موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

فريق أوباما الجديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الفريق الجديد الذي سيقود القرارات السياسية والعسكرية والاقتصادية في العهد الثاني من رئاسة باراك أوباما، أثار احتجاجات اللوبي الصهيوني الأمريكي كما في تصريحات نتنياهو وحكومته من قِبَل، ولا سيما في ما يتعلق بوزير الدفاع هاغل؛ وذلك بسبب مواقف سابقة له في أثناء عضويته في الكونغرس مثل “أنه لا يمثل إسرائيل في الكونغرس”، فضلاً عن اعتراضه على الحرب ضدّ العراق، فيما كانت الصهيونية وراءها، وقد صُمّمت لتكون في مصلحة المشروع الصهيوني بغض النظر عما قد يلحق بأمريكا من أضرار وخسائر بسببها.

 

باختصار.. لم يرَ اللوبي الصهيوني أو نتنياهو في هاغل مخلباً في خدمتهم داخل الإدارة الأمريكية، أو رجلاً منقاداً لسياساتهم حتى لو كانت مضرّة بالسياسة الأمريكية.

فاللوبي الصهيوني ومنذ العهد الثاني لرئاسة بيل كلينتون، ثم طوال عهدي جورج دبليو بوش لم يكن قوّة ضغط، وإنما قوّة قرار في مراكز القرار داخل البيت الأبيض نفسه، وداخل الإدارة الأمريكية ذاتها. وهذا تحوّل نوعي في علاقة اليهود الصهاينة بالدولة الأمريكية؛ أي التحوّل من مركز ضغط إلى مركز نافذ في مراكز القرار. الأمر الذي سخّر الاستراتيجية الأمريكية الخارجية لخدمة المشروع الصهيوني؛ مما أفسح المجال للرئيس الروسي بوتين أن يستعيد روسيا دولة كبرى، وأفسح المجال للصين لتقفز خلال العشرية الأولى من القرن الحادي والعشرين لتصبح قوّة كبرى مهابة اقتصادياً وعسكرياً، وذلك إلى جانب إفلات عدد من دول أمريكا اللاتينية من سيطرتها. وإذا أضفنا ما حاق بأمريكا من إخفاقات في احتلاليها لكل من أفغانستان والعراق، ودعمها حربي تموز 2006 و2008/2009 وفشلهما.

كان من أسباب هذا المآل ما حدث من تحوير لأولويات الاستراتيجية الأمريكية أوصل أمريكا إلى ما وصلته الآن من فقدان سيطرة، وأزمة مالية، وتراجع متواصل؛ الأمر الذي حفز الجيش الأمريكي إلى دعم بارك أوباما في انتخابات الرئاسة الأولى. وقد صدرت تصريحات رسمية من قبل قيادة الجيش الأمريكي عبّر عنها الجنرال بترايوس في ذلك الوقت، أزعجت اللوبي الصهيوني والكيان الصهيوني.

وقد عبّر عن اعتراضه بسياسات مضادّة، ففرض على أوباما التراجع، والوقوع في الشلل في السنتين الأخيرتين من عهده الأول. ولكن يبدو أن الجيش عاد يشدّد على إعادة تحديد أولويات الاستراتيجية الأمريكية وعدم إخضاعها لأولوية خدمة المشروع الصهيوني، كما فعل الجمهوريون الجدد في عهدَيْ جورج دبليو بوش الابن.

وهذا يفسّر الخوف الصهيوني من الفريق الجديد لأوباما في رئاسته الثانية، وهو السبب وراء الحملة على هاغل، ومحاولة الحيلولة دون وصوله إلى وزارة الدفاع الأمريكية.

ولكن في المقابل أخذ ينشأ مناخ بدأ يبني آمالاً على الإدارة الأمريكية مع هذا الفريق الجديد، وذلك اعتماداً على المخاوف الصهيونية.

بالتأكيد سيكون مصير هذه الآمال كمصير الآمال الخلب التي بُنِيَت على مجيء باراك حسين أوباما في عهده الأول، وإذا به يُخيّب آمالهم حين اعتبر “أن إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي”. وبهذا شطب بجرّة قلم التاريخ العربي والإسلامي في فلسطين، وأعطى ما لم يعطه أساطين السياسة الأمريكية الصهاينة من حق لليهود في فلسطين.

أما في التطبيق العملي فسرعان ما انحنى أمام نتنياهو كما شاء أحياناً، والتزم الصمت حيناً. ولكن وزارة خارجيته أيّدت سياسة نتنياهو باقتسام الصلاة في المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود، وغضت الطرف عن تهويد القدس واستشراء الاستيطان في الضفة.

التجربة التاريخية مع الإدارات الأمريكية لا تسمح بأن يتفاءل البعض بالفريق الجديد لأوباما، وكذلك هو الشأن بالنسبة إلى الطبيعة الإمبريالية الأمريكية التي ستظل معادية للعرب والمسلمين والقضية الفلسطينية.

ثم هنالك الاستراتيجية الأمريكية، والمعلنة مجدداً من قِبَل الفريق الجديد؛ وهي الالتزام بأمن الكيان الصهيوني والتصدّي لكل ما يتهدّده، الأمر الذي يوجب التأني وعدم استباق الآتي بالتمنيات والآمال.

هذا الفريق جاء لينقذ أمريكا من الأزمات التي راحت تعصف بها، ويوقف حالة التدهور، فهو فريق إنقاذ أولاً وقبل كل شيء.

أما كيف سيكون هذا الإنقاذ؟ فإن كل ما هو متوفر يتمثل ببعض الدراسات والتعليقات والأفكار المتناثرة، أو بعبارة أخرى: لم تتبلور بعد الخطوط الأساسية للاستراتيجية الأمريكية. طبعاً لا مفرّ من أن يحدث تغيير.

وما يُذكر من مواقف وتصريحات لوزير الدفاع هاغل في السنوات الماضية لا تشكل دليلاً على مواقفه وسياساته بعد أن يتقلد وزارة الدفاع، بل راح قبل موافقة الكونغرس عليه يطمئن ويتملق الموقف الصهيوني.

إن إدارة أوباما والحزبين الجمهوري والديمقراطي أمام مفترق طرق، وأمام صوْغ استراتيجية جديدة سياسية وعسكرية واقتصادية، وأول ذلك تحديد أولويات الاستراتيجية الأمريكية العالمية، مثلاً هل ستتوجه شرقاً باتجاه المحيط الهادئ- الصين؟ وما سيكون موقع روسيا في هذه الاستراتيجية؟

الإجابة عن هذه القضية ستنعكس على السياسات الأمريكية إزاء إيران وعدد من القضايا الأخرى، وفي مقدمها القضية الفلسطينية.

تفضل إدارة أوباما إذا أحدثت تغييراً في استراتيجيتها أن يبقى الوضع إزاء سياسات نتنياهو هادئاً؛ لئلا تُحرج في تحديد موقف. وهو ما يجب أن يفيد منه الموقف الفلسطيني فيسارع إلى إطلاق انتفاضة تطالب بتحرير الضفة الغربية، وتفكيك المستوطنات، واستنقاذ القدس بلا قيد أو شرط، مع تجنب الدخول بأيّة مفاوضات أو عودة لمسارات التسوية؛ ذلك لأن الوضع الأمريكي المأزوم لا يستطيع في عهد الفريق الجديد أن يدخل معركة إلى جانب نتنياهو، ضدّ انتفاضة تحظى بتأييد عربي وإسلامي رسمي وشعبي ورأي عام مساند.

 

منير شفيق

تعريف بالكاتب: كاتب وسياسي فلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات منير شفيق

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سد النهضة.. السيناريوهات الحرجة

عبدالله السناوي

| السبت, 25 نوفمبر 2017

    لا سبيل إلى التخفيف من وطأة أزمة المياه على مصير بلد ارتبط وجوده بنهر ...

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21507
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267580
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1002200
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47315870
حاليا يتواجد 5068 زوار  على الموقع