موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عار أفغانستان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الـ 7 من أكتوبر عام 2001 غزت القوات الاميركية وحلفاؤها افغانستان واحتلت البلاد وأسقطت حكومة طالبان ولاحقت أعضاءها وقيادات طالبان في أفغانستان وخارجها. متنكرة لما قامت به من أدوار في صناعتها مع المال العربي والتعاون الإقليمي وتسليمها الحكم في أفغانستان. وسبقت الحل العدواني على غيره لتنفيذ مخططات الهيمنة الامبريالية والاستحواذ على الثروات والتحكم فيها وفي طرقها وفرض خياراتها على الشعوب والقوى العالمية الأخرى. فلم تحسب للتفاوض أو الحوار مع تلك الحكومات، سواء في أفغانستان نفسها أو جيرانها أو أية قوة اخرى يمكنها ان تتعاون مع السياسات الاميركية دون حروب وغزو وانتهاكات فظيعة. فاندفعت إلى الغزو والاحتلال ثم تعيين حكومة بوجوه افغانية، ضربت مثلا في التخادم مع قوات الاحتلال. وأصبح اسمها مثالا لغيرها في اية عملية سياسية. ولم تعد القوات المحتلة قادرة على الاستمرار في وسائل احتلالها بسبب الرفض الشعبي والعمليات المسلحة التي تخوضها القوى المتضررة من الاحتلال بمختلف ألوانها وتنوعاتها والجهات الداعمة لها. الأمر الذي اضطر قوى الاحتلال إلى الهروب، متناسين ادوارهم في صناعة الاوضاع فيها وسياساتهم التي وصلت بهم إلى الغزو والاحتلال.

 

لم يكن التوجه إلى الانسحاب رغبة أو اختيارا وإنما، كما تثبت الوقائع، اضطرارا وهزيمة بكل معانيها. وتشرح ذلك استطلاعات الرأي وإحصائيات الخسائر الجسيمة التي تكبدتها وما زالت تئن منها. وظلت الاوضاع رغم الاحتلال متدهورة ولم يقدم الاحتلال أية مساهمة في خدمة الاهداف الموضوعة له وتحسين احوال الشعب الافغاني. (هل هناك احتلال عمل على بناء بلد وتنمية مستدامة؟!) ورغم كل ذلك تتسابق الآن الحكومات التي رغبت واشتركت في الاحتلال في تحديد تواريخ هزيمتها وهروبها من الأرض الأفغانية، ولم تتساءل عن الثمن الذي دفعته والذي خططت لاستلامه من جرائمها في تلك البلاد. مع التخطيط لمشاريع أخرى تحافظ على الأهداف الاستعمارية واستمرار الاحتلال بأشكال أخرى وفي الظروف ذاتها والمساعدات العربية أيضا بعيدا عن التفكير بالتنمية وتطوير حياة الشعب الافغاني.

بعد ان انجز الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعده الانتخابي بسحب قواته من افغانستان والهزيمة المبكرة منها خلال العام، قبل عامين من موعدها المتفق عليه، كرت مسبحة البلدان الاخرى التي شاركت في جرائم الغزو والاحتلال. بريطانيا عزمت ايضا على الانسحاب خلال العام القادم. رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اكد على الانسحاب خلال زيارته الاخيرة لافغانستان في 21/12/2012. وزير حربه شرح في اكتوبر الماضي خطط سحب قواته عام 2013. ردا على سؤال لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بشأن حجم الانسحاب: " أتوقع أن يكون كبيرا وهذا يعني الآلاف وليس المئات. ولكني لا أتوقع أن تكون الأغلبية." ومن المقرر ان تستكمل القوات البريطانية القتالية انسحابها من افغانستان نهاية عام 2014. ولكن لماذا هذه الانسحابات المتواصلة؟. لم تعد خيارات ادارات الاحتلال كثيرة. الازمات الاقتصادية الداخلية والخسائر البشرية والمادية الجسيمة مستمرة وباطراد.

الحكومة الالمانية هي الأخرى وافقت على تقليص عدد قواتها المتمركزة في أفغانستان إلى اقل من 4000 قبيل انسحاب قوة المساعدة الأمنية الدولية بقيادة حلف الاطلسي/ الناتو بحلول نهاية 2014. ذكرت مجلة دير اشبيجل ان وزير الحرب الالماني ووزير الخارجية اتفقا على ان يمتد التفويض الجديد للجيش لأكثر من 12 شهرا كما جرت العادة حتى يستمر لما بعد انتخابات الرئاسة الأفغانية المزمع اجراؤها مطلع 2014. وقالت متحدثة باسم وزارة الحرب الالمانية انه لم يتم تحديد الأعداد أو الجدول الزمني للانسحاب. وان قرارا بشأن عدد القوات التي يمكن سحبها سيتخذ بالاتفاق مع حلفاء ألمانيا. بينما سحبت بلجيكا واستراليا قواتهما.

على العموم لم تعد الهزيمة مسألة عنوان فقط، فقد فرضت وقائع الحال على كل قوات الاحتلال وقياداتها وضع خططها والانسحاب السريع والتخطيط لمشاريع أخرى كما هو مخطط الآن ببناء قواعد استراتيجية موزعة في المنطقة كلها، ومنها افغانستان طبعا، واستخدام طائرات بلا طيار للإيغال في الدم الافغاني وجرائم الحرب، واستمرار الهيمنة الامبريالية.

أكد مارك ويزبروت المدير المشارك لمركز أبحاث الاقتصاد والسياسة في الولايات المتحدة على موقع ستارز وستريبس الإلكتروني الأميركي: "أن غزو العراق كان كارثة على نطاق كبير مع مقتل أكثر من مليون عراقي وأكثر من "4400" جندي أميركي دون هدف وعودة مئات الآلاف من الجنود الأميركيين إلى بلادهم وهم يعانون من إصابات في الدماغ أو صدمات نفسية مع مستقبل قاتم لفرص العمل لهم". وهذا هو عار الاحتلال.

ونقل الموقع عن زميله روبرت نايمان قوله: إن القادة الغربيين إلى حد كبير تخلوا عن محاولتهم تفسير أو تبرير سبب وجود القوات الغربية في أفغانستان وسبب تواصل تنفيذ هذه القوات عمليات القتل وتعرضها للقتل.

وكتب: إن الأمر المثير للسخرية هو انه من المرجح أن ينتهي المطاف بالولايات المتحدة في تفاوض مع تنظيم طالبان لإنهاء الحرب على أفغانستان وهو الأمر الذي رفضته الحكومة الأميركية بعد أحداث الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر عندما غزت أفغانستان بدلا من ذلك.

أضاف أن مرور 11 عاما من الغزو ومقتل أكثر من ألفين من الجنود الأميركيين وإصابة عشرات الآلاف منهم كان دون هدف ليتم بعدها الوصول إلى نفس الفرصة التي كانت متاحة أمام الولايات المتحدة دون أن تخوض حربها الأطول التي قتل خلالها الآلاف من الأفغان وأسفرت عن معاناة السكان بشكل كبير.

احصاء الخسائر البشرية والمادية لحلف الناتو في افغانستان والخسائر البشرية والمادية الافغانية يظل عارا كبيرا، مثل عار فيتنام، الذي لا ينسى في تاريخ الولايات المتحدة الاميركية. وسيظل كذلك كلما بقي جندي محتل وكلما سقط قتيل افغاني. وما دامت الحرب قائمة.. وتاريخ الحروب والاحتلال في افغانستان حفل بهزيمة المحتلين، فإن ما بقي منها ويبقى هو العار.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6200
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161161
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641550
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653566
حاليا يتواجد 2755 زوار  على الموقع