعطيات التي سجلتها، كما هددت بـكشف مسائل مُحرجة لواشنطن. وسبق لها ان انزلت طائرة بدون طيار من طراز "آر كيو - 170 سنتينل"، في 4 كانون الأول/ ديسمبر 2011، ونفت الولايات المتحدة ذلك في حينها ايضا، ولكنها عادت واعترفت بعد ان كشفت ايران صورا لها داخل مخابر ايرانية، واستفادت من تحليل وفك اسرارها في صناعتها لامثالها. وكانت تلك ضربة علمية وعسكرية واستطلاعية كبيرة من قبل القوات الايرانية وقدراتها المتنامية في تلك الصناعات.

طائرات بدون طيار امريكية تحوم في المنطقة وتقوم بمهماتها ولكنها لم تعد بعبعا مخيفا بعد الآن رغم كل الاخطار والتداعيات منها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20420
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52335
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر844936
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50821587
حاليا يتواجد 3181 زوار  على الموقع