موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

طائرة بدون طيار ومصداقية المصدر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

طرحت قضية الطائرة بدون طيار اسئلة في العلاقات الدولية والاستراتيجيات الامبراطورية واستخداماتها العملية وبينت ان استخدامها بكثرة في الاونة الاخيرة من قبل الولايات المتحدة الامريكية في البلدان العربية والإسلامية خصوصا هو اسلوب جديد في شن الحروب الامبريالية على الشعوب التي تتعرض لها.

وتكشف الادارات الامريكية في استخدام هذه الطائرة عن خداعها السياسي والعسكري ورعبها من الخسائر البشرية والمادية التي تكبدتها في حربيها في افغانستان والعراق وهزيمتها المعنوية والأخلاقية قبل العسكرية منهما. واتسع نطاق استخدامها بالتعاون والتنسيق مع اجهزة وأموال عربية، نشرت وسائل الاعلام الغربية بعضا من أخبارها، وفضحت فيها التعاون والتواطؤ التآمري بين الانظمة الراعية لمثل هذه الممارسات والاستخدام لمثل هذه الاسلحة. كما ان الولايات المتحدة نشرت هذه الطائرات في قواعدها الاستراتيجية في المنطقة ووفرت لها وسائل الرصد والعمل المباشر ونجحت في اغلب اهدافها العدوانية في اكثر من محاولة ومخطط لها، إلا انها لم تكن ذكية ودقيقة في العديد من الأهداف لاسيما في القرى الافغانية واليمنية حيث اصابت أو قتلت مدنيين ابرياء من نساء وأطفال وشيوخ، استهدفوا دون ذنب لهم، ولم تستطع الادارات الامريكية تبريرها في وسائل الخداع والتضليل التابعة لها أو لمن تبعها من اجهزة وحكومات في المنطقة. وتعرت مهمة الطائرة وسياسات استخدامها والأهداف منها في الوقت نفسه، سواء في العمليات العسكرية او الاستخبارية واستطلاع المعلومات المصورة عن الاهداف المخططة لها.

 

اسقطت الجمهورية الاسلامية في ايران، من خلال تصديها العسكري الذكي واصطياد عدد من تلك الطائرات في اراضيها، اسطورتها العلمية وتمكنت من كشف اسرار كثيرة منها. وحصول ايران عليها واستثمار اسرارها العسكرية، بما يعادل تفوقها واستخداماتها، لاسيما وتعرض ايران نفسها لخطورتها واستهدافها الصارخ من قبل الولايات المتحدة الامريكية وقواعدها الاستراتيجية في المنطقة والدعم الكبير لمثل تلك المخططات من قبل جيران ايران. مما يوفر لإيران امكانات اضافية لخططها في المواجهة واستيعاب التهديدات المباشرة وغير المباشرة التي تزداد وتتسع وتضغط عليها للسبق في موازين القوى الاستراتيجي والتداعيات المتعلقة بعواقب أي صراع عسكري او غزو واحتلال اخر في المنطقة.

بعد الهزيمة التي منيب بها القوات العسكرية الامريكية والحليفة لها والدروس منها استعدت الادارة الامريكية ووزارة حربها للتخطيط والتنسيق مع قواعدها الاستراتيجية، لاسيما الكيان الإسرائيلي وجيران ايران، لشن انواع اخرى من الحرب على ايران وحلفائها في المنطقة. ولم تخف الادارات الامريكية ولا حلفاؤها وقواعدها ذلك، بل يتسابقون في استخدام كل الاساليب والوسائل التي بحوزتهم في تلك الحرب التي يسمونها مرة بالاستباقية، او غير المباشرة، او الحرب القائمة والتي شواهدها الملموسة والمعلنة رسميا جلية في معارك الفيروسات الالكترونية واغتيال العلماء والحصار الاقتصادي والتهديد المستمر والمماطلات في المفاوضات حول البرامج النووية السلمية، وغيرها.

تكذب الادارة الامريكية ومؤسساتها العسكرية في مواجهتها الحربية لإيران وتوظف كل آلتها الاعلامية، ولاسيما باللغة العربية، للتضليل على مخططاتها المعلنة فيما تقوم به من اشكال الحرب على ايران واستعداء جيرانها عليها وخداع الرأي العام في المنطقة وغرس مخططات غسل الادمغة وتشويه الوعي. كما انها تذيع تحريفا وتبهيتا لكل منجز علمي او مشاريع متطورة ايرانية. وتنظم ما تريد في محاربة ايران ومخططاها التنموية او التعاونية مع البلدان الجارة او البعيدة عنها، المناهضة للهيمنة الاستعمارية والامبريالية الامريكية الصهيونية. وليس اخرها طبعا كذبها لما قامت به ايران من انزال طائرة ثالثة، كما اعلن مسؤول عسكري إيراني وربما اكثر لطائرة بدون طيار. حيث أعلن في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام، أن إيران أسقطت في الماضي طائرات أمريكية بدون طيار من طراز "سكان ايغل" مثل تلك التي أنزلتها القوات الإيرانية مؤخرا.

وكان قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني قد اكد أسقاط طائرة بدون طيار من هذا النوع، دون أن يكشف زمان ومكان سقوطها وغيرها من التي يستخدمها خصوصا الأسطول الخامس المتمركز في البحرين. ولكنه أضاف في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء "بين أيدينا أصلا نماذج من هذه الطائرة التي قمنا باقتناصها أو سقطت والطائرة الأخيرة لم تقدم لنا أية معلومات مفيدة تقنيا، لأننا ننتج من النوع نفسه". وهذا يعني من جهة اخرى قدرات ايران العسكرية المتطورة التي لم يرد الانتباه لها والإشادة بها، خاصة لبلد نام واستراتيجي في المنطقة.

أعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان انه "تم الاستيلاء على طائرة أمريكية بدون طيار كانت تقوم بدورية فوق مياه الخليج، وتقوم بالاستطلاع وجمع المعلومات، وذلك فور دخولها الأجواء الإيرانية". وكان الحرس قد افاد بان الخبراء الإيرانيين كانوا قد "فككوا بالكامل" أسرار ومعطيات هذه الطائرة الفائقة السرية، واستخدموها في انتاج طائراتهم بلا طيار.

كالعادة كذبت الادارة الامريكية خبر انزال ايران لطائرة بلا طيار امريكي، مما يسر لإيران السخرية من هذا النفي، ووضحت المصادر الايرانية ليس اصطياد الطائرة وحسب وإنما مهماتها التي كانت تقوم بها، ولخصتها في "مهمة تجسس" في الأجواء الايرانية. وأكدت طهران امتلاكها أدلة تثبت إنزال الطائرة، معلنة استحواذها على المعطيات التي سجلتها، كما هددت بـكشف مسائل مُحرجة لواشنطن. وسبق لها ان انزلت طائرة بدون طيار من طراز "آر كيو - 170 سنتينل"، في 4 كانون الأول/ ديسمبر 2011، ونفت الولايات المتحدة ذلك في حينها ايضا، ولكنها عادت واعترفت بعد ان كشفت ايران صورا لها داخل مخابر ايرانية، واستفادت من تحليل وفك اسرارها في صناعتها لامثالها. وكانت تلك ضربة علمية وعسكرية واستطلاعية كبيرة من قبل القوات الايرانية وقدراتها المتنامية في تلك الصناعات.

طائرات بدون طيار امريكية تحوم في المنطقة وتقوم بمهماتها ولكنها لم تعد بعبعا مخيفا بعد الآن رغم كل الاخطار والتداعيات منها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32056
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118401
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر446743
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47959436