موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

عار أفغانستان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الـ 7 من أكتوبر عام 2001 غزت القوات الاميركية وحلفاؤها افغانستان واحتلت البلاد وأسقطت حكومة طالبان ولاحقت أعضاءها وقيادات طالبان في أفغانستان وخارجها. متنكرة لما قامت به من أدوار في صناعتها مع المال العربي والتعاون الإقليمي وتسليمها الحكم في أفغانستان. وسبقت الحل العدواني على غيره لتنفيذ مخططات الهيمنة الامبريالية والاستحواذ على الثروات والتحكم فيها وفي طرقها وفرض خياراتها على الشعوب والقوى العالمية الأخرى. فلم تحسب للتفاوض أو الحوار مع تلك الحكومات، سواء في أفغانستان نفسها أو جيرانها أو أية قوة اخرى يمكنها ان تتعاون مع السياسات الاميركية دون حروب وغزو وانتهاكات فظيعة. فاندفعت إلى الغزو والاحتلال ثم تعيين حكومة بوجوه افغانية، ضربت مثلا في التخادم مع قوات الاحتلال. وأصبح اسمها مثالا لغيرها في اية عملية سياسية. ولم تعد القوات المحتلة قادرة على الاستمرار في وسائل احتلالها بسبب الرفض الشعبي والعمليات المسلحة التي تخوضها القوى المتضررة من الاحتلال بمختلف ألوانها وتنوعاتها والجهات الداعمة لها. الأمر الذي اضطر قوى الاحتلال إلى الهروب، متناسين ادوارهم في صناعة الاوضاع فيها وسياساتهم التي وصلت بهم إلى الغزو والاحتلال.

 

لم يكن التوجه إلى الانسحاب رغبة أو اختيارا وإنما، كما تثبت الوقائع، اضطرارا وهزيمة بكل معانيها. وتشرح ذلك استطلاعات الرأي وإحصائيات الخسائر الجسيمة التي تكبدتها وما زالت تئن منها. وظلت الاوضاع رغم الاحتلال متدهورة ولم يقدم الاحتلال أية مساهمة في خدمة الاهداف الموضوعة له وتحسين احوال الشعب الافغاني. (هل هناك احتلال عمل على بناء بلد وتنمية مستدامة؟!) ورغم كل ذلك تتسابق الآن الحكومات التي رغبت واشتركت في الاحتلال في تحديد تواريخ هزيمتها وهروبها من الأرض الأفغانية، ولم تتساءل عن الثمن الذي دفعته والذي خططت لاستلامه من جرائمها في تلك البلاد. مع التخطيط لمشاريع أخرى تحافظ على الأهداف الاستعمارية واستمرار الاحتلال بأشكال أخرى وفي الظروف ذاتها والمساعدات العربية أيضا بعيدا عن التفكير بالتنمية وتطوير حياة الشعب الافغاني.

بعد ان انجز الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعده الانتخابي بسحب قواته من افغانستان والهزيمة المبكرة منها خلال العام، قبل عامين من موعدها المتفق عليه، كرت مسبحة البلدان الاخرى التي شاركت في جرائم الغزو والاحتلال. بريطانيا عزمت ايضا على الانسحاب خلال العام القادم. رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اكد على الانسحاب خلال زيارته الاخيرة لافغانستان في 21/12/2012. وزير حربه شرح في اكتوبر الماضي خطط سحب قواته عام 2013. ردا على سؤال لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بشأن حجم الانسحاب: " أتوقع أن يكون كبيرا وهذا يعني الآلاف وليس المئات. ولكني لا أتوقع أن تكون الأغلبية." ومن المقرر ان تستكمل القوات البريطانية القتالية انسحابها من افغانستان نهاية عام 2014. ولكن لماذا هذه الانسحابات المتواصلة؟. لم تعد خيارات ادارات الاحتلال كثيرة. الازمات الاقتصادية الداخلية والخسائر البشرية والمادية الجسيمة مستمرة وباطراد.

الحكومة الالمانية هي الأخرى وافقت على تقليص عدد قواتها المتمركزة في أفغانستان إلى اقل من 4000 قبيل انسحاب قوة المساعدة الأمنية الدولية بقيادة حلف الاطلسي/ الناتو بحلول نهاية 2014. ذكرت مجلة دير اشبيجل ان وزير الحرب الالماني ووزير الخارجية اتفقا على ان يمتد التفويض الجديد للجيش لأكثر من 12 شهرا كما جرت العادة حتى يستمر لما بعد انتخابات الرئاسة الأفغانية المزمع اجراؤها مطلع 2014. وقالت متحدثة باسم وزارة الحرب الالمانية انه لم يتم تحديد الأعداد أو الجدول الزمني للانسحاب. وان قرارا بشأن عدد القوات التي يمكن سحبها سيتخذ بالاتفاق مع حلفاء ألمانيا. بينما سحبت بلجيكا واستراليا قواتهما.

على العموم لم تعد الهزيمة مسألة عنوان فقط، فقد فرضت وقائع الحال على كل قوات الاحتلال وقياداتها وضع خططها والانسحاب السريع والتخطيط لمشاريع أخرى كما هو مخطط الآن ببناء قواعد استراتيجية موزعة في المنطقة كلها، ومنها افغانستان طبعا، واستخدام طائرات بلا طيار للإيغال في الدم الافغاني وجرائم الحرب، واستمرار الهيمنة الامبريالية.

أكد مارك ويزبروت المدير المشارك لمركز أبحاث الاقتصاد والسياسة في الولايات المتحدة على موقع ستارز وستريبس الإلكتروني الأميركي: "أن غزو العراق كان كارثة على نطاق كبير مع مقتل أكثر من مليون عراقي وأكثر من "4400" جندي أميركي دون هدف وعودة مئات الآلاف من الجنود الأميركيين إلى بلادهم وهم يعانون من إصابات في الدماغ أو صدمات نفسية مع مستقبل قاتم لفرص العمل لهم". وهذا هو عار الاحتلال.

ونقل الموقع عن زميله روبرت نايمان قوله: إن القادة الغربيين إلى حد كبير تخلوا عن محاولتهم تفسير أو تبرير سبب وجود القوات الغربية في أفغانستان وسبب تواصل تنفيذ هذه القوات عمليات القتل وتعرضها للقتل.

وكتب: إن الأمر المثير للسخرية هو انه من المرجح أن ينتهي المطاف بالولايات المتحدة في تفاوض مع تنظيم طالبان لإنهاء الحرب على أفغانستان وهو الأمر الذي رفضته الحكومة الأميركية بعد أحداث الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر عندما غزت أفغانستان بدلا من ذلك.

أضاف أن مرور 11 عاما من الغزو ومقتل أكثر من ألفين من الجنود الأميركيين وإصابة عشرات الآلاف منهم كان دون هدف ليتم بعدها الوصول إلى نفس الفرصة التي كانت متاحة أمام الولايات المتحدة دون أن تخوض حربها الأطول التي قتل خلالها الآلاف من الأفغان وأسفرت عن معاناة السكان بشكل كبير.

احصاء الخسائر البشرية والمادية لحلف الناتو في افغانستان والخسائر البشرية والمادية الافغانية يظل عارا كبيرا، مثل عار فيتنام، الذي لا ينسى في تاريخ الولايات المتحدة الاميركية. وسيظل كذلك كلما بقي جندي محتل وكلما سقط قتيل افغاني. وما دامت الحرب قائمة.. وتاريخ الحروب والاحتلال في افغانستان حفل بهزيمة المحتلين، فإن ما بقي منها ويبقى هو العار.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14677
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101022
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر429364
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942057