موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

سوريا والحل السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما كاد الرئيس السوري بشار الأسد ينهي خطابه الأخير في دار الأوبرا, حتى سارعت (قبائل) المعارضة الخارجية الى رفض المبادرة السياسية التي تضمنها الخطاب حتى دون دراستها, الأمر الذي يعني شيئا واحدا: أن أطراف هذه المعارضة تصرّ على اشتراطاتها بتنحي الرئيس الأسد عن منصبه, وأيضا القضاء على نظامه بشكل كامل. الغريب أن تصريحات لقادة المعارضة قبل الخطاب: نادت بالحل السياسي(على ما يبدو أن هؤلاء لم يتوقعوا خطابا يحمل مبادرة سيلقيه الرئيس السوري). المعارضة في الآونة الأخيرة شنّت هجوما عسكريا واسعا على العاصمة دمشق, وباعتراف مصادر عديدة: لقد استطاع الجيش السوري افشال الهجوم والحاق هزيمة بالقوات المهاجمة .

 

من ناحية ثانية: فان المعارضة الخارجية دأبت منذ ما يزيد على الشهر على الترويج: بأن النظام السوري يعيش أيامه الأخيرة, أي أنه يمر في مرحلة الخمس دقائق الأخيرة قبل السقوط . هذا ما بشّر به أيضا مسؤولون أميركيون واسرائيليون وغربيون, لكن ما تبين: أن النظام السوري مازال قويا, كما أن الرئيس السوري بدا في خطابه الأخير: صلبا بشكل كبير( وأنه ليس مكتئبا ومرعوبا وأن في نيته التوجه الى المناطق العلوية وغير ذلك من الدعايات الشبيهة) ولم يظهر بصورة الضعيف المهزوم التي دأبوا على تصويره بها.

مبادرة الرئيس السوري حملت أسسا متقدمة للحل, تقبل بتعديل الميثاق والدستور واجراء تغييرات جذرية في بنية النظام, وأن تخضع هذه التغييرات الجذرية والتعديلات لاستفتاءات شعبية. المبادرة أيضا فيها قبول للآخر في المشاركة بالحكم. هذه الأسس تستحق الدراسة من المعارضة الخارجية, لكنها للأسف رفضتها جملة وتفصيلا , وهو ما يشي بأننا سنكون في خضم مرحلة جديدة طويلة أخرى من المعاناة والصراع الدموي والتضحيات التي يقدمها أساسا الشعب السوري. سنكون أيضا أمام تدمير الوطن السوري بكل مقوماته, وأمام أخطار تقسيم سوريا الى دويلات متحاربة وطائفية بامتياز. هذا ما يجري رسمه لسوريا في الدوائر الأميركية والإسرائيلية والغربية عموما, فالنموذج العراقي لايزال ماثلا أمامنا ويمر بمحن كثيرة, عنوانها: احتياج البلد لسنوات طويلة( عشرات بل مئات السنين ربما ) حتى يعود ثانية الى صورته الاولى.

المطالب الشعبية في الديمقراطية والتغيير والاصلاح هي مطالب مشروعة للشعب السوري, غير أن هناك مؤامرة أيضا على سوريا, مؤامرة لاتزال قائمة ويجري تنفيذها لإعادة سوريا الى القرون الوسطى, وتسليم السلطة فيها لقوى سلفية ظلامية تتعامل مع معارضيها من خلال سياسة (قطع الرؤوس بالسيوف) بالتحالف مع مد اخواني يجتاح المنطقة تحت دعاوى مثل ما يسمى " انشاء الهلال السني ردا على ما يتشكل من هلال شيعي " وكأن عنوان الصراع في المنطقة هو الصراع المذهبي - الطائفي, وليس الصراع العربي الصهيوني. هذا التحول في الصراع تريده الولايات المتحد واسرائيل من أجل القضاء على المقاومة في المنطقة وتفتيت دولها أيضا . بالتالي ستغرق المنطقة في صراعات بينية جانبية في ظل تناسي الصراع الأبرز والأهم.

من تجربة صراع ما يقارب السنتين يتضح بما لا يقبل مجالا للشك استحالة حسم الصراع لصالح أي من الطرفين عن طريق الحل العسكري. واضح أيضا أنه ولفترة طويلة قادمة أخرى لن يستطيع أي من الطرفين حسم الأوضاع لصالحه. هذا الا اذا جرى تدخل عسكري خارجي لصالح المعارضة الخارجية على شاكلة ما حصل في ليبيا. بعد التجربة الليبية,لا الولايات المتحدة ولا دول حلف الناتو (الى حد ما) في وارد دخول مواجهة عسكرية جديدة, نظرا لان الجيش السوري ما زال قويا ولايزال يمتلك أسلحة قادرة على المواجهة. أيضا نظرا لوجود دعم روسي, صيني, ايراني لسوريا, وهذه أطراف لها ثقلها على الصعيد الدولي وعلى الصعيد الأقليمي أيضا.

مما لا شك فيه : أن حوارات أميركية - روسية جرت ومازالت تجري حول سوريا (وهناك أنباء ترددت عن وجود توافق بين الطرفين عل حل سياسي) لتأييد خطوات مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا: الأخضر الابراهيمي ( رغم تصريحاته المنحازة لأحد الطرفين مؤخرا, وما كان يجدر لما يسمى بوسيط دولي التفوه بمثل هذه التصريحات!), الذي خيّر السوريين بين الحل السياسي والجحيم, بما يعنيه الخيار الأخير من انعكاسات تدميرية تلقي بظلالها على كل الأطراف أولا, وعلى سوريا الوطن بشكل رئيسي.

المعارضة الخارجية لا تقبل بأطروحات المعارضة الداخلية التي لا ترى الحل من خلال عسكرة الأزمة, والتي تقف ضد التدخل العسكري الخارجي. للمعارضة الداخلية مطالبها المشروعة وهي تحظى بتأييد شعبي واسع لها, كما ان النظام له جماهيره أيضا فما رأيناه من تأييد جماهيري للرئيس الأسد في دار الأوبرا يلفت الأنظار, ويتوجب الاعتراف به أيضا, وإلا كيف يستطيع النظام السوري الصمود والقتال لمدة تقارب العامين؟ وكيف يظل الجيش السوري متماسكا وقويا حتى اللحظة؟ نقول كذلك أن للمعارضة الخارجية مؤيديها أيضا.

لكل ذلك, يصبح الحل السياسي هو المطلوب للخروج من الأزمة السورية, التي وصلت الى مرحلة الصراع. لا بديل للحوار الوطني الشامل في سوريا ومشاركة كافة القوى في هذا الحوار, إلا الفوضى والمجهول ليس لسوريا فقط وانما للمنطقة أيضا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8002
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185806
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر549628
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55466107
حاليا يتواجد 5189 زوار  على الموقع