موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عام انتصار الإنترنت على أميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أميركا مشكلة العالم كله، بما فيه أميركا نفسها. تَمَّسُكُها بحرية امتلاك مواطنيها السلاح أدّى يوم الجمعة الماضي إلى جريمة قتل 26 طفلاً مع مدرسيهم في مدرسة ابتدائية. وتعنُّتُ أميركا فيما تسميه حرية الإنترنت أبعدها عن أكثرية دول العالم

التي وقعَ ممثلوها في دبي على المعاهدة العالمية الجديدة للاتصالات. وراء كلا الموقفين مصالح صناعة السلاح والإنترنت، التي تحقق أرباحاً بالمليارات. و«الشجرة التي ترفض الرقص سترقص عندما تهب الرياح» حسب المثل الأفريقي. وسترقص أميركا والعالم كله في مهب رياح الإنترنت التي تعصف بالاقتصاد والسياسة والأمن والاتصالات والإعلام والفن، وحتى الحياة الاجتماعية والفردية الحميمية.

 

«بقلب مثقل عليّ أن أعلن أن على الولايات المتحدة التبليغ عن عدم قدرتها على التوقيع على المعاهدة بشكلها الحالي». قال ذلك السفير تيري كريمر، رئيس الوفد الأميركي إلى مؤتمر دبي بعد لحظات من موافقة أغلبية الدول على مسودة المعاهدة التي عارضتها واشنطن. كلمات دبلوماسية عجزت عن مداراة موقف لا يُصدّق انتصرت فيه الإنترنت على «أَبَويهِا أميركا». اعتراف ممثل روسيا بأن «الأميركيين آباء وأمهات الإنترنت» يعبّر عن العرفان بجميل العبقرية العلمية الأميركية، وعن الروح التوافقية للمؤتمر الذي دشن المبادرة التاريخية للحوار بين الإنترنت والهاتف، «هذان العالَمان اللذان يزدادان تقارباً، ويفرضان علينا أن نزداد تحوّلاً، ونجد طريقاً مشتركاً» حسب حمدون توريه مدير عام «الاتحاد الدولي للاتصالات». ويُفترض بالأميركيين الذين اخترعوا الإنترنت معرفة أنه ليس أداة، بل هو شبكة الشبكات التي تستخدمها حالياً مليارات أجهزة الكمبيوتر والاتصالات حول العالم في تريليونات الاتصالات يومياً. الإنترنت هو نحن، ثلث سكان الأرض المتصلون عبر الإنترنت حالياً، وثلثا سكان العالم الآخرين المحرومين الذين تهدف المعاهدة إلى وصلهم بالإنترنت.

ويقول المثل الأفريقي «على بائع البيض ألا يبدأ العراك في السوق». والغرب الذي يتعامل في موضوع حقوق الإنسان بالمفرد وليس بالجملة، أصرّ على تضمين ديباجة المعاهدة فقرة عن حقوق الإنسان، لكنه عارض اقتراح البلدان الأفريقية الإشارة في الديباجة إلى حقوق البلدان أيضاً في الإنترنت. الروح التوافقية لمؤتمر دبي مرَّرَتْ الاقتراحين على حد سواء. وقد فتحت مبادرة رئيس المؤتمر محمد ناصر الغانم الطريق المغلق في المساء الأخير للمؤتمر بعد أسبوعين من مفاوضات شاقة. الرزمة التوافقية التي أتى بها الغانم صباح اليوم الأخير خَلَتْ من الأقواس الاعتراضية، وأعلنت في ديباجتها الالتزام باتفاقيات حقوق الإنسان، وسَلّمَت بأنها لا تغطي المسائل المتعلقة بمحتوى الإنترنت. مقابل ذلك نصّت المعاهدة على تحقيق مطالب مطروحة منذ سنوات، كإنشاء خدمات رقم هاتفي واحد للطوارئ تحت تصرف جميع سكان الكرة الأرضية على حد سواء، والاستخدام الكفء للطاقة، والتخلص من النفايات الإلكترونية التي تسمم البيئة بمخلفات ملايين أجهزة الكمبيوتر والهاتف، وتحقيق أمن شبكات الإنترنت، وحمايتها من الكميات الضخمة غير المرغوب فيها من البريد الإلكتروني، وتأكيد مبدأ التعامل غير التمييزي بين البلدان، وشفافية أسعار تجوال الهاتف الجوال، التي تراوح ما بين المجانية تقريباً عبر الإنترنت، وكارثة مالية إذا حاولت الاتصال بجوال حبيبتك في بغداد من هاتف الفندق في دبي.

اعتبرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن حصيلة مؤتمر دبي أعادت الحرب الباردة، وتقسيم العالم إلى شرق وغرب وشمال وجنوب. وهذا غير صحيح. فالمعاهدة الجديدة لا تقتصر على ما تريده واشنطن من «التعامل مع أمور تقنية كالمكالمات الهاتفية الدولية» بل تعمل على التقليل من تقسيم العالم بين أغنياء الإنترنت وفقرائها، وتأمين خدمات النطاق العريض للجميع، وتسعى للتخفيف من حربين، باردة، تتجسس، وتشن الحملات الإعلامية، وساخنة تخرب المواقع والشبكات. ولا صحة لادعاء واشنطن أن المعاهدة تهدف حسب الصحيفة «إلى فرض رقابة على حرية التعبير وإشراف الحكومات على الإنترنت، بدلاً من الإشراف الحالي من الأسفل إلى الأعلى». فشبكة الإنترنت آخر مكان في العالم يُذعن للإشراف من الأعلى، و«نص المعاهدة لم يفرض أي اشتراطات على الإنترنت» حسب حمدون توريه.

2012 عام انتصار الإنترنت على أميركا، والمثل الأفريقي يقول «مهما بلغتَ من الحكمة لا تستطيع اقتفاء أثر الخطوات في الماء». وأميركا الفاحشة الثراء بالمعلومات والمدقعة الفقر في الحكمة تريد إجبار أمواج مليارات الاتصالات الهادرة في محيط الإنترنت على اقتفاء خطواتها. وأسهل الأمور أصعبها عند التفاوض حول الإنترنت مع واشنطن وهو اسم الإنترنت. أجل، اسم الإنترنت مشكلة كبيرة بالنسبة لممثلي واشنطن الذين يصرون على أن يُكتب اسم الإنترنت في المعاهدة بالحرف الصغير، مثل كلمات كمبيوتر، أو هاتف، أو تلفزيون أو أي أداة اتصال أخرى. وكما لو كان يخاطب أطفالاً صعبين اعتذر حمدون توريه بأن كلمة «الإنترنت» بالحرف الكبير تكررت في وثائق المؤتمر لسبب بسيط، وهو الاعتراف بالواقع الحالي، حيث «عالَمَا الاتصالات والإنترنت مرتبطان بشكل لا فكاك منه». وقد ولد الإنترنت أصلاً من تزاوج الاثنين. وفي المؤتمر تنازلتْ البلدان العربية وروسيا والصين حد الموافقة على ألا تبدأ المعاهدة الجديدة العمل إلا عام 2015 وألا تكون ملزمة قانونياً، ومع ذلك اعتبرها ممثلو واشنطن تهديداً خطيراً للإنترنت المفتوح.

والمساومة الكبرى لمؤتمر دبي عدم تعليق المعاهدة على مطالبة الصين وروسيا بأن لا تحتكر شركة «آيكان» الأميركية سلطة الإشراف على وضع أسماء وعناوين المشتركين في الإنترنت، وتنظيم مرور الإنترنت العالمي. فهذه الشركة الممولة من قبل وزارة التجارة الأميركية تمثل البريد العالمي المركزي للإنترنت. وعندما نرسل رسالة بالبريد الإلكتروني إلى شخص، أو نتحدث معه بواسطة الإنترنت نفعل ذلك عبر جهازي كمبيوتر، ولكن بين هذين الجهازين عشرات أجهزة الكمبيوتر تعمل على تأمين الاتصال. والعالم المرتبط كله عبر أجهزة الكمبيوتر هو الإنترنت بالحرف الكبير. والطريق ما بين الكمبيوتر الذي يدون الرسائل ويرسلها، والكمبيوتر الذي يتسلمها ويقرأها أشد سحراً وخيالاً من روايات الخيال العلمي، فجميع المعطيات المرسلة بالبريد الإلكتروني، سواء كانت نصوصاً مكتوبة أو مسموعة أو مرئية لا تنتقل قطعة واحدة، بل حُزماً متناثرة تمر عبر أيّ طريق متوافر من مقاسم، وأجهزة اتصالات سلكية، أو لاسلكية، أو ألياف ضوئية، أو «ساتلات» إلى مركز «آيكان» في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة، ومنها إلى عنوان المرسَل عبر القارات والبلدان، وذلك كله خلال ثوان. والمثل الأفريقي يقول «الرجل السعيد يتزوج المرأة التي يحبها، لكن الرجل الأسعد يحب المرأة التي يتزوجها». وثلث سكان الأرض سعداء بشبكة الإنترنت، صحيح أن التعامل معها صعب أحياناً، وخطر في أحيان أخرى، وقد تتعرض للاختطاف، ولا يُعرف مصير العلاقة الزوجية، لكن «حيثما لا يوجد حمقى، فلن يكون هناك حكماء» حسب المثل الأفريقي.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11333
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع138397
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر629953
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45692341
حاليا يتواجد 3347 زوار  على الموقع