موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

لماذا “شخصنة” الخلافات “الإسرائيلية” - الأمريكية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن يدخل بنيامين نتنياهو على خط انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة بسنوات، منحازاً بشكل غير متحفّظ إلى المرشّح الجمهوري ميت رموني، ضد باراك أوباما، كان واضحاً أن الود مفقود بين الرجلين . وجاءت أقوال أوبا ما التي نقلها عنه الصحافي الأمريكي المقرب جيفري غولدبرغ،

رأيه في نتنياهو وسياساته، فأكدت ذلك ورآها بعض “الإسرائيليين” محاولة للانتقام من نتنياهو وأنه يصفّي الخلاف معه . بعض العقلاء من “الإسرائيليين”، ساسة وأصحاب رأي، أدركوا أن المسألة، بالنسبة إلى أوباما، ليست شخصية بل تتعلق بخلافات جدية بين إدارة أوباما وسياسات نتنياهو . وفي عز الحملة التي شنتها الأوساط “الإسرائيلية” والصهيونية، في الكيان الصهيوني وخارجه، على تعيين أوبا ما كلّ من السيناتور جون كيري وزيراً للخارجية، والسيناتور السابق تشاك هاغل وزيراً للدفاع، صادق أوبا ما في السادس من يناير/كانون الثاني الجاري على ميزانية وزارة الدفاع التي تضمنت تقديم مساعدة عسكرية للكيان الصهيوني بمبلغ (480) مليون دولار، ليعزز بها الحماية الصاروخية في منظومتي “القبة الحديدية” و”حيتس” .

وإذا كان قد نقل عن أوبا ما قوله، إن نتنياهو “لا يعرف مصلحة “إسرائيل”، وأنه يقودها إلى الضياع”، فإن تسيبي ليفني، زعيمة حزب “الحركة”، وزعيمة حزب “كاديما” السابقة، قالت في الفترة نفسها، إن نتني اهو “يقود الدولة اليهودية إلى نهايتها”، بينما قال بنيامين بن أليعازر، إنه يقودها إلى “عزلة دولية” . أما الأديب “الإسرائيلي” الحائز جائزة الدولة، فقال: “حكومة نتنياهو هي في نظري الحكومة الأكثر مناهضة للصهيونية”.

أقوال ومواقف أوبا ما لم تكن شخصية بأي حال،وما أكثر التصريحات التي أدلى بها أوبا ما وأركان إدارته، والمواقف التي أقدمت عليها هذه الإدارة،في السنوات الأربع الماضية، التزاماً ب”أمن “إسرائيل”، ودفاعاً ودعماً وتأييداً لحكومة نتني اهو وسياساتها الفظة.وإلى جانب ذلك، يعترف العقلاء من “الإسرائيليين”،ساسة ونخباً،بأهمية الولايات المتحدة بالنسبة إلى وجود دولتهم والحفاظ عليها.ففي العاشر من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، كتبت تسيبي ليفني مقالاً جاء فيه: “نحن بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى أن نُبقي العلاقة بيننا وبين الولايات المتحدة قوية ووثيقة وحميمة ومتبادلة”.وأضافت: “مما لا شك فيه أن العلاقة بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” تشكل جزءاً من الردع “الإسرائيلي” .فالدعم الاقتصادي والعسكري الذي يقدمه الأمريكيون هو الذي جعل الجيش “الإسرائيلي” أقوى جيوش المنطقة”.وهي ليست الوحيدة التي تعرف ذلك.

ولكن حتى بالنسبة إلى نتنياهو، ليست المسألة شخصية بل سياسية، لكن نتنياهو يحاول “شخصنتها” لأنه يعتقد أنه بهذه الطريقة، وتجنيد اللوبي الصهيوني معه، يمكن أن يفرض على إدارة أوبا ما أن تستجيب لمطالبه وسياساته.لقد كان وقوف نتنياهو إلى جانب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأخيرة،وقوفاً مع نفسه وسياساته، حيث كان روماني ضد وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، ومع الحرب على إيران ، ومع القدس “عاصمة موحدة للشعب اليهودي”، ومع الاعتراف بدولة ““إسرائيل” دولة يهودية للشعب اليهودي”! وأي مراقب موضوعي يمكن أن يتساءل هنا: هل كان ذلك مرشحاً لرئاسة الولايات المتحدة، أو لرئاسة الحكومة “الإسرائيلية”؟ ومن وقف مع من، في ضوء هذه المواقف؟

أوبا ما، يرى أنه رئيس للولايات المتحدة، وأن مسؤوليته الأولى والأساسية تتمثل في الحفاظ على المصالح الأمريكية أولاً وعاشراً، ولذلك لا يرى مصلحة في شن حرب على إيران مثلاً، ويرى مصلحة أمريكية و”إسرائيلية” في إنجاح المفاوضات و”حل الدولتين”مع السلطة الفلسطينية، ولا يرى فائدة في قتل “عملية السلام” من خلال الاستمرار في بناء المستوطنات وتوسيعها . ويرى الاستجابة لكل الطلبات “الإسرائيلية” ابتزازاً وخضوعاً لنتنياهو وسياساته لا يوجد ما يجبره عليها . وقد وصل الأمر بأحد أنصار نتنياهو، وهو عاموس يادلين، رئيس الاستخبارات العسكرية السابق، في مقال نشرته “الواشنطن بوست” في أغسطس/آب الماضي أثناء الحملة الانتخابية الرئاسية، أن طالب أوباما بزيارة القدس المحتلة والتعهد أمام الكنيست بوقف البرنامج النووي الإيراني”، من أجل أن يحظى برضاه ورضا نتنياهو و”الإسرائيليين” .

كذلك، فإن الحملة على كيري، وخصوصاً على هاغل، تعود إلى الأسباب نفسها التي تقف وراء الحملة على أوباما، أي عدم تطابقهما مع ما يريده نتنياهو، وانتقادهما لسياساته . وإن أكثر ما اعترض أنصاره عليه من أقوال هاغل، قوله: “أنا سيناتور أمريكي ولست سيناتور “إسرائيلياً”، (وهو هنا يعيد بكلماته موقف أوباما)، وبسبب ذلك اتهموه بمعاداة السامية، وجعلوا منه مريضاً نفسياً!

لقد ورث أوباما عن سلفه جورج بوش الابن وضعاً متردياً، اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً، وكان مطلوباً منه، ولا يزال، الخروج منه بأقل الخسائر والأضرار . ولم تكن المهمة سهلة، واتضح أن جهوده حتى الآن لم تكلل بالنجاح . إن ما يشغله هو ترتيب بيته الداخلي، وتحقيق ما وعد به الأمريكيين، في حملتيه الانتخابيتين، فكيف يمكن أن يرضي نتنياهو؟ الخلافات بين أوباما وإدارته من جهة، وبين نتنياهو وحكومته وأنصاره من جهة أخرى، خلافات سياسية بامتياز، وتفيد التقارير الأخيرة المتواترة أن الأمريكيين، ومعظم اليهود منهم، مع أوباما وضد نتنياهو . إنهم كما أوباما، مع “إسرائيل” وليس مع نتنياهو، لكن الأخير يصر على “شخصنه” هذه الخلافات لأنها لا تصمد للنقاش سياسياً، فيلجأ إلى شخصنتها للإيهام بأن سياسة أوباما ليست أمريكية بل هي تخص أوباما وحده . إن نتنياهو يعتقد أنه يستطيع أن ينال من “أوباما الشخص”، لذلك يلجأ إلى شخصنه خلافاته معه، لعله يحقق بعض النجاح

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31584
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133600
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر646116
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57723665
حاليا يتواجد 3628 زوار  على الموقع