موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المواطن أبيض

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مفكرو العالم القديم، أى عالم القارات الثلاث أوروبا وآسيا وأفريقيا، منشغلون هذه الأيام بقضايا انفراط الدول وحركات الانفصال المتزايدة عددا وقوة. يعتقدون أننا نعيش فى مرحلة تشهد عملية إعادة رسم الخريطة السياسية

لقاراتهم جميعا. ففى الشرق الأوسط نتحدث عن خطة تقسيم جديدة يميل البعض فينا إلى تسميتها بسايكس بيكو الثانية. سايكس بيكو الأولى رسمت خريطة لدول عربية متعددة فى غرب آسيا وتضع الأساس الذى قامت عليه جامعة الدول العربية بعد أكثر من عشرين عاما. سايكس بيكو الثانية تزيل هذا الأساس لتضع حسب رأى هذا البعض أساسا لمنظمة إقليمية جديدة. وفى أفريقيا نشهد عملية سقوط هائل لمبدأ قدسية الحدود السياسية فى القارة السوداء. وفى أوروبا حيث مسقط رأس «الدولة القومية» نرى ماثلة أمامنا بوادر تحركات جادة فى اتجاه انفراط دول مثل إسبانيا وبلجيكا وبريطانيا على الدرب ذاته الذى سلكته شعوب تشيكوسلوفاكيا ويوغوسلافيا خلال عقد التسعينيات.

 

على الناحية الأخرى من الأطلسى ينشغل مفكرو العالم الجديد، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، بقضية لا تقل أهمية ولكن من نوع مختلف، قضية تتصل بهوية المجتمع. القضية فى العالم القديم تتعلق بحدود سياسية جديدة الهدف منها الفصل بين شعبين مختلفين فى شىء أو أشياء. شعبان عاشا معا مضطرين أو باختيارهم عقودا وربما قرونا حتى جاء يوم قررا فيه أن يفترقا. أحدهما أو كلاهما أصابه الملل من العيش المشترك أو اكتشف زيف التاريخ المشترك وسخف الرواية أو الأسطورة المختلقة، ويريد أو يريدان، الانفراد بأرض وهوية منفصلة عن أرض وهوية الآخر.

يتحدث الأمريكيون عن عام 2043 باهتمام وترقب شديدين. إنه العام الذى تتوقع معظم الإحصائيات السكانية أن يشهد تدنى نسبة الأمريكيين البيض إلى مستوى يستحقون عند الوصول إليه صفة « الأقلية». بمعنى آخر يعرف الأمريكيون البيض أنهم بعد أن عاشوا ثلاثة أو أربعة قرون يحملون صفة الأغلبية مستمتعين بامتيازاتها الفائقة سيجدون أنفسهم بعد ثلاثين عاما وقد اختلف موقعهم فى المجتمع الأمريكى من مكانة الأغلبية صاحبة القوة والنفوذ والسلطة إلى مكانة الأقلية المحرومة من القوة والنفوذ والسلطة.

أستطيع، بقليل من التأمل، أن أتصور هول ما يدور فى أذهان كثير من السياسيين والمفكرين الأمريكيين. المسألة تتجاوز القوة والنفوذ والسلطة إلى ما هو أخطر بكثير. المسألة لم تعد قضية احتمالية تحدث أو لا تحدث وليست مصيرا ينتظر جيلا أمريكيا لم يولد بعد بل هو مصير جيل قائم. فضلا عن ذلك تظل الحقيقة راسخة وهى أن الأمريكيين البيض صاغوا بل نحتوا نظاما اجتماعيا يضمن لهم مزايا عديدة. ينشأ الطفل الأمريكى الأبيض ويشب شابا فى وضع متميز، متمتعا بأفضلية فى التربية والمدرسة والجامعة، وفى الشارع والحقل والمصنع، وفى مواقع العمل والشركات والبنوك. ثم إنه كمواطن أبيض حظى بمعاملة خاصة فى كتب التاريخ ورتب لنفسه وعائلته نسقا من التوقعات والطموحات يختلف عن النسق الذى رتبه المواطن الأمريكى الأسود والمواطن الأمريكى من أصل إسبانى. أضف إلى ما سبق أنه أبدع حين صاغ عبارة الحلم الأمريكى، وهى العبارة التى كان لها الفضل الكبير فى تشجيع هجرة ملايين الأوروبيين خلال القرنين الأخيرين والمحافظة على المسافة الواسعة التى فصلت بين البيض والسود فى أمريكا.

رغم الجهود السياسية والبيروقراطية عبر السنين تغلب أخيرا العرق واللون لتدخل الولايات المتحدة بعد ثلاثين عاما عصرا جديدا لن تكون فيه الثقافة الأمريكية ثقافة الرجل الأبيض، ولن تعتمد منظومة القيم على تراث وأخلاق وعادات الرجل الأبيض وحده بل سوف تتطبع، والأفكار أيضا، بطابع الأغلبية الجديدة، أغلبية الملونين.

بمعنى آخر، أمريكا لن تكون بعد ثلاثين عاما أمريكا التى نعرفها. أتخيل أشياء كثيرة. أتخيل سيل الإجابات على تساؤل يتداوله مفكرون وأكاديميون أمريكيون. يتساءلون عما إذا كانت كلمة «أبيض» ستعنى بعد ثلاثين أو أربعين عاما المعنى ذاته الذى تعنيه الكلمة نفسها الآن.

أعتقد أن المواطن الأبيض فى مجتمع أغلبيته سمراء لن يكون بصفات المواطن الأبيض فى مجتمع أغلبيته بيضاء. يجب ألا نتوقع أن يسود نفس السلوك الذى تعودنا عليه من الأمريكى الأبيض بعد أن يصبح مواطنا فى دولة أغلبية مواطنيها من غير البيض. بل أعتقد أنه لا يجوز أن نتوقع أن يظل سلوك المواطن الأمريكى الأسود أو من أصول إسبانية على النمط الذى اعتدنا عليه فى زمن الأغلبية البيضاء. قارنت بين بريطانيا فى الخمسينيات والستينيات وبريطانيا الراهنة وراجعت القوانين الأوروبية الجديدة المتعلقة بالهجرة. قرأت عن طلاب من البيض فى جامعات أمريكية يقيمون روابط «لحماية الرجل الأبيض» وأخرى تحمل عنوان «الدفاع عن الحضارة الغربية».

أيقنت أن ما ينتظر أمريكا يتجاوز الخيال.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30159
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157223
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر648779
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45711167
حاليا يتواجد 3666 زوار  على الموقع