موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ماليستان... فرنسا تستعيد سيرتها الأولى!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مصاصوا دماء الشعوب النهمون لن يكفوا عن إراقة دماء البشرية. مسلسلات حروبهم الإستعمارية بسيناريوهاتها الجهنمية المتعددة وشعاراتها الزائفة المضللة لن تتوقف. أزماتهم الإقتصادية الراهنة توفر لهم حوافزعدوانية مضافة لابتكار المزيد من مستجد المكائد ومبررات التدخُّل. تدفعهم لإنتهاج المزيد من السبل الإلتفافية الملتوية لنهب مقدرات الشعوب والعبث بمصائر الأمم المستضعفة. يؤكد هذا، إن كان من حاجةٍ لتأكيده، ما نشهده من مظاهرلوثةٍ إستعماريةٍ غربيةٍ متجددةٍ لاتسترها طلاءات العصرنة أو صخب مزاعم الأنسنة ولا بريق يافطات الخداع بإكليشيهاتها متعددة الإستخدامات الإنتقائية إياها : الديموقراطية، حقوق الإنسان، "الشرعية الدولية "، و"الحرب على الإرهاب"!

 

هنا نحن لانتحدث عن الولايات المتحدة في سني جدبها الأخلاقي، بعد بلوغها أوج تسلُّطها الكوني، ومن ثم أخذها في مكابدة صيرورة البدء في الإنحدار، فإصابتها بالضرورة بجنون بدايات رحلة التراجع ومعاندات حتمية الإفول. ولاعن الشمطاء شيخة المستعمرين جميعاً ومعلمتهم بريطانيا، هذه التي لاتخفي حنينها لأمسها الآفل ويعوِّض خبثها المعتَّق عجزها بالتطوُّع مهمازاً في خدمة عدوانية القادرين طمعاً في غنائم الحروب لاغرمها. بل عن فرنسا، هذه التي غالباً ما تفتقر سياساتها إلى الحكمة، ويعوزها الخبث البريطاني، وتفتقد العضلات الأميركية، لكنما تتميز عنهما في رعونتها المعهودة ومكابراتها المتعجرفة، أو تهور العاجزالباحث عن أمجادٍ ذهبت ولن تعود. عن من ترفض الإعتذار عن ماضيها الجزائري الأسود، وتعطل عدالتها الفخورة بها ثمانيةً وعشرين عاماً باعتقالها مناضلاً من أجل الحرية مثل جورج إبراهيم عبدالله إستجابةً منها للضغوط الأميركية والصهيونية، وتعيق مجرد صدور بيان رئاسي عن مجلس الأمن يدين المجزرة الإرهابية الفظيعة في جامعة حلب، وإذ لاتكف عن التشدق بما تضمه اليافطات التي مر ذكرها، يقول لنا الحدث المالي أن أفريقية لاتزال في مخيلتها السياسية هى أفريقيستان الفرنسية التى غادرتها مكرهةً قبل نصف قرن وتتحين الآن الفرص المتاحة للعودة إليها.هنا لاثمة فرقٍ بين ساركوزي اليمين ولاخليفته رولاند اليسار، وكليهما يذكراننا بجيموليه العدوان الثلاثي عام 1967!

إن عقدة تراجع الفرانكفونية وتفاقم الأزمة الإقتصادية وانحسار النفوذ الإقتصادي في أفريقية لصالح التغلغل الصيني واضطراده هما وراء التدخُّل الفرنسي في مالي، وفيه ما يكافي لتحولها المتوقع إلى ماليستان. هاهم إشتراكيو فرنسا يتحولون إلى محافظين جدد، وما يفعله رولاند الآن هناك هو نسخة مكررة لما فعله ساركوزي في ليبيا وساحل العاج وتشاد، وبالأمس كانت شركة "توتال" النفطية المرشدة لآلة الموت الفرنسية في ليبيا واليوم شركة "أريفا" لمناجم اليورانيوم المرشدة لها في مالي. إنهم لم يذهبوا إلى الصحراء إلا لنهب ماهو مطمور تحت رمالها من ثروات فقرائها. إذن، ما العجب أن نرى رولاند اللاحق على خطى ساركوزي السابق وكلاهما على خطى بوش الأبن؟! وهل سيختلف التدخُّل الفرنسي هناك، تدميراً، وتبريراً، ومآلاً، عن ذاك الأميركي في العراق وافغانستان والصومال، ويمكن إضافة الباكستان واليمن وما يُستجَّد في قادم الأيام؟! ثم أوليس ومن المفيد هنا مراجعة مسلسل الإنقلابات الأفريقية في السنوات الأخيرة ومتابعة خيوطها الباريسية؟! أوليس الأدهى أن هناك إجماعان فرنسيان شعبي ورسمي يصطفان خلف هذا التدخُّل وثالث إعلامي يزيِّنه ويبرره. لم يعد أحد هناك يتذكَّر وعود رولاند الإنتخابية بأن "زمن الإستعمار الفرنسي في أفريقية قد ولى... وفرنسا لن تتدخَّل في الشؤون الأفريقية بعد اليوم". بات رولاند "محارب الإرهاب" كما كان الحال مع ساركوزي "منقذ الليبيين"، والنخوة الإستعمارية الإنسانية تتسترعورتها المفضوحه ب"قرارأممي" مع دعوات بان كي مون للغزاة بالتوفيق!

من مفارقات الحدث المالى أن الدولة، التي عجزت عن تحريررهينةٍ واحدةٍ من رهائنها في مالي وتسببت في مقتله، وفي إعدام جاسوس من جواسيسها ومقتل أحد جنودها وأسر آخر وسقوط عدة ضحايا نصفهم من النساء والأطفال في محاولةٍ شبيهةٍ لتحريره في الصومال، تدق طبول حربها باحثةً عمن يمولها ويخوضها معها أو عنها. من الآن يشتكي وزير حربها : "نواجه ظروفاً صعبةً مع مجموعات جيدة التسلح"، ويصيح وزير خارجيتها : "الكل يجب أن يلتزم بمحاربة الإرهاب"، وإذ يجول رئيسها باحثاً عمن يمول حربه الأفريقية، التي يريد خوضها بما يتيسر من جيوشٍ أفريقيةٍ حولتها تبعية أنظمتها إلى مرتزقة... والأمثلة أثيوبية وكينية ونيجيرية ومعهن بوركينا فاسو، وتستعد أديس أبابا لمؤتمر"مانحين" لتمويلها... يكتفي غربه بدعمه سياسياً ودعاوياً ولوجستياً واستخباراتياً، والسيدة الأميركية ليست في وارد ورطات مضافة، يكفيها مالديها، لكنها إذ تصفق له، لن تسمح له مشاركتها قطف ثمارها!

التدخل الفرنسي في مالي سيحولها إلى ماليستان، وكافة الدول المجاورة مرشحة لأن تغدو باكستان أخرى، وأول الغيث جزائري بدأ يمذبحة عين ميناس، ومن تقاتلهم فرنسا بمن ستورِّطهم معها ليسوا الآن كلهم "قاعدةً" أو "أنصار دين" أو"بوكوحرام"، وغداً سوف يرفدهم تدخُّلها بمسمياتٍ مستجدةٍ أخرى... فرنسا هناك تستعيد سيرتها الأولى!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23151
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23151
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر767232
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45829620
حاليا يتواجد 3915 زوار  على الموقع