موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دولة الجنرال يادلين الفلسطينية !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أقل من شهر ويهل الثاني والعشرون من كانون الثاني/ يناير من عامنا المقترب، الصهاينة على موعدٍ مع إنتخابات الكنيست، تحالف حزبي "الليكود" و"إسرائيل بيتنا"، أو قل نتنياهو- ليبرمان، يشحذ سكين التهويد بإعلاناته المتلاحقة الكاشفة عن مستجد عملياته، ويلوِّح ما استطاع بالأخطار المحدقة، الخطر النووي الإيراني، صواريخ المقاومتين اللبنانية والفلسطينية، و"الإرهاب"... إنها رأس قائمة الإمور التي إما يجمع عليها تجمُّعهم الإستعماري وبالتالي هى جالبة لأصوات مقترعيه، أوفزَّاعات الأخطار التي توحِّد صفوفه خلف هذا الثنائي المتحالف. إختصر نتنياهو ماتقدم عندما قدَّم نفسه لناخبيه واعداً إياهم بتعزيز التهويد ومواجهة التهديد... فيما يتعلق بالتهويد قال لهم : "بعون الله سنواصل العيش والبناء في القدس التي ستبقى دوماً غير قابلة للتقسيم وتحت السيادة الإسرائيلية ". أما عن التهديد، فقال : "قبل كل شيىء علينا وقف البرنامج النووي الإيراني، والوقت يمر.هذه مهمتي الأولى كرئيس للوزراء"... وقرن القول بالعمل مجتمعاً برؤساء بلديات المستعمرات من حزبه مؤكداً دعمه لهم والتزامه مطالبهم، كما تمت الموافقة على بناء 1200 وحدة سكنية في مستعمرة "جيلو"، بالتوازي مع إخطاراتٍ جديدةٍ بهدم منازل فلسطينية في خربة الرأس غربي بلدة إذنا الواقعة جنوبي الخليل، وأخرى بهدم منازل خلال ثلاثين يوماً في حي البستان المقدسي المحاذي جنوباً للمسجد الأقصى.

 

بضاعة نتنياهو- ليبرمان رائجة إنتخابياً، ولا من أحدٍ يشك في فوزٍ محققٍ لتحالفهما أو عودتهما الى سدة الحكم وممارستهما لذات السياسة المدعَّمة بأغلبيةٍ مؤتلفةٍ بسهولةٍ مع من يقعون على يمينها في الكنيست الموعود.

هناك بعض ما يزعج الصهاينة لكنه حقاً لا يقلقهم كثيراً لإدراكهم لحدوده، ومرد إنزعاجهم ماكنا قد قلناه سابقاً وهو عدم إعتيادهم على مثله، وهو في كل الأحوال لن يؤثر على إنتخاباتهم ونتائجها، ولا كثيراًعلى حسابات امثال نتنياهو- ليبرمان، وقد يُتخذ منه فرصةً توظَّف للتكامل مع وقائع التهويد ومحصلة الإنتخابات لصالح إستكمال ذات الهدف المشترك المعلن للطرفين الأوروبي والصهيوني، والمختلف قليلاً على إخراجه، وهو تصفية القضية الفلسطينية وفق الرؤية الصهيونية، وهذا ما سنبيِّنه لاحقاً... إنها ردود الأفعال الأوروبية المتفاوتة في تعبيرها عن عدم رضاها أو شجبها للإندفاعة التهويدية الجارية... هذه التي كنا قد فندناها سابقاً ووصفناها ولا زلنا بالمنافقة، وقلنا أيضاً أن كلا الطرفين، الأوروبي والصهيوني، وكل لأسبابه،والتي كنا أيضاً قد بيَّناها في حينه، يبالغان في تصويرها وتضخيمها للإيهام بجديتها، لدرجة أن هناك من الصهاينة من يحذِّر من ذهاب الأوروبيين لفرض تسوية ما من دون التوافق معهم عليها، أولا تنسجم كلياً مع رؤيتهم هم للإجهاز على القضية الفلسطينية. بل ومنهم من شجب تعنت نتنياهو الفج الذي يظهره "مستخفاً بالعالم"، ومن عبَّر عن قلقه من أن مثل هذا التعنُّت قد يقود الكيان إلى كارثة، بل حتى تم تسريب لتقريرٍ للخارجية يحذِّر من إحتمالات إقدام الأوروبيين على الخطوة التسووية االمشار اليها!

لعل الجنرال عاموس يادلين، رئيس شعبة الإستخبارات العسكرية السابق، ورئيس مركز "دراسات الأمن القومي" راهناً، خير من يلخِّص لنا كنه وحدود هذا القلق مقترحاً علاجاً له يتكامل جوهراً، كما أسلفنا، مع سياسات نتنياهو ويغطيها ولا يتناقض مع مراميها... كيف ؟!

يقول الجنرال ناصحاً ومحذِّراً، علينا المبادرة لإنشاء دولة فلسطينية، "وإلا فإننا سوف نخسر العالم". أما دولته هذه التي يقترحها حتى لا يخسر العالم فيمكن فهم كنهها من قوله "إن الإستراتيجية التي طورها جيراننا {ولم يقل لنا من هم هؤلاء ومتى هم حقاً طوَّروا!} هى عدم التوصل إلى سلام مع إسرائيل، لذلك ينبغي عليها أن تأخذ مصيرها بيدها من دون التعلق بموافقة الفلسطينيين "... وعليه، يكمل: "أنا أوصي بأن تضع إسرائيل في العام 2013 إقتراحي كلنتون وأولمرت على الطاولة"... وما الهدف عنده من وضعهما، وهما المعروفان، غير العودة من جديد لحكاية إبريق الزيت التفاوضية إياها، بينما سيل التهويد الجارف يأخذ مجراه المخطط له للإستكمال والإكمال على القضية وإنهاء الصراع وفق المشيئة الصهيونية ؟!

الجنرال الصهيوني يكفينا مشقة التساؤل، عندما يجيب، "للأسف الفلسطينيون سوف يرفضونهما {يعني المُقترحين}، ولكن ذلك سيعيد لنا المشروعية التي خسرناها. ينبغي لنا أن نخلق دولة يهودية ديموقراطية في الحدود التي رسمناها لأنفسنا" !!!

... بعد انتخاباتهم المقتربة، وعلى ضوء تمسك رام الله بأولوية خيارها التسووي وفق مذهب "المفاوضات حياة"، إنتظروا عودةً قادمة لذات الوهم الذي لفت كارثيته القضية على مدى عقدين تصفويين مرا يراد اليوم تمديدهما...

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1464
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193800
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر660813
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45723201
حاليا يتواجد 3262 زوار  على الموقع