موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

رسالة متعددة الاتجاهات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عصام العريان، هو شخصية قيادية بارزة في حزب الحرية والعدالة (الإخوان المسلمون)، فهو نائب رئيس الحزب، ومستشار للرئيس مرسي، ورئيس الهيئة البرلمانية للإخوان في مجلس الشورى، دعا في مقابلة تلفزيونية له اليهود المصريين في “إسرائيل” الذين طردهم

جمال عبد الناصر إلى العودة إلى مصر .

بدايةً إن العريان لا يعرف عن اليهود المصريين الذين رُحّلوا قسراً إلى “إسرائيل”، مع أن من المفترض فيه أن يكون قد عاصر هذه القضية بكل ملابساتها . قَصَدَ العريان في تصريحه هذا أن يبعث برسالة إلى الولايات المتحدة التي زارها مؤخراً (رغم إنكاره لذلك)، يوضّح للأمريكيين فيها أن “الإخوان المسلمين” ليسوا كما وصفهم تقرير يهودي أمريكي “بأنهم الأكثر عداء ل”إسرائيل” في عام 2012” . تصريح العريان هو أيضاً رسالة إلى “الإسرائيليين” .

لقد استهدف من تصريحاته أيضاً الإساءة إلى الرئيس الخالد جمال عبد الناصر واتهامه بتهجير اليهود المصريين إلى الكيان الصهيوني، بالرغم من أن القاصي والداني وكل العرب يعرفون الطريقة التي ضغطت بها المخابرات “الإسرائيلية” وأجهزة مختلفة في دولتها، على اليهود المصريين لمغادرة بلدهم والتوجه إلى “إسرائيل” . وإمعاناً في إخفاء الجهة التي سيتوجهون إليها، (حتى لا يتم منعهم فيما لو عرفت المخابرات المصرية أنهم يقصدون “إسرائيل”) سافروا في معظمهم بدايةً إلى الدول الأوروبية الغربية، وفيما بعد سفّرتهم أجهزة الاستخبارات إلى الكيان الصهيوني، فكيف يتهم العريان الرئيس عبد الناصر بطردهم؟

العريان بتصريحه يلتقي مباشرةً أو بشكل غير مباشر مع الهدف “الإسرائيلي” الذي يعمل على “اختراع اللاجئين اليهود” ويطالب الدول العربية بالتعويض عن الممتلكات لليهود فيها . ووفقاً لتقارير “إسرائيلية” فإن ممتلكات 80-100 يهودي عاشوا في مصر، تقدّر ب 30 مليار دولار . تصريحات العريان حول “طرد عبد الناصر لليهود المصريين” يمكن للمحكمة الدولية الاعتماد عليها، إذا ما تقدّم أحفاد هؤلاء برعاية “إسرائيلية”، بطلب للتعويض عن ممتلكات أجدادهم . اليهود المصريون قبل سفرهم إلى أوروبا وفيما بعد إلى “إسرائيل” باعوا كافة ممتلكاتهم في مصر .

مصادر عدة يمكن الاعتماد عليها (بما في ذلك مصادر “إسرائيلية”) تُثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن الكيان الصهيوني لعب دوراً أساسياً في الضغط على اليهود المصريين للهجرة إلى “إسرائيل” . وعلى ما يبدو فإن القيادي في “الإخوان المسلمين” عصام العريان لم يسمع عن “قضية لافون”، وهي أكبر عملية إرهابية خططت لها الدولة الصهيونية لضرب أهداف مدنية مصرية (دور سينما، نواد، مؤسسات) وأهداف أمريكية وبريطانية بهدف تهجير ما تبقى من اليهود والإساءة للعلاقات بين مصر والدولتين، إلا أن المخابرات المصرية كشفت العملية واعتقلت الجواسيس “الإسرائيليين” (بأسماء وجوازات سفر أوروبية) وحاكمتهم . كان ذلك في عام 1954 .

العريان، لم يسمع عن تفجير المخابرات “الإسرائيلية” لكنيس مسعودة في العراق في عام 1950 بهدف الضغط على يهود العراق للهجرة إلى “إسرائيل” . ولم يسمع عن الأموال التي دفعها الكيان الصهيوني لزعماء أفارقة، من أجل تهجير اليهود الفالاشا إلى “إسرائيل” . التهجير لليهود من أوطانهم إلى “إسرائيل” هو هدف قديم-جديد يتجدد في كل عام . هذا ما لا نقوله نحن فقط، بل تقوله المصادر “الإسرائيلية” نفسها، فكيف يحمل العريان المسؤولية لعبد الناصر في تهجير وطرد اليهود المصريين؟

عصام العريان، أعلن مبكراً عن الخيار السياسي ل”الإخوان المسلمين” في ما يتعلق بالنظرة ل”إسرائيل”، جاء ذلك في تصريحه لصحيفة “الحياة” اللندنية من خلال مقابلة له فيها (16 ديسمبر/ كانون الأول 2007)، حيث يقول “في حالة وصول “الإخوان المسلمين” إلى الحكم في مصر، فسيعترفون ب”إسرائيل” ويحترمون المعاهدات والاتفاقات المبرمة معها” في المقابلة نفسها، يتحفظ العريان على بعض بنود اتفاقية كامب ديفيد، لكنه يضيف قائلاً: “لكن مثل هذا التحفظ لا يعني إعلان الحرب على “إسرائيل”” . هذا الموقف أكدّته الأحداث، فمنذ تسلم الرئيس المصري محمد مرسي لمنصبه حرص في كل خطاباته على التأكيد على أن مصر ستحترم كافة الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها .

هذا ما أكده “الإخوان المسلمون” من خمس دول عربية (من بينهم حزب الحرية والعدالة في مصر) في الحلقة النقاشية التي شاركوا فيها التي نظّمها معهد كارينغي للسلام في الولايات المتحدة، وفي مباحثاتهم مع مسئولين أمريكيين من وزارة الخارجية أيضاً .

من الواضح تماماً، ومثلما يقول ويكتب محللون سياسيون وصحفيون وكتاب مصريون أن تصريحات العريان تهدف فيما تهدف إليه “إلى تحويل الأنظار عن الوضع الاقتصادي المصري المتردي يوماً بعد يوم”، فالبطالة تزداد والعجز يرتفع، وقيمة الجنيه المصري في انخفاض، وأسعار السلع الحياتية في ارتفاع مستمر، والفساد ينمو باطراد (حتى إن البنك الدولي لم يقم بمد الاقتصاد المصري بقرض ال 4 مليارات دولار حتى الآن، بسبب عدم اطمئنانه إلى المسيرة الاقتصادية في مصر، وقد كانت مصر طلبت القرض من البنك منذ أشهر عدة في عهد الرئيس المصري الجديد)، الأمر الذي أدى باقتصاديين مصريين مختصين وسياسيين، إلى التحذير من انهيار اقتصادي مصري قريب .

في الختام نقول،إن حزب الحرية والعدالة منذ مجئيه إلى السلطة في مصر، آثر احتكارها والتفرد فيها والاستئثار بها في كل المواقع والمناصب في تخل واضح عن وعود قاطعة كانوا أخذوها على أنفسهم بمشاركة كل القوى الوطنية والقومية الناصرية واليسارية في السلطة.لقد أصبح معيار تسلّم المناصب في مصر هو الانتماء لحزب الحرية والعدالة، في كثير من الأحيان يكون هذا على حساب الكفاءة

لقد أخطأ عصام العريان في تصريحاته السابقة والأخيرة، وإن يعكس شيئاً فإنما السياسات المتبعة ل”الإخوان المسلمين” في المجالات المختلفة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7981
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185785
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر549607
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55466086
حاليا يتواجد 5179 زوار  على الموقع