موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تفاءلوا بالخير تجدوه عام 2013

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«أشكرك كثيراً. نحن نحتاج إلى أناس يفكرون أكثر مما يتكلمون. أرجو لك عاماً سعيداً، وليباركك الله». هذه التحية، التي بعثها قارئ عزيز لا أملك أن أبوح باسمه، مِسكُ الختام لعام 2012 الذي تكلمنا فيه أكثر مما فَكّرنا، وهي أفضل تحية للعام الجديد الذي لن يسمعنا فيه كثير من الناس إلا إذا فَكرنا. وأول أسباب التفكير هو هل نتفاءل أم نتشاءم بعام يحتوي الرقم 13؟ المتفائل في كلا الحالين يجد في أسوأ ما يحدث أحسن ما يحدث، والمتشائم بالعكس. وقد نجد بعد التفكير أحسن الاقتصاد العالمي يواجه العام الجديد بأسوأ التوقعات، وأسوأ الاقتصاد العالمي يواجه العام الجديد بأحسن التوقعات.

 

وفيما يلي أسماء دول أحسن التوقعات: إندونسيا، وتركيا، وكوريا الجنوبية، وإيران، وفيتنام، وبنجلاديش، ونيجيريا، والمكسيك، وباكستان، والفلبين، ومصر (أجل مصر)، ضمن دول النمو الجديدة، أو ما تسمى «مجموعة 11». ذكر ذلك جيم أونيل، رئيس الموجودات في المجموعة المصرفية الاستثمارية الأميركية «جولدمان ساش». ويتابع أونيل في كتابه الصادر حديثاً بالإنجليزية، «خريطة النمو»، صعود «مجموعة 11» في إثر بلدان «بريك» التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين. ويعتقد أونيل، الذي اشتهر بوضع مصطلح «بريك» من الحروف الأولى لأسماء هذه الدول، أن مصطلحه الجديد «مجموعة 11» يؤشر إلى بلدان تجمع بين «التركيبة السكانية المناسبة، وزخم الإنتاجية للنمو بسرعة أعلى من المعدل العالمي. وهي تملك أيضاً بيئة النمو المميزة لمعظم الاقتصادات الصاعدة، والهياكل الارتكازية المالية، وحجم وعمق السوق المطلوبة من قبل المستثمرين العالميين. وهم يقدمون فرصاً كثيرة مختلفة للسيولة الاستثمارية».

ويطمئن أونيل المستثمرين الدوليين إلى «تحديد أهمية اقتصادات النمو، واستبعاد الخوف من الدخول في أعمال مع هذه البلدان والاستثمار فيها». ويقدم مفهومُه عن «أسواق النمو» أبسط طريقة لاستعراض قوة المجموعتين، والنظر في «نمو مجموع إجمالي منتوجها المحلي ما بين 2010 و2019 إلى نحو 16 تريليون دولار، ويعادل هذا ما بين أربع وخمس مرات الزيادة في الولايات المتحدة». ثلاثة أرباع الزيادة على الأقل قد تأتي من بلدان «بريك»، ونحو نصفها من الصين. ويلاحظ التركيز على ظاهرة ارتفاع عدد أصحاب المليارات في الصين وتجاهل تحرير 300 مليون صيني من الفقر خلال 25 عاماً الماضية. ويذكر أن الباحيثن في «جولدمان ساش» يتوقعون انتقال ملياري إنسان في بلدان «بريكس» و«مجموعة 11» إلى مرتبة الطبقات الوسطى مع حلول عام 2030. ويؤشر «الربيع العربي»، حسب تقدير أونيل إلى احتمال حدوث ذلك في منطقة الشرق الأوسط أيضاً. وينتقد الباحث مشاعر الخوف التي تساور البلدان الغنية من صعود هذه البلدان. فتحقيق «أهداف بلدان هاتين المجموعتين سيكون أمراً جيداً للعالم وجيداً لنا». وقد تُعتبر مصر ونيجيريا والفلبين «بلداناً خطرة، وغامضة، وقد تكون أبعد كثيراً عن توقعات المستثمرين حالياً، إلا أن تحقيق هذه البلدان نجاحات اقتصادية يمكن أن يكون أمراً مبهراً لنا جميعاً».

وإذا كانت «السنوات تعلمنا كثيراً ما لا تعرفه الأيام قطُّ»، حسب الفيلسوف الأميركي أمرسون، فالقرون تعلمنا ما لا تعرفه السنوات قطُّ. وقد تعلمنا ما بين القرنين الماضيين مصير ما يسمى نظرية «براز الخيل». في عام 1900 كانت وسيلة النقل الرئيسية الخيل، وبلغ عددها في نيويورك وحدها 100 ألف حصان، تُخِّلف نحو مليوني كيلوجرام من البراز في الشوارع التي تهوّم فيها غيوم الذباب. وتوقعت آنذاك صحيفة «تايمز» أن يغطي براز الخيل شوارع لندن إلى ارتفاع 9 أقدام في منتصف القرن العشرين. ولم ينتبه إلى قوة «التنظيف» التاريخية التي ستطلقها الثورة التكنولوجية سوى الفيلسوف ماركس. ولا تزال تعشش في العقل الباطن للغرب أفكار الاقتصادي البريطاني توماس مالتوس، الذي توقع أن تؤدي زيادة سكان الأرض، ومحدودية الموارد، إلى أوبئة ومجاعات وحروب تقضي على حياة الملايين وتعيد التوازن بين الموارد والسكان. وكثرة السكان هي في الواقع أهم أسباب نمو بلدان «بريكس» و«مجموعة 11» التي يسكنها 4 مليارات إنسان، أي ثلثا سكان العالم. ويذّكر أونيل بأن تفوق الولايات المتحدة على أوروبا يعود إلى زيادة عدد سكانها من 200 مليون في السبعينيات إلى 300 مليون حالياً.

و«العالم المزدهر» عنوان ملف خاص عن بلدان اقتصادات النمو نشرته صحيفة «جارديان»، وفيه توقعت مراكز البحوث العالمية أن يتخطى الاقتصاد التركي إيطاليا عام 2050، وأن تحتل تركيا أحد مراكز الصدارة في الاقتصاد الأوروبي، وتتقدم إندونيسيا والمكسيك على ألمانيا وبريطانيا. وأفرد الملف صفحات خاصة بالقارة الأفريقية التي تعتبر حالياً من أكبر عشرة مراكز عالمية بإجمالي منتوجها المحلي البالغ تريليوني دولار، وتضاهي بذلك روسيا. وإذا استمر مسار أفريقيا بوتيرته الصاعدة منذ ثلاثين سنة فسيصبح إجمالي منتوجها المحلي 29 تريليون دولار عام 2050 ويعادل هذا إجمالي المنتوج المحلي الحالي للولايات المتحدة والمنطقة الأوروبية مجتمعين.

وفي تقرير عنوانه «الأناقة الراقية وغطاء الرأس»، يرصد مراسل «جارديان» في اسطنبول ظهور «الطبقة البرجوازية المسلمة». أفراد هذه الطبقة «يملكون المال للإنفاق والفرص للقيام بذلك: أحياء فاخرة، وبوتيكات، ومطاعم، وفنادق، ونوادي رياضية... جميعها تخدم طراز حياة أكثر تقوى ينتشر عبر المراكز العمرانية». وتُنكر رئيسة تحرير مجلة «أزياء نسائية إسلامية» اتهامات العلمانيين ضدها بالمتاجرة بالإسلام، مؤكدة: «نحن لا نصدر فتاوى، ولا نكسر قواعد الإسلام»، وتتساءل: «لماذا لا يحق للمرأة المسلمة المحافِظة ارتداء أزياء لطيفة»؟

والتفاؤل بالعام الجديد بحجم ملايين الأطفال الذين اكتشف العالم أخيراً أنهم لا يموتون. عدد وفيات أطفال بنجلاديش في أعمار دون الخامسة انخفض بنسبة الثلثين بين عامي 1990 و2010، وانخفض بمعدلات مقاربة عدد وفيات الأطفال في السلفادور، والصين، وعُمان، والبرتغال، ومالاوي، وسيراليون، ولاووس، ونيكاراجوا. تحقق ذلك عن طريق برامج غير مكلفة متوافرة منذ ثمانينيات القرن الماضي، كالأمصال، والمضافات الغذائية، والتخطيط الأُسَري، والأملاح المضادة للأسهال، وشبكة الأسرة للوقاية من البعوض، والنظافة الصحية، والمياه النقية. كشف ذلك تقرير «العبء العالمي للأمراض» الذي أشرف على وضعه «معهد واشنطن للقياسات والتقييمات الصحية» وشارك في إعداده 486 باحثاً، بينهم عرب ومسلمون. وأفردت المجلة الطبية «لانست» Lancet لأول مرة في تاريخها عددها بالكامل لنشر التقرير الذي يمكن قراءته مجاناً في موقع المجلة على الإنترنت. وتفاءلوا بالخير في عام 2013، وإن لم نجده فلنتفاءل بالعام الهجري 1434، ولا يخيب تفاؤل المهاجرين الذين خلّفوا وراءهم متع الحياة الدنيا.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24369
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع233107
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر724663
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45787051
حاليا يتواجد 3909 زوار  على الموقع