موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قضايا لملء الفراغ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في حياتنا اليومية نواجه قضايا مختلفة، بعضها حيوي لبقائنا واستمرارنا لا يحتمل الانتظار، وبعضها أقل حيوية وليس ملحاً يمكن أن ينتظر بعض الوقت، وأخرى لا يكون لدينا القدرة على حلها فتظل على الطاولة ، ويظل الحديث عنها ينقطع ويتصل لكنها لا تغيب، فتتحول إلى “قضايا لتقطيع الوقت وملء الفراغ ورفع العتب”! وسأعرض لقضيتين فقط من هذه القضايا: “المصالحة الفلسطينية”، و”عملية السلام” .

 

في الأسبوعين الأخيرين تحقق للفلسطينيين إنجازان، مواجهة ناجحة للعدوان “الإسرائيلي” الأخير على غزة، واعتراف بفلسطين “دولة مراقب غير عضو” في الأمم المتحدة، فأشاعا أجواء “احتفالية” في القطاع وفي الضفة، تخللتها خطابات وكلمات شاركت فيها الفصائل الفلسطينية، وعلى رأسها حركتا (فتح) و(حماس)، وسمحت بخلق الانطباع بأن الأمور تسير إلى الأحسن، وأن “المصالحة” قد أصبحت وشيكة .

لقد أوحت كلمات خالد مشعل في غزة، وكلمات محمود عباس في رام الله، أن كل العقبات أمام المصالحة قد تم تذليلها، أو أصبحت جاهزة لذلك، وتناسى الاثنان أن هناك “هوة” لاتزال على حالها، وأن أحدهما يتحدث عن “المقاومة والتحرير”، والآخر يتحدث عن المفاوضات . وهناك طرف ثالث “شريك” في تقرير اتجاه الأمور تم تجاهله، هو الطرف “الإسرائيلي” . وفي جلسة للحكومة “الإسرائيلية”، انتقد بنيامين نتنياهو الرئيس محمود عباس بسبب “عدم إدانته التصريحات الأخيرة لخالد مشعل”، وأضاف: إن “عباس لم يستنكر أيضاً الاعتداءات الصاروخية المنطلقة من غزة، فضلاً عن سعيه إلى الوحدة مع حماس” . وعليه، جاء الرد “الإسرائيلي” بوقف دفع الضرائب التي تجمعها سلطات الاحتلال من الفلسطينيين للسلطة، ثم تهديدات أفيغدور ليبرمان الذي مددها لأربعة أشهر، إضافة إلى قرار البناء في منطقة (إي 1) . لم يكن ذلك فقط بسبب إصرار الرئيس عباس على الذهاب إلى الأمم المتحدة، كما سبق وأعلن، بل قبل ذلك بسبب “التعاطف” الذي أبداه مع غزة أثناء العدوان .

كانت إجراءات نتنياهو كافية لأن “تفرمل” تحركات سلطة رام الله، غير أن المسائل “المختلف عليها” التي أعاقت تحقيق المصالحة وجمدتها بعد لقاء القاهرة الأخير، وهي نفسها التي كانت السبب في عرقلتها كل السنوات الماضية، لاتزال كما كانت . وفي مؤتمر عقد في الخليل، وحمل عنوان “الاستراتيجيات الفلسطينية بعد الدولة”، شارك فيه رئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك، أكد في كلمة له: إن الهوة بين (فتح) و(حماس) لاتزال واسعة، وأنه لا يرى أمامه “آفاقاً حقيقية لمصالحة يمكن أن تنجز قريباً، وبخاصة أن الكل بدأ يتمترس خلف إنجازاته”، في إشارة إلى (فتح) وما حققته في الأمم المتحدة، وإلى (حماس) وما حققته في المواجهة الأخيرة مع الجيش “الإسرائيلي” . والحقيقة أن الرجل الحمساوي أصاب كبد الحقيقة، حيث إن كلاً من الحركتين تريد أن تستغل ما تعده إنجازاً لها لتفرض شروطها على المصالحة، وهو ما يعني أن لا تقدم يمكن أن يتم إحرازه في هذا المجال .

لكن الدويك، بعد أن استعرض تصريحات ومواقف قادة الحركتين، ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك معيداً الموقف إلى المربع الأول، حيث قال: إن نجاح المصالحة يتطلب “إنهاء الدور الوظيفي الذي تقوم به السلطة الفلسطينية لمصلحة الاحتلال، أي إنهاء التعاون الأمني بينهما”، مضيفاً أن ““إسرائيل” خلقت معادلة تجعل بقاء السلطة مرتبطاً ببقاء دورها الوظيفي” . مرة أخرى أصاب الرجل وأعادنا إلى السؤال القديم، أي إلى مسألة “البرنامج السياسي” وعلاقته بالمصالحة . فعلى أي برنامج سياسي يمكن أن تتم المصالحة؟ وقد سبق للإجابات التي أعطيت عن السؤال أن منعت تحقيق المصالحة . فضلاً عن أن ما يطالب به الدويك، على أحقيته، إلا أنه ينهي وجود السلطة، في وقت تتمسك (فتح) بها . وهكذا يظل الحديث يدور عن المصالحة، ولا مردود، سوى تقطيع الوقت وملء الفراغ ورفع العتب .

“عملية السلام” هي قضية أخرى . بعد اعتراف الأمم المتحدة، احتفلت السلطة الفلسطينية بإنجازها دون أن تغادر مواقعها القديمة، وبعد اجتماع اللجنة الوزارية العربية التي بحثت الوضع، خرجت بما أعلنه كبير المفاوضين، صائب عريقات، الذي قال للإذاعة الفلسطينية عن نتائج الاجتماع: إنه “تم تشكيل لجنة مصغرة لوضع خطة عمل لمبادرة عربية سيحملها وفد عربي رسمي يرأسه الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، إلى الولايات المتحدة والصين وبريطانيا” . وأضاف: “تنص المبادرة على استئناف المفاوضات من حيث توقفت، على أن تستمر مدة أقصاها ستة أشهر، وتفضي إلى إطلاق سراح المعتقلين، ووقف الاستيطان، وإنهاء الاحتلال”! فما الجديد الذي جاءت به هذه “المبادرة”؟ لا جديد، اللهم إلا أن تكون حيلة لإسقاط الشرط الذي وضعه الرئيس عباس منذ ما يقرب من عامين لاستئناف المفاوضات، وهو وقف الاستيطان، حيث يبدو مما قاله عريقات أن “المبادرة” تعني العودة إلى طاولة المفاوضات من دون وقف الاستيطان، مع “فترة سماح” تمتد لستة أشهر . وما دام الأمر مرهوناً بالمفاوضات، فقد تنتهي المدة من دون أن تفضي إلى شيء مما تحدثت عنه المبادرة . فماذا لو حدث ذلك، وقد حدث خلال العشرين سنة الماضية؟ هل نعود نبحث عن “مبادرة” جديدة؟ أو أن سر النجاح سيكون في التنازل عما لم يتم التنازل عنه حتى الآن؟

هاتان قضيتان تصلحان عينّة لقضايا أخرى كثيرة، كلها لها وظيفة واحدة: تقطيع الوقت وملء الفراغ ورفع العتب! وعندما يكون العجز هو سيد الموقف، فكل القضايا تقوم بهذه الوظيفة .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5230
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132294
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر623850
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45686238
حاليا يتواجد 3545 زوار  على الموقع