موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

عار أفغانستان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الـ 7 من أكتوبر عام 2001 غزت القوات الاميركية وحلفاؤها افغانستان واحتلت البلاد وأسقطت حكومة طالبان ولاحقت أعضاءها وقيادات طالبان في أفغانستان وخارجها. متنكرة لما قامت به من أدوار في صناعتها مع المال العربي والتعاون الإقليمي وتسليمها الحكم في أفغانستان. وسبقت الحل العدواني على غيره لتنفيذ مخططات الهيمنة الامبريالية والاستحواذ على الثروات والتحكم فيها وفي طرقها وفرض خياراتها على الشعوب والقوى العالمية الأخرى. فلم تحسب للتفاوض أو الحوار مع تلك الحكومات، سواء في أفغانستان نفسها أو جيرانها أو أية قوة اخرى يمكنها ان تتعاون مع السياسات الاميركية دون حروب وغزو وانتهاكات فظيعة. فاندفعت إلى الغزو والاحتلال ثم تعيين حكومة بوجوه افغانية، ضربت مثلا في التخادم مع قوات الاحتلال. وأصبح اسمها مثالا لغيرها في اية عملية سياسية. ولم تعد القوات المحتلة قادرة على الاستمرار في وسائل احتلالها بسبب الرفض الشعبي والعمليات المسلحة التي تخوضها القوى المتضررة من الاحتلال بمختلف ألوانها وتنوعاتها والجهات الداعمة لها. الأمر الذي اضطر قوى الاحتلال إلى الهروب، متناسين ادوارهم في صناعة الاوضاع فيها وسياساتهم التي وصلت بهم إلى الغزو والاحتلال.

 

لم يكن التوجه إلى الانسحاب رغبة أو اختيارا وإنما، كما تثبت الوقائع، اضطرارا وهزيمة بكل معانيها. وتشرح ذلك استطلاعات الرأي وإحصائيات الخسائر الجسيمة التي تكبدتها وما زالت تئن منها. وظلت الاوضاع رغم الاحتلال متدهورة ولم يقدم الاحتلال أية مساهمة في خدمة الاهداف الموضوعة له وتحسين احوال الشعب الافغاني. (هل هناك احتلال عمل على بناء بلد وتنمية مستدامة؟!) ورغم كل ذلك تتسابق الآن الحكومات التي رغبت واشتركت في الاحتلال في تحديد تواريخ هزيمتها وهروبها من الأرض الأفغانية، ولم تتساءل عن الثمن الذي دفعته والذي خططت لاستلامه من جرائمها في تلك البلاد. مع التخطيط لمشاريع أخرى تحافظ على الأهداف الاستعمارية واستمرار الاحتلال بأشكال أخرى وفي الظروف ذاتها والمساعدات العربية أيضا بعيدا عن التفكير بالتنمية وتطوير حياة الشعب الافغاني.

بعد ان انجز الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعده الانتخابي بسحب قواته من افغانستان والهزيمة المبكرة منها خلال العام، قبل عامين من موعدها المتفق عليه، كرت مسبحة البلدان الاخرى التي شاركت في جرائم الغزو والاحتلال. بريطانيا عزمت ايضا على الانسحاب خلال العام القادم. رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اكد على الانسحاب خلال زيارته الاخيرة لافغانستان في 21/12/2012. وزير حربه شرح في اكتوبر الماضي خطط سحب قواته عام 2013. ردا على سؤال لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بشأن حجم الانسحاب: " أتوقع أن يكون كبيرا وهذا يعني الآلاف وليس المئات. ولكني لا أتوقع أن تكون الأغلبية." ومن المقرر ان تستكمل القوات البريطانية القتالية انسحابها من افغانستان نهاية عام 2014. ولكن لماذا هذه الانسحابات المتواصلة؟. لم تعد خيارات ادارات الاحتلال كثيرة. الازمات الاقتصادية الداخلية والخسائر البشرية والمادية الجسيمة مستمرة وباطراد.

الحكومة الالمانية هي الأخرى وافقت على تقليص عدد قواتها المتمركزة في أفغانستان إلى اقل من 4000 قبيل انسحاب قوة المساعدة الأمنية الدولية بقيادة حلف الاطلسي/ الناتو بحلول نهاية 2014. ذكرت مجلة دير اشبيجل ان وزير الحرب الالماني ووزير الخارجية اتفقا على ان يمتد التفويض الجديد للجيش لأكثر من 12 شهرا كما جرت العادة حتى يستمر لما بعد انتخابات الرئاسة الأفغانية المزمع اجراؤها مطلع 2014. وقالت متحدثة باسم وزارة الحرب الالمانية انه لم يتم تحديد الأعداد أو الجدول الزمني للانسحاب. وان قرارا بشأن عدد القوات التي يمكن سحبها سيتخذ بالاتفاق مع حلفاء ألمانيا. بينما سحبت بلجيكا واستراليا قواتهما.

على العموم لم تعد الهزيمة مسألة عنوان فقط، فقد فرضت وقائع الحال على كل قوات الاحتلال وقياداتها وضع خططها والانسحاب السريع والتخطيط لمشاريع أخرى كما هو مخطط الآن ببناء قواعد استراتيجية موزعة في المنطقة كلها، ومنها افغانستان طبعا، واستخدام طائرات بلا طيار للإيغال في الدم الافغاني وجرائم الحرب، واستمرار الهيمنة الامبريالية.

أكد مارك ويزبروت المدير المشارك لمركز أبحاث الاقتصاد والسياسة في الولايات المتحدة على موقع ستارز وستريبس الإلكتروني الأميركي: "أن غزو العراق كان كارثة على نطاق كبير مع مقتل أكثر من مليون عراقي وأكثر من "4400" جندي أميركي دون هدف وعودة مئات الآلاف من الجنود الأميركيين إلى بلادهم وهم يعانون من إصابات في الدماغ أو صدمات نفسية مع مستقبل قاتم لفرص العمل لهم". وهذا هو عار الاحتلال.

ونقل الموقع عن زميله روبرت نايمان قوله: إن القادة الغربيين إلى حد كبير تخلوا عن محاولتهم تفسير أو تبرير سبب وجود القوات الغربية في أفغانستان وسبب تواصل تنفيذ هذه القوات عمليات القتل وتعرضها للقتل.

وكتب: إن الأمر المثير للسخرية هو انه من المرجح أن ينتهي المطاف بالولايات المتحدة في تفاوض مع تنظيم طالبان لإنهاء الحرب على أفغانستان وهو الأمر الذي رفضته الحكومة الأميركية بعد أحداث الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر عندما غزت أفغانستان بدلا من ذلك.

أضاف أن مرور 11 عاما من الغزو ومقتل أكثر من ألفين من الجنود الأميركيين وإصابة عشرات الآلاف منهم كان دون هدف ليتم بعدها الوصول إلى نفس الفرصة التي كانت متاحة أمام الولايات المتحدة دون أن تخوض حربها الأطول التي قتل خلالها الآلاف من الأفغان وأسفرت عن معاناة السكان بشكل كبير.

احصاء الخسائر البشرية والمادية لحلف الناتو في افغانستان والخسائر البشرية والمادية الافغانية يظل عارا كبيرا، مثل عار فيتنام، الذي لا ينسى في تاريخ الولايات المتحدة الاميركية. وسيظل كذلك كلما بقي جندي محتل وكلما سقط قتيل افغاني. وما دامت الحرب قائمة.. وتاريخ الحروب والاحتلال في افغانستان حفل بهزيمة المحتلين، فإن ما بقي منها ويبقى هو العار.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18073
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120089
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر632605
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57710154
حاليا يتواجد 2780 زوار  على الموقع