موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مكان فى الذاكرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ذاكرة الشريحة ممتلئة هل تريدين تسجيل الرقم على ذاكرة الموبايل؟ كانت هذه هي الرسالة التي ظهرت لي على شاشة الموبايل عندما أردت إضافة أسم جديد إلى قائمة الأقارب والأصدقاء. التصرف الطبيعي في مثل هذه الحالة إما أن أمسح بعض الأسماء التي لم تعد تلزمني

حتى أفسح مكاناً في ذاكرة الشريحة، أو أن أوافق على تسجيل الرقم الجديد على ذاكرة الجهاز. ولأمرٍ ما اخترت البديل الأول، ورحت أستعرض مئات الأسماء أفتش بينها عمن يمكن أن استغنى عنه لأستقبل الوافد الجديد إلى شبكة علاقاتي ومعارفي.

•••

في حرف الجيم برز لي اسم زميل العمر والدراسة الذي رحل عن عالمنا قبل أيام قليلة من أحداث سبتمبر 2001 ومثل لي رحيله في حينه صدمة نفسية لا حد لها. كان فلان جزءاً من تاريخي وعندما ذهب أحسست كأن أحداً أمسك بقلم داكن ليسود هذا الجزء فينفصل ما قبله وهو قليل عما بعده وهو أيضاً قليل. عِشرة عمر تخلق للأخوة مصادر غير رابطة الدم والميلاد، تذكرته وهو يسلفني كشكول محاضراته شديد التنظيم إلى حد الاستفزاز من دون أن أطلب منه، هو فقط شعر أنه ربما سجل محاضرة الأستاذ بشكل أوفي، والحق أن رأيه كان صواباً. تذكرت ابتسامته الرائقة والسيجارة التي لا تفارق إصبعيه، وعدت إلى تلك النفس القنوعة التي لا تنافس أحداً ولا تكيد لأحد، وهو هكذا راض بما قسمه الله له، حتى إذا ذهب بكاه الجميع . لم يعرفوا أنه إنسان بديع إلا حين اختفي . تأففت من مجرد شبح أن أمحو اسمه من على ذاكرة الشريحة بعد اثنتى عشرة عاماً كاملين صاحبني في محمولى رغم الغياب، أقرأته السلام وعبرت إلى اسم آخر.

•••

في حرف السين طالعني اسم تلك الشخصية العامة التي تعاملت معها في مرحلة من مراحل عمري في إطار علاقات العمل خارج الجامعة. لم تجمعني بصاحبها صداقة ولا حتى علاقة ود، لكن مجرد تعاون في مشروعات مشتركة وندوات علمية،  فصاحبنا شعلة نشاط لا تخبو، وقدرته على التجدد والإبداع ضخمة، ومع ذلك ظلت بينى وبينه مسافة لا هو فكر يقطعها ولا أنا كنت مستعدة لذلك. اقترب كثيراً من السلطة فشملته بنورها قبل الثورة ثم بنارها بعدها، وأصبح التصنيف الشائع له في هذه الأيام أنه فِل من الفلول. توارى عن الأضواء ولم يعد يسمع له صوت إلا لماماً، لكن عندما امتدت يدي لتضغط على لفظ « امسح» تريثت. في زمن السلطة كانت لي بصاحبنا علاقة، صحيح علاقة عمل لكنها علاقة، فهل أشترك مع جوقة المتلونين وأمحوه من قائمة معارفي؟... ابتسمت في سخرية عندما تذكرت أنني لم أهاتفه ولو مرة واحدة منذ سنين طويلة، الأدق أن مكتبه الخاص كان هو الذي يرتب النشاط المشترك إذا كان له مجال . ومع ذلك سحبت يدى واتخذت قراراً بألا أمحوه من ماضي، إذا كان الآخرون انفضوا من حوله لا يصح أن أشاركهم فعلهم، أنا أصلاً لم أكن حوله. وانتقلت إلى أسم آخر.

•••

في حرف النون التقيت مع صديقتي الدبلوماسية التي تخدم في إحدى سفاراتنا بدولة أوروبية كبيرة . أسمح لنفسي بأن أصفها بصديقتي مع أن علاقتي المباشرة بها لم تتجاوز أسبوعاً حين التقيتما لأول مرة في عام 2008 وكانت تعمل وقتها في عاصمة دولة عربية مغاربية . خلال علاقتي القصيرة بها اكتشفت فيها جدعنه لا تتوفر لكثير من البشر، لفظ جدعنه مقصود لذاته وفي الحقيقة لا أجد سواه لتوصيف تطوعها المستمر للخدمة بحب لا بتأفف ولا حتى بمنطق سد الذرائع. هي تخدم لأنها تحب أن تخدم وليس لأنه مفروض عليها أن تخدم . تضرب لها موعداً كي تأخذك إلى هذا المكان أو ذاك فترحب في بشاشة، وحين تلتقيها تكتشف أنها عهدت باصطحاب ابنتها من المدرسة إلى جارة لها في موعد لقائك بها، لم تشأ أن تخبرك أنها مرتبطة أو أن وقتها لا يسمح مع أن هذا أمر طبيعي جداً . من قال إن الهدايا تقاس بثمنها لا يعرف جمال المعنى الذي تنطوي عليه كلمة « هدية» في حد ذاتها، فأنا أزعم أن أطيب مذاق للخبز الفرنسي هو ذلك الذي أهدتني إياه السيدة نون، وأنني فرحت بهذه الهدية جداً لأنني لم أكن أتوقعها، ولأنها مع قطعة الجبن البارميزان التي حملتها صاحبتي نبهتني إلى أنه فيما يبدو كانت تظهر علّى ملامح الجوع في نهاية يوم عمل طويل . سافرت الدبلوماسية الشابة إلى مقر عملها الجديد في الدولة الأوروبية، ولم تعد هناك قيمة لموبايلها ذى الأرقام المغاربية الذي أحتفظ به. لم تعد له قيمة؟ بل هو يؤدى لى خدمة عظيمة حين أحن إلى أيامها وكانت أيام أزمة فأطلب الرقم وأسمع الرد المسجل الذي يقول إنه لم يعد موجوداً بالخدمة. لم أمسح الرقم القديم واحتفظت به مع الرقم الجديد المسجل تحت اسم « نون2». هل يمكن أن يحن إنسان إلى أزمة مضت؟ للعجب اكتشفت أنه حتى للأزمات حنينها... نتذكر حجم معاناتنا فيها ونبتهج لأننا لم نعد نعيش فيها وأننا تجاوزناها.

•••

هه؟ ألن تزيلي أي أسم من قائمة الأسماء بذاكرة الشريحة؟ حدثتني نفسي متسائلة تريثت للحظة وأجبتنى بعدها ولم أمح أجزاء من تاريخي طالما في ذاكرة الجهاز متسعاً كافياً للحاضر والمستقبل معاً؟. أضفت الاسم الجديد وانتظم العمل.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18485
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108914
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر852995
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45915383
حاليا يتواجد 4177 زوار  على الموقع