موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

وطن لا يموت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

رت أحداث خلال الأسابيع القليلة الماضية في باراغواي، إحدى دول أمريكا اللاتينية، استخلصت من متابعتها وتحليلها بعض العبر كالحال معي دائماً عندما أقرأ عن تطورات هذه القارة المثيرة حيناً والمحيرة حيناً آخر . ولكني قبل أن أسرد هذه العبر المستخلصة من تحقيق رائع نشرته مجلة الايكونومست البريطانية ومن مقالات في صحف ودوريات أخرى، يجب أن أعترف أنني أتحدث عن دولة كانت بالنسبة لي خلال سنوات قضيتها في بلاد متاخمة لها لغزاً لم أفلح، رغم مساعدة أصدقاء من إعلاميين وعلماء اجتماع في الارجنتين وشيلي وأوروغواي وبوليفيا، في فك طلاسمه .

 

بعد عقود من احتكار حزب “الكولورادو”، أي الحزب الأحمر للحكم في الباراغواي، وهو حزب يقوده جماعة من الاقطاعيين ورجال الأعمال، فاز برئاسة الجمهورية في انتخابات نزيهة رجل دين كاثوليكي، اشتهر بين جماهير الشعب، وأغلبهم قليلو الحظ في التعليم ووافرو الحظ في الفقر، بأنه رجل ورع وتقي لا يكذب ولا يرتكب حماقات أو فواحش، طاهر اليد ثوري المزاج سمح الوجه وناشط بين الفقراء والمتمردين ومتمكن في فن المزج بين الدين والثورة، حتى إنهم منحوه لقب “فقيه التحرير” .

دخل القس فرناندو لوغو قصر الرئاسة حاكماً للبلاد محمولاً على شعبية فائقة وتفاؤل عظيم، فهو الرجل الذي حقق النصر على حزب فاسد مارس الاستبداد والقمع عشرات السنين وأذل أعناق الشعب . تفاءل المواطنون واستعدوا لمرحلة جديدة في تاريخ الباراغواي يقودها رجل شريف ومتدين وثوري .

لم يكمل رجل الدين في حكم البلاد فترة رئاسية كاملة، إذ حدث فجأة أن ظهرت أربع سيدات زاعمات أنهن أنجبن أربعة أطفال ثمار علاقات قامت بينهن وبين رئيس الجمهورية عندما كان مسؤولاً عن إحدى أكبر أبرشيات العاصمة . وبطبيعة الحال هبت عاصفة سياسية واستدرج القضاء إلى حلبة السياسة وشنت المعارضة بكافة أجنحتها حملة إعلامية شرسة ضد الرئيس الطاهر والمتدين، ولم تتوقف عملية الحشد إلا عندما صدر قرار من البرلمان بخلع الرئيس القس وتعيين رئيس مؤقت إلى حين إجراء انتخابات جديدة .

لم تقبل الدول المجاورة أن يصدر هذا التشريع البرلماني غير الديمقراطي في دولة التزمت الديمقراطية في إطار منظمة مجموعة الميركوسور الإقليمية التي تضم عدداً من دول جنوب القارة، فعلقت عضوية الباراغواي في المجموعة ورفعت الأمر لمنظمة الدول الأمريكية ومقرها واشنطون لاتخاذ قرار مماثل بوقف عضوية باراغواي في المنظمة الأكبر . هاجت الطبقة السياسية، وبخاصة قوى المعارضة في باراغواي واعتبرت القرار الإقليمي اعتداء صارخاً على سيادة الباراغواي . وما هي إلا أيام حتى كانت الانتفاضة ضد القرار تعم كافة أنحاء البلاد وسادت الدهشة عواصم عديدة خارج القارة من درجة انفعال المواطنين . ما لم يدركه هؤلاء جميعاً هو أن وراء هذا الانفعال والغضب رواية تاريخية ذات مغزى . ولعلها، أي الرواية، أحد أسباب غموض ما يتردد عن “سردية باراغواي” أو الدولة اللغز .

قبل نحو مئة وخمسين عاماً، وبالتحديد في عام ،1865 كان يحكم الباراغواي رجل طموح أراد أن يبني فيها قاعدة صناعية وينقلها من التخلف إلى التقدم . ويبدو، وإن كان المؤرخون لا يؤكدون، أنه ربما سمع عن تجربة محمد علي في مصر وراقب بدايات تجربة الميجي في اليابان، فراح يستدعي مهندسين وعلماء من أوروبا أقاموا له مصنعاً لصهر الحديد ووضعوا أساس واحدة من أولى شبكات السكة الحديد في أمريكا الجنوبية وجيش يتأهل لصد غارات وطموحات إمبراطور البرازيل، الدولة العظمى المتاخمة .

مات الرئيس الطموح وحل محله ابنه المغرور بنفسه والمتهور غالباً والكاره بشدة للبرازيل إلى الحد الذي دفعه لإعلان الحرب عليها فور توليه الحكم رغم الفارق الشاسع بين البلدين في كل شيء . وللرد عليه شكلت إمبراطورية البرازيل “حلفاً مثلثاً” ضم الأرجنتين والأوروغواي، وتوغلت جيوش الحلف في باراغواي في حرب استمرت نحو خمس سنوات . قليلون في العالم يعرفون أن هذه الحرب أودت بحياة 65% من سكان الباراغواي و80% من الذكور، كانت الهزيمة ساحقة وبخاصة حين فرضت قوات الاحتلال وقف التصنيع وتسريح الجيش ودفع تعويضات هائلة .

رفض الرئيس أنطونيو لوبيز الابن الاستسلام مصراً على أنه وبلاده ضحية مؤامرة إقليمية، وانطلق يعتقل المواطنين ويعذبهم، حتى والدته وشقيقته لم تفلتا . وراح يعدم آلاف المواطنين مستخدماً الحراب لتوفيرالذخيرة . توقفت المصانع وتدهورت الحقول وانتشرت الأوبئة، ورغم ذلك قام بتجنيد الأطفال بعد أن أمرهم بتركيب لحى اصطناعية، وزودهم بعصي في شكل بنادق وشن بهم معركة مع العدو قتل فيها 200 طفل . وهو اليوم الذي تحتفل به باراغواي إلى يومنا هذا “عيداً قومياً للطفولة” .

انسحب لوبيز بفلوله إلى أقصى شمال البلاد واستمر يحارب حتى يوم أسره . يقال إنه في هذا اليوم هتف قبل إطلاق النار عليه صارخاً بملء صوته “اليوم أموت مع وطني” . ولكن يسجل مؤرخون أنه هتف “أموت من أجل وطني” . تردد أيضاً أنه صرح قبل أيام من مصرعه لرفاقه بأنه “سوف يدفن تحت جبال من الخزي والعار”، ولكن يوماً سيأتي “أنهض فيه من هاوية التشهير وأحتل مكاني الصحيح في التاريخ” .

منذ أن صدر قرار المجموعة الإقليمية ضد باراغواي قبل أيام، عادت الأجراس في أسونسيون العاصمة تدق نهاراً وليلاً، والشعب في شوارعها وأزقتها يحمل صور المارشال لوبيز الذي حارب قبل مئة وخمسين عاماً إمبراطورية البرازيل وحليفتيها، وعاش حتى آخر يوم في حياته معتقداً أنه وبلاده مستهدفان ليموتا معاً . يموت الزعيم ويموت معه الشعب والوطن . فالتاريخ، وبالذات تاريخ الأمريكتين، شاهد على أوطان ماتت وأمم اندثرت .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم197
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124845
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر488667
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55405146
حاليا يتواجد 3849 زوار  على الموقع