موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

يهود وصقور في أمريكا ضد أوباما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هبت على واشنطن عاصفة من النقد اللاذع وتشويه السمعة تتهم السيناتور شاك هاغيل، بأنه معاد للسامية، وكاره للمثليين، ومتعاطف مع خصوم أمريكا في الخارج . بدأت العاصفة عند اللحظة التي أعلن فيها أن باراك أوباما يفكر في تعيين هاغيل وزيراً للدفاع خلفاً للوزير بانيتا

الذي أعلن عن نيته في الاستقالة من منصبه.

يأخذ المعلقون الموالون ل”إسرائيل” على السيناتور المرشح لوزارة الدفاع أنه كثيراً ما استخدم في خطاباته وتصريحاته عبارة “اللوبي اليهودي” . يستخدمها، حسب رأيهم، لأن هدفه ترهيب النخبة السياسية في واشنطن، وبخاصة أعضاء الكونغرس ورجال الإعلام . قاد الحملة ضد هاغيل، أو كان بين قياداتها، الكاتب في صحيفة “وول ستريت جورنال”، بيرت ستيفنس، وهو الذي قال إن التحذيرات التي يصدرها هاغيل عن قوة اللوبي الصهيوني في أمريكا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتوجهاته السياسية ،وتكشف عن شخصيته ومواقفه . هاغيل مثلاً يقول دائماً “أنا سيناتور أمريكي ولست سيناتوراً “إسرائيلياً”” . يقصد بذلك أنه ليس مسؤولاً عن الدفاع عن سياسات “إسرائيل”، ولكنه بصفته مشرعاً أمريكياً مسؤولاً أولاً وأخيراً عن مصالح الولايات المتحدة . ويستشهد الكاتب، وهو معروف بميوله المتطرفة المؤيدة ل”إسرائيل”، بحديث أدلى به شاك هاغيل للدبلوماسي آرون دافيد ميللر ذي النفوذ القوي في دوائر صنع القرار ونشره في كتابه الصادر عام 2008 . جاء في الكتاب نقلاً عن هاغيل قوله “أنا أؤيد “إسرائيل” ولكن أول اهتماماتي الوفاء للقسم الذي أقسمته للدستور الأمريكي، وليس لرئيس أو لحزب وليس ل”إسرائيل””.

يركز أنصار الحملة المنظمة ضد هاغيل على وصفه لحرب “إسرائيل” ضد حزب الله في ،2006 بأنها كانت نموذجاً للتدمير الممنهج لدولة صديقة لأمريكا، ويقصد لبنان . يذكرون أيضاً أنه رفض التوقيع على نداء صادر من الكونغرس الأمريكي موجه إلى الاتحاد الأوروبي، يدعو فيه المفوضية الأوروبية إلى “إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية” . يأخذون عليه أيضاً خطاباً ألقاه في مجلس الشيوخ قال فيه إنه ليس من مصلحة أمريكا و”إسرائيل” على الأمد الطويل أن يسمحا لنفسيهما بأن يصبحا معزولين في الشرق الأوسط وفي العالم.

ليس جديداً على الإعلاميين الناطقين باسم حركات الضغط اليهودي في أمريكا السخرية من السياسيين الأمريكيين الذين “يستخدمون الولاء لأمريكا أولاً غطاء أو مبرراً لانتقاد سياسات “إسرائيلية”” . يتهمونهم باستخدام حكاية الولاء للدستور الأمريكي وحبهم لأمريكا للتلميح بأن بعض اليهود الأمريكيين ربما كانوا ناقصي الولاء لأمريكا . وبتعبير آخر، يردده مسئولون أمريكيون وإن بصوت خفيض، هذا البعض من اليهود الأمريكيين يعتقدون أن ولاءهم ل”إسرائيل” يجب أن يكون سابقاً على ولائهم لأمريكا، بل هو شرط ضروري ولا غنى عنه لولائهم للولايات المتحدة . الأمر لا يتوقف عند هذا الحد إذ يطالب بعض قادة اليهود السياسيين الأمريكيين بأن يؤكدوا بمواقفهم أن دعمهم “إسرائيل” جزء لا يتجزأ من ولائهم لأمريكا . لذلك فإن هذا الفريق يرى أن أي سياسي أمريكي يصر على الإعلان، بمناسبة ومن دون مناسبة، عن ولائه لأمريكا أولاً وأخيراً هو في الواقع يوجه رسالة تشكك في ولاء غيره . هكذا يجري اتهام شاك هاغيل الذي يصر على ترديد ولائه لأمريكا بأنه يريد أن يشكك في ولاء الآخرين . وقد تمادى معلقون من أنصار “إسرائيل” فوجهوا تهديداً إلى الرئيس أوباما بأنه إذا استخدم العناد مع يهود أمريكا وأصرّ على تعيين هاغيل لوزارة الدفاع فإنه يعرض نفسه لأخطر ما يمكن أن يواجهه رئيس أمريكي، وهو أن “إسرائيل” لن تعده صديقاً لها.

الأمر في حقيقته لا يتعلق فقط باختيار شاك هاغيل وحده، بل أيضاً بتعيين رفيق دربه السيناتور الديمقراطي جون كيري وزيراً للخارجية خلفاً للسيدة هيلاري كلينتون . الاثنان هاغيل السيناتور الجمهوري وكيري السيناتور الديمقراطي، يتفقان على أسبقية مبدأ الحوار في تحقيق أهداف أمريكا الخارجية، ويؤمنان بأن المفاوضات يمكن أن تحرز النجاح، حيث يصعب إحرازه بالمواجهة.يقول المؤيدون لهذا التوجه في السياسة الأمريكية إنه بالمفاوضات نجحت أمريكا في دفع سنة العراق إلى التخلي عن دعمهم تنظيم القاعدة بل والانقلاب عليهم، وفي دفع القذافي للتنازل عن مساعي امتلاك القنبلة النووية، وفي دفع العرب جميعاً إلى ممارسة هدنة ممتدة مع “إسرائيل”، وفي دفع الفلسطينيين إلى التوقيع على اتفاقية أوسلو، وسلوك طريق القبول بالأمر الواقع والسكوت سنوات طويلة على سياسات الاستيطان، وفي دفع “مصر الإسلامية” إلى القبول بالأمر الواقع الأمريكي “الإسرائيلي” في سيناء، وها هي أمريكا تنجح أيضاً في دفع حكام بورما العسكريين إلى تخفيض قبضتهم على السلطة في البلاد وإدخال إصلاحات سياسية.

هذه التوجهات يؤمن بها بشكل عام كلا المرشحين لوزارتي الخارجية والدفاع في ولاية أوباما الثانية، وبالتالي فإن وجودهما معاً في إدارة واحدة قد يعني أنها ستسود خلال السنوات الأربع القادمة، بما يعني أيضاً فشل أهداف “إسرائيل” وقادة اليهود في أمريكا نحو تصعيد الصراع مع إيران، وفي وقف الضغط على “إسرائيل” في قضية التوسع في بناء المستوطنات في القدس وإقامة الدولتين.

من ناحية أخرى، لا يمكن إنكار أن لشاك هاغيل أهمية رمزية أكبر من أهمية جون كيري، حيث إن وجود سيناتور جمهوري من هذا الوزن الثقيل في حكومة أوباما قد يؤدي حسب توقعات محللين أمريكيين إلى تهدئة أجواء التوتر بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري اللذين يوشكان على الدخول في مواجهة شديدة على موضوع الهاوية المالية والعجز في الميزانية وإصلاح نظام الضرائب.لا يغيب عن البال أن هناك في واشنطن من لا يريد أن يرى هذا التقارب في موقف الحزبين في الشؤون الداخلية، خشية امتداده إلى مواقف الحزبين في الشؤون الخارجية، هؤلاء لا يريدون أن تمتد يد أمريكا سعياً إلى تهدئة مع إيران وفنزويلا وحماس وسوريا .

رضخ أوباما لضغوط الجمهوريين في الكونغرس، فسحب ترشيح سوزان رايس التي رشحها وزيرة للخارجية قبل أن يرشح جون كيري . أعتقد، ولا أظن أنني أبالغ في اعتقادي، أن سوزان كانت كبش فداء في قضية كان الهدف فيها إخضاع هيلاري كلينتون للتحقيق في حادث مصرع السفير الأمريكي في بنغازي . أعتقد أيضاً أن أوباما لم ينزعج بشدة لفشله في تعيين سوزان محل هيلاري، لأنه في ما أتصور كان يفضل فريقاً متجانساً وقوياً للسياسة الخارجية، يحقق له مجموعة أهداف في السياسة الخارجية للفترة الثانية، وهي الأهداف التي أظن أنها تتوافق مع أهداف المؤسسة العسكرية للمرحلة ذاتها.يأتي في صدارة هذه الأهداف تغليب القوة الناعمة على القوة الخشنة أو الصلبة.

مطلوب للمؤسستين، العسكرية والرئاسة، في هذه المرحلة القصيرة نسبياً التوصل إلى اتفاق تفاوضي مع الطالبان يضمن انسحاباً كريماً للقوات الأمريكية من أفغانستان، واتفاقاً تفاوضياً أيضاً مع إيران وكوريا الشمالية، وترتيبات عظمى مع الصين تضمن الانتقال السلمي لأمريكا من دور رئيس في قيادة عالم الأطلسي وأوروبا إلى دور مشارك في قيادة عالم الباسيفيكي وشرق آسيا.

يطالب بعض قادة اليهود السياسيين الأمريكيين بأن يؤكدوا بمواقفهم أن دعمهم “إسرائيل” جزء لا يتجزأ من ولائهم لأمريكا .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35554
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79352
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر823433
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45885821
حاليا يتواجد 4408 زوار  على الموقع