موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

عام انتصار الإنترنت على أميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أميركا مشكلة العالم كله، بما فيه أميركا نفسها. تَمَّسُكُها بحرية امتلاك مواطنيها السلاح أدّى يوم الجمعة الماضي إلى جريمة قتل 26 طفلاً مع مدرسيهم في مدرسة ابتدائية. وتعنُّتُ أميركا فيما تسميه حرية الإنترنت أبعدها عن أكثرية دول العالم

التي وقعَ ممثلوها في دبي على المعاهدة العالمية الجديدة للاتصالات. وراء كلا الموقفين مصالح صناعة السلاح والإنترنت، التي تحقق أرباحاً بالمليارات. و«الشجرة التي ترفض الرقص سترقص عندما تهب الرياح» حسب المثل الأفريقي. وسترقص أميركا والعالم كله في مهب رياح الإنترنت التي تعصف بالاقتصاد والسياسة والأمن والاتصالات والإعلام والفن، وحتى الحياة الاجتماعية والفردية الحميمية.

 

«بقلب مثقل عليّ أن أعلن أن على الولايات المتحدة التبليغ عن عدم قدرتها على التوقيع على المعاهدة بشكلها الحالي». قال ذلك السفير تيري كريمر، رئيس الوفد الأميركي إلى مؤتمر دبي بعد لحظات من موافقة أغلبية الدول على مسودة المعاهدة التي عارضتها واشنطن. كلمات دبلوماسية عجزت عن مداراة موقف لا يُصدّق انتصرت فيه الإنترنت على «أَبَويهِا أميركا». اعتراف ممثل روسيا بأن «الأميركيين آباء وأمهات الإنترنت» يعبّر عن العرفان بجميل العبقرية العلمية الأميركية، وعن الروح التوافقية للمؤتمر الذي دشن المبادرة التاريخية للحوار بين الإنترنت والهاتف، «هذان العالَمان اللذان يزدادان تقارباً، ويفرضان علينا أن نزداد تحوّلاً، ونجد طريقاً مشتركاً» حسب حمدون توريه مدير عام «الاتحاد الدولي للاتصالات». ويُفترض بالأميركيين الذين اخترعوا الإنترنت معرفة أنه ليس أداة، بل هو شبكة الشبكات التي تستخدمها حالياً مليارات أجهزة الكمبيوتر والاتصالات حول العالم في تريليونات الاتصالات يومياً. الإنترنت هو نحن، ثلث سكان الأرض المتصلون عبر الإنترنت حالياً، وثلثا سكان العالم الآخرين المحرومين الذين تهدف المعاهدة إلى وصلهم بالإنترنت.

ويقول المثل الأفريقي «على بائع البيض ألا يبدأ العراك في السوق». والغرب الذي يتعامل في موضوع حقوق الإنسان بالمفرد وليس بالجملة، أصرّ على تضمين ديباجة المعاهدة فقرة عن حقوق الإنسان، لكنه عارض اقتراح البلدان الأفريقية الإشارة في الديباجة إلى حقوق البلدان أيضاً في الإنترنت. الروح التوافقية لمؤتمر دبي مرَّرَتْ الاقتراحين على حد سواء. وقد فتحت مبادرة رئيس المؤتمر محمد ناصر الغانم الطريق المغلق في المساء الأخير للمؤتمر بعد أسبوعين من مفاوضات شاقة. الرزمة التوافقية التي أتى بها الغانم صباح اليوم الأخير خَلَتْ من الأقواس الاعتراضية، وأعلنت في ديباجتها الالتزام باتفاقيات حقوق الإنسان، وسَلّمَت بأنها لا تغطي المسائل المتعلقة بمحتوى الإنترنت. مقابل ذلك نصّت المعاهدة على تحقيق مطالب مطروحة منذ سنوات، كإنشاء خدمات رقم هاتفي واحد للطوارئ تحت تصرف جميع سكان الكرة الأرضية على حد سواء، والاستخدام الكفء للطاقة، والتخلص من النفايات الإلكترونية التي تسمم البيئة بمخلفات ملايين أجهزة الكمبيوتر والهاتف، وتحقيق أمن شبكات الإنترنت، وحمايتها من الكميات الضخمة غير المرغوب فيها من البريد الإلكتروني، وتأكيد مبدأ التعامل غير التمييزي بين البلدان، وشفافية أسعار تجوال الهاتف الجوال، التي تراوح ما بين المجانية تقريباً عبر الإنترنت، وكارثة مالية إذا حاولت الاتصال بجوال حبيبتك في بغداد من هاتف الفندق في دبي.

اعتبرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن حصيلة مؤتمر دبي أعادت الحرب الباردة، وتقسيم العالم إلى شرق وغرب وشمال وجنوب. وهذا غير صحيح. فالمعاهدة الجديدة لا تقتصر على ما تريده واشنطن من «التعامل مع أمور تقنية كالمكالمات الهاتفية الدولية» بل تعمل على التقليل من تقسيم العالم بين أغنياء الإنترنت وفقرائها، وتأمين خدمات النطاق العريض للجميع، وتسعى للتخفيف من حربين، باردة، تتجسس، وتشن الحملات الإعلامية، وساخنة تخرب المواقع والشبكات. ولا صحة لادعاء واشنطن أن المعاهدة تهدف حسب الصحيفة «إلى فرض رقابة على حرية التعبير وإشراف الحكومات على الإنترنت، بدلاً من الإشراف الحالي من الأسفل إلى الأعلى». فشبكة الإنترنت آخر مكان في العالم يُذعن للإشراف من الأعلى، و«نص المعاهدة لم يفرض أي اشتراطات على الإنترنت» حسب حمدون توريه.

2012 عام انتصار الإنترنت على أميركا، والمثل الأفريقي يقول «مهما بلغتَ من الحكمة لا تستطيع اقتفاء أثر الخطوات في الماء». وأميركا الفاحشة الثراء بالمعلومات والمدقعة الفقر في الحكمة تريد إجبار أمواج مليارات الاتصالات الهادرة في محيط الإنترنت على اقتفاء خطواتها. وأسهل الأمور أصعبها عند التفاوض حول الإنترنت مع واشنطن وهو اسم الإنترنت. أجل، اسم الإنترنت مشكلة كبيرة بالنسبة لممثلي واشنطن الذين يصرون على أن يُكتب اسم الإنترنت في المعاهدة بالحرف الصغير، مثل كلمات كمبيوتر، أو هاتف، أو تلفزيون أو أي أداة اتصال أخرى. وكما لو كان يخاطب أطفالاً صعبين اعتذر حمدون توريه بأن كلمة «الإنترنت» بالحرف الكبير تكررت في وثائق المؤتمر لسبب بسيط، وهو الاعتراف بالواقع الحالي، حيث «عالَمَا الاتصالات والإنترنت مرتبطان بشكل لا فكاك منه». وقد ولد الإنترنت أصلاً من تزاوج الاثنين. وفي المؤتمر تنازلتْ البلدان العربية وروسيا والصين حد الموافقة على ألا تبدأ المعاهدة الجديدة العمل إلا عام 2015 وألا تكون ملزمة قانونياً، ومع ذلك اعتبرها ممثلو واشنطن تهديداً خطيراً للإنترنت المفتوح.

والمساومة الكبرى لمؤتمر دبي عدم تعليق المعاهدة على مطالبة الصين وروسيا بأن لا تحتكر شركة «آيكان» الأميركية سلطة الإشراف على وضع أسماء وعناوين المشتركين في الإنترنت، وتنظيم مرور الإنترنت العالمي. فهذه الشركة الممولة من قبل وزارة التجارة الأميركية تمثل البريد العالمي المركزي للإنترنت. وعندما نرسل رسالة بالبريد الإلكتروني إلى شخص، أو نتحدث معه بواسطة الإنترنت نفعل ذلك عبر جهازي كمبيوتر، ولكن بين هذين الجهازين عشرات أجهزة الكمبيوتر تعمل على تأمين الاتصال. والعالم المرتبط كله عبر أجهزة الكمبيوتر هو الإنترنت بالحرف الكبير. والطريق ما بين الكمبيوتر الذي يدون الرسائل ويرسلها، والكمبيوتر الذي يتسلمها ويقرأها أشد سحراً وخيالاً من روايات الخيال العلمي، فجميع المعطيات المرسلة بالبريد الإلكتروني، سواء كانت نصوصاً مكتوبة أو مسموعة أو مرئية لا تنتقل قطعة واحدة، بل حُزماً متناثرة تمر عبر أيّ طريق متوافر من مقاسم، وأجهزة اتصالات سلكية، أو لاسلكية، أو ألياف ضوئية، أو «ساتلات» إلى مركز «آيكان» في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة، ومنها إلى عنوان المرسَل عبر القارات والبلدان، وذلك كله خلال ثوان. والمثل الأفريقي يقول «الرجل السعيد يتزوج المرأة التي يحبها، لكن الرجل الأسعد يحب المرأة التي يتزوجها». وثلث سكان الأرض سعداء بشبكة الإنترنت، صحيح أن التعامل معها صعب أحياناً، وخطر في أحيان أخرى، وقد تتعرض للاختطاف، ولا يُعرف مصير العلاقة الزوجية، لكن «حيثما لا يوجد حمقى، فلن يكون هناك حكماء» حسب المثل الأفريقي.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21531
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59002
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر679916
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48192609