موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عار أفغانستان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الـ 7 من أكتوبر عام 2001 غزت القوات الاميركية وحلفاؤها افغانستان واحتلت البلاد وأسقطت حكومة طالبان ولاحقت أعضاءها وقيادات طالبان في أفغانستان وخارجها. متنكرة لما قامت به من أدوار في صناعتها مع المال العربي والتعاون الإقليمي وتسليمها الحكم في أفغانستان. وسبقت الحل العدواني على غيره لتنفيذ مخططات الهيمنة الامبريالية والاستحواذ على الثروات والتحكم فيها وفي طرقها وفرض خياراتها على الشعوب والقوى العالمية الأخرى. فلم تحسب للتفاوض أو الحوار مع تلك الحكومات، سواء في أفغانستان نفسها أو جيرانها أو أية قوة اخرى يمكنها ان تتعاون مع السياسات الاميركية دون حروب وغزو وانتهاكات فظيعة. فاندفعت إلى الغزو والاحتلال ثم تعيين حكومة بوجوه افغانية، ضربت مثلا في التخادم مع قوات الاحتلال. وأصبح اسمها مثالا لغيرها في اية عملية سياسية. ولم تعد القوات المحتلة قادرة على الاستمرار في وسائل احتلالها بسبب الرفض الشعبي والعمليات المسلحة التي تخوضها القوى المتضررة من الاحتلال بمختلف ألوانها وتنوعاتها والجهات الداعمة لها. الأمر الذي اضطر قوى الاحتلال إلى الهروب، متناسين ادوارهم في صناعة الاوضاع فيها وسياساتهم التي وصلت بهم إلى الغزو والاحتلال.

 

لم يكن التوجه إلى الانسحاب رغبة أو اختيارا وإنما، كما تثبت الوقائع، اضطرارا وهزيمة بكل معانيها. وتشرح ذلك استطلاعات الرأي وإحصائيات الخسائر الجسيمة التي تكبدتها وما زالت تئن منها. وظلت الاوضاع رغم الاحتلال متدهورة ولم يقدم الاحتلال أية مساهمة في خدمة الاهداف الموضوعة له وتحسين احوال الشعب الافغاني. (هل هناك احتلال عمل على بناء بلد وتنمية مستدامة؟!) ورغم كل ذلك تتسابق الآن الحكومات التي رغبت واشتركت في الاحتلال في تحديد تواريخ هزيمتها وهروبها من الأرض الأفغانية، ولم تتساءل عن الثمن الذي دفعته والذي خططت لاستلامه من جرائمها في تلك البلاد. مع التخطيط لمشاريع أخرى تحافظ على الأهداف الاستعمارية واستمرار الاحتلال بأشكال أخرى وفي الظروف ذاتها والمساعدات العربية أيضا بعيدا عن التفكير بالتنمية وتطوير حياة الشعب الافغاني.

بعد ان انجز الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعده الانتخابي بسحب قواته من افغانستان والهزيمة المبكرة منها خلال العام، قبل عامين من موعدها المتفق عليه، كرت مسبحة البلدان الاخرى التي شاركت في جرائم الغزو والاحتلال. بريطانيا عزمت ايضا على الانسحاب خلال العام القادم. رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اكد على الانسحاب خلال زيارته الاخيرة لافغانستان في 21/12/2012. وزير حربه شرح في اكتوبر الماضي خطط سحب قواته عام 2013. ردا على سؤال لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بشأن حجم الانسحاب: " أتوقع أن يكون كبيرا وهذا يعني الآلاف وليس المئات. ولكني لا أتوقع أن تكون الأغلبية." ومن المقرر ان تستكمل القوات البريطانية القتالية انسحابها من افغانستان نهاية عام 2014. ولكن لماذا هذه الانسحابات المتواصلة؟. لم تعد خيارات ادارات الاحتلال كثيرة. الازمات الاقتصادية الداخلية والخسائر البشرية والمادية الجسيمة مستمرة وباطراد.

الحكومة الالمانية هي الأخرى وافقت على تقليص عدد قواتها المتمركزة في أفغانستان إلى اقل من 4000 قبيل انسحاب قوة المساعدة الأمنية الدولية بقيادة حلف الاطلسي/ الناتو بحلول نهاية 2014. ذكرت مجلة دير اشبيجل ان وزير الحرب الالماني ووزير الخارجية اتفقا على ان يمتد التفويض الجديد للجيش لأكثر من 12 شهرا كما جرت العادة حتى يستمر لما بعد انتخابات الرئاسة الأفغانية المزمع اجراؤها مطلع 2014. وقالت متحدثة باسم وزارة الحرب الالمانية انه لم يتم تحديد الأعداد أو الجدول الزمني للانسحاب. وان قرارا بشأن عدد القوات التي يمكن سحبها سيتخذ بالاتفاق مع حلفاء ألمانيا. بينما سحبت بلجيكا واستراليا قواتهما.

على العموم لم تعد الهزيمة مسألة عنوان فقط، فقد فرضت وقائع الحال على كل قوات الاحتلال وقياداتها وضع خططها والانسحاب السريع والتخطيط لمشاريع أخرى كما هو مخطط الآن ببناء قواعد استراتيجية موزعة في المنطقة كلها، ومنها افغانستان طبعا، واستخدام طائرات بلا طيار للإيغال في الدم الافغاني وجرائم الحرب، واستمرار الهيمنة الامبريالية.

أكد مارك ويزبروت المدير المشارك لمركز أبحاث الاقتصاد والسياسة في الولايات المتحدة على موقع ستارز وستريبس الإلكتروني الأميركي: "أن غزو العراق كان كارثة على نطاق كبير مع مقتل أكثر من مليون عراقي وأكثر من "4400" جندي أميركي دون هدف وعودة مئات الآلاف من الجنود الأميركيين إلى بلادهم وهم يعانون من إصابات في الدماغ أو صدمات نفسية مع مستقبل قاتم لفرص العمل لهم". وهذا هو عار الاحتلال.

ونقل الموقع عن زميله روبرت نايمان قوله: إن القادة الغربيين إلى حد كبير تخلوا عن محاولتهم تفسير أو تبرير سبب وجود القوات الغربية في أفغانستان وسبب تواصل تنفيذ هذه القوات عمليات القتل وتعرضها للقتل.

وكتب: إن الأمر المثير للسخرية هو انه من المرجح أن ينتهي المطاف بالولايات المتحدة في تفاوض مع تنظيم طالبان لإنهاء الحرب على أفغانستان وهو الأمر الذي رفضته الحكومة الأميركية بعد أحداث الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر عندما غزت أفغانستان بدلا من ذلك.

أضاف أن مرور 11 عاما من الغزو ومقتل أكثر من ألفين من الجنود الأميركيين وإصابة عشرات الآلاف منهم كان دون هدف ليتم بعدها الوصول إلى نفس الفرصة التي كانت متاحة أمام الولايات المتحدة دون أن تخوض حربها الأطول التي قتل خلالها الآلاف من الأفغان وأسفرت عن معاناة السكان بشكل كبير.

احصاء الخسائر البشرية والمادية لحلف الناتو في افغانستان والخسائر البشرية والمادية الافغانية يظل عارا كبيرا، مثل عار فيتنام، الذي لا ينسى في تاريخ الولايات المتحدة الاميركية. وسيظل كذلك كلما بقي جندي محتل وكلما سقط قتيل افغاني. وما دامت الحرب قائمة.. وتاريخ الحروب والاحتلال في افغانستان حفل بهزيمة المحتلين، فإن ما بقي منها ويبقى هو العار.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16427
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105146
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596702
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45659090
حاليا يتواجد 3680 زوار  على الموقع