موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مرة أخرى عن الإخوان والخليج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يحدثك الأصدقاء من دول الخليج العربية، عن "عودة الروح" لتنظيمات الإخوان المسلمين في هذه المنطقة.. حتى في الدول التي ضربت عليهم حظراً ممتداً وقاسياً لسنوات.. هم اليوم أكثر جرأة على البوح بانتماءاتها وهوياتهم الحزبية وأهداف حركتهم السياسية والدعوية.. ما عادوا يلتجئون لـ"التقية" وما عادوا يستعينوا بالكتمان لقضاء حاجاتهم.. لقد استمدوا من رياح الربيع العربي "روحاً" جديدة.. ومع وجود نظراء لهم في سدة الحكم في دول وازنة كمصر وتونس وليبيا (نسبيا)، ومع اتجاه دول أخرى نحو مصائر مماثلة (سوريا ربما)، يشعر "إخوان الخليج" بمزيد من الثقة بالنفس، ويجتاحهم السؤال: وهل نحن الاستثناء الوحيد للقاعدة العربية؟!.

 

أول درس من دروس الربيع العربي تجلى في سقوط "نظرية الاستثناء".. لا أحد استثناء في هذه المنطقة، حاكماً وحكومة ونظاما.. لا أحد محصن في وجه رياح التغيير التي تهب على معظم الوطن العربي، وإن بسرعات متباينة، وأثار جانبية متفاوتة... لكنها تهب، وتهب على الجميع، والخليج ليس استثناءً.

في بعض دوله (الكويت والبحرين) يحظى الإخوان بوجود رسمي أو شبه رسمي، لهم أسماء وجمعيات ورموز وكتل برلمانية.. في دول أخرى (الإمارات) يُطارَدون كما طاردت الصين كمفوشيوس في زمن "الثورة الثقافية" لماو تسي تونغ... في السعودية، تزداد العلاقة التباساً وغموضاً يوماً بعد يوم، لكن وجهها الظاهر والغالب، هو العداء والمنافسة وانعدام الثقة..

في عُمان، ثمة حدود لما يمكن للإخوان أن يحظوا به من قوة ونفوذ، تمليها غلبة الأباظية على ما غيرها من مذاهب إسلامية في هذا البلد... قطر التي تقوم بدور "الراعي الرسمي" وأحياناً "الناقل الرسمي" للإخوان في المنطقة، ليس لديها ما تخشى منه، بوجود فائض من المال وندرة من السكان.

لكن دول الخليج الست، بعضها على الأقل، تبدو في أشد حالات الاضطراب في التعامل مع "ملف الإخوان"، حتى في الدول الأعلى صوتاً في نقد الإخوان وشيطنتهم وتجريمهم: الإمارات العربية المتحدة.. فهذه الدول التي لا تخفي قلقها من "التنظيم الدولي" و"الطابع التآمري" لجماعة الإخوان، بل وتتحسب لليوم الذي تنقلب فيها الجماعة على حكام الخليج، طمعاً في السلطة والثروة... نراها تمهد الطريق لحكم الإخوان في دول عربية أخرى.. وهناك على الأقل خمسة دول خليجية، ضالعة في أعمال لن يترتب عليها سوى تمكين الإخوان وتعبيد طريقهم للحكم في دولهم.. حتى الإمارات الأكثر قلقاً من الإخوان في "الداخل"، نراها الأكثر حماسة لدعم حركتهم في "الخارج"، بدلالة الموقف الإماراتي من الأزمة السورية.

سبب هذا الاضطراب و"التناقض" في سلوك هذه الدول حيال الإخوان يعود لتعدد مصادر "التهديد" التي ترى عدة دول خليجية، أنها تجابهها اليوم وفي المدى المنظور.. فإذا كانت إيران هي "العدو الأول" و"المهدد الرئيس" لأمنها واستقرارها، فمن غير "الإخوان" و"السلفيين" يمكن أن يكون حليفاً أو "مشروع حليف" في مختلف ساحات المواجهة مع محور طهران و"هلالها؟!.

لكن هذه الدول، التي نظر غالبيتها إلى "الربيع العربي" بوصفه تحدٍ ومصدر تهديد، تدرك في الوقت ذاته، أن "الإخوان"، هم قوة محركة رئيسة لرياح التغيير التي تضرب في معظم العواصم العربية.. وأن نجاحهم في عدد من الدول العربية، سيشجعهم على زيادة نشاطهم في دول "التعاون" ذاتها... أي باختصار شديد، فإن من يمكن أن يعدّ حليفاً قوياً في مواجهة التهديدات الخارجية، هو ذاته الذي قد يصبح ذات يوم (ليس ببعيد)، التهديد الأكبر داخلياً، لاسيما في ظل غياب أية بدائل وازنة ومنظمة لحركة الإخوان والسلفيين في معظم الدول والمجتمعات العربية.

وحقيقة أن دول الخليج ليست على موقف "رجل واحد" من الإخوان المسلمين، باتت بحد ذاتها عامل قلق ومصدر تحسب.. وبعيداً عن "اللغة البرتوكولية" أو "الخشبية" المستخدمة في اجتماعات "التعاون" على مختلف المستويات، لا تخفي دول خليجية قلقها من بعضها البعض.. فالسعودية وقطر تجمعها علاقة معقدة، فيها من التنافس والحذر، أكثر مما تتكشف عنه من تعاون وتكامل... والإمارات تخشى بلا شك، "الرعاية القطرية" للجماعة الإخوانية، تخشى من انتقال هذه الرعاية إلى إخوان الخليج أنفسهم بعد أن تكون "المهمة" قد أنجزت في عدد من دول العربية... أما البحرين فتبدو أقل خشية، طالما أن "الشيعة" هم مصدر التحسب وليس الحركات الإسلامية السنيّة بجناحيها الإخواني والسلفي، التي تقف غالباً إلى جانب النظام في مواجهته مع المعارضة الشيعية واليسارية والقومية.

وستجد دول الخليج نفسها قريباً أمام الأسئلة الصعبة، وربما بعد أن تضع الأزمة السورية أوزارها، ذلك أن قطار التغيير، سيبحث عن محطة أو محطات جديدة ليتوقف عندها.. والأرجح أن سكته ستكون سالكة صوب عدد من المحطات الخليجية التي لم تفلح سطوة المال والإعلام والأمن، في حجب ما يدور بداخلها خلال السنتين الفائتتين، ومن ينتظر ير.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13443
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع277168
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر640990
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55557469
حاليا يتواجد 2364 زوار  على الموقع