موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الزحف الأسمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كتبت الأسبوع الماضي في هذا المكان عن عقد الثلاثينيات من القرن الحالي، القرن الذي سوف يشهد تدنى نسبة السكان البيض في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى، ويحتل ذوو البشرة السمراء النسبة الأكبر من السكان.

لم أكن غافلا، وأنا أكتب مقال الأسبوع الماضي، عن حقيقة

أن بريطانيا تسير على الدرب نفسه. وهى حقيقة يدركها كل من يعرف بريطانيا وعاش فيها أو غاب عنها ثم عاد إليها. لندن التي نراها الآن في الصور أو على الطبيعة تختلف عن لندن التي عرفها أبناء جيلي من الذين عاشوا فيها كطلبة أو عملوا فيها أو مروا عليها في طريقهم إلى العالم الجديد. قد لا تختلف في العمارة كثيرا فهندستها فريدة ومازال لوسطها التجاري نكهته المعمارية الخاصة، ولا تختلف في مناخها التعيس، فما زال ضبابها الشهير يحد مدى البصر ويذكر بالأفلام التي تظهر فيها لندن رمادية في بدايات ثورتها الصناعية والتجارية.

•••

لم يتغير الشكل ولا الطقس ولكن تغير المضمون وربما الجوهر وتغيرت الطباع والسلوك. صارت من الأخبار الشائعة قضايا تقيمها الدولة أو جمعيات ضد أمهات وآباء يفرضون على بناتهم الزواج من شبان أو كهول لم تقع عيونهن عليهم من قبل وأغلبهن من الفتيات القاصرات، وقضايا ضد أزواج يضربون زوجاتهم ويمارسون ضدهن عنفا بشعا. هناك أحياء في لندن تسكنها غالبية من بريطانيين سمر البشرة من أصول آسيوية، من الهند وباكستان والبنغال ونيبال وسيريلانكا، أكثرهم يرتدون الأزياء التي وصل بها أجدادهم وإباؤهم، وهناك أحياء أخرى تسكنها غالبية بشرتهم سوداء من أصول كاريبية، زنوج أو مزيج زنجي وهندي ولاتينى.

•••

تفخر حكومة بريطانيا بأنها لم تساير حكومات دول عديدة في الاتحاد الأوروبي تمنع مواطنيها من ارتداء أزياء تدل على انتماءات دينية. كانت القبعة إلى وقت قريب الغطاء «القومي» الوحيد للرءوس بين الإنجليز رجالا ونساء، يحل محلها تدريجيا في شوارع مختلف مدن انجلترا وبخاصة لندن النقاب وغطاء الرأس الإسلامي واللفة التي تميز المواطنين السيخ عن غيرهم من شعوب الأرض. أذكر اننى قمت مع أحد الأصدقاء، قبل عشرين عاما، بحصر نسبة النساء شقراوات الشعر والبشرة إلى النساء ذوات اللون الأسود، ولدهشتنا كانت نسبة ذوات الشعر الأسود والبشرة السمراء أعلى من توقعاتنا، وهى الآن بالتأكيد أضعاف ما كانت عليه قبل عشرين عاما. حين أسمع أن بلدا تغير يكون أول ما يأتي إلى ذهني هو أن الناس في هذا البلد هم الذين تغيروا فتغيرت معالم البلد.

•••

يقال بين الذواقة إن أطيب الأطعمة الشرقية، وبخاصة الهندية والصينية، هي تلك التي نتناولها في لندن وليس في بلادها الأصلية. وأستطيع أنا شخصيا تأكيد هذه المقولة، وبخاصة فيما يتعلق بما تعودت تناوله في مطاعم تقدم أطباقا «محلية» لا نجدها إلا في أقاليم معينة في الهند وفى جنوب الصين، أو في مطاعم صغيرة في لندن الإنجليزية وإدنبرة الاسكتلندية. الجديد هو أن المطاعم التي تقدم أكلات آسيوية وشرق أوروبية وإثيوبية وعربية صارت أكثر عددا من المطاعم التي تقدم أطباقا تقليدية انجليزية.. وهى على كل حال أطباق وأصناف من الأكلات تعد على أصابع اليد الواحدة ومستمرة في الانقراض مع انقراض «الحانات» التي كانت تقدم هذه الأطباق مع البيرة والسيجارة والسيجار. بقيت البيرة وحلت الوجبات السريعة محل الأطباق الانجليزية واختفى الدخان.

•••

الزحف الأسمر متواصل وانحسار الجنس الأبيض نتيجة حتمية لهذا الزحف التاريخي. أعرف أن أحفادنا، وربما أولادنا، سوف تفوتهم رؤية مدن في الغرب تسكنها أغلبية بيضاء. لن يعيشوا كما عشنا في ظل هيمنة الرجل الأبيض وحضارته وقيمه. لا أعرف إن كنا سنحفظ لهؤلاء الأحفاد وأولادهم بعضا من القيم والأخلاق التي تميز بها عصر الرجل الأبيض، كقيم العمل والإنتاج والديمقراطية وإعمال العقل. كل ما أعرفه تحت ضغط اللحظة الراهنة والتطورات الجارية في مصر والعالم العربي ، هو أن عددا غير قليل من القيم والأخلاق التي تنتمي إلى ثقافات سابقة من أزمنة أخرى يتقدم زاحفا وأحيانا كاسحا. والصدام واقع لا محالة ونتيجته مازالت غير مؤكدة.

•••

نشرت صحيفة إنجليزية مرموقة منذ أيام قليلة تحقيقا عن غزو منظم تقوم به جحافل «التوك توك» لمدينة لندن. يأتي الغزو في وقت تصر فيه بلدية لندن على سحب أعداد غفيرة من سيارات التاكسي السوداء الفسيحة التي اشتهرت بها إنجلترا.

وصل «الريكشو» إلى لندن، كما سبق ووصل إلى القاهرة، محمولا على أعناق أزمة اقتصادية واجتماعية. هكذا يقع الغزو. غزو الماضي للحاضر وغزو الأقلية لمواقع الأغلبية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29939
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157003
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر648559
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45710947
حاليا يتواجد 3598 زوار  على الموقع