موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مرة أخرى عن الإخوان والخليج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يحدثك الأصدقاء من دول الخليج العربية، عن "عودة الروح" لتنظيمات الإخوان المسلمين في هذه المنطقة.. حتى في الدول التي ضربت عليهم حظراً ممتداً وقاسياً لسنوات.. هم اليوم أكثر جرأة على البوح بانتماءاتها وهوياتهم الحزبية وأهداف حركتهم السياسية والدعوية.. ما عادوا يلتجئون لـ"التقية" وما عادوا يستعينوا بالكتمان لقضاء حاجاتهم.. لقد استمدوا من رياح الربيع العربي "روحاً" جديدة.. ومع وجود نظراء لهم في سدة الحكم في دول وازنة كمصر وتونس وليبيا (نسبيا)، ومع اتجاه دول أخرى نحو مصائر مماثلة (سوريا ربما)، يشعر "إخوان الخليج" بمزيد من الثقة بالنفس، ويجتاحهم السؤال: وهل نحن الاستثناء الوحيد للقاعدة العربية؟!.

 

أول درس من دروس الربيع العربي تجلى في سقوط "نظرية الاستثناء".. لا أحد استثناء في هذه المنطقة، حاكماً وحكومة ونظاما.. لا أحد محصن في وجه رياح التغيير التي تهب على معظم الوطن العربي، وإن بسرعات متباينة، وأثار جانبية متفاوتة... لكنها تهب، وتهب على الجميع، والخليج ليس استثناءً.

في بعض دوله (الكويت والبحرين) يحظى الإخوان بوجود رسمي أو شبه رسمي، لهم أسماء وجمعيات ورموز وكتل برلمانية.. في دول أخرى (الإمارات) يُطارَدون كما طاردت الصين كمفوشيوس في زمن "الثورة الثقافية" لماو تسي تونغ... في السعودية، تزداد العلاقة التباساً وغموضاً يوماً بعد يوم، لكن وجهها الظاهر والغالب، هو العداء والمنافسة وانعدام الثقة..

في عُمان، ثمة حدود لما يمكن للإخوان أن يحظوا به من قوة ونفوذ، تمليها غلبة الأباظية على ما غيرها من مذاهب إسلامية في هذا البلد... قطر التي تقوم بدور "الراعي الرسمي" وأحياناً "الناقل الرسمي" للإخوان في المنطقة، ليس لديها ما تخشى منه، بوجود فائض من المال وندرة من السكان.

لكن دول الخليج الست، بعضها على الأقل، تبدو في أشد حالات الاضطراب في التعامل مع "ملف الإخوان"، حتى في الدول الأعلى صوتاً في نقد الإخوان وشيطنتهم وتجريمهم: الإمارات العربية المتحدة.. فهذه الدول التي لا تخفي قلقها من "التنظيم الدولي" و"الطابع التآمري" لجماعة الإخوان، بل وتتحسب لليوم الذي تنقلب فيها الجماعة على حكام الخليج، طمعاً في السلطة والثروة... نراها تمهد الطريق لحكم الإخوان في دول عربية أخرى.. وهناك على الأقل خمسة دول خليجية، ضالعة في أعمال لن يترتب عليها سوى تمكين الإخوان وتعبيد طريقهم للحكم في دولهم.. حتى الإمارات الأكثر قلقاً من الإخوان في "الداخل"، نراها الأكثر حماسة لدعم حركتهم في "الخارج"، بدلالة الموقف الإماراتي من الأزمة السورية.

سبب هذا الاضطراب و"التناقض" في سلوك هذه الدول حيال الإخوان يعود لتعدد مصادر "التهديد" التي ترى عدة دول خليجية، أنها تجابهها اليوم وفي المدى المنظور.. فإذا كانت إيران هي "العدو الأول" و"المهدد الرئيس" لأمنها واستقرارها، فمن غير "الإخوان" و"السلفيين" يمكن أن يكون حليفاً أو "مشروع حليف" في مختلف ساحات المواجهة مع محور طهران و"هلالها؟!.

لكن هذه الدول، التي نظر غالبيتها إلى "الربيع العربي" بوصفه تحدٍ ومصدر تهديد، تدرك في الوقت ذاته، أن "الإخوان"، هم قوة محركة رئيسة لرياح التغيير التي تضرب في معظم العواصم العربية.. وأن نجاحهم في عدد من الدول العربية، سيشجعهم على زيادة نشاطهم في دول "التعاون" ذاتها... أي باختصار شديد، فإن من يمكن أن يعدّ حليفاً قوياً في مواجهة التهديدات الخارجية، هو ذاته الذي قد يصبح ذات يوم (ليس ببعيد)، التهديد الأكبر داخلياً، لاسيما في ظل غياب أية بدائل وازنة ومنظمة لحركة الإخوان والسلفيين في معظم الدول والمجتمعات العربية.

وحقيقة أن دول الخليج ليست على موقف "رجل واحد" من الإخوان المسلمين، باتت بحد ذاتها عامل قلق ومصدر تحسب.. وبعيداً عن "اللغة البرتوكولية" أو "الخشبية" المستخدمة في اجتماعات "التعاون" على مختلف المستويات، لا تخفي دول خليجية قلقها من بعضها البعض.. فالسعودية وقطر تجمعها علاقة معقدة، فيها من التنافس والحذر، أكثر مما تتكشف عنه من تعاون وتكامل... والإمارات تخشى بلا شك، "الرعاية القطرية" للجماعة الإخوانية، تخشى من انتقال هذه الرعاية إلى إخوان الخليج أنفسهم بعد أن تكون "المهمة" قد أنجزت في عدد من دول العربية... أما البحرين فتبدو أقل خشية، طالما أن "الشيعة" هم مصدر التحسب وليس الحركات الإسلامية السنيّة بجناحيها الإخواني والسلفي، التي تقف غالباً إلى جانب النظام في مواجهته مع المعارضة الشيعية واليسارية والقومية.

وستجد دول الخليج نفسها قريباً أمام الأسئلة الصعبة، وربما بعد أن تضع الأزمة السورية أوزارها، ذلك أن قطار التغيير، سيبحث عن محطة أو محطات جديدة ليتوقف عندها.. والأرجح أن سكته ستكون سالكة صوب عدد من المحطات الخليجية التي لم تفلح سطوة المال والإعلام والأمن، في حجب ما يدور بداخلها خلال السنتين الفائتتين، ومن ينتظر ير.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15746
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15746
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808347
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50784998
حاليا يتواجد 2602 زوار  على الموقع