موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سوريا والحل السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما كاد الرئيس السوري بشار الأسد ينهي خطابه الأخير في دار الأوبرا, حتى سارعت (قبائل) المعارضة الخارجية الى رفض المبادرة السياسية التي تضمنها الخطاب حتى دون دراستها, الأمر الذي يعني شيئا واحدا: أن أطراف هذه المعارضة تصرّ على اشتراطاتها بتنحي الرئيس الأسد عن منصبه, وأيضا القضاء على نظامه بشكل كامل. الغريب أن تصريحات لقادة المعارضة قبل الخطاب: نادت بالحل السياسي(على ما يبدو أن هؤلاء لم يتوقعوا خطابا يحمل مبادرة سيلقيه الرئيس السوري). المعارضة في الآونة الأخيرة شنّت هجوما عسكريا واسعا على العاصمة دمشق, وباعتراف مصادر عديدة: لقد استطاع الجيش السوري افشال الهجوم والحاق هزيمة بالقوات المهاجمة .

 

من ناحية ثانية: فان المعارضة الخارجية دأبت منذ ما يزيد على الشهر على الترويج: بأن النظام السوري يعيش أيامه الأخيرة, أي أنه يمر في مرحلة الخمس دقائق الأخيرة قبل السقوط . هذا ما بشّر به أيضا مسؤولون أميركيون واسرائيليون وغربيون, لكن ما تبين: أن النظام السوري مازال قويا, كما أن الرئيس السوري بدا في خطابه الأخير: صلبا بشكل كبير( وأنه ليس مكتئبا ومرعوبا وأن في نيته التوجه الى المناطق العلوية وغير ذلك من الدعايات الشبيهة) ولم يظهر بصورة الضعيف المهزوم التي دأبوا على تصويره بها.

مبادرة الرئيس السوري حملت أسسا متقدمة للحل, تقبل بتعديل الميثاق والدستور واجراء تغييرات جذرية في بنية النظام, وأن تخضع هذه التغييرات الجذرية والتعديلات لاستفتاءات شعبية. المبادرة أيضا فيها قبول للآخر في المشاركة بالحكم. هذه الأسس تستحق الدراسة من المعارضة الخارجية, لكنها للأسف رفضتها جملة وتفصيلا , وهو ما يشي بأننا سنكون في خضم مرحلة جديدة طويلة أخرى من المعاناة والصراع الدموي والتضحيات التي يقدمها أساسا الشعب السوري. سنكون أيضا أمام تدمير الوطن السوري بكل مقوماته, وأمام أخطار تقسيم سوريا الى دويلات متحاربة وطائفية بامتياز. هذا ما يجري رسمه لسوريا في الدوائر الأميركية والإسرائيلية والغربية عموما, فالنموذج العراقي لايزال ماثلا أمامنا ويمر بمحن كثيرة, عنوانها: احتياج البلد لسنوات طويلة( عشرات بل مئات السنين ربما ) حتى يعود ثانية الى صورته الاولى.

المطالب الشعبية في الديمقراطية والتغيير والاصلاح هي مطالب مشروعة للشعب السوري, غير أن هناك مؤامرة أيضا على سوريا, مؤامرة لاتزال قائمة ويجري تنفيذها لإعادة سوريا الى القرون الوسطى, وتسليم السلطة فيها لقوى سلفية ظلامية تتعامل مع معارضيها من خلال سياسة (قطع الرؤوس بالسيوف) بالتحالف مع مد اخواني يجتاح المنطقة تحت دعاوى مثل ما يسمى " انشاء الهلال السني ردا على ما يتشكل من هلال شيعي " وكأن عنوان الصراع في المنطقة هو الصراع المذهبي - الطائفي, وليس الصراع العربي الصهيوني. هذا التحول في الصراع تريده الولايات المتحد واسرائيل من أجل القضاء على المقاومة في المنطقة وتفتيت دولها أيضا . بالتالي ستغرق المنطقة في صراعات بينية جانبية في ظل تناسي الصراع الأبرز والأهم.

من تجربة صراع ما يقارب السنتين يتضح بما لا يقبل مجالا للشك استحالة حسم الصراع لصالح أي من الطرفين عن طريق الحل العسكري. واضح أيضا أنه ولفترة طويلة قادمة أخرى لن يستطيع أي من الطرفين حسم الأوضاع لصالحه. هذا الا اذا جرى تدخل عسكري خارجي لصالح المعارضة الخارجية على شاكلة ما حصل في ليبيا. بعد التجربة الليبية,لا الولايات المتحدة ولا دول حلف الناتو (الى حد ما) في وارد دخول مواجهة عسكرية جديدة, نظرا لان الجيش السوري ما زال قويا ولايزال يمتلك أسلحة قادرة على المواجهة. أيضا نظرا لوجود دعم روسي, صيني, ايراني لسوريا, وهذه أطراف لها ثقلها على الصعيد الدولي وعلى الصعيد الأقليمي أيضا.

مما لا شك فيه : أن حوارات أميركية - روسية جرت ومازالت تجري حول سوريا (وهناك أنباء ترددت عن وجود توافق بين الطرفين عل حل سياسي) لتأييد خطوات مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا: الأخضر الابراهيمي ( رغم تصريحاته المنحازة لأحد الطرفين مؤخرا, وما كان يجدر لما يسمى بوسيط دولي التفوه بمثل هذه التصريحات!), الذي خيّر السوريين بين الحل السياسي والجحيم, بما يعنيه الخيار الأخير من انعكاسات تدميرية تلقي بظلالها على كل الأطراف أولا, وعلى سوريا الوطن بشكل رئيسي.

المعارضة الخارجية لا تقبل بأطروحات المعارضة الداخلية التي لا ترى الحل من خلال عسكرة الأزمة, والتي تقف ضد التدخل العسكري الخارجي. للمعارضة الداخلية مطالبها المشروعة وهي تحظى بتأييد شعبي واسع لها, كما ان النظام له جماهيره أيضا فما رأيناه من تأييد جماهيري للرئيس الأسد في دار الأوبرا يلفت الأنظار, ويتوجب الاعتراف به أيضا, وإلا كيف يستطيع النظام السوري الصمود والقتال لمدة تقارب العامين؟ وكيف يظل الجيش السوري متماسكا وقويا حتى اللحظة؟ نقول كذلك أن للمعارضة الخارجية مؤيديها أيضا.

لكل ذلك, يصبح الحل السياسي هو المطلوب للخروج من الأزمة السورية, التي وصلت الى مرحلة الصراع. لا بديل للحوار الوطني الشامل في سوريا ومشاركة كافة القوى في هذا الحوار, إلا الفوضى والمجهول ليس لسوريا فقط وانما للمنطقة أيضا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27162
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115881
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607437
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669825
حاليا يتواجد 3284 زوار  على الموقع