موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

يهود وصقور في أمريكا ضد أوباما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هبت على واشنطن عاصفة من النقد اللاذع وتشويه السمعة تتهم السيناتور شاك هاغيل، بأنه معاد للسامية، وكاره للمثليين، ومتعاطف مع خصوم أمريكا في الخارج . بدأت العاصفة عند اللحظة التي أعلن فيها أن باراك أوباما يفكر في تعيين هاغيل وزيراً للدفاع خلفاً للوزير بانيتا

الذي أعلن عن نيته في الاستقالة من منصبه.

يأخذ المعلقون الموالون ل”إسرائيل” على السيناتور المرشح لوزارة الدفاع أنه كثيراً ما استخدم في خطاباته وتصريحاته عبارة “اللوبي اليهودي” . يستخدمها، حسب رأيهم، لأن هدفه ترهيب النخبة السياسية في واشنطن، وبخاصة أعضاء الكونغرس ورجال الإعلام . قاد الحملة ضد هاغيل، أو كان بين قياداتها، الكاتب في صحيفة “وول ستريت جورنال”، بيرت ستيفنس، وهو الذي قال إن التحذيرات التي يصدرها هاغيل عن قوة اللوبي الصهيوني في أمريكا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتوجهاته السياسية ،وتكشف عن شخصيته ومواقفه . هاغيل مثلاً يقول دائماً “أنا سيناتور أمريكي ولست سيناتوراً “إسرائيلياً”” . يقصد بذلك أنه ليس مسؤولاً عن الدفاع عن سياسات “إسرائيل”، ولكنه بصفته مشرعاً أمريكياً مسؤولاً أولاً وأخيراً عن مصالح الولايات المتحدة . ويستشهد الكاتب، وهو معروف بميوله المتطرفة المؤيدة ل”إسرائيل”، بحديث أدلى به شاك هاغيل للدبلوماسي آرون دافيد ميللر ذي النفوذ القوي في دوائر صنع القرار ونشره في كتابه الصادر عام 2008 . جاء في الكتاب نقلاً عن هاغيل قوله “أنا أؤيد “إسرائيل” ولكن أول اهتماماتي الوفاء للقسم الذي أقسمته للدستور الأمريكي، وليس لرئيس أو لحزب وليس ل”إسرائيل””.

يركز أنصار الحملة المنظمة ضد هاغيل على وصفه لحرب “إسرائيل” ضد حزب الله في ،2006 بأنها كانت نموذجاً للتدمير الممنهج لدولة صديقة لأمريكا، ويقصد لبنان . يذكرون أيضاً أنه رفض التوقيع على نداء صادر من الكونغرس الأمريكي موجه إلى الاتحاد الأوروبي، يدعو فيه المفوضية الأوروبية إلى “إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية” . يأخذون عليه أيضاً خطاباً ألقاه في مجلس الشيوخ قال فيه إنه ليس من مصلحة أمريكا و”إسرائيل” على الأمد الطويل أن يسمحا لنفسيهما بأن يصبحا معزولين في الشرق الأوسط وفي العالم.

ليس جديداً على الإعلاميين الناطقين باسم حركات الضغط اليهودي في أمريكا السخرية من السياسيين الأمريكيين الذين “يستخدمون الولاء لأمريكا أولاً غطاء أو مبرراً لانتقاد سياسات “إسرائيلية”” . يتهمونهم باستخدام حكاية الولاء للدستور الأمريكي وحبهم لأمريكا للتلميح بأن بعض اليهود الأمريكيين ربما كانوا ناقصي الولاء لأمريكا . وبتعبير آخر، يردده مسئولون أمريكيون وإن بصوت خفيض، هذا البعض من اليهود الأمريكيين يعتقدون أن ولاءهم ل”إسرائيل” يجب أن يكون سابقاً على ولائهم لأمريكا، بل هو شرط ضروري ولا غنى عنه لولائهم للولايات المتحدة . الأمر لا يتوقف عند هذا الحد إذ يطالب بعض قادة اليهود السياسيين الأمريكيين بأن يؤكدوا بمواقفهم أن دعمهم “إسرائيل” جزء لا يتجزأ من ولائهم لأمريكا . لذلك فإن هذا الفريق يرى أن أي سياسي أمريكي يصر على الإعلان، بمناسبة ومن دون مناسبة، عن ولائه لأمريكا أولاً وأخيراً هو في الواقع يوجه رسالة تشكك في ولاء غيره . هكذا يجري اتهام شاك هاغيل الذي يصر على ترديد ولائه لأمريكا بأنه يريد أن يشكك في ولاء الآخرين . وقد تمادى معلقون من أنصار “إسرائيل” فوجهوا تهديداً إلى الرئيس أوباما بأنه إذا استخدم العناد مع يهود أمريكا وأصرّ على تعيين هاغيل لوزارة الدفاع فإنه يعرض نفسه لأخطر ما يمكن أن يواجهه رئيس أمريكي، وهو أن “إسرائيل” لن تعده صديقاً لها.

الأمر في حقيقته لا يتعلق فقط باختيار شاك هاغيل وحده، بل أيضاً بتعيين رفيق دربه السيناتور الديمقراطي جون كيري وزيراً للخارجية خلفاً للسيدة هيلاري كلينتون . الاثنان هاغيل السيناتور الجمهوري وكيري السيناتور الديمقراطي، يتفقان على أسبقية مبدأ الحوار في تحقيق أهداف أمريكا الخارجية، ويؤمنان بأن المفاوضات يمكن أن تحرز النجاح، حيث يصعب إحرازه بالمواجهة.يقول المؤيدون لهذا التوجه في السياسة الأمريكية إنه بالمفاوضات نجحت أمريكا في دفع سنة العراق إلى التخلي عن دعمهم تنظيم القاعدة بل والانقلاب عليهم، وفي دفع القذافي للتنازل عن مساعي امتلاك القنبلة النووية، وفي دفع العرب جميعاً إلى ممارسة هدنة ممتدة مع “إسرائيل”، وفي دفع الفلسطينيين إلى التوقيع على اتفاقية أوسلو، وسلوك طريق القبول بالأمر الواقع والسكوت سنوات طويلة على سياسات الاستيطان، وفي دفع “مصر الإسلامية” إلى القبول بالأمر الواقع الأمريكي “الإسرائيلي” في سيناء، وها هي أمريكا تنجح أيضاً في دفع حكام بورما العسكريين إلى تخفيض قبضتهم على السلطة في البلاد وإدخال إصلاحات سياسية.

هذه التوجهات يؤمن بها بشكل عام كلا المرشحين لوزارتي الخارجية والدفاع في ولاية أوباما الثانية، وبالتالي فإن وجودهما معاً في إدارة واحدة قد يعني أنها ستسود خلال السنوات الأربع القادمة، بما يعني أيضاً فشل أهداف “إسرائيل” وقادة اليهود في أمريكا نحو تصعيد الصراع مع إيران، وفي وقف الضغط على “إسرائيل” في قضية التوسع في بناء المستوطنات في القدس وإقامة الدولتين.

من ناحية أخرى، لا يمكن إنكار أن لشاك هاغيل أهمية رمزية أكبر من أهمية جون كيري، حيث إن وجود سيناتور جمهوري من هذا الوزن الثقيل في حكومة أوباما قد يؤدي حسب توقعات محللين أمريكيين إلى تهدئة أجواء التوتر بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري اللذين يوشكان على الدخول في مواجهة شديدة على موضوع الهاوية المالية والعجز في الميزانية وإصلاح نظام الضرائب.لا يغيب عن البال أن هناك في واشنطن من لا يريد أن يرى هذا التقارب في موقف الحزبين في الشؤون الداخلية، خشية امتداده إلى مواقف الحزبين في الشؤون الخارجية، هؤلاء لا يريدون أن تمتد يد أمريكا سعياً إلى تهدئة مع إيران وفنزويلا وحماس وسوريا .

رضخ أوباما لضغوط الجمهوريين في الكونغرس، فسحب ترشيح سوزان رايس التي رشحها وزيرة للخارجية قبل أن يرشح جون كيري . أعتقد، ولا أظن أنني أبالغ في اعتقادي، أن سوزان كانت كبش فداء في قضية كان الهدف فيها إخضاع هيلاري كلينتون للتحقيق في حادث مصرع السفير الأمريكي في بنغازي . أعتقد أيضاً أن أوباما لم ينزعج بشدة لفشله في تعيين سوزان محل هيلاري، لأنه في ما أتصور كان يفضل فريقاً متجانساً وقوياً للسياسة الخارجية، يحقق له مجموعة أهداف في السياسة الخارجية للفترة الثانية، وهي الأهداف التي أظن أنها تتوافق مع أهداف المؤسسة العسكرية للمرحلة ذاتها.يأتي في صدارة هذه الأهداف تغليب القوة الناعمة على القوة الخشنة أو الصلبة.

مطلوب للمؤسستين، العسكرية والرئاسة، في هذه المرحلة القصيرة نسبياً التوصل إلى اتفاق تفاوضي مع الطالبان يضمن انسحاباً كريماً للقوات الأمريكية من أفغانستان، واتفاقاً تفاوضياً أيضاً مع إيران وكوريا الشمالية، وترتيبات عظمى مع الصين تضمن الانتقال السلمي لأمريكا من دور رئيس في قيادة عالم الأطلسي وأوروبا إلى دور مشارك في قيادة عالم الباسيفيكي وشرق آسيا.

يطالب بعض قادة اليهود السياسيين الأمريكيين بأن يؤكدوا بمواقفهم أن دعمهم “إسرائيل” جزء لا يتجزأ من ولائهم لأمريكا .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32688
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190906
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر680119
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335582
حاليا يتواجد 3353 زوار  على الموقع