موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

يهود وصقور في أمريكا ضد أوباما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هبت على واشنطن عاصفة من النقد اللاذع وتشويه السمعة تتهم السيناتور شاك هاغيل، بأنه معاد للسامية، وكاره للمثليين، ومتعاطف مع خصوم أمريكا في الخارج . بدأت العاصفة عند اللحظة التي أعلن فيها أن باراك أوباما يفكر في تعيين هاغيل وزيراً للدفاع خلفاً للوزير بانيتا

الذي أعلن عن نيته في الاستقالة من منصبه.

يأخذ المعلقون الموالون ل”إسرائيل” على السيناتور المرشح لوزارة الدفاع أنه كثيراً ما استخدم في خطاباته وتصريحاته عبارة “اللوبي اليهودي” . يستخدمها، حسب رأيهم، لأن هدفه ترهيب النخبة السياسية في واشنطن، وبخاصة أعضاء الكونغرس ورجال الإعلام . قاد الحملة ضد هاغيل، أو كان بين قياداتها، الكاتب في صحيفة “وول ستريت جورنال”، بيرت ستيفنس، وهو الذي قال إن التحذيرات التي يصدرها هاغيل عن قوة اللوبي الصهيوني في أمريكا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتوجهاته السياسية ،وتكشف عن شخصيته ومواقفه . هاغيل مثلاً يقول دائماً “أنا سيناتور أمريكي ولست سيناتوراً “إسرائيلياً”” . يقصد بذلك أنه ليس مسؤولاً عن الدفاع عن سياسات “إسرائيل”، ولكنه بصفته مشرعاً أمريكياً مسؤولاً أولاً وأخيراً عن مصالح الولايات المتحدة . ويستشهد الكاتب، وهو معروف بميوله المتطرفة المؤيدة ل”إسرائيل”، بحديث أدلى به شاك هاغيل للدبلوماسي آرون دافيد ميللر ذي النفوذ القوي في دوائر صنع القرار ونشره في كتابه الصادر عام 2008 . جاء في الكتاب نقلاً عن هاغيل قوله “أنا أؤيد “إسرائيل” ولكن أول اهتماماتي الوفاء للقسم الذي أقسمته للدستور الأمريكي، وليس لرئيس أو لحزب وليس ل”إسرائيل””.

يركز أنصار الحملة المنظمة ضد هاغيل على وصفه لحرب “إسرائيل” ضد حزب الله في ،2006 بأنها كانت نموذجاً للتدمير الممنهج لدولة صديقة لأمريكا، ويقصد لبنان . يذكرون أيضاً أنه رفض التوقيع على نداء صادر من الكونغرس الأمريكي موجه إلى الاتحاد الأوروبي، يدعو فيه المفوضية الأوروبية إلى “إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية” . يأخذون عليه أيضاً خطاباً ألقاه في مجلس الشيوخ قال فيه إنه ليس من مصلحة أمريكا و”إسرائيل” على الأمد الطويل أن يسمحا لنفسيهما بأن يصبحا معزولين في الشرق الأوسط وفي العالم.

ليس جديداً على الإعلاميين الناطقين باسم حركات الضغط اليهودي في أمريكا السخرية من السياسيين الأمريكيين الذين “يستخدمون الولاء لأمريكا أولاً غطاء أو مبرراً لانتقاد سياسات “إسرائيلية”” . يتهمونهم باستخدام حكاية الولاء للدستور الأمريكي وحبهم لأمريكا للتلميح بأن بعض اليهود الأمريكيين ربما كانوا ناقصي الولاء لأمريكا . وبتعبير آخر، يردده مسئولون أمريكيون وإن بصوت خفيض، هذا البعض من اليهود الأمريكيين يعتقدون أن ولاءهم ل”إسرائيل” يجب أن يكون سابقاً على ولائهم لأمريكا، بل هو شرط ضروري ولا غنى عنه لولائهم للولايات المتحدة . الأمر لا يتوقف عند هذا الحد إذ يطالب بعض قادة اليهود السياسيين الأمريكيين بأن يؤكدوا بمواقفهم أن دعمهم “إسرائيل” جزء لا يتجزأ من ولائهم لأمريكا . لذلك فإن هذا الفريق يرى أن أي سياسي أمريكي يصر على الإعلان، بمناسبة ومن دون مناسبة، عن ولائه لأمريكا أولاً وأخيراً هو في الواقع يوجه رسالة تشكك في ولاء غيره . هكذا يجري اتهام شاك هاغيل الذي يصر على ترديد ولائه لأمريكا بأنه يريد أن يشكك في ولاء الآخرين . وقد تمادى معلقون من أنصار “إسرائيل” فوجهوا تهديداً إلى الرئيس أوباما بأنه إذا استخدم العناد مع يهود أمريكا وأصرّ على تعيين هاغيل لوزارة الدفاع فإنه يعرض نفسه لأخطر ما يمكن أن يواجهه رئيس أمريكي، وهو أن “إسرائيل” لن تعده صديقاً لها.

الأمر في حقيقته لا يتعلق فقط باختيار شاك هاغيل وحده، بل أيضاً بتعيين رفيق دربه السيناتور الديمقراطي جون كيري وزيراً للخارجية خلفاً للسيدة هيلاري كلينتون . الاثنان هاغيل السيناتور الجمهوري وكيري السيناتور الديمقراطي، يتفقان على أسبقية مبدأ الحوار في تحقيق أهداف أمريكا الخارجية، ويؤمنان بأن المفاوضات يمكن أن تحرز النجاح، حيث يصعب إحرازه بالمواجهة.يقول المؤيدون لهذا التوجه في السياسة الأمريكية إنه بالمفاوضات نجحت أمريكا في دفع سنة العراق إلى التخلي عن دعمهم تنظيم القاعدة بل والانقلاب عليهم، وفي دفع القذافي للتنازل عن مساعي امتلاك القنبلة النووية، وفي دفع العرب جميعاً إلى ممارسة هدنة ممتدة مع “إسرائيل”، وفي دفع الفلسطينيين إلى التوقيع على اتفاقية أوسلو، وسلوك طريق القبول بالأمر الواقع والسكوت سنوات طويلة على سياسات الاستيطان، وفي دفع “مصر الإسلامية” إلى القبول بالأمر الواقع الأمريكي “الإسرائيلي” في سيناء، وها هي أمريكا تنجح أيضاً في دفع حكام بورما العسكريين إلى تخفيض قبضتهم على السلطة في البلاد وإدخال إصلاحات سياسية.

هذه التوجهات يؤمن بها بشكل عام كلا المرشحين لوزارتي الخارجية والدفاع في ولاية أوباما الثانية، وبالتالي فإن وجودهما معاً في إدارة واحدة قد يعني أنها ستسود خلال السنوات الأربع القادمة، بما يعني أيضاً فشل أهداف “إسرائيل” وقادة اليهود في أمريكا نحو تصعيد الصراع مع إيران، وفي وقف الضغط على “إسرائيل” في قضية التوسع في بناء المستوطنات في القدس وإقامة الدولتين.

من ناحية أخرى، لا يمكن إنكار أن لشاك هاغيل أهمية رمزية أكبر من أهمية جون كيري، حيث إن وجود سيناتور جمهوري من هذا الوزن الثقيل في حكومة أوباما قد يؤدي حسب توقعات محللين أمريكيين إلى تهدئة أجواء التوتر بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري اللذين يوشكان على الدخول في مواجهة شديدة على موضوع الهاوية المالية والعجز في الميزانية وإصلاح نظام الضرائب.لا يغيب عن البال أن هناك في واشنطن من لا يريد أن يرى هذا التقارب في موقف الحزبين في الشؤون الداخلية، خشية امتداده إلى مواقف الحزبين في الشؤون الخارجية، هؤلاء لا يريدون أن تمتد يد أمريكا سعياً إلى تهدئة مع إيران وفنزويلا وحماس وسوريا .

رضخ أوباما لضغوط الجمهوريين في الكونغرس، فسحب ترشيح سوزان رايس التي رشحها وزيرة للخارجية قبل أن يرشح جون كيري . أعتقد، ولا أظن أنني أبالغ في اعتقادي، أن سوزان كانت كبش فداء في قضية كان الهدف فيها إخضاع هيلاري كلينتون للتحقيق في حادث مصرع السفير الأمريكي في بنغازي . أعتقد أيضاً أن أوباما لم ينزعج بشدة لفشله في تعيين سوزان محل هيلاري، لأنه في ما أتصور كان يفضل فريقاً متجانساً وقوياً للسياسة الخارجية، يحقق له مجموعة أهداف في السياسة الخارجية للفترة الثانية، وهي الأهداف التي أظن أنها تتوافق مع أهداف المؤسسة العسكرية للمرحلة ذاتها.يأتي في صدارة هذه الأهداف تغليب القوة الناعمة على القوة الخشنة أو الصلبة.

مطلوب للمؤسستين، العسكرية والرئاسة، في هذه المرحلة القصيرة نسبياً التوصل إلى اتفاق تفاوضي مع الطالبان يضمن انسحاباً كريماً للقوات الأمريكية من أفغانستان، واتفاقاً تفاوضياً أيضاً مع إيران وكوريا الشمالية، وترتيبات عظمى مع الصين تضمن الانتقال السلمي لأمريكا من دور رئيس في قيادة عالم الأطلسي وأوروبا إلى دور مشارك في قيادة عالم الباسيفيكي وشرق آسيا.

يطالب بعض قادة اليهود السياسيين الأمريكيين بأن يؤكدوا بمواقفهم أن دعمهم “إسرائيل” جزء لا يتجزأ من ولائهم لأمريكا .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45182
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261643
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر976033
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59115478
حاليا يتواجد 3683 زوار  على الموقع