موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مرة أخرى عن الإخوان والخليج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يحدثك الأصدقاء من دول الخليج العربية، عن "عودة الروح" لتنظيمات الإخوان المسلمين في هذه المنطقة.. حتى في الدول التي ضربت عليهم حظراً ممتداً وقاسياً لسنوات.. هم اليوم أكثر جرأة على البوح بانتماءاتها وهوياتهم الحزبية وأهداف حركتهم السياسية والدعوية.. ما عادوا يلتجئون لـ"التقية" وما عادوا يستعينوا بالكتمان لقضاء حاجاتهم.. لقد استمدوا من رياح الربيع العربي "روحاً" جديدة.. ومع وجود نظراء لهم في سدة الحكم في دول وازنة كمصر وتونس وليبيا (نسبيا)، ومع اتجاه دول أخرى نحو مصائر مماثلة (سوريا ربما)، يشعر "إخوان الخليج" بمزيد من الثقة بالنفس، ويجتاحهم السؤال: وهل نحن الاستثناء الوحيد للقاعدة العربية؟!.

 

أول درس من دروس الربيع العربي تجلى في سقوط "نظرية الاستثناء".. لا أحد استثناء في هذه المنطقة، حاكماً وحكومة ونظاما.. لا أحد محصن في وجه رياح التغيير التي تهب على معظم الوطن العربي، وإن بسرعات متباينة، وأثار جانبية متفاوتة... لكنها تهب، وتهب على الجميع، والخليج ليس استثناءً.

في بعض دوله (الكويت والبحرين) يحظى الإخوان بوجود رسمي أو شبه رسمي، لهم أسماء وجمعيات ورموز وكتل برلمانية.. في دول أخرى (الإمارات) يُطارَدون كما طاردت الصين كمفوشيوس في زمن "الثورة الثقافية" لماو تسي تونغ... في السعودية، تزداد العلاقة التباساً وغموضاً يوماً بعد يوم، لكن وجهها الظاهر والغالب، هو العداء والمنافسة وانعدام الثقة..

في عُمان، ثمة حدود لما يمكن للإخوان أن يحظوا به من قوة ونفوذ، تمليها غلبة الأباظية على ما غيرها من مذاهب إسلامية في هذا البلد... قطر التي تقوم بدور "الراعي الرسمي" وأحياناً "الناقل الرسمي" للإخوان في المنطقة، ليس لديها ما تخشى منه، بوجود فائض من المال وندرة من السكان.

لكن دول الخليج الست، بعضها على الأقل، تبدو في أشد حالات الاضطراب في التعامل مع "ملف الإخوان"، حتى في الدول الأعلى صوتاً في نقد الإخوان وشيطنتهم وتجريمهم: الإمارات العربية المتحدة.. فهذه الدول التي لا تخفي قلقها من "التنظيم الدولي" و"الطابع التآمري" لجماعة الإخوان، بل وتتحسب لليوم الذي تنقلب فيها الجماعة على حكام الخليج، طمعاً في السلطة والثروة... نراها تمهد الطريق لحكم الإخوان في دول عربية أخرى.. وهناك على الأقل خمسة دول خليجية، ضالعة في أعمال لن يترتب عليها سوى تمكين الإخوان وتعبيد طريقهم للحكم في دولهم.. حتى الإمارات الأكثر قلقاً من الإخوان في "الداخل"، نراها الأكثر حماسة لدعم حركتهم في "الخارج"، بدلالة الموقف الإماراتي من الأزمة السورية.

سبب هذا الاضطراب و"التناقض" في سلوك هذه الدول حيال الإخوان يعود لتعدد مصادر "التهديد" التي ترى عدة دول خليجية، أنها تجابهها اليوم وفي المدى المنظور.. فإذا كانت إيران هي "العدو الأول" و"المهدد الرئيس" لأمنها واستقرارها، فمن غير "الإخوان" و"السلفيين" يمكن أن يكون حليفاً أو "مشروع حليف" في مختلف ساحات المواجهة مع محور طهران و"هلالها؟!.

لكن هذه الدول، التي نظر غالبيتها إلى "الربيع العربي" بوصفه تحدٍ ومصدر تهديد، تدرك في الوقت ذاته، أن "الإخوان"، هم قوة محركة رئيسة لرياح التغيير التي تضرب في معظم العواصم العربية.. وأن نجاحهم في عدد من الدول العربية، سيشجعهم على زيادة نشاطهم في دول "التعاون" ذاتها... أي باختصار شديد، فإن من يمكن أن يعدّ حليفاً قوياً في مواجهة التهديدات الخارجية، هو ذاته الذي قد يصبح ذات يوم (ليس ببعيد)، التهديد الأكبر داخلياً، لاسيما في ظل غياب أية بدائل وازنة ومنظمة لحركة الإخوان والسلفيين في معظم الدول والمجتمعات العربية.

وحقيقة أن دول الخليج ليست على موقف "رجل واحد" من الإخوان المسلمين، باتت بحد ذاتها عامل قلق ومصدر تحسب.. وبعيداً عن "اللغة البرتوكولية" أو "الخشبية" المستخدمة في اجتماعات "التعاون" على مختلف المستويات، لا تخفي دول خليجية قلقها من بعضها البعض.. فالسعودية وقطر تجمعها علاقة معقدة، فيها من التنافس والحذر، أكثر مما تتكشف عنه من تعاون وتكامل... والإمارات تخشى بلا شك، "الرعاية القطرية" للجماعة الإخوانية، تخشى من انتقال هذه الرعاية إلى إخوان الخليج أنفسهم بعد أن تكون "المهمة" قد أنجزت في عدد من دول العربية... أما البحرين فتبدو أقل خشية، طالما أن "الشيعة" هم مصدر التحسب وليس الحركات الإسلامية السنيّة بجناحيها الإخواني والسلفي، التي تقف غالباً إلى جانب النظام في مواجهته مع المعارضة الشيعية واليسارية والقومية.

وستجد دول الخليج نفسها قريباً أمام الأسئلة الصعبة، وربما بعد أن تضع الأزمة السورية أوزارها، ذلك أن قطار التغيير، سيبحث عن محطة أو محطات جديدة ليتوقف عندها.. والأرجح أن سكته ستكون سالكة صوب عدد من المحطات الخليجية التي لم تفلح سطوة المال والإعلام والأمن، في حجب ما يدور بداخلها خلال السنتين الفائتتين، ومن ينتظر ير.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39928
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178218
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506560
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019253