موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

تفاءلوا بالخير تجدوه عام 2013

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«أشكرك كثيراً. نحن نحتاج إلى أناس يفكرون أكثر مما يتكلمون. أرجو لك عاماً سعيداً، وليباركك الله». هذه التحية، التي بعثها قارئ عزيز لا أملك أن أبوح باسمه، مِسكُ الختام لعام 2012 الذي تكلمنا فيه أكثر مما فَكّرنا، وهي أفضل تحية للعام الجديد الذي لن يسمعنا فيه كثير من الناس إلا إذا فَكرنا. وأول أسباب التفكير هو هل نتفاءل أم نتشاءم بعام يحتوي الرقم 13؟ المتفائل في كلا الحالين يجد في أسوأ ما يحدث أحسن ما يحدث، والمتشائم بالعكس. وقد نجد بعد التفكير أحسن الاقتصاد العالمي يواجه العام الجديد بأسوأ التوقعات، وأسوأ الاقتصاد العالمي يواجه العام الجديد بأحسن التوقعات.

 

وفيما يلي أسماء دول أحسن التوقعات: إندونسيا، وتركيا، وكوريا الجنوبية، وإيران، وفيتنام، وبنجلاديش، ونيجيريا، والمكسيك، وباكستان، والفلبين، ومصر (أجل مصر)، ضمن دول النمو الجديدة، أو ما تسمى «مجموعة 11». ذكر ذلك جيم أونيل، رئيس الموجودات في المجموعة المصرفية الاستثمارية الأميركية «جولدمان ساش». ويتابع أونيل في كتابه الصادر حديثاً بالإنجليزية، «خريطة النمو»، صعود «مجموعة 11» في إثر بلدان «بريك» التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين. ويعتقد أونيل، الذي اشتهر بوضع مصطلح «بريك» من الحروف الأولى لأسماء هذه الدول، أن مصطلحه الجديد «مجموعة 11» يؤشر إلى بلدان تجمع بين «التركيبة السكانية المناسبة، وزخم الإنتاجية للنمو بسرعة أعلى من المعدل العالمي. وهي تملك أيضاً بيئة النمو المميزة لمعظم الاقتصادات الصاعدة، والهياكل الارتكازية المالية، وحجم وعمق السوق المطلوبة من قبل المستثمرين العالميين. وهم يقدمون فرصاً كثيرة مختلفة للسيولة الاستثمارية».

ويطمئن أونيل المستثمرين الدوليين إلى «تحديد أهمية اقتصادات النمو، واستبعاد الخوف من الدخول في أعمال مع هذه البلدان والاستثمار فيها». ويقدم مفهومُه عن «أسواق النمو» أبسط طريقة لاستعراض قوة المجموعتين، والنظر في «نمو مجموع إجمالي منتوجها المحلي ما بين 2010 و2019 إلى نحو 16 تريليون دولار، ويعادل هذا ما بين أربع وخمس مرات الزيادة في الولايات المتحدة». ثلاثة أرباع الزيادة على الأقل قد تأتي من بلدان «بريك»، ونحو نصفها من الصين. ويلاحظ التركيز على ظاهرة ارتفاع عدد أصحاب المليارات في الصين وتجاهل تحرير 300 مليون صيني من الفقر خلال 25 عاماً الماضية. ويذكر أن الباحيثن في «جولدمان ساش» يتوقعون انتقال ملياري إنسان في بلدان «بريكس» و«مجموعة 11» إلى مرتبة الطبقات الوسطى مع حلول عام 2030. ويؤشر «الربيع العربي»، حسب تقدير أونيل إلى احتمال حدوث ذلك في منطقة الشرق الأوسط أيضاً. وينتقد الباحث مشاعر الخوف التي تساور البلدان الغنية من صعود هذه البلدان. فتحقيق «أهداف بلدان هاتين المجموعتين سيكون أمراً جيداً للعالم وجيداً لنا». وقد تُعتبر مصر ونيجيريا والفلبين «بلداناً خطرة، وغامضة، وقد تكون أبعد كثيراً عن توقعات المستثمرين حالياً، إلا أن تحقيق هذه البلدان نجاحات اقتصادية يمكن أن يكون أمراً مبهراً لنا جميعاً».

وإذا كانت «السنوات تعلمنا كثيراً ما لا تعرفه الأيام قطُّ»، حسب الفيلسوف الأميركي أمرسون، فالقرون تعلمنا ما لا تعرفه السنوات قطُّ. وقد تعلمنا ما بين القرنين الماضيين مصير ما يسمى نظرية «براز الخيل». في عام 1900 كانت وسيلة النقل الرئيسية الخيل، وبلغ عددها في نيويورك وحدها 100 ألف حصان، تُخِّلف نحو مليوني كيلوجرام من البراز في الشوارع التي تهوّم فيها غيوم الذباب. وتوقعت آنذاك صحيفة «تايمز» أن يغطي براز الخيل شوارع لندن إلى ارتفاع 9 أقدام في منتصف القرن العشرين. ولم ينتبه إلى قوة «التنظيف» التاريخية التي ستطلقها الثورة التكنولوجية سوى الفيلسوف ماركس. ولا تزال تعشش في العقل الباطن للغرب أفكار الاقتصادي البريطاني توماس مالتوس، الذي توقع أن تؤدي زيادة سكان الأرض، ومحدودية الموارد، إلى أوبئة ومجاعات وحروب تقضي على حياة الملايين وتعيد التوازن بين الموارد والسكان. وكثرة السكان هي في الواقع أهم أسباب نمو بلدان «بريكس» و«مجموعة 11» التي يسكنها 4 مليارات إنسان، أي ثلثا سكان العالم. ويذّكر أونيل بأن تفوق الولايات المتحدة على أوروبا يعود إلى زيادة عدد سكانها من 200 مليون في السبعينيات إلى 300 مليون حالياً.

و«العالم المزدهر» عنوان ملف خاص عن بلدان اقتصادات النمو نشرته صحيفة «جارديان»، وفيه توقعت مراكز البحوث العالمية أن يتخطى الاقتصاد التركي إيطاليا عام 2050، وأن تحتل تركيا أحد مراكز الصدارة في الاقتصاد الأوروبي، وتتقدم إندونيسيا والمكسيك على ألمانيا وبريطانيا. وأفرد الملف صفحات خاصة بالقارة الأفريقية التي تعتبر حالياً من أكبر عشرة مراكز عالمية بإجمالي منتوجها المحلي البالغ تريليوني دولار، وتضاهي بذلك روسيا. وإذا استمر مسار أفريقيا بوتيرته الصاعدة منذ ثلاثين سنة فسيصبح إجمالي منتوجها المحلي 29 تريليون دولار عام 2050 ويعادل هذا إجمالي المنتوج المحلي الحالي للولايات المتحدة والمنطقة الأوروبية مجتمعين.

وفي تقرير عنوانه «الأناقة الراقية وغطاء الرأس»، يرصد مراسل «جارديان» في اسطنبول ظهور «الطبقة البرجوازية المسلمة». أفراد هذه الطبقة «يملكون المال للإنفاق والفرص للقيام بذلك: أحياء فاخرة، وبوتيكات، ومطاعم، وفنادق، ونوادي رياضية... جميعها تخدم طراز حياة أكثر تقوى ينتشر عبر المراكز العمرانية». وتُنكر رئيسة تحرير مجلة «أزياء نسائية إسلامية» اتهامات العلمانيين ضدها بالمتاجرة بالإسلام، مؤكدة: «نحن لا نصدر فتاوى، ولا نكسر قواعد الإسلام»، وتتساءل: «لماذا لا يحق للمرأة المسلمة المحافِظة ارتداء أزياء لطيفة»؟

والتفاؤل بالعام الجديد بحجم ملايين الأطفال الذين اكتشف العالم أخيراً أنهم لا يموتون. عدد وفيات أطفال بنجلاديش في أعمار دون الخامسة انخفض بنسبة الثلثين بين عامي 1990 و2010، وانخفض بمعدلات مقاربة عدد وفيات الأطفال في السلفادور، والصين، وعُمان، والبرتغال، ومالاوي، وسيراليون، ولاووس، ونيكاراجوا. تحقق ذلك عن طريق برامج غير مكلفة متوافرة منذ ثمانينيات القرن الماضي، كالأمصال، والمضافات الغذائية، والتخطيط الأُسَري، والأملاح المضادة للأسهال، وشبكة الأسرة للوقاية من البعوض، والنظافة الصحية، والمياه النقية. كشف ذلك تقرير «العبء العالمي للأمراض» الذي أشرف على وضعه «معهد واشنطن للقياسات والتقييمات الصحية» وشارك في إعداده 486 باحثاً، بينهم عرب ومسلمون. وأفردت المجلة الطبية «لانست» Lancet لأول مرة في تاريخها عددها بالكامل لنشر التقرير الذي يمكن قراءته مجاناً في موقع المجلة على الإنترنت. وتفاءلوا بالخير في عام 2013، وإن لم نجده فلنتفاءل بالعام الهجري 1434، ولا يخيب تفاؤل المهاجرين الذين خلّفوا وراءهم متع الحياة الدنيا.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13021
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231791
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر560133
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48072826