موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

يهود وصقور في أمريكا ضد أوباما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هبت على واشنطن عاصفة من النقد اللاذع وتشويه السمعة تتهم السيناتور شاك هاغيل، بأنه معاد للسامية، وكاره للمثليين، ومتعاطف مع خصوم أمريكا في الخارج . بدأت العاصفة عند اللحظة التي أعلن فيها أن باراك أوباما يفكر في تعيين هاغيل وزيراً للدفاع خلفاً للوزير بانيتا

الذي أعلن عن نيته في الاستقالة من منصبه.

يأخذ المعلقون الموالون ل”إسرائيل” على السيناتور المرشح لوزارة الدفاع أنه كثيراً ما استخدم في خطاباته وتصريحاته عبارة “اللوبي اليهودي” . يستخدمها، حسب رأيهم، لأن هدفه ترهيب النخبة السياسية في واشنطن، وبخاصة أعضاء الكونغرس ورجال الإعلام . قاد الحملة ضد هاغيل، أو كان بين قياداتها، الكاتب في صحيفة “وول ستريت جورنال”، بيرت ستيفنس، وهو الذي قال إن التحذيرات التي يصدرها هاغيل عن قوة اللوبي الصهيوني في أمريكا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتوجهاته السياسية ،وتكشف عن شخصيته ومواقفه . هاغيل مثلاً يقول دائماً “أنا سيناتور أمريكي ولست سيناتوراً “إسرائيلياً”” . يقصد بذلك أنه ليس مسؤولاً عن الدفاع عن سياسات “إسرائيل”، ولكنه بصفته مشرعاً أمريكياً مسؤولاً أولاً وأخيراً عن مصالح الولايات المتحدة . ويستشهد الكاتب، وهو معروف بميوله المتطرفة المؤيدة ل”إسرائيل”، بحديث أدلى به شاك هاغيل للدبلوماسي آرون دافيد ميللر ذي النفوذ القوي في دوائر صنع القرار ونشره في كتابه الصادر عام 2008 . جاء في الكتاب نقلاً عن هاغيل قوله “أنا أؤيد “إسرائيل” ولكن أول اهتماماتي الوفاء للقسم الذي أقسمته للدستور الأمريكي، وليس لرئيس أو لحزب وليس ل”إسرائيل””.

يركز أنصار الحملة المنظمة ضد هاغيل على وصفه لحرب “إسرائيل” ضد حزب الله في ،2006 بأنها كانت نموذجاً للتدمير الممنهج لدولة صديقة لأمريكا، ويقصد لبنان . يذكرون أيضاً أنه رفض التوقيع على نداء صادر من الكونغرس الأمريكي موجه إلى الاتحاد الأوروبي، يدعو فيه المفوضية الأوروبية إلى “إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية” . يأخذون عليه أيضاً خطاباً ألقاه في مجلس الشيوخ قال فيه إنه ليس من مصلحة أمريكا و”إسرائيل” على الأمد الطويل أن يسمحا لنفسيهما بأن يصبحا معزولين في الشرق الأوسط وفي العالم.

ليس جديداً على الإعلاميين الناطقين باسم حركات الضغط اليهودي في أمريكا السخرية من السياسيين الأمريكيين الذين “يستخدمون الولاء لأمريكا أولاً غطاء أو مبرراً لانتقاد سياسات “إسرائيلية”” . يتهمونهم باستخدام حكاية الولاء للدستور الأمريكي وحبهم لأمريكا للتلميح بأن بعض اليهود الأمريكيين ربما كانوا ناقصي الولاء لأمريكا . وبتعبير آخر، يردده مسئولون أمريكيون وإن بصوت خفيض، هذا البعض من اليهود الأمريكيين يعتقدون أن ولاءهم ل”إسرائيل” يجب أن يكون سابقاً على ولائهم لأمريكا، بل هو شرط ضروري ولا غنى عنه لولائهم للولايات المتحدة . الأمر لا يتوقف عند هذا الحد إذ يطالب بعض قادة اليهود السياسيين الأمريكيين بأن يؤكدوا بمواقفهم أن دعمهم “إسرائيل” جزء لا يتجزأ من ولائهم لأمريكا . لذلك فإن هذا الفريق يرى أن أي سياسي أمريكي يصر على الإعلان، بمناسبة ومن دون مناسبة، عن ولائه لأمريكا أولاً وأخيراً هو في الواقع يوجه رسالة تشكك في ولاء غيره . هكذا يجري اتهام شاك هاغيل الذي يصر على ترديد ولائه لأمريكا بأنه يريد أن يشكك في ولاء الآخرين . وقد تمادى معلقون من أنصار “إسرائيل” فوجهوا تهديداً إلى الرئيس أوباما بأنه إذا استخدم العناد مع يهود أمريكا وأصرّ على تعيين هاغيل لوزارة الدفاع فإنه يعرض نفسه لأخطر ما يمكن أن يواجهه رئيس أمريكي، وهو أن “إسرائيل” لن تعده صديقاً لها.

الأمر في حقيقته لا يتعلق فقط باختيار شاك هاغيل وحده، بل أيضاً بتعيين رفيق دربه السيناتور الديمقراطي جون كيري وزيراً للخارجية خلفاً للسيدة هيلاري كلينتون . الاثنان هاغيل السيناتور الجمهوري وكيري السيناتور الديمقراطي، يتفقان على أسبقية مبدأ الحوار في تحقيق أهداف أمريكا الخارجية، ويؤمنان بأن المفاوضات يمكن أن تحرز النجاح، حيث يصعب إحرازه بالمواجهة.يقول المؤيدون لهذا التوجه في السياسة الأمريكية إنه بالمفاوضات نجحت أمريكا في دفع سنة العراق إلى التخلي عن دعمهم تنظيم القاعدة بل والانقلاب عليهم، وفي دفع القذافي للتنازل عن مساعي امتلاك القنبلة النووية، وفي دفع العرب جميعاً إلى ممارسة هدنة ممتدة مع “إسرائيل”، وفي دفع الفلسطينيين إلى التوقيع على اتفاقية أوسلو، وسلوك طريق القبول بالأمر الواقع والسكوت سنوات طويلة على سياسات الاستيطان، وفي دفع “مصر الإسلامية” إلى القبول بالأمر الواقع الأمريكي “الإسرائيلي” في سيناء، وها هي أمريكا تنجح أيضاً في دفع حكام بورما العسكريين إلى تخفيض قبضتهم على السلطة في البلاد وإدخال إصلاحات سياسية.

هذه التوجهات يؤمن بها بشكل عام كلا المرشحين لوزارتي الخارجية والدفاع في ولاية أوباما الثانية، وبالتالي فإن وجودهما معاً في إدارة واحدة قد يعني أنها ستسود خلال السنوات الأربع القادمة، بما يعني أيضاً فشل أهداف “إسرائيل” وقادة اليهود في أمريكا نحو تصعيد الصراع مع إيران، وفي وقف الضغط على “إسرائيل” في قضية التوسع في بناء المستوطنات في القدس وإقامة الدولتين.

من ناحية أخرى، لا يمكن إنكار أن لشاك هاغيل أهمية رمزية أكبر من أهمية جون كيري، حيث إن وجود سيناتور جمهوري من هذا الوزن الثقيل في حكومة أوباما قد يؤدي حسب توقعات محللين أمريكيين إلى تهدئة أجواء التوتر بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري اللذين يوشكان على الدخول في مواجهة شديدة على موضوع الهاوية المالية والعجز في الميزانية وإصلاح نظام الضرائب.لا يغيب عن البال أن هناك في واشنطن من لا يريد أن يرى هذا التقارب في موقف الحزبين في الشؤون الداخلية، خشية امتداده إلى مواقف الحزبين في الشؤون الخارجية، هؤلاء لا يريدون أن تمتد يد أمريكا سعياً إلى تهدئة مع إيران وفنزويلا وحماس وسوريا .

رضخ أوباما لضغوط الجمهوريين في الكونغرس، فسحب ترشيح سوزان رايس التي رشحها وزيرة للخارجية قبل أن يرشح جون كيري . أعتقد، ولا أظن أنني أبالغ في اعتقادي، أن سوزان كانت كبش فداء في قضية كان الهدف فيها إخضاع هيلاري كلينتون للتحقيق في حادث مصرع السفير الأمريكي في بنغازي . أعتقد أيضاً أن أوباما لم ينزعج بشدة لفشله في تعيين سوزان محل هيلاري، لأنه في ما أتصور كان يفضل فريقاً متجانساً وقوياً للسياسة الخارجية، يحقق له مجموعة أهداف في السياسة الخارجية للفترة الثانية، وهي الأهداف التي أظن أنها تتوافق مع أهداف المؤسسة العسكرية للمرحلة ذاتها.يأتي في صدارة هذه الأهداف تغليب القوة الناعمة على القوة الخشنة أو الصلبة.

مطلوب للمؤسستين، العسكرية والرئاسة، في هذه المرحلة القصيرة نسبياً التوصل إلى اتفاق تفاوضي مع الطالبان يضمن انسحاباً كريماً للقوات الأمريكية من أفغانستان، واتفاقاً تفاوضياً أيضاً مع إيران وكوريا الشمالية، وترتيبات عظمى مع الصين تضمن الانتقال السلمي لأمريكا من دور رئيس في قيادة عالم الأطلسي وأوروبا إلى دور مشارك في قيادة عالم الباسيفيكي وشرق آسيا.

يطالب بعض قادة اليهود السياسيين الأمريكيين بأن يؤكدوا بمواقفهم أن دعمهم “إسرائيل” جزء لا يتجزأ من ولائهم لأمريكا .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

يا الله.. ما لهذه الأمة.. تغرق في دمها ومآسيها؟!

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أكثر من مئة شهيد، وأكثر من عشرة آلاف جريح ومصاب في غزة، خلال مسيرة ...

القدس وغزة والنكبة!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    في الوقت الذي كان يحتفل فيه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارة الأخيرة ...

عن ماذا يعتذرون ؟

د. مليح صالح شكر

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة ...

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9066
mod_vvisit_counterالبارحة21337
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9066
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر727077
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53892821
حاليا يتواجد 2339 زوار  على الموقع