موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لماذا “شخصنة” الخلافات “الإسرائيلية” - الأمريكية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن يدخل بنيامين نتنياهو على خط انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة بسنوات، منحازاً بشكل غير متحفّظ إلى المرشّح الجمهوري ميت رموني، ضد باراك أوباما، كان واضحاً أن الود مفقود بين الرجلين . وجاءت أقوال أوبا ما التي نقلها عنه الصحافي الأمريكي المقرب جيفري غولدبرغ،

رأيه في نتنياهو وسياساته، فأكدت ذلك ورآها بعض “الإسرائيليين” محاولة للانتقام من نتنياهو وأنه يصفّي الخلاف معه . بعض العقلاء من “الإسرائيليين”، ساسة وأصحاب رأي، أدركوا أن المسألة، بالنسبة إلى أوباما، ليست شخصية بل تتعلق بخلافات جدية بين إدارة أوباما وسياسات نتنياهو . وفي عز الحملة التي شنتها الأوساط “الإسرائيلية” والصهيونية، في الكيان الصهيوني وخارجه، على تعيين أوبا ما كلّ من السيناتور جون كيري وزيراً للخارجية، والسيناتور السابق تشاك هاغل وزيراً للدفاع، صادق أوبا ما في السادس من يناير/كانون الثاني الجاري على ميزانية وزارة الدفاع التي تضمنت تقديم مساعدة عسكرية للكيان الصهيوني بمبلغ (480) مليون دولار، ليعزز بها الحماية الصاروخية في منظومتي “القبة الحديدية” و”حيتس” .

وإذا كان قد نقل عن أوبا ما قوله، إن نتنياهو “لا يعرف مصلحة “إسرائيل”، وأنه يقودها إلى الضياع”، فإن تسيبي ليفني، زعيمة حزب “الحركة”، وزعيمة حزب “كاديما” السابقة، قالت في الفترة نفسها، إن نتني اهو “يقود الدولة اليهودية إلى نهايتها”، بينما قال بنيامين بن أليعازر، إنه يقودها إلى “عزلة دولية” . أما الأديب “الإسرائيلي” الحائز جائزة الدولة، فقال: “حكومة نتنياهو هي في نظري الحكومة الأكثر مناهضة للصهيونية”.

أقوال ومواقف أوبا ما لم تكن شخصية بأي حال،وما أكثر التصريحات التي أدلى بها أوبا ما وأركان إدارته، والمواقف التي أقدمت عليها هذه الإدارة،في السنوات الأربع الماضية، التزاماً ب”أمن “إسرائيل”، ودفاعاً ودعماً وتأييداً لحكومة نتني اهو وسياساتها الفظة.وإلى جانب ذلك، يعترف العقلاء من “الإسرائيليين”،ساسة ونخباً،بأهمية الولايات المتحدة بالنسبة إلى وجود دولتهم والحفاظ عليها.ففي العاشر من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، كتبت تسيبي ليفني مقالاً جاء فيه: “نحن بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى أن نُبقي العلاقة بيننا وبين الولايات المتحدة قوية ووثيقة وحميمة ومتبادلة”.وأضافت: “مما لا شك فيه أن العلاقة بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” تشكل جزءاً من الردع “الإسرائيلي” .فالدعم الاقتصادي والعسكري الذي يقدمه الأمريكيون هو الذي جعل الجيش “الإسرائيلي” أقوى جيوش المنطقة”.وهي ليست الوحيدة التي تعرف ذلك.

ولكن حتى بالنسبة إلى نتنياهو، ليست المسألة شخصية بل سياسية، لكن نتنياهو يحاول “شخصنتها” لأنه يعتقد أنه بهذه الطريقة، وتجنيد اللوبي الصهيوني معه، يمكن أن يفرض على إدارة أوبا ما أن تستجيب لمطالبه وسياساته.لقد كان وقوف نتنياهو إلى جانب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأخيرة،وقوفاً مع نفسه وسياساته، حيث كان روماني ضد وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، ومع الحرب على إيران ، ومع القدس “عاصمة موحدة للشعب اليهودي”، ومع الاعتراف بدولة ““إسرائيل” دولة يهودية للشعب اليهودي”! وأي مراقب موضوعي يمكن أن يتساءل هنا: هل كان ذلك مرشحاً لرئاسة الولايات المتحدة، أو لرئاسة الحكومة “الإسرائيلية”؟ ومن وقف مع من، في ضوء هذه المواقف؟

أوبا ما، يرى أنه رئيس للولايات المتحدة، وأن مسؤوليته الأولى والأساسية تتمثل في الحفاظ على المصالح الأمريكية أولاً وعاشراً، ولذلك لا يرى مصلحة في شن حرب على إيران مثلاً، ويرى مصلحة أمريكية و”إسرائيلية” في إنجاح المفاوضات و”حل الدولتين”مع السلطة الفلسطينية، ولا يرى فائدة في قتل “عملية السلام” من خلال الاستمرار في بناء المستوطنات وتوسيعها . ويرى الاستجابة لكل الطلبات “الإسرائيلية” ابتزازاً وخضوعاً لنتنياهو وسياساته لا يوجد ما يجبره عليها . وقد وصل الأمر بأحد أنصار نتنياهو، وهو عاموس يادلين، رئيس الاستخبارات العسكرية السابق، في مقال نشرته “الواشنطن بوست” في أغسطس/آب الماضي أثناء الحملة الانتخابية الرئاسية، أن طالب أوباما بزيارة القدس المحتلة والتعهد أمام الكنيست بوقف البرنامج النووي الإيراني”، من أجل أن يحظى برضاه ورضا نتنياهو و”الإسرائيليين” .

كذلك، فإن الحملة على كيري، وخصوصاً على هاغل، تعود إلى الأسباب نفسها التي تقف وراء الحملة على أوباما، أي عدم تطابقهما مع ما يريده نتنياهو، وانتقادهما لسياساته . وإن أكثر ما اعترض أنصاره عليه من أقوال هاغل، قوله: “أنا سيناتور أمريكي ولست سيناتور “إسرائيلياً”، (وهو هنا يعيد بكلماته موقف أوباما)، وبسبب ذلك اتهموه بمعاداة السامية، وجعلوا منه مريضاً نفسياً!

لقد ورث أوباما عن سلفه جورج بوش الابن وضعاً متردياً، اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً، وكان مطلوباً منه، ولا يزال، الخروج منه بأقل الخسائر والأضرار . ولم تكن المهمة سهلة، واتضح أن جهوده حتى الآن لم تكلل بالنجاح . إن ما يشغله هو ترتيب بيته الداخلي، وتحقيق ما وعد به الأمريكيين، في حملتيه الانتخابيتين، فكيف يمكن أن يرضي نتنياهو؟ الخلافات بين أوباما وإدارته من جهة، وبين نتنياهو وحكومته وأنصاره من جهة أخرى، خلافات سياسية بامتياز، وتفيد التقارير الأخيرة المتواترة أن الأمريكيين، ومعظم اليهود منهم، مع أوباما وضد نتنياهو . إنهم كما أوباما، مع “إسرائيل” وليس مع نتنياهو، لكن الأخير يصر على “شخصنه” هذه الخلافات لأنها لا تصمد للنقاش سياسياً، فيلجأ إلى شخصنتها للإيهام بأن سياسة أوباما ليست أمريكية بل هي تخص أوباما وحده . إن نتنياهو يعتقد أنه يستطيع أن ينال من “أوباما الشخص”، لذلك يلجأ إلى شخصنه خلافاته معه، لعله يحقق بعض النجاح

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1128
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع156089
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر636478
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54648494
حاليا يتواجد 2899 زوار  على الموقع