موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

وطن لا يموت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

رت أحداث خلال الأسابيع القليلة الماضية في باراغواي، إحدى دول أمريكا اللاتينية، استخلصت من متابعتها وتحليلها بعض العبر كالحال معي دائماً عندما أقرأ عن تطورات هذه القارة المثيرة حيناً والمحيرة حيناً آخر . ولكني قبل أن أسرد هذه العبر المستخلصة من تحقيق رائع نشرته مجلة الايكونومست البريطانية ومن مقالات في صحف ودوريات أخرى، يجب أن أعترف أنني أتحدث عن دولة كانت بالنسبة لي خلال سنوات قضيتها في بلاد متاخمة لها لغزاً لم أفلح، رغم مساعدة أصدقاء من إعلاميين وعلماء اجتماع في الارجنتين وشيلي وأوروغواي وبوليفيا، في فك طلاسمه .

 

بعد عقود من احتكار حزب “الكولورادو”، أي الحزب الأحمر للحكم في الباراغواي، وهو حزب يقوده جماعة من الاقطاعيين ورجال الأعمال، فاز برئاسة الجمهورية في انتخابات نزيهة رجل دين كاثوليكي، اشتهر بين جماهير الشعب، وأغلبهم قليلو الحظ في التعليم ووافرو الحظ في الفقر، بأنه رجل ورع وتقي لا يكذب ولا يرتكب حماقات أو فواحش، طاهر اليد ثوري المزاج سمح الوجه وناشط بين الفقراء والمتمردين ومتمكن في فن المزج بين الدين والثورة، حتى إنهم منحوه لقب “فقيه التحرير” .

دخل القس فرناندو لوغو قصر الرئاسة حاكماً للبلاد محمولاً على شعبية فائقة وتفاؤل عظيم، فهو الرجل الذي حقق النصر على حزب فاسد مارس الاستبداد والقمع عشرات السنين وأذل أعناق الشعب . تفاءل المواطنون واستعدوا لمرحلة جديدة في تاريخ الباراغواي يقودها رجل شريف ومتدين وثوري .

لم يكمل رجل الدين في حكم البلاد فترة رئاسية كاملة، إذ حدث فجأة أن ظهرت أربع سيدات زاعمات أنهن أنجبن أربعة أطفال ثمار علاقات قامت بينهن وبين رئيس الجمهورية عندما كان مسؤولاً عن إحدى أكبر أبرشيات العاصمة . وبطبيعة الحال هبت عاصفة سياسية واستدرج القضاء إلى حلبة السياسة وشنت المعارضة بكافة أجنحتها حملة إعلامية شرسة ضد الرئيس الطاهر والمتدين، ولم تتوقف عملية الحشد إلا عندما صدر قرار من البرلمان بخلع الرئيس القس وتعيين رئيس مؤقت إلى حين إجراء انتخابات جديدة .

لم تقبل الدول المجاورة أن يصدر هذا التشريع البرلماني غير الديمقراطي في دولة التزمت الديمقراطية في إطار منظمة مجموعة الميركوسور الإقليمية التي تضم عدداً من دول جنوب القارة، فعلقت عضوية الباراغواي في المجموعة ورفعت الأمر لمنظمة الدول الأمريكية ومقرها واشنطون لاتخاذ قرار مماثل بوقف عضوية باراغواي في المنظمة الأكبر . هاجت الطبقة السياسية، وبخاصة قوى المعارضة في باراغواي واعتبرت القرار الإقليمي اعتداء صارخاً على سيادة الباراغواي . وما هي إلا أيام حتى كانت الانتفاضة ضد القرار تعم كافة أنحاء البلاد وسادت الدهشة عواصم عديدة خارج القارة من درجة انفعال المواطنين . ما لم يدركه هؤلاء جميعاً هو أن وراء هذا الانفعال والغضب رواية تاريخية ذات مغزى . ولعلها، أي الرواية، أحد أسباب غموض ما يتردد عن “سردية باراغواي” أو الدولة اللغز .

قبل نحو مئة وخمسين عاماً، وبالتحديد في عام ،1865 كان يحكم الباراغواي رجل طموح أراد أن يبني فيها قاعدة صناعية وينقلها من التخلف إلى التقدم . ويبدو، وإن كان المؤرخون لا يؤكدون، أنه ربما سمع عن تجربة محمد علي في مصر وراقب بدايات تجربة الميجي في اليابان، فراح يستدعي مهندسين وعلماء من أوروبا أقاموا له مصنعاً لصهر الحديد ووضعوا أساس واحدة من أولى شبكات السكة الحديد في أمريكا الجنوبية وجيش يتأهل لصد غارات وطموحات إمبراطور البرازيل، الدولة العظمى المتاخمة .

مات الرئيس الطموح وحل محله ابنه المغرور بنفسه والمتهور غالباً والكاره بشدة للبرازيل إلى الحد الذي دفعه لإعلان الحرب عليها فور توليه الحكم رغم الفارق الشاسع بين البلدين في كل شيء . وللرد عليه شكلت إمبراطورية البرازيل “حلفاً مثلثاً” ضم الأرجنتين والأوروغواي، وتوغلت جيوش الحلف في باراغواي في حرب استمرت نحو خمس سنوات . قليلون في العالم يعرفون أن هذه الحرب أودت بحياة 65% من سكان الباراغواي و80% من الذكور، كانت الهزيمة ساحقة وبخاصة حين فرضت قوات الاحتلال وقف التصنيع وتسريح الجيش ودفع تعويضات هائلة .

رفض الرئيس أنطونيو لوبيز الابن الاستسلام مصراً على أنه وبلاده ضحية مؤامرة إقليمية، وانطلق يعتقل المواطنين ويعذبهم، حتى والدته وشقيقته لم تفلتا . وراح يعدم آلاف المواطنين مستخدماً الحراب لتوفيرالذخيرة . توقفت المصانع وتدهورت الحقول وانتشرت الأوبئة، ورغم ذلك قام بتجنيد الأطفال بعد أن أمرهم بتركيب لحى اصطناعية، وزودهم بعصي في شكل بنادق وشن بهم معركة مع العدو قتل فيها 200 طفل . وهو اليوم الذي تحتفل به باراغواي إلى يومنا هذا “عيداً قومياً للطفولة” .

انسحب لوبيز بفلوله إلى أقصى شمال البلاد واستمر يحارب حتى يوم أسره . يقال إنه في هذا اليوم هتف قبل إطلاق النار عليه صارخاً بملء صوته “اليوم أموت مع وطني” . ولكن يسجل مؤرخون أنه هتف “أموت من أجل وطني” . تردد أيضاً أنه صرح قبل أيام من مصرعه لرفاقه بأنه “سوف يدفن تحت جبال من الخزي والعار”، ولكن يوماً سيأتي “أنهض فيه من هاوية التشهير وأحتل مكاني الصحيح في التاريخ” .

منذ أن صدر قرار المجموعة الإقليمية ضد باراغواي قبل أيام، عادت الأجراس في أسونسيون العاصمة تدق نهاراً وليلاً، والشعب في شوارعها وأزقتها يحمل صور المارشال لوبيز الذي حارب قبل مئة وخمسين عاماً إمبراطورية البرازيل وحليفتيها، وعاش حتى آخر يوم في حياته معتقداً أنه وبلاده مستهدفان ليموتا معاً . يموت الزعيم ويموت معه الشعب والوطن . فالتاريخ، وبالذات تاريخ الأمريكتين، شاهد على أوطان ماتت وأمم اندثرت .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30170
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157234
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر648790
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45711178
حاليا يتواجد 3669 زوار  على الموقع