موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

تفاءلوا بالخير تجدوه عام 2013

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«أشكرك كثيراً. نحن نحتاج إلى أناس يفكرون أكثر مما يتكلمون. أرجو لك عاماً سعيداً، وليباركك الله». هذه التحية، التي بعثها قارئ عزيز لا أملك أن أبوح باسمه، مِسكُ الختام لعام 2012 الذي تكلمنا فيه أكثر مما فَكّرنا، وهي أفضل تحية للعام الجديد الذي لن يسمعنا فيه كثير من الناس إلا إذا فَكرنا. وأول أسباب التفكير هو هل نتفاءل أم نتشاءم بعام يحتوي الرقم 13؟ المتفائل في كلا الحالين يجد في أسوأ ما يحدث أحسن ما يحدث، والمتشائم بالعكس. وقد نجد بعد التفكير أحسن الاقتصاد العالمي يواجه العام الجديد بأسوأ التوقعات، وأسوأ الاقتصاد العالمي يواجه العام الجديد بأحسن التوقعات.

 

وفيما يلي أسماء دول أحسن التوقعات: إندونسيا، وتركيا، وكوريا الجنوبية، وإيران، وفيتنام، وبنجلاديش، ونيجيريا، والمكسيك، وباكستان، والفلبين، ومصر (أجل مصر)، ضمن دول النمو الجديدة، أو ما تسمى «مجموعة 11». ذكر ذلك جيم أونيل، رئيس الموجودات في المجموعة المصرفية الاستثمارية الأميركية «جولدمان ساش». ويتابع أونيل في كتابه الصادر حديثاً بالإنجليزية، «خريطة النمو»، صعود «مجموعة 11» في إثر بلدان «بريك» التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين. ويعتقد أونيل، الذي اشتهر بوضع مصطلح «بريك» من الحروف الأولى لأسماء هذه الدول، أن مصطلحه الجديد «مجموعة 11» يؤشر إلى بلدان تجمع بين «التركيبة السكانية المناسبة، وزخم الإنتاجية للنمو بسرعة أعلى من المعدل العالمي. وهي تملك أيضاً بيئة النمو المميزة لمعظم الاقتصادات الصاعدة، والهياكل الارتكازية المالية، وحجم وعمق السوق المطلوبة من قبل المستثمرين العالميين. وهم يقدمون فرصاً كثيرة مختلفة للسيولة الاستثمارية».

ويطمئن أونيل المستثمرين الدوليين إلى «تحديد أهمية اقتصادات النمو، واستبعاد الخوف من الدخول في أعمال مع هذه البلدان والاستثمار فيها». ويقدم مفهومُه عن «أسواق النمو» أبسط طريقة لاستعراض قوة المجموعتين، والنظر في «نمو مجموع إجمالي منتوجها المحلي ما بين 2010 و2019 إلى نحو 16 تريليون دولار، ويعادل هذا ما بين أربع وخمس مرات الزيادة في الولايات المتحدة». ثلاثة أرباع الزيادة على الأقل قد تأتي من بلدان «بريك»، ونحو نصفها من الصين. ويلاحظ التركيز على ظاهرة ارتفاع عدد أصحاب المليارات في الصين وتجاهل تحرير 300 مليون صيني من الفقر خلال 25 عاماً الماضية. ويذكر أن الباحيثن في «جولدمان ساش» يتوقعون انتقال ملياري إنسان في بلدان «بريكس» و«مجموعة 11» إلى مرتبة الطبقات الوسطى مع حلول عام 2030. ويؤشر «الربيع العربي»، حسب تقدير أونيل إلى احتمال حدوث ذلك في منطقة الشرق الأوسط أيضاً. وينتقد الباحث مشاعر الخوف التي تساور البلدان الغنية من صعود هذه البلدان. فتحقيق «أهداف بلدان هاتين المجموعتين سيكون أمراً جيداً للعالم وجيداً لنا». وقد تُعتبر مصر ونيجيريا والفلبين «بلداناً خطرة، وغامضة، وقد تكون أبعد كثيراً عن توقعات المستثمرين حالياً، إلا أن تحقيق هذه البلدان نجاحات اقتصادية يمكن أن يكون أمراً مبهراً لنا جميعاً».

وإذا كانت «السنوات تعلمنا كثيراً ما لا تعرفه الأيام قطُّ»، حسب الفيلسوف الأميركي أمرسون، فالقرون تعلمنا ما لا تعرفه السنوات قطُّ. وقد تعلمنا ما بين القرنين الماضيين مصير ما يسمى نظرية «براز الخيل». في عام 1900 كانت وسيلة النقل الرئيسية الخيل، وبلغ عددها في نيويورك وحدها 100 ألف حصان، تُخِّلف نحو مليوني كيلوجرام من البراز في الشوارع التي تهوّم فيها غيوم الذباب. وتوقعت آنذاك صحيفة «تايمز» أن يغطي براز الخيل شوارع لندن إلى ارتفاع 9 أقدام في منتصف القرن العشرين. ولم ينتبه إلى قوة «التنظيف» التاريخية التي ستطلقها الثورة التكنولوجية سوى الفيلسوف ماركس. ولا تزال تعشش في العقل الباطن للغرب أفكار الاقتصادي البريطاني توماس مالتوس، الذي توقع أن تؤدي زيادة سكان الأرض، ومحدودية الموارد، إلى أوبئة ومجاعات وحروب تقضي على حياة الملايين وتعيد التوازن بين الموارد والسكان. وكثرة السكان هي في الواقع أهم أسباب نمو بلدان «بريكس» و«مجموعة 11» التي يسكنها 4 مليارات إنسان، أي ثلثا سكان العالم. ويذّكر أونيل بأن تفوق الولايات المتحدة على أوروبا يعود إلى زيادة عدد سكانها من 200 مليون في السبعينيات إلى 300 مليون حالياً.

و«العالم المزدهر» عنوان ملف خاص عن بلدان اقتصادات النمو نشرته صحيفة «جارديان»، وفيه توقعت مراكز البحوث العالمية أن يتخطى الاقتصاد التركي إيطاليا عام 2050، وأن تحتل تركيا أحد مراكز الصدارة في الاقتصاد الأوروبي، وتتقدم إندونيسيا والمكسيك على ألمانيا وبريطانيا. وأفرد الملف صفحات خاصة بالقارة الأفريقية التي تعتبر حالياً من أكبر عشرة مراكز عالمية بإجمالي منتوجها المحلي البالغ تريليوني دولار، وتضاهي بذلك روسيا. وإذا استمر مسار أفريقيا بوتيرته الصاعدة منذ ثلاثين سنة فسيصبح إجمالي منتوجها المحلي 29 تريليون دولار عام 2050 ويعادل هذا إجمالي المنتوج المحلي الحالي للولايات المتحدة والمنطقة الأوروبية مجتمعين.

وفي تقرير عنوانه «الأناقة الراقية وغطاء الرأس»، يرصد مراسل «جارديان» في اسطنبول ظهور «الطبقة البرجوازية المسلمة». أفراد هذه الطبقة «يملكون المال للإنفاق والفرص للقيام بذلك: أحياء فاخرة، وبوتيكات، ومطاعم، وفنادق، ونوادي رياضية... جميعها تخدم طراز حياة أكثر تقوى ينتشر عبر المراكز العمرانية». وتُنكر رئيسة تحرير مجلة «أزياء نسائية إسلامية» اتهامات العلمانيين ضدها بالمتاجرة بالإسلام، مؤكدة: «نحن لا نصدر فتاوى، ولا نكسر قواعد الإسلام»، وتتساءل: «لماذا لا يحق للمرأة المسلمة المحافِظة ارتداء أزياء لطيفة»؟

والتفاؤل بالعام الجديد بحجم ملايين الأطفال الذين اكتشف العالم أخيراً أنهم لا يموتون. عدد وفيات أطفال بنجلاديش في أعمار دون الخامسة انخفض بنسبة الثلثين بين عامي 1990 و2010، وانخفض بمعدلات مقاربة عدد وفيات الأطفال في السلفادور، والصين، وعُمان، والبرتغال، ومالاوي، وسيراليون، ولاووس، ونيكاراجوا. تحقق ذلك عن طريق برامج غير مكلفة متوافرة منذ ثمانينيات القرن الماضي، كالأمصال، والمضافات الغذائية، والتخطيط الأُسَري، والأملاح المضادة للأسهال، وشبكة الأسرة للوقاية من البعوض، والنظافة الصحية، والمياه النقية. كشف ذلك تقرير «العبء العالمي للأمراض» الذي أشرف على وضعه «معهد واشنطن للقياسات والتقييمات الصحية» وشارك في إعداده 486 باحثاً، بينهم عرب ومسلمون. وأفردت المجلة الطبية «لانست» Lancet لأول مرة في تاريخها عددها بالكامل لنشر التقرير الذي يمكن قراءته مجاناً في موقع المجلة على الإنترنت. وتفاءلوا بالخير في عام 2013، وإن لم نجده فلنتفاءل بالعام الهجري 1434، ولا يخيب تفاؤل المهاجرين الذين خلّفوا وراءهم متع الحياة الدنيا.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48628
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع226432
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر590254
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55506733
حاليا يتواجد 2846 زوار  على الموقع