موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

«مصدر»... هل تصبح المصدر في التمدين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المدن خطوات الحضارة البشرية عبر التاريخ؛ أولُ المدن «أريدو» و«أوروك» و«أور» و«بابل»، وكلها في العراق، وقد أعطت البشرية الكتابة، وتخطيط المدن، والرياضيات، وعلم الفلك، والشرائع القانونية. مدينة أثينا أعطت الفلسفة، والألعاب الأولمبية، وبغداد أعطت عصر النهضة العلمية العربية الإسلامية، وفلورنسا أعطت عصر النهضة الأوروبية، وبرمنجهام أعطت الثورة الصناعية، وأحدث المدن، وهي «مصدر» في الإمارات العربية المتحدة، قد تعطي البشرية أول مدينة مستدامة في التاريخ. هل هذا سبب التساؤلات الكبيرة التي تثيرها في الأوساط الأكاديمية العالمية؟

 

الملاحظة الأساسية على مدينة «مصدر» أنها «مرتَّبة» و«ذكية»، والمدن ينبغي أن تكون «عشوائية» و«خبيصة» حسب ريتشار سينيت، أستاذ علم الاجتماع في «كلية لندن للاقتصاد». وفي مقالة في «الجارديان» يأخذ الأكاديمي البريطاني على المدن الذكية تخطيطها بواسطة الكمبيوتر، الذي يحدد مواضع المكاتب والحوانيت بشكل كفء للغاية، ويعيّن أين ينبغي أن ينام الناس، وجميع جوانب حياتهم اليومية. ويرسم التخطيط الأساسي للمدينة نشاطها بشكل شامل، ويرصد مركز التسيير قيام المدينة بوظائفها، ويضبط عملها وفق جداول محددة. هذا يجعل سكان المدينة مستهلكين لخيارات موضوعة لهم، وفق حسابات مسبقة لأماكن التبضع، أو مواعيد مراجعة الطبيب، و«ليس هناك حفز عبر التجربة والخطأ لمواطني المدينة الذين يتحولون إلى مستهلكين لهم الاختيار من قائمة الخيارات، وليس إنشاء قائمة الخيارات نفسها»، والمطلوب، حسب رأيه «مدينة تعمل بشكل جيد، لكن أن تكون مفتوحة للتغيرات، واللايقين، والخبيصة، وهذه هي الحياة الحقيقية».

ومشكلة الحياة الحقيقية حاجتها إلى ثورة معمارية. فأكثر من نصف سكان العالم يعيشون حالياً في مدن يزداد عدد سكانها بمعدل خمسة ملايين شخص شهرياً. و«إذا أردنا الموازنة بين حاجاتنا للطاقة، وما يمكن إنتاجه بشكل نظيف عن طريق الطاقة المتجددة، فإننا نحتاج إلى ثورة في مواصفات البناء، وأن يرافق ذلك تجديد الهياكل الارتكازية للنقل». ذكر ذلك نورمان فوستر، الذي وضع التخطيط الأساسي لمدينة «مصدر»، والمشهور بمنشآته المعمارية حول العالم، وبينها مصرف HSBC في هونج كونج، والبرلمان الألماني «الرايخشتاغ» في برلين، وعمارة «الخيارة» وسط لندن، والتي تشبه بتصميمها الفريد منارة مستدقة الرأس. قال فوستر إنه استوحى المدن التقليدية العربية في تخطيط مدينة «مصدر» وهندستها المعمارية. «شوارع ضيقة، ونوافذ مظللة، وحيطان خارجية، ومماشي، وبنايات سميكة الجدران، وباحات داخلية، وأبراج للريح، ونباتات، وعلى العموم مدينة للتمشي».

و«مصدر» التي تقع على مسافة 17 كيلومتراً من مركز أبوظبي ليست مدينة بالمعنى المتعارف عليه للمدن، بل مدينة نموذجية تستخدم أحدث التكنولوجيات في تأمين الطاقة المتجددة، وتوفر أرقى نوعية للمعيشة، وبيئة للعمل بأقل استهلاك ممكن لغازات الكربون، وهي تبدو من جانب، كحاضنات العلوم والتقنية القائمة في بلدان عربية عدة، تحتضن الشركات العاملة في صناعات الطاقة البديلة والعمران، لكنها تختلف عن الحاضنات التقليدية في أنها تنتج نفسها بنفسها كنموذج عامل لمدن المستقبل. و«مصدر» ليست منقطعة الصلة تماماً بالبيئة المحيطة، حيث يتيح اتجاهها الشمالي الغربي مرور نسائم الليل العليلة التي تخفف من حرارة رياح النهار، وتفصل المتنزهاتُ الخضراء بين الأبنية لالتقاط وتوجيه النسائم الباردة إلى قلب المدينة، والتقليل من أشعة الشمس، ونشر برودة الواحة المنعشة عبر المدينة كلها. وتقوم «مصدر» التي تبعد نحو ساعتين بالسيارة عن «الربع الخالي» كواحة ظليلة قد لا تضاهي «ليوا» في الإمارات، التي تعدُ أكبر واحات شبه الجزيرة العربية، إلا أنها يمكن أن تلد الواحات، حيث تتوافر الفرص والإمكانات.

وهل تصبح «مصدر»، المصدر في التمدين؟ يتطلع العالم بحثاً عن الجواب إلى خمسة مؤتمرات وقمم عالمية متداخلة تعقد في «مصدر» هذا الأسبوع، ويبلغ عدد المشاركين فيها 30 ألفاً من 150 بلداً، «المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة البديلة»، و«القمة العالمية السادسة لطاقة المستقبل»، و«القمة العالمية للمياه»، و«الاجتماع السنوي الخامس لجائزة الشيخ زايد للطاقة المستقبلية»، و«المؤتمر العالمي للطاقة البديلة في أبوظبي». تُعقدُ المؤتمرات الخمسة تحت خيمة «أسبوع أبوظبي للاستدامة». والمدن، خلافاً للتصورات السائدة الخاطئة، حاضنات للتعاون، خصوصاً في إنتاج المعرفة التي تعتبر أهم إبداعات البشر، فالأفكار تتدفق بيسر من شخص إلى شخص في الأروقة الكثيفة للمدن.

و«مصدر»، كالعديد من المدن التي أنشأها العرب زمن الفتوحات الإسلامية حول العالم، حلم وحكمة سكان الصحراء. ينتبه إلى هذه المفارقة موقع «مصدر» على الإنترنت، الذي يتحدث عن تراث الحياة في بيئة صحراوية قاسية لا ترحم جعلت أبوظبي تدرك أن «ممارسات الاستدامة والمحافظة على الموارد ليست مجرد شعارات، بل ضرورات لابد منها لاستمرار العيش في بيئة كهذه». وإنشاء «مصدر» وفق أحدث العلوم والتكنولوجيا ليس بدعة ولا خروجاً عن المألوف، بل هو استمرار لتقاليد إنشاء واحدة من أشهر المدن العربية في التاريخ. «بغداد التي أنشأها المنصور حفّزَت البحث العلمي والابتكارات التكنولوجية ورعاية الفنون والمهن الحرفية، وتشجيع الترجمة من اللغات الأجنبية والقيام باكتشافات جديدة». يعرض تفاصيل ذلك المهندس والباحث المعماري العراقي إبراهيم علاوي في بحث بالإنجليزية يروي كيف عهد المنصور لفرق مهندسين وعلماء فلك من مختلف البلدان بوضع تصميم المدينة التي عمل في بنائها 100 ألف بَنَّاء. وأمر المنصور آنذاك بترجمة أهم المؤلفات في علم الرياضيات والفلك من اللغات الهندية واليونانية إلى العربية، وأهمها «المجسطي»، أطروحة العالم الإغريقي الإسكندراني بطليموس التي ألّف حولها كبار العلماء العرب كتباً وبحوثاً عدة ناقشت وطورت مفاهيمها، وبقيت ترجمتها العربية المرجع العلمي العالمي الرئيسي في علم الفلك والرياضيات حتى القرن السادس عشر الميلادي.

ويحفل بحث علاوي وعنوانه «بعض الأبعاد التطورية والكونية لأوائل تخطيط المدن الإسلامية» بتفاصيل الصيغ الرياضية، والرسوم الهندسية، والنظريات الفلكية التي جعلت بغداد، أو كما تُدعى «المدينة المدوّرة»، تبدو «كإسطرلاب كوني عظيم». والإسطرلاب هو كمبيوتر ذلك العصر؛ آلة حسابية تقدم حلولاً هندسية سريعة للمسائل الرئيسية في علم الفلك، وتحسب مواقع الكواكب والنجوم والبروج، وتحدد الأوقات والفصول. وفق تلك الحسابات الفلكية تعين اتجاه القبلة، وموقع بوابات بغداد الأربع، و40 شارع «سكة» تتوزع المدينة، وعلى أساسها أيضاً تحدد تأسيس بغداد يوم 23 يوليو عام 762 في الساعة الواحدة و57 دقيقة بعد الظهر. ولمصادفة اليوم حسب التقويم الزرادشتي ألفية المريخ، والتي تنذر بالثبور، عَمَد «ماشاء الله»، رئيس الفلكيين لدى المنصور، إلى «اعتبار الصفر يوم تأسيس بغداد، وبدءاً من الصفر تحسب أيام الماضي والمستقبل!» هذه «الخبيصة» من العلوم والهندسة والفلسفة والترجمة والفنون وسجالات علماء وفلاسفة العرب والمسلمين، تراث حي في ذاكرة التمدين العالمي.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15659
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117675
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630191
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57707740
حاليا يتواجد 2856 زوار  على الموقع