موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

طائرة بدون طيار ومصداقية المصدر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

طرحت قضية الطائرة بدون طيار اسئلة في العلاقات الدولية والاستراتيجيات الامبراطورية واستخداماتها العملية وبينت ان استخدامها بكثرة في الاونة الاخيرة من قبل الولايات المتحدة الامريكية في البلدان العربية والإسلامية خصوصا هو اسلوب جديد في شن الحروب الامبريالية على الشعوب التي تتعرض لها.

وتكشف الادارات الامريكية في استخدام هذه الطائرة عن خداعها السياسي والعسكري ورعبها من الخسائر البشرية والمادية التي تكبدتها في حربيها في افغانستان والعراق وهزيمتها المعنوية والأخلاقية قبل العسكرية منهما. واتسع نطاق استخدامها بالتعاون والتنسيق مع اجهزة وأموال عربية، نشرت وسائل الاعلام الغربية بعضا من أخبارها، وفضحت فيها التعاون والتواطؤ التآمري بين الانظمة الراعية لمثل هذه الممارسات والاستخدام لمثل هذه الاسلحة. كما ان الولايات المتحدة نشرت هذه الطائرات في قواعدها الاستراتيجية في المنطقة ووفرت لها وسائل الرصد والعمل المباشر ونجحت في اغلب اهدافها العدوانية في اكثر من محاولة ومخطط لها، إلا انها لم تكن ذكية ودقيقة في العديد من الأهداف لاسيما في القرى الافغانية واليمنية حيث اصابت أو قتلت مدنيين ابرياء من نساء وأطفال وشيوخ، استهدفوا دون ذنب لهم، ولم تستطع الادارات الامريكية تبريرها في وسائل الخداع والتضليل التابعة لها أو لمن تبعها من اجهزة وحكومات في المنطقة. وتعرت مهمة الطائرة وسياسات استخدامها والأهداف منها في الوقت نفسه، سواء في العمليات العسكرية او الاستخبارية واستطلاع المعلومات المصورة عن الاهداف المخططة لها.

 

اسقطت الجمهورية الاسلامية في ايران، من خلال تصديها العسكري الذكي واصطياد عدد من تلك الطائرات في اراضيها، اسطورتها العلمية وتمكنت من كشف اسرار كثيرة منها. وحصول ايران عليها واستثمار اسرارها العسكرية، بما يعادل تفوقها واستخداماتها، لاسيما وتعرض ايران نفسها لخطورتها واستهدافها الصارخ من قبل الولايات المتحدة الامريكية وقواعدها الاستراتيجية في المنطقة والدعم الكبير لمثل تلك المخططات من قبل جيران ايران. مما يوفر لإيران امكانات اضافية لخططها في المواجهة واستيعاب التهديدات المباشرة وغير المباشرة التي تزداد وتتسع وتضغط عليها للسبق في موازين القوى الاستراتيجي والتداعيات المتعلقة بعواقب أي صراع عسكري او غزو واحتلال اخر في المنطقة.

بعد الهزيمة التي منيب بها القوات العسكرية الامريكية والحليفة لها والدروس منها استعدت الادارة الامريكية ووزارة حربها للتخطيط والتنسيق مع قواعدها الاستراتيجية، لاسيما الكيان الإسرائيلي وجيران ايران، لشن انواع اخرى من الحرب على ايران وحلفائها في المنطقة. ولم تخف الادارات الامريكية ولا حلفاؤها وقواعدها ذلك، بل يتسابقون في استخدام كل الاساليب والوسائل التي بحوزتهم في تلك الحرب التي يسمونها مرة بالاستباقية، او غير المباشرة، او الحرب القائمة والتي شواهدها الملموسة والمعلنة رسميا جلية في معارك الفيروسات الالكترونية واغتيال العلماء والحصار الاقتصادي والتهديد المستمر والمماطلات في المفاوضات حول البرامج النووية السلمية، وغيرها.

تكذب الادارة الامريكية ومؤسساتها العسكرية في مواجهتها الحربية لإيران وتوظف كل آلتها الاعلامية، ولاسيما باللغة العربية، للتضليل على مخططاتها المعلنة فيما تقوم به من اشكال الحرب على ايران واستعداء جيرانها عليها وخداع الرأي العام في المنطقة وغرس مخططات غسل الادمغة وتشويه الوعي. كما انها تذيع تحريفا وتبهيتا لكل منجز علمي او مشاريع متطورة ايرانية. وتنظم ما تريد في محاربة ايران ومخططاها التنموية او التعاونية مع البلدان الجارة او البعيدة عنها، المناهضة للهيمنة الاستعمارية والامبريالية الامريكية الصهيونية. وليس اخرها طبعا كذبها لما قامت به ايران من انزال طائرة ثالثة، كما اعلن مسؤول عسكري إيراني وربما اكثر لطائرة بدون طيار. حيث أعلن في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام، أن إيران أسقطت في الماضي طائرات أمريكية بدون طيار من طراز "سكان ايغل" مثل تلك التي أنزلتها القوات الإيرانية مؤخرا.

وكان قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني قد اكد أسقاط طائرة بدون طيار من هذا النوع، دون أن يكشف زمان ومكان سقوطها وغيرها من التي يستخدمها خصوصا الأسطول الخامس المتمركز في البحرين. ولكنه أضاف في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء "بين أيدينا أصلا نماذج من هذه الطائرة التي قمنا باقتناصها أو سقطت والطائرة الأخيرة لم تقدم لنا أية معلومات مفيدة تقنيا، لأننا ننتج من النوع نفسه". وهذا يعني من جهة اخرى قدرات ايران العسكرية المتطورة التي لم يرد الانتباه لها والإشادة بها، خاصة لبلد نام واستراتيجي في المنطقة.

أعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان انه "تم الاستيلاء على طائرة أمريكية بدون طيار كانت تقوم بدورية فوق مياه الخليج، وتقوم بالاستطلاع وجمع المعلومات، وذلك فور دخولها الأجواء الإيرانية". وكان الحرس قد افاد بان الخبراء الإيرانيين كانوا قد "فككوا بالكامل" أسرار ومعطيات هذه الطائرة الفائقة السرية، واستخدموها في انتاج طائراتهم بلا طيار.

كالعادة كذبت الادارة الامريكية خبر انزال ايران لطائرة بلا طيار امريكي، مما يسر لإيران السخرية من هذا النفي، ووضحت المصادر الايرانية ليس اصطياد الطائرة وحسب وإنما مهماتها التي كانت تقوم بها، ولخصتها في "مهمة تجسس" في الأجواء الايرانية. وأكدت طهران امتلاكها أدلة تثبت إنزال الطائرة، معلنة استحواذها على المعطيات التي سجلتها، كما هددت بـكشف مسائل مُحرجة لواشنطن. وسبق لها ان انزلت طائرة بدون طيار من طراز "آر كيو - 170 سنتينل"، في 4 كانون الأول/ ديسمبر 2011، ونفت الولايات المتحدة ذلك في حينها ايضا، ولكنها عادت واعترفت بعد ان كشفت ايران صورا لها داخل مخابر ايرانية، واستفادت من تحليل وفك اسرارها في صناعتها لامثالها. وكانت تلك ضربة علمية وعسكرية واستطلاعية كبيرة من قبل القوات الايرانية وقدراتها المتنامية في تلك الصناعات.

طائرات بدون طيار امريكية تحوم في المنطقة وتقوم بمهماتها ولكنها لم تعد بعبعا مخيفا بعد الآن رغم كل الاخطار والتداعيات منها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9845
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98564
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر590120
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45652508
حاليا يتواجد 2618 زوار  على الموقع