موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

مكان فى الذاكرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ذاكرة الشريحة ممتلئة هل تريدين تسجيل الرقم على ذاكرة الموبايل؟ كانت هذه هي الرسالة التي ظهرت لي على شاشة الموبايل عندما أردت إضافة أسم جديد إلى قائمة الأقارب والأصدقاء. التصرف الطبيعي في مثل هذه الحالة إما أن أمسح بعض الأسماء التي لم تعد تلزمني

حتى أفسح مكاناً في ذاكرة الشريحة، أو أن أوافق على تسجيل الرقم الجديد على ذاكرة الجهاز. ولأمرٍ ما اخترت البديل الأول، ورحت أستعرض مئات الأسماء أفتش بينها عمن يمكن أن استغنى عنه لأستقبل الوافد الجديد إلى شبكة علاقاتي ومعارفي.

•••

في حرف الجيم برز لي اسم زميل العمر والدراسة الذي رحل عن عالمنا قبل أيام قليلة من أحداث سبتمبر 2001 ومثل لي رحيله في حينه صدمة نفسية لا حد لها. كان فلان جزءاً من تاريخي وعندما ذهب أحسست كأن أحداً أمسك بقلم داكن ليسود هذا الجزء فينفصل ما قبله وهو قليل عما بعده وهو أيضاً قليل. عِشرة عمر تخلق للأخوة مصادر غير رابطة الدم والميلاد، تذكرته وهو يسلفني كشكول محاضراته شديد التنظيم إلى حد الاستفزاز من دون أن أطلب منه، هو فقط شعر أنه ربما سجل محاضرة الأستاذ بشكل أوفي، والحق أن رأيه كان صواباً. تذكرت ابتسامته الرائقة والسيجارة التي لا تفارق إصبعيه، وعدت إلى تلك النفس القنوعة التي لا تنافس أحداً ولا تكيد لأحد، وهو هكذا راض بما قسمه الله له، حتى إذا ذهب بكاه الجميع . لم يعرفوا أنه إنسان بديع إلا حين اختفي . تأففت من مجرد شبح أن أمحو اسمه من على ذاكرة الشريحة بعد اثنتى عشرة عاماً كاملين صاحبني في محمولى رغم الغياب، أقرأته السلام وعبرت إلى اسم آخر.

•••

في حرف السين طالعني اسم تلك الشخصية العامة التي تعاملت معها في مرحلة من مراحل عمري في إطار علاقات العمل خارج الجامعة. لم تجمعني بصاحبها صداقة ولا حتى علاقة ود، لكن مجرد تعاون في مشروعات مشتركة وندوات علمية،  فصاحبنا شعلة نشاط لا تخبو، وقدرته على التجدد والإبداع ضخمة، ومع ذلك ظلت بينى وبينه مسافة لا هو فكر يقطعها ولا أنا كنت مستعدة لذلك. اقترب كثيراً من السلطة فشملته بنورها قبل الثورة ثم بنارها بعدها، وأصبح التصنيف الشائع له في هذه الأيام أنه فِل من الفلول. توارى عن الأضواء ولم يعد يسمع له صوت إلا لماماً، لكن عندما امتدت يدي لتضغط على لفظ « امسح» تريثت. في زمن السلطة كانت لي بصاحبنا علاقة، صحيح علاقة عمل لكنها علاقة، فهل أشترك مع جوقة المتلونين وأمحوه من قائمة معارفي؟... ابتسمت في سخرية عندما تذكرت أنني لم أهاتفه ولو مرة واحدة منذ سنين طويلة، الأدق أن مكتبه الخاص كان هو الذي يرتب النشاط المشترك إذا كان له مجال . ومع ذلك سحبت يدى واتخذت قراراً بألا أمحوه من ماضي، إذا كان الآخرون انفضوا من حوله لا يصح أن أشاركهم فعلهم، أنا أصلاً لم أكن حوله. وانتقلت إلى أسم آخر.

•••

في حرف النون التقيت مع صديقتي الدبلوماسية التي تخدم في إحدى سفاراتنا بدولة أوروبية كبيرة . أسمح لنفسي بأن أصفها بصديقتي مع أن علاقتي المباشرة بها لم تتجاوز أسبوعاً حين التقيتما لأول مرة في عام 2008 وكانت تعمل وقتها في عاصمة دولة عربية مغاربية . خلال علاقتي القصيرة بها اكتشفت فيها جدعنه لا تتوفر لكثير من البشر، لفظ جدعنه مقصود لذاته وفي الحقيقة لا أجد سواه لتوصيف تطوعها المستمر للخدمة بحب لا بتأفف ولا حتى بمنطق سد الذرائع. هي تخدم لأنها تحب أن تخدم وليس لأنه مفروض عليها أن تخدم . تضرب لها موعداً كي تأخذك إلى هذا المكان أو ذاك فترحب في بشاشة، وحين تلتقيها تكتشف أنها عهدت باصطحاب ابنتها من المدرسة إلى جارة لها في موعد لقائك بها، لم تشأ أن تخبرك أنها مرتبطة أو أن وقتها لا يسمح مع أن هذا أمر طبيعي جداً . من قال إن الهدايا تقاس بثمنها لا يعرف جمال المعنى الذي تنطوي عليه كلمة « هدية» في حد ذاتها، فأنا أزعم أن أطيب مذاق للخبز الفرنسي هو ذلك الذي أهدتني إياه السيدة نون، وأنني فرحت بهذه الهدية جداً لأنني لم أكن أتوقعها، ولأنها مع قطعة الجبن البارميزان التي حملتها صاحبتي نبهتني إلى أنه فيما يبدو كانت تظهر علّى ملامح الجوع في نهاية يوم عمل طويل . سافرت الدبلوماسية الشابة إلى مقر عملها الجديد في الدولة الأوروبية، ولم تعد هناك قيمة لموبايلها ذى الأرقام المغاربية الذي أحتفظ به. لم تعد له قيمة؟ بل هو يؤدى لى خدمة عظيمة حين أحن إلى أيامها وكانت أيام أزمة فأطلب الرقم وأسمع الرد المسجل الذي يقول إنه لم يعد موجوداً بالخدمة. لم أمسح الرقم القديم واحتفظت به مع الرقم الجديد المسجل تحت اسم « نون2». هل يمكن أن يحن إنسان إلى أزمة مضت؟ للعجب اكتشفت أنه حتى للأزمات حنينها... نتذكر حجم معاناتنا فيها ونبتهج لأننا لم نعد نعيش فيها وأننا تجاوزناها.

•••

هه؟ ألن تزيلي أي أسم من قائمة الأسماء بذاكرة الشريحة؟ حدثتني نفسي متسائلة تريثت للحظة وأجبتنى بعدها ولم أمح أجزاء من تاريخي طالما في ذاكرة الجهاز متسعاً كافياً للحاضر والمستقبل معاً؟. أضفت الاسم الجديد وانتظم العمل.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29272
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع266733
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر755946
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49411409
حاليا يتواجد 4549 زوار  على الموقع