موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

فريق أوباما الجديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الفريق الجديد الذي سيقود القرارات السياسية والعسكرية والاقتصادية في العهد الثاني من رئاسة باراك أوباما، أثار احتجاجات اللوبي الصهيوني الأمريكي كما في تصريحات نتنياهو وحكومته من قِبَل، ولا سيما في ما يتعلق بوزير الدفاع هاغل؛ وذلك بسبب مواقف سابقة له في أثناء عضويته في الكونغرس مثل “أنه لا يمثل إسرائيل في الكونغرس”، فضلاً عن اعتراضه على الحرب ضدّ العراق، فيما كانت الصهيونية وراءها، وقد صُمّمت لتكون في مصلحة المشروع الصهيوني بغض النظر عما قد يلحق بأمريكا من أضرار وخسائر بسببها.

 

باختصار.. لم يرَ اللوبي الصهيوني أو نتنياهو في هاغل مخلباً في خدمتهم داخل الإدارة الأمريكية، أو رجلاً منقاداً لسياساتهم حتى لو كانت مضرّة بالسياسة الأمريكية.

فاللوبي الصهيوني ومنذ العهد الثاني لرئاسة بيل كلينتون، ثم طوال عهدي جورج دبليو بوش لم يكن قوّة ضغط، وإنما قوّة قرار في مراكز القرار داخل البيت الأبيض نفسه، وداخل الإدارة الأمريكية ذاتها. وهذا تحوّل نوعي في علاقة اليهود الصهاينة بالدولة الأمريكية؛ أي التحوّل من مركز ضغط إلى مركز نافذ في مراكز القرار. الأمر الذي سخّر الاستراتيجية الأمريكية الخارجية لخدمة المشروع الصهيوني؛ مما أفسح المجال للرئيس الروسي بوتين أن يستعيد روسيا دولة كبرى، وأفسح المجال للصين لتقفز خلال العشرية الأولى من القرن الحادي والعشرين لتصبح قوّة كبرى مهابة اقتصادياً وعسكرياً، وذلك إلى جانب إفلات عدد من دول أمريكا اللاتينية من سيطرتها. وإذا أضفنا ما حاق بأمريكا من إخفاقات في احتلاليها لكل من أفغانستان والعراق، ودعمها حربي تموز 2006 و2008/2009 وفشلهما.

كان من أسباب هذا المآل ما حدث من تحوير لأولويات الاستراتيجية الأمريكية أوصل أمريكا إلى ما وصلته الآن من فقدان سيطرة، وأزمة مالية، وتراجع متواصل؛ الأمر الذي حفز الجيش الأمريكي إلى دعم بارك أوباما في انتخابات الرئاسة الأولى. وقد صدرت تصريحات رسمية من قبل قيادة الجيش الأمريكي عبّر عنها الجنرال بترايوس في ذلك الوقت، أزعجت اللوبي الصهيوني والكيان الصهيوني.

وقد عبّر عن اعتراضه بسياسات مضادّة، ففرض على أوباما التراجع، والوقوع في الشلل في السنتين الأخيرتين من عهده الأول. ولكن يبدو أن الجيش عاد يشدّد على إعادة تحديد أولويات الاستراتيجية الأمريكية وعدم إخضاعها لأولوية خدمة المشروع الصهيوني، كما فعل الجمهوريون الجدد في عهدَيْ جورج دبليو بوش الابن.

وهذا يفسّر الخوف الصهيوني من الفريق الجديد لأوباما في رئاسته الثانية، وهو السبب وراء الحملة على هاغل، ومحاولة الحيلولة دون وصوله إلى وزارة الدفاع الأمريكية.

ولكن في المقابل أخذ ينشأ مناخ بدأ يبني آمالاً على الإدارة الأمريكية مع هذا الفريق الجديد، وذلك اعتماداً على المخاوف الصهيونية.

بالتأكيد سيكون مصير هذه الآمال كمصير الآمال الخلب التي بُنِيَت على مجيء باراك حسين أوباما في عهده الأول، وإذا به يُخيّب آمالهم حين اعتبر “أن إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي”. وبهذا شطب بجرّة قلم التاريخ العربي والإسلامي في فلسطين، وأعطى ما لم يعطه أساطين السياسة الأمريكية الصهاينة من حق لليهود في فلسطين.

أما في التطبيق العملي فسرعان ما انحنى أمام نتنياهو كما شاء أحياناً، والتزم الصمت حيناً. ولكن وزارة خارجيته أيّدت سياسة نتنياهو باقتسام الصلاة في المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود، وغضت الطرف عن تهويد القدس واستشراء الاستيطان في الضفة.

التجربة التاريخية مع الإدارات الأمريكية لا تسمح بأن يتفاءل البعض بالفريق الجديد لأوباما، وكذلك هو الشأن بالنسبة إلى الطبيعة الإمبريالية الأمريكية التي ستظل معادية للعرب والمسلمين والقضية الفلسطينية.

ثم هنالك الاستراتيجية الأمريكية، والمعلنة مجدداً من قِبَل الفريق الجديد؛ وهي الالتزام بأمن الكيان الصهيوني والتصدّي لكل ما يتهدّده، الأمر الذي يوجب التأني وعدم استباق الآتي بالتمنيات والآمال.

هذا الفريق جاء لينقذ أمريكا من الأزمات التي راحت تعصف بها، ويوقف حالة التدهور، فهو فريق إنقاذ أولاً وقبل كل شيء.

أما كيف سيكون هذا الإنقاذ؟ فإن كل ما هو متوفر يتمثل ببعض الدراسات والتعليقات والأفكار المتناثرة، أو بعبارة أخرى: لم تتبلور بعد الخطوط الأساسية للاستراتيجية الأمريكية. طبعاً لا مفرّ من أن يحدث تغيير.

وما يُذكر من مواقف وتصريحات لوزير الدفاع هاغل في السنوات الماضية لا تشكل دليلاً على مواقفه وسياساته بعد أن يتقلد وزارة الدفاع، بل راح قبل موافقة الكونغرس عليه يطمئن ويتملق الموقف الصهيوني.

إن إدارة أوباما والحزبين الجمهوري والديمقراطي أمام مفترق طرق، وأمام صوْغ استراتيجية جديدة سياسية وعسكرية واقتصادية، وأول ذلك تحديد أولويات الاستراتيجية الأمريكية العالمية، مثلاً هل ستتوجه شرقاً باتجاه المحيط الهادئ- الصين؟ وما سيكون موقع روسيا في هذه الاستراتيجية؟

الإجابة عن هذه القضية ستنعكس على السياسات الأمريكية إزاء إيران وعدد من القضايا الأخرى، وفي مقدمها القضية الفلسطينية.

تفضل إدارة أوباما إذا أحدثت تغييراً في استراتيجيتها أن يبقى الوضع إزاء سياسات نتنياهو هادئاً؛ لئلا تُحرج في تحديد موقف. وهو ما يجب أن يفيد منه الموقف الفلسطيني فيسارع إلى إطلاق انتفاضة تطالب بتحرير الضفة الغربية، وتفكيك المستوطنات، واستنقاذ القدس بلا قيد أو شرط، مع تجنب الدخول بأيّة مفاوضات أو عودة لمسارات التسوية؛ ذلك لأن الوضع الأمريكي المأزوم لا يستطيع في عهد الفريق الجديد أن يدخل معركة إلى جانب نتنياهو، ضدّ انتفاضة تحظى بتأييد عربي وإسلامي رسمي وشعبي ورأي عام مساند.

 

منير شفيق

تعريف بالكاتب: كاتب وسياسي فلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات منير شفيق

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16848
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16848
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر715477
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54727493
حاليا يتواجد 2762 زوار  على الموقع