موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

فاغلين "ملك إسرائيل" !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

التهوين من الصيحات الترانسفيرية الصهيونية المطالبة بطرد العرب الفلسطينيين والداعية لفرض السيادة رسمياً على الضفة الغربية، بإرجاعها فحسب إلى لزوميات الحملات الانتخابية توسلاً لاكتساب أصوات المقترعين الصهاينة، لايصب إلا في صالح مطلقيها. إنه اسهام في حجب واحدةٍ من حقائق الصراع في فلسطين ارتكز عليها المشروع الصهيوني برمته وظلت هدفاً استراتيجياً رئيسياً له منذ أن تأسست لبناته الأولى نهايات القرن ما قبل المنصرم. إنها ما تلخِّصها المقولة المزعومة: "أرض بلا شعبٍ لشعبٍ بلا وطن". من يومها توالى العمل للوصول الى مثل هذا اليوم الذي يتم فيه إخلاء فلسطين من أهلها وإحلال الغزاة المحتلين وحدهم مكانهم، وعلى إمتداد محطات الصراع مارس الصهاينة شتى السبل وكافة الأساليب التهجيرية المباشرة والاحتيالية المداورة لتحقيقها. عام النكبة تم اغتصاب ثمانين في المائة من فلسطين وطرد أهلها منه ما خلا ما لا يتجاوز المائة والخمسين ألفا منهم، وبعيد احتلال العشرين في المائة المتبقية منها في العام 1967، وإذ لم يتسن لهم هذه المرة طرداً مباشراً لفلسطينييها، بادروا إلى تكثيف التهويد وزرع المستعمرات في مساحاتٍ واسعة من الأرض المصادرة تحت شتى الذرائع، كالأسباب العسكرية والأمنية، وشق الطرق الالتفافية، وتشييد الأسوار العازلة، وهدم البيوت وتشريد أهلها بحجة عدم الترخيص لها، ومارسوا كافة السبل والأساليب الملتوية للتخلص من أكبر عددٍ ممكنٍ من المستفرد بهم المتشبثين بأرضهم. وأتاحت اتفاقيات أوسلو المشؤومة للمحتلين الوقت اللازم لالتهام غالب أراضي الضفة الغربية ومحاصرة أهلها في معازل وكانتونات أقرب إلى المعتقلات المتناثرة الممزقة الأوصال التي يقطَّع ما بينها ويفرم على مدار الساعة ... وإلى أن يأتى اليوم المناسب للترنسفير، فالتخلص من الديموغرافيا الفلسطينية العنيدة المعوقة لتصفية القضية والحائلة دون تحقيق استراتيجيته لم تتبدل أو يتم التخلي عنها منذ أن وضعت.

 

نعم، إن سعار صيحات الترانسفير الآن وعلى مثل هذا النحو الفج وغير الموارب تستدعيه حمى المزايدات الانتخابية المحتدمة، حيث تتبارى الأحزاب الصهيونية، على اختلاف مسمياتها وتصنيفاتها لكسب أصوات جمهور هو في طبيعته تجمُّع استعماري استيطاني إحلالي متطرف ... جمهور، ولطبيعته، يدرك أن وجوده واستمراره هو نقيض لهذا الآخر الذي يغتصب أرضه ويصادر وطنه ويحاول طمس هويته وإبادة وجوده المادي والمعنوي، وبالتالي يزداد غلواً ويزاود غلاة يمينه غلواً على من هم إلى يمينهم فيه. وفي هذا يتساوى نفتالي بينت زعيم حزب "البيت اليهودي" مع زعيمة حزب "العمل" ويصعب التفريق ما بينهما. كما أن ما يستشعره المحتلون من خطر ديموغرافي يتمثل فيمن تبقى من الفلسطينيين على أرضهم، حيث بات فلسطينيو المحتل من فلسطين العام 1948 المائة والخمسون ألفاً قرابة المليون والنصف، وإذا ما جمعتهم مع إخوانهم في المحتل منها عام 1967 تساووا عدداً إلا قليلاً مع مغتصبي وطنهم، وقريباً، ولنسبة تكاثرهم مقارنة مع تكاثر أعدائهم، سوف ترجح الكفة لصالحهم، فالتهويد يبتلع الأرض لكنما إنسانها لايزال متمسكاً بها، والمطلوب الآن إجتراع السبل للتخلص منه. ويمكن إضافة سببٍ ثالثٍ وهو أن في مثل هذه الصيحات الترانسفيرية محاولات درج الصهاينة عليها في معتاد محاولاتهم جس النبض والتهيئة لخطواتٍ قادمةٍ يضمرونها، ومنها مثلاً، الصلاة في المسجد الأقصى، أواقتسامه، كما فعلوا بالنسبة للحرم الأبراهيمي في الخليل ، توطئة لهدمه وبناء هيكلهم الثالث المزعوم مكانه.

تقول الإحصائيات الأخيرة، إنه، وعلى الرغم من غلو تحالف " الليكود بيتنا"، أو إئتلاف نتنياهو- ليبرمان الانتخابي، وازدياد نسبة معتمري القلنسوات الدينية في مرشحيه على نصفهم، فإن الائتلاف الأشد فاشيةً وغلواً منه، "البيت اليهودي"، بزعامة نفتالي بينت ، بات المتقدم عليه في حصد أصوات الناخبين وعلى حسابه. أما حزب "العمل"، الذي تنكرت زعيمته لوصفه باليساري، فيتوقع له تراجعاً وفقداناً للمرتبة الثانية بعد "الليكود.

... سابقاً هتف الصهاينة للدموي شارون صاحب نظرية بناء مستعمرة على كل تلة فلسطينية: "شارون ملك إسرائيل"، واليوم بات من المتوقَّع استبدالهم لملكهم القابع في غيبوبته المديدة بملك جديد هو موشي فايجلين، هذا الصاعد الحاصل على ربع أصوات حزبه الليكود في انتخاباته منافساً لنتنياهو. فايغلين يتصدر المصلين اليهود في الحرم القدسي وأصحاب الصيحات الترانسفيرية الراهنة، يؤازره زئيف الكتين وزير الإعلام المطالب بالفرض "المتدرِّج" للسيادة، أولاً على المستعمرات وبعدها على ما تبقى من الضفة ، ومعهما ياريف ليفن رئيس كتلة الليكود في الكنيست ... وقاحة فايجين ذهبت به حد إقتراح دفع نصف مليون دولار لكل عائلة فلسطينية تقبل الرحيل عن وطنها كبديلٍ يراه الأجدى من تبذير الأموال على "القبة الحديدية"، كاشفاً أن هناك من الدول الأوروبية من هى جاهزة لاستقبال الفلسطينيين لأسباب تتعلق بمشاكلها الديموغرافية ... الترانسفير استراتيجية صهيونية، وفايجلين مجرد بوق في سيمفونيةٍ متكاملةٍ واحدةٍ وإن تعددت آلاتها واختلف أداء عازفيها!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48999
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135344
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر463686
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47976379